تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: ما الفروق اللغوية بين: (واذ قلنا للملائكة اسجدوا..) وبين: (وقلنا يا آدم اسكن..)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1

    افتراضي ما الفروق اللغوية بين: (واذ قلنا للملائكة اسجدوا..) وبين: (وقلنا يا آدم اسكن..)

    قال تعالى:"واذ قلنا للملائكة اسجدو لآدم فسجدوا الا ابليس أبى واستكبر وكان من الكافرين"البقرة ايه 34
    وقال تعالى:"وقلنا يا ادم اسكن انت وزوجك الجنه وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين"البقرة ايه 35
    السؤال هو:ماذا أضافت اذ على المعنى في الاية 34 ؟؟ولماذا قال وقلنا في الايه 35؟؟وهل هناك فرق في المعنى بين واذ قلنا وقلنا في الايتين الكريمتين.؟؟
    أرجو الاجابه على سؤالي ولكم جزيل الشكرررر ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: سؤااااال ارجو منكم الاجابة عليه

    الأخ الكريم/
    الآيات بدأت القصة بقول الله تعالى: ((وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة ....)).
    والتقدير: اذكر يا محمد إذ قال ......
    إلى: ((وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون))
    فهذا إلى هنا كأنه واقعة يأمر الله نبيه بذكرها.
    ثم بدأت واقعة أخرى جديرة بالذكر المستقل؛ لما ترتب عليها من عصيان إبليس ونشوء العداوة بينه وبين آدم.
    ودخل في ضمن سياقها: أمر آدم - الإذن له - بسكنى الجنة هو وزوجه ....
    فلم تبتدئ هذه بالأمر بالذكر المستقل، الذي يدل عليه (إذ) لدخولها في سياق الآية قبلها.
    والله أعلم
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: سؤااااال ارجو منكم الاجابة عليه

    إذ للتأكيد
    فأمره عز و جل للملائكه واجب التنفيذ و هناك من عصى و هو إبليس
    أما أمره لآدم فلا يستلزم توكيدا ، فلن يرفض آدم دخول الجنه ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: سؤااااال ارجو منكم الاجابة عليه

    لم أفهم ما قاله الأخ الحبروك.
    ما معنى (إذ) للتأكيد؟
    وكذلك:
    أمره - عز وجل - للملائكة واجب التنفيذ وهناك من عصى وهو إبليس.
    أما أمره لآدم فلا يستلزم توكيدًا، فلن يرفض آدم دخول الجنة.

    هل يعني هذا أن (إذ) تدخل على الأمر واجب التنفيذ، ولا تدخل على الأمر الذي فيه الإذن والإباحة؟
    أرجو زيادة إيضاح المقصود.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: سؤااااال ارجو منكم الاجابة عليه

    أنظر إلى إستخدام الحرف (إذ) مع الفعل الماضى فى القرءان الكريم
    أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (246)
    إنهم يؤكدون لنبيهم أنهم سيقاتلون إذا جعل لهم ملك ، و عند ساعة القتال نكصوا !
    رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (8) رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ (9)
    إن المؤمنون قد آمنوا إيمانا جازما قاطعا لا يقبل الشك و لكنهم يخشون الفتنه فى دينهم ، فيزيدهم الله عز و جل بأنه لن يجعل فتنتهم فى دينهم !

    إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (35)
    لم تكن إمرأة عمران رضى الله عنها تعلم أنها ستلد أنثى ، و لكنها قد سبق نذرها لما فى بطنها ، و الله عز و جل يؤكد أنها بالفعل كانت عازمة على نذرها
    و بمعنى آخر لم تكن الرهبنة للنساء فما كان أهون عليها أن تقول "قدَّر الله و ما شاء فعل" فتكفر عن نذرها !!! و لكن ليس لمثل امرأة عمران أن تتخاذل عن أملها بأن يكبر جنينها و يتربى داخل بيت الله .
    إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45)
    أنّى لفتاة عذراء متبتلة لله أن تحمل ؟ كان عسيرا على السيدة العذراء رضى الله عنها أن تصدق حتى و لو كان القائل ملاكا ؟؟؟ لقد أكدت لها الملائكة و ليس ملكا واحدا !!!
    وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ (12)
    ليس للمجرمين يومئذ أى إحتمال آخر !!! فهم ناكسوا رءوسهم خزيا من أعمالهم أنى لهم رفع الرأس .
    إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (10) هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا (11) وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا (12) وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا (13)
    أنظر هنا إلى التصوير البلاغى الرهيب لحالة الفزع حين تفاجأ المسلمون بأنهم قد حوصروا أماما و خلفا إحاطة السوار بالمعصم ، لقد كادت قلوب المسلمين تسقط فزعا !!! و بلغت القلوب الحناجر حتى أن غير المؤمنين تيقنوا يقينا جازما أن الله عز و جل لن ينصر المسلمين !!!
    هذه غزوة الأحزاب ! هل تذكر كم يوما إستمرت !!! هل تذكر قوة المشركين يومئذ ؟؟؟ هل تذكر خيانة يهود المدينه ؟؟؟
    إنه لتأكيد شديد القوة عن حاله جيش المدينه مسلمونه و منافقونه

    إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140)
    لا أخفيك سرا فقبل أن أقرأ تلك الآيه لم أكن أتخيل و لا يجول بخاطرى أن نبيا يدع قومه ضالين و يرحل !!! و لهذا كان التوكيد ، لقد تركهم فعلا ، لقد (أبق) عصى أمر الله عز و جل بالدعوة ؟!

    مثال هذا فى القرءان كثير جدا
    أكمل بنفسك

    هذا و العلم لله وحده

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: ما الفروق اللغوية بين: (واذ قلنا للملائكة اسجدوا..) وبين: (وقلنا يا آدم اسكن..)

    " إذ " : ظرف لما مضى من الزمان .

    وحملها على التعليل أو التوكيد من باب تحجير الواسع من معناها المفهوم من كلام العرب .

    وموقعها في سياق يدل على أن هناك حدثاً أو حكماً كان في زمان انقضى وانفصل عن غيره من الأحداث .. وفائدة ذكرها من أجل أن يُعمل المستمع ذهن في تصور الرابط بين الأحداث المذكورة في السياق .

    والتوكيد أو التعليل مستفاد من المضي الذي تدل عليه بنفسها .

    فكل ماض واقع قطعاً ، وكل منصرم حجة على المرء في حاضره .. ما لم يتبرأ منه .


    وبارك الله فيكم .
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: ما الفروق اللغوية بين: (واذ قلنا للملائكة اسجدوا..) وبين: (وقلنا يا آدم اسكن..)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام عبدالله مشاهدة المشاركة
    " إذ " : ظرف لما مضى من الزمان .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام عبدالله مشاهدة المشاركة

    وحملها على التعليل أو التوكيد من باب تحجير الواسع من معناها المفهوم من كلام العرب .

    وموقعها في سياق يدل على أن هناك حدثاً أو حكماً كان في زمان انقضى وانفصل عن غيره من الأحداث .. وفائدة ذكرها من أجل أن يُعمل المستمع ذهن في تصور الرابط بين الأحداث المذكورة في السياق .

    والتوكيد أو التعليل مستفاد من المضي الذي تدل عليه بنفسها .

    فكل ماض واقع قطعاً ، وكل منصرم حجة على المرء في حاضره .. ما لم يتبرأ منه .


    وبارك الله فيكم .

    كل ماض واقع قطعا
    و لكن وقوعه حين وقوعه لم يكن قطعيا
    أتيت بأمثلة عمليه على كلامى
    فهلا أتيت بأمثلة على
    (وموقعها في سياق يدل على أن هناك حدثاً أو حكماً كان في زمان انقضى وانفصل عن غيره من الأحداث ) ؟؟؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: ما الفروق اللغوية بين: (واذ قلنا للملائكة اسجدوا..) وبين: (وقلنا يا آدم اسكن..)

    السلام عليكم ورحمة الله

    المثال المطلوب:

    (1) (وإذ قلنا للملائة : اسجدوا ) , و(2) (وإذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض : ما وعدنا الله ورسوله إلا غروراً) ونحوه..
    والشرح:
    القول اللاحق لـ " إذ " هنا - ماضياً في المثال الأول ، أو مضارعاً في المثال الثاني - يدل على أنه وقع في الزمان المنصرم والمنفصل عن لحظة التكلم ، وهي اللحظة الفاصلة بين الزمنين .
    وإيراده بصيغة المضي (إذ قلنا..) واضح ، وأما إيراده بصيغة المضارع (إذ يقول..) فللدلالة على طول الفعل وتكراره واستمراره ، وهو ما قد يسمى الماضي المستمر ، أو الماضي الدائم ، وهو قطعاً حصل في ذلك الزمان الماضي البعيد عن لحظة التكلم ، بعداً يجعل أكثر الناس ينسونه .

    وقد بحث ذلك في دراسات كثيرة أكبرها : ما جاء عند الشيخ عبدالخالق عضيمة في دراسات لأسلوب القرآن الكريم 1/ 103- 154.
    ومن قبله ابن هشام في أول كتابه المغني .

    وقد نوقشت فيهما معانيها .. ولك أن تتبع فيهما أقوال أيمة النحو والتفسير ..

    وما قدمته هو رأيي ، وهو أنها ظرف ، وأنها للدلالة على مضي ما يلحقها ، وأن المضي يقتضي أحياناً ما يفهم من السياق من التوكيد أو السببية ..

    وقولك:

    لكن وقوعه حين وقوعه لم يكن قطعيا


    ... ؟ ...
    فوقوعه حين وقوعه لما كان في لحظة التكلم كان حضوراً ، وهو كائن لم ينقطع .
    فلما انقضت تلك اللحظة صار ماضياً ، وهذا لا يخفى ، فلما سبقته " إذ " كان ماضياً بعيداً عن لحظة التكلم منفصلاً عنها ..
    وهذا ما اقتضى أن يذكّر بذلك الفعل ، وأن يُعمَل الذّهنُ في تذكّره .

    وللفائدة :
    من الخطأ قول الخطباء :
    ونحن إذ نجتمع الآن ...

    وجزاك الله خيراً .
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: ما الفروق اللغوية بين: (واذ قلنا للملائكة اسجدوا..) وبين: (وقلنا يا آدم اسكن..)

    أنا تكلمت فقط عن إذ مع الفعل الماضى
    و كلامك مكمل لكلامى لامخالف له
    وقوعه حين وقوعه لما كان في لحظة التكلم كان حضوراً ، وهو كائن لم ينقطع .
    فلما انقضت تلك اللحظة صار ماضياً ، وهذا لا يخفى ، فلما سبقته " إذ " كان ماضياً بعيداً عن لحظة التكلم منفصلاً عنها ..
    لم يكن هذا ما أعنى
    و إنما الأمر بسجود الملائكة كان قطعيا و لكن التنفيذ لم يكن كذلك
    و "إذ المجرمون" فهذا أمر قطعى يحدث مستقبلا يوم القيامة ، و ليس ثمة فعل فى هذ المثال
    شكرا
    و جازاكم الله خيرا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: ما الفروق اللغوية بين: (واذ قلنا للملائكة اسجدوا..) وبين: (وقلنا يا آدم اسكن..)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحبروك مشاهدة المشاركة
    أنا تكلمت فقط عن إذ مع الفعل الماضى
    و كلامك مكمل لكلامى لامخالف له

    لم يكن هذا ما أعنى
    و إنما الأمر بسجود الملائكة كان قطعيا و لكن التنفيذ لم يكن كذلك
    و "إذ المجرمون" فهذا أمر قطعى يحدث مستقبلا يوم القيامة ، و ليس ثمة فعل فى هذ المثال
    شكرا
    و جازاكم الله خيرا
    نعم ليس ثمة فعل فيما بعد "إذ" في (ولو ترى إذ المجرمون ..) .. وليس هو أمراً كما قلتَ .. بل حال ثابت لهم يراهم عليه أهل المحشر .. وثمة إخبار الله تعالى عما هو في سابق علمه القاطع .. وليس القطع من جهة " إذ " .
    ولو تمعنت في كلمة ( المجرمون ) لوجدت أنهم مثقلون في موقفهم بين يدي الله تعالى بأعباء ماضيهم السحيق المليء بالجرائم المخزية التي ترتب عليها تنكيس الرؤوس واعتذارهم وتبرؤهم منها، وأن تلك الأفاعيل الماضية هي التي أوجبت لهم أن يتصفوا بهذا الوصف .
    فهو (المجرمون) اسم ، ولكن في قوة الأفعال النكراء الدائمة التي صارت سجية لهم.
    بدليل أنهم لو ردوا لعادوا.
    وبارك الله فيك .
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •