تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: مارأيكم بهذه الجملة : الله خالق الأشياء والأحوال ..؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي مارأيكم بهذه الجملة : الله خالق الأشياء والأحوال ..؟؟

    هل هذه الجملة صحيحة ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: مارأيكم بهذه الجملة : الله خالق الأشياء والأحوال ..؟؟

    ما المقصود بهذه الكلمات؟
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: مارأيكم بهذه الجملة : الله خالق الأشياء والأحوال ..؟؟

    *إن جميع الفوز والفلاح فقط بيد الله جل جلاله
    (فالمال وأهل المال لا يملكون ذرة فوز أو فلاح ففوزهم وفلاحهم هو فقط بيد الله,
    قارون كان عنده المال ولكنه ما امتثل أمر الله فالله جعل خسارته بسبب هذا المال في الدنيا والآخرة وكذلك فرعون مثال الملك وقوم عاد مثال القوة وقوم سبأ مثال الزراعة وقوم شعيب مثال التجارة). والله عنده خزائن كل شيء( العزة والذلة والفقر والغنى والمرض والصحة وكل شيء من خزائن الله سبحانه وتعالى, وكل شيء بالنسبة للذي في خزائن الله لا شيء, فالذهب الذي في الدنيا بالنسبة للذهب الذي في الجنة كنقطة في بحر, والذهب الذي في الدنيا والذي في الجنة والذي سيخلقه الله تبارك وتعالى بالنسبة للذي في خزائن الله لا شيء). وهو خالق الأشياء والأحوال (الله تبارك وتعالى خلق السموات وخلق الأرضين وخلق الشجر والحجر والإنس والجن من غير مثال سابق,
    خلقهم من العدم, كان الله وما كان شيء,
    الله أخرج لقوم صالح ناقة عشراء من صخرة صماء وخلق آدم من تراب وعيسى من أم بدون أب. وكل شيء خلقه الله عز وجل جعل له صفة وحال,
    فصفة الشيء ليست من ذاته بل صفته من الله تعالى, فجميع الأشياء كأوعية فارغة في الحقيقة وضع الله فيها من الضرر والنفع ما شاء ويغيرها متى يشاء سبحانه.
    فالإنسان جسد وروح فإذا خرجت الروح من الإنسان فالعين موجودة ولكن لا ترى واليد موجودة ولكن لا تبطش واللسان موجود ولكن لا يتكلم!
    ما السبب؟ السبب خروج الروح.
    وما هي الروح؟ (يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي)
    فحقيقة النظر هو بتأثير الروح فالعين عبارة عن مدخل للنظر وهكذا اللسان يتكلم بتأثير الروح فيه وهو عبارة عن مخرج للكلام,
    فالله تعالى لا يحتاج للسان حتى الإنسان يتكلم فيوم القيامة تختم على أفواه الكفار وتنطق جلودهم وأيديهم وأرجلهم,
    والنبي صلى الله عليه وسلم يقول إني لأعرف حجراً في مكة كان يسلم علي.
    والجذع الذي صاح لفراقه في المسجد,
    وكذلك الأمثلة في المال ليس في ذاته قضاء الحوائج فقضاؤها صفة أودعت فيه من الله,
    والدواء ليس في ذاته الشفاء ... فالشفاء صفة أودعها الله في الدواء
    فالدواء حتى يشفي فهو محتاج إلى الله والله حتى يشفي فهو غير محتاج إلى الدواء
    فالله يشفي بالدواء وبغير الدواء,
    والطعام ليس في ذاته الشبع فالله أودع فيه صفة الإشباع فالله غير محتاج إلى الطعام في الإشباع وإلا من كان يطعم أهل الكهف ويونس في بطن الحوت,
    والسلاح ليس في ذاته النصر فالله قادر أن ينصر بدون السلاح كما نصر أهل بدر).
    يفعل ما يشاء بقدرته ولا يحتاج إلى أحد من خلقه وهو الصمد (الله تعالى خلق السموات و الأرضين والعرش ولا يحتاج إلى أحد من خلقه فحملت العرش محتاجون أن يحملوا العرش إلى الله,
    فالله تبارك وتعالى أعانهم بقوته فهو غني بذاته وصفاته عن مخلوقاته.
    خلق ملك الموت ليقبض أرواح الخلق وملك الموت محتاج إلى الله في قبض أرواح الخلق والله ليس محتاج لملك الموت لقبض أرواح الخلق. والصمد الذي تصمد إليه المخلوقات في قضاء حوائجها) . هو الذي جعل فلاحنا جميعاً وفلاح جميع البشرية في الدنيا والآخرة فقط بامتثال أوامر الله على طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  4. #4

    افتراضي رد: مارأيكم بهذه الجملة : الله خالق الأشياء والأحوال ..؟؟

    {اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ} [ الزمر: 62 ]

    {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ } الروم 54
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: مارأيكم بهذه الجملة : الله خالق الأشياء والأحوال ..؟؟

    اخشى ان تكون كما يقول المعتزلة :
    وهو على ما يشاء قدير ..
    يعني هناك من الاشياء لا يشاؤه فلا يقدر عليها ..
    فتكون جملة الاخ صالح الطريف تعني ان هناك خلاف الاشياء والاحوال ليس بخالقها .
    لكن اذا عرف صاحب هذه الجملة عرف مقصوده .

  6. #6

    افتراضي رد: مارأيكم بهذه الجملة : الله خالق الأشياء والأحوال ..؟؟

    القول بأن الله خالق الأشياء والأحوال حق لا شك فيه؛ لأنه ليس في الوجود إلا خالق ومخلوق، والخالق هو الله وحده، وكل ما سواه مخلوق له؛ خلقه بمشيئته وقدرته.
    والقول بأن الله خالق الأشياء والأحوال لا يعني أن غير الأشياء والأحوال؛ كالأعمال والصفات؛ فالله ليس خالقه. بل الله خالق هذه وغيرها، وخالق كل مخلوق؛ وحده لا شريك له في الخلق.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: مارأيكم بهذه الجملة : الله خالق الأشياء والأحوال ..؟؟

    الأشياء جمع شيء وهي أعم لفظ في اللغة ؛ وهو من الألفاظ التي تطلق على الواجب والممكن والقديم والمحدث ، وقد بين الله في كتابه أنه خالق لكل شيء ، ولكن يخرج من هذا العموم أسماء الله وصفاته وأفعاله إجماعا ، ولأن لازم دخولها القول بأن الله خالق نفسه وأفعاله ، واعتقاد هذا كفر والعياذ بالله .
    والأحوال جمع حال ، ولا يعرف إطلاق هذا اللفظ على الله شرعا بله لغة ، فلا إشكال في هذا التعبير بهذا الاعتبار . والله أعلم

  8. #8

    افتراضي رد: مارأيكم بهذه الجملة : الله خالق الأشياء والأحوال ..؟؟

    القول بأن الله خالق الأشياء يعني غيره، أما هو فلا يدخل في الأشياء؛ فهو الخالق، والخالق لا يكون مخلوقًا؛ فالموجود إما خالق أو مخلوق، لا يوجد خالق مخلوق؛ فالمخلوق لا يكون خالقًا.
    والقول بأن الله خالق الأحوال والأعمال والصفات يعني أحوال الخلق وأعمال الخلق وصفات الخلق، ولا يشمل صفات الله وأفعاله؛ لأن صفات الله وأفعاله منه؛ فهي ليست مخلوقة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •