تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 34

الموضوع: اختلاف سلف الأمة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    66

    Arrow اختلاف سلف الأمة

    كثير ما يوقع الناس ( العلماء والدعاة ) في الخلاف هو ترديد عبارة العمل بالكتاب والسنة على فهم سلف الأمة .
    فإن خالفت السلف فأنت مبتدع أو...
    الحق الذي لا مرية فيه هو وقوع الخلاف بين السلف أنفسهم رضوان الله عليهم
    فكيف يجب علي العمل بفهم سلف الأمة ؟ ومعلوم أن الأفهام تختلف
    لا نبعد كثيرا الصحابة أنفسهم اختلفوا
    وإذا ثبت الخلاف في أفهامهم
    فيجب العمل بما اجتمع عليه فهم سلف الأمة لا ما اختلفوا فيه
    فباب الإجتهاد مفتوح لمن تمكن من آلته
    فهي عبارة تحتاج لمراجعة وضبط حدودها لتكون جامعة مانعة
    والله الموفق ... ونعوذ به من الخسران والخذلان .

  2. #2

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سمحان مشاهدة المشاركة
    كثير ما يوقع الناس ( العلماء والدعاة ) في الخلاف هو ترديد عبارة العمل بالكتاب والسنة على فهم سلف الأمة .


    فإن خالفت السلف فأنت مبتدع أو...
    الحق الذي لا مرية فيه هو وقوع الخلاف بين السلف أنفسهم رضوان الله عليهم
    فكيف يجب علي العمل بفهم سلف الأمة ؟ ومعلوم أن الأفهام تختلف
    لا نبعد كثيرا الصحابة أنفسهم اختلفوا
    وإذا ثبت الخلاف في أفهامهم
    فيجب العمل بما اجتمع عليه فهم سلف الأمة لا ما اختلفوا فيه
    فباب الإجتهاد مفتوح لمن تمكن من آلته
    فهي عبارة تحتاج لمراجعة وضبط حدودها لتكون جامعة مانعة

    والله الموفق ... ونعوذ به من الخسران والخذلان .


    إشكالك أخي الكريم عدم فهمك لهذه العبارة.
    لفظ الفهم لفظ مشترك قد يقصد به الكثير من المعاني و الذي وقع في ذهنك هو ما فهمه كل واحد منهم من النصوص و ليس هذا هو المقصود إنما المقصود طريقة تعاملهم مع النصوص و ما أجمعوا عليه أي الفهم العام لكل السلف لا فهم كل واحد منهم فأنظر الفرق.
    كما أنك ناقضت نفسك بنفسك في قولك "فيجب العمل بما اجتمع عليه فهم سلف الأمة لا ما اختلفوا فيه" فما إختلفوا فيه أجمعوا فيه على عدم خروج الخلاف فيه عن ما إختلفوا فيه فتمعن في ذلك !!!!
    إذن أخي الكريم أولا عليك مراجعة باب الإجماع من الكتب الأصولية و ثانية النظر في معنى هذه المقولة و شرحها من عند قائليها حتى يتبين لك الأمر و الله الموفق إلى الصواب
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    أخي الكريم أنا لم أناقض نفسي ، أنا أقول أنه لا يجب العمل بما قاله السلف من فهم للنصوص إلا ما وقع فيه الإجماع بيهم ، فهو واجب الإتباع ، واعلم أن الفهم العام لا يعد إجماعا ... فتأمل .
    ومن قال لك أنهم أجمعوا على أن (ما إختلفوا فيه أجمعوا فيه على عدم خروج الخلاف فيه عن ما إختلفوا فيه )
    وكيف يكون ذلك إذا خالفهم من بعدهم من علماء معتبرين ، أأغلق باب الإجتهاد بعدهم لمن ملك آلته ؟!!! فتدبر .

  4. #4

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سمحان مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم أنا لم أناقض نفسي ، أنا أقول أنه لا يجب العمل بما قاله السلف من فهم للنصوص إلا ما وقع فيه الإجماع بيهم ، فهو واجب الإتباع ، واعلم أن الفهم العام لا يعد إجماعا ... فتأمل .
    ومن قال لك أنهم أجمعوا على أن (ما إختلفوا فيه أجمعوا فيه على عدم خروج الخلاف فيه عن ما إختلفوا فيه )
    وكيف يكون ذلك إذا خالفهم من بعدهم من علماء معتبرين ، أأغلق باب الإجتهاد بعدهم لمن ملك آلته ؟!!! فتدبر .

    هذا كلام من لم يفهم ما هو الاجماع و لا الاجتهاد ، إفتح كتاب أصول في باب الاجماع على الأقل و أنظر فصل إحداث قول جديد حتى تستوعب المسألة جيدا ثم تفضل و أنقل لنا ما فهمته من هذا الفصل لكي يستفيد الجميع هنا بارك الله فيك .
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    لا تعجل أنا جاهل متعلم
    مخالفة إجماع الصحابة أمر مردود باتفاق ، ولكن ألا يسوغ لي مخالفة بعضهم فيما فهمه من النصوص ، أم يجب علي متابعة أقوالهم وهم قد اختلفوا فيما بينهم ؟
    يجب اتباع إجماعهم أو اتباع المصيب منهم فقط .
    هذا ما أقوله
    أما اطلاق العبارة السابقة فلا يصح بسبب وقوع الخلاف بينهم .
    فلو قلنا يجب العمل بالكتاب والسنة بما اجتمع عليه فهم سلف الأمة لكان صحيحا .

  6. #6

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سمحان مشاهدة المشاركة
    لا تعجل أنا جاهل متعلم
    مخالفة إجماع الصحابة أمر مردود باتفاق ، ولكن ألا يسوغ لي مخالفة بعضهم فيما فهمه من النصوص ، أم يجب علي متابعة أقوالهم وهم قد اختلفوا فيما بينهم ؟
    يجب اتباع إجماعهم أو اتباع المصيب منهم فقط .
    هذا ما أقوله
    أما اطلاق العبارة السابقة فلا يصح بسبب وقوع الخلاف بينهم .
    فلو قلنا يجب العمل بالكتاب والسنة بما اجتمع عليه فهم سلف الأمة لكان صحيحا .

    اتباع المصيب منهم فقط


    اذن فقد اتبعت فهم السلف لأنك اتبعت بعض أقوال الصحابة فما رأيك.

    الإجماع أخي الكريم ليس بالضرورة الاتفاق على قول واحد فقد يُجمع الصحابة على حصر المسألة في قولين أو أكثر، إن كان الأمر كذلك فإما أن تتبع إحدى القولين أو تركب قولا منهما لكن لا تحدث قولا ينقضهما ، هذا إجماع أيضا أخي الكريم و في جميع الأحوال أنت إتبعت فهم بعضهم وهذا هو فهم السلف أن تعالج النصوص بفهمهم ، لا يُقصد من ذلك فهم آحادهم إنما فهمهم جميعا فإن اختفلوا رجحت بين أقوالهم هذا هو المقصود أخي الكريم بفهم السلف و هذا لا يناقض الاجتهاد و الله الموفق إلى الصواب
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    اذن فقد اتبعت فهم السلف لأنك اتبعت بعض أقوال الصحابة فما رأيك.
    اتبعت فهم بعض السلف

    وهذا أخي الكريم ما ذهبت إليه وما قصدته ، ولكن حديثي كان في ضبط العبارة السابقة
    يجب العمل بالكتاب والسنة بما اجتمع عليه فهم سلف الأمة .
    حفظك الله ووفقك .

  8. #8

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سمحان مشاهدة المشاركة
    اذن فقد اتبعت فهم السلف لأنك اتبعت بعض أقوال الصحابة فما رأيك.
    اتبعت فهم بعض السلف

    وهذا أخي الكريم ما ذهبت إليه وما قصدته ، ولكن حديثي كان في ضبط العبارة السابقة
    يجب العمل بالكتاب والسنة بما اجتمع عليه فهم سلف الأمة .
    حفظك الله ووفقك .


    بل اتبعت فهم كل السلف لأن السلف متفقون على اتباع صاحب الحق و هذا هو المقصود الفهم لا الفتوى. فلو قال لك قائل اتبع فهم العلماء فهل تفهم من ذلك ما ذهبت إليه هذا خطأ حتما ، العبارة صحيحة لا غبار عليها إنما كان عندك إشكال في تصورها فقط و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    إذا اتبعت رأي أحد السلف وكان صوابا وخالفه غيره من السلف ، أكون أنا متبع رأي الإثنين أم كل السلف ؟!!
    أم رأي أحدهما ؟
    رفع الله قدرك

  10. #10

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سمحان مشاهدة المشاركة
    إذا اتبعت رأي أحد السلف وكان صوابا وخالفه غيره من السلف ، أكون أنا متبع رأي الإثنين أم كل السلف ؟!!
    أم رأي أحدهما ؟
    رفع الله قدرك

    كيف عرفت أنه صواب ؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    بذكره لدليله الناهض المحقق بينما الآخر قال قولا من غير دليل أو باجتهاده فجانب الصواب مثلا ...

  12. #12

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سمحان مشاهدة المشاركة
    بذكره لدليله الناهض المحقق بينما الآخر قال قولا من غير دليل أو باجتهاده فجانب الصواب مثلا ...

    و هذا الدليل الناهض المحقق بأي فهم فهمته ؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    الدليل الناهض المحقق فهمته بتعلمي لأصول الإستدلال أو من قواعد القياس ، أو بترجيح فهم بعض من سبقني من العلماء طبقا لأصول الترجيح ، ولست مقلدا أحدا بحال ، فلا اتباع لأحد من الناس إلا بدليله الناهض .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    على أية حال ، حتى لا يتشعب النقاش ، أنا أسأل أيتهما أصح أن تقال :
    يجب العمل بالكتاب والسنة بما اجتمع عليه فهم سلف الأمة.
    أم
    يجب العمل بالكتاب والسنة بفهم سلف الأمة .
    بإطلاقها...
    وبالله التوفيق .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سمحان مشاهدة المشاركة
    على أية حال ، حتى لا يتشعب النقاش ، أنا أسأل أيتهما أصح أن تقال :


    يجب العمل بالكتاب والسنة بما اجتمع عليه فهم سلف الأمة.
    أم
    يجب العمل بالكتاب والسنة بفهم سلف الأمة .
    بإطلاقها...
    بفهم سلف الامة لا بفهم الاشاعرة وغيرهم ..
    لا علاقة بالاجماع او الاختلاف ..
    المقصود المنطلق ..
    والتأصيل ..
    الاشاعرة يقولون نحن اهل سنة .. لكن لو نظرت الى قولهم لوجدتهم ابعد الناس عن ذلك ..
    القرآن ظني الدلالة
    والمتواتر ظني الثبوت .. وما ثبت منه يجب تاويله
    والاحاد لا يعمل به في العقائد ..
    وهكذا
    وبعد هذا كله العقل مقدم على الكتاب والسنة ..
    بل ما خالف العقل فيجب ان يضرب به عرض الحائط ..
    اما فهم سلف الامة فهو تقديم الكتاب والسنة على البراهين العقلية
    اما الاجماع او الاختلاف فلا علاقة له , لان الكل عند النظر يقدم الكتاب والسنة وليس رأيه
    وقد كان الخلاف اما لمناطات الادلة او لعدم ثبوت الحديث او معرفته او لدلالات اللغة او للتعارض
    او ما اشبه ذلك
    وليس العقل او الاهواء
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    بفهم سلف الامة لا بفهم الاشاعرة وغيرهم ..
    لا علاقة بالاجماع او الاختلاف ..
    المقصود المنطلق ..
    والتأصيل ..
    الاشاعرة يقولون نحن اهل سنة .. لكن لو نظرت الى قولهم لوجدتهم ابعد الناس عن ذلك ..
    القرآن ظني الدلالة
    والمتواتر ظني الثبوت .. وما ثبت منه يجب تاويله
    والاحاد لا يعمل به في العقائد ..
    وهكذا
    وبعد هذا كله العقل مقدم على الكتاب والسنة ..
    بل ما خالف العقل فيجب ان يضرب به عرض الحائط ..
    اما فهم سلف الامة فهو تقديم الكتاب والسنة على البراهين العقلية
    اما الاجماع او الاختلاف فلا علاقة له , لان الكل عند النظر يقدم الكتاب والسنة وليس رأيه
    وقد كان الخلاف اما لمناطات الادلة او لعدم ثبوت الحديث او معرفته او لدلالات اللغة او للتعارض
    او ما اشبه ذلك
    وليس العقل او الاهواء
    ليس هذا موضوع حديثنا أخي الفاضل ، لا أشاعرة ولا غيرهم ، نحن نتحدث من بداية النقاش أيهما أضبط في الإطلاق العمل بالكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
    أم
    العمل بالكتاب والسنة بما اجتمع عليه فهم سلف الأمة .

  17. #17

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سمحان مشاهدة المشاركة
    ليس هذا موضوع حديثنا أخي الفاضل ، لا أشاعرة ولا غيرهم ، نحن نتحدث من بداية النقاش أيهما أضبط في الإطلاق العمل بالكتاب والسنة بفهم سلف الأمة

    أم

    العمل بالكتاب والسنة بما اجتمع عليه فهم سلف الأمة .

    الأضبط ما ضبطه العلماء فلا إشكال في ذلك.
    الإشكال في تصحيح فهمك لكن اليقين أن قول العلماء مسبق على قولك.

    نعود لجوابك الآن ، أصول الإستدلال هذه من أين أتيت بها ؟ أو من أين إستقاها العلماء ؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سمحان مشاهدة المشاركة
    كثير ما يوقع الناس ( العلماء والدعاة ) في الخلاف هو ترديد عبارة العمل بالكتاب والسنة على فهم سلف الأمة .

    فإن خالفت السلف فأنت مبتدع أو...
    الحق الذي لا مرية فيه هو وقوع الخلاف بين السلف أنفسهم رضوان الله عليهم
    فكيف يجب علي العمل بفهم سلف الأمة ؟ ومعلوم أن الأفهام تختلف
    لا نبعد كثيرا الصحابة أنفسهم اختلفوا
    وإذا ثبت الخلاف في أفهامهم
    فيجب العمل بما اجتمع عليه فهم سلف الأمة لا ما اختلفوا فيه
    فباب الإجتهاد مفتوح لمن تمكن من آلته
    فهي عبارة تحتاج لمراجعة وضبط حدودها لتكون جامعة مانعة

    والله الموفق ... ونعوذ به من الخسران والخذلان .
    الله يوفقك
    انا ضربت الاشاعرة مثالا لتقريب المعنى
    انت تريد ان تضبط المسألة
    قلت لك فهم سلف الامة يعني الاخذ بالكتاب والسنة على طريقتهم
    وليست على طريقة المبتدعة
    اما الخلاف او الاجتماع فلا علاقة له بالجملة المرادة
    وفقك الله
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    الأضبط ما ضبطه العلماء فلا إشكال في ذلك.
    الإشكال في تصحيح فهمك لكن اليقين أن قول العلماء مسبق على قولك.

    نعود لجوابك الآن ، أصول الإستدلال هذه من أين أتيت بها ؟ أو من أين إستقاها العلماء ؟
    من من العلماء ضبطها أخي الكريم ؟
    ولماذا قول العلماء مقدم على قولي –أعني إن كنت عالما مثلهم ـ متأخرا عنهم ؟
    ألا ترى إلى قول محمود سامي البارودي:
    كَمْ غادَرَ الشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَرَدَّمِ
    وَلرُبَّ تَالٍ بَذَّ شَأْوَ مُقَدَّمِ
    فِي كُلِّ عَصْرٍ عبْقَرِيٌّ، لاَ يَنِي
    يفرى الفرَّ بكلَّ قولِ محكمِ
    أما كلمة أصول الإستدلال فهي بمعنى قواعد الإستنباط ، وهي من علم أصول الفقه .
    ألا ترى أنه علم شريف عظيم ، يقضي ولا يقضى عليه!
    أرأيت إن أحدثتها أنا هل يضيرني شيء إن كانت صحيحة ؟

  20. #20

    افتراضي رد: اختلاف سلف الأمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سمحان مشاهدة المشاركة
    من من العلماء ضبطها أخي الكريم ؟
    ولماذا قول العلماء مقدم على قولي –أعني إن كنت عالما مثلهم ـ متأخرا عنهم ؟
    ألا ترى إلى قول محمود سامي البارودي:
    كَمْ غادَرَ الشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَرَدَّمِ
    وَلرُبَّ تَالٍ بَذَّ شَأْوَ مُقَدَّمِ
    فِي كُلِّ عَصْرٍ عبْقَرِيٌّ، لاَ يَنِي
    يفرى الفرَّ بكلَّ قولِ محكمِ
    أما كلمة أصول الإستدلال فهي بمعنى قواعد الإستنباط ، وهي من علم أصول الفقه .
    ألا ترى أنه علم شريف عظيم ، يقضي ولا يقضى عليه!
    أرأيت إن أحدثتها أنا هل يضيرني شيء إن كانت صحيحة ؟

    أخي الكريم ، أنت تعلم أنه لا أنا و لا أنت من العلماء فقول العلماء مقدم على أقوالنا هذا أصل تمسك به فلا تجزم في مسألة إلا إذا علمت قائلا من العلماء بها ، فكلام العالم صواب يحتمل الخطأ و كلامنا خطأ يحتمل الصواب، عندما تتأهل و أتمنى لك ذلك فتصل إلى رتبتهم إستقل بفهمك في هذه المسائل الدقيقة.



    أما في رتبتنا فنكتفي بطلب العلم و دراسة أقوالهم و إن أردت النصيحة : و ان أحسست أنك تأهلت فأتهم فهمك ولا تتكلم إن استطعت في أي مسألة دون سلف لك فيها فهذا دين و إنه لصعب تسأل عنه يوم القيامة و الإحداث فيه ليس بالهين و الجرأة على ذلك قطعة من النار.


    إذن وصلنا لأصول الفقه إذن هذه القواعد التي تفهم بها الشريعة من أين أخدناها ؟


    تصحيح لجملتك : أرأيت إن أحدثتها أنا هل يضيرني شيء إن ظننتها صحيحة ؟

    في التصحيح بيت القصيد .


    بالسنبة لسؤالك من ضبطها فضبطها الكثيرون أخي الكريم بل كل شيوخ السلفية تكلموا عن شرحها ، منهم الشيخ الألباني رحمه الله ، و ان أردت الزيادة فهذا رابط لكتاب يشرح هذه القاعدة : تذكير الخلف بوجوب اعتماد فهم السلف لأدلة الكتاب والسنة
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •