بسم الله الرحمن الرحيم
هل الضمير هنا يرجع الى الله أم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم
من قصيدة البردة
بسم الله الرحمن الرحيم
هل الضمير هنا يرجع الى الله أم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم
من قصيدة البردة
بسم الله الرحمن الرحماللهم صلي على نبينا وحبيبنا محمدوعلى اله وصحبه ومن اتبع سنته الى يوم الدين
اما بعد فالضمير في هذا البيت عائد على الله سبحانه وتعالى واطلب من اخي السائل
ان يقرأ البيت الذي قبله حتى يتيقن ان ما ذكره عائدعلى الله تعالى
هذا وبالله التوفيق
بارك الله فيك أخي الكريم
أذكر أن بعض أهل العلم قال بأنه يصف الرسول صلى الله عليه وسلم, وهذا لا يليق بالطبع !!
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
الأبيات قبل هذا البيت كالتالي:
يا أكرمَ الخلْقِ مالي مَن ألوذُ بـه *** سواك عند حدوثِ الحادثِ العَمــم
إن لم تكن في معادي آخذاً بيدي *** فضـلاً وإلا فقــل يـا زلـة القــــدم
فإن مِن جودك الدنيا وضَرتهـــا *** ومـن علومك علــم اللــوح والقلـم
الضمير هنا عائد كما ترى – أخي العزيز- على: أكرم الخلق.
س: فمن يقصد البوصيري بقوله: يا أكرم الخلق؟
ج: إن قلنا: الله، فهذا كفر – والعياذ بالله- ، لأنه وصف الخالق – سبحانه – بالمخلوق.
وإن قلنا: الرسول، فهذا من أعظم الشرك – والعياذ بالله -، لأنه جعل الدنيا والآخرة من جود الرسول صلى الله عليه وسلم.
أسأل الله – سبحانه وتعالى – أن يرزقني وإياك – العلم النافع والعمل الصالح، وأن يغفر لنا ولوالدينا.
قصيدة شركية فيها غلو نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم
قَوَادِحٌ عَقَدِيَةٌ فِي بُرْدَةِ الُبوصِيرِي
د . عبد العزيز محمد آل عبد اللطيف
يليه
مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي
سليمان بن عبد العزيز الفريجي
http://www.saaid.net/Doat/Zugail/209.htm
ماذا تعرف عن البردة ؟
الشيخ محمد جميل زينو
http://www.saaid.net/mktarat/Maoled/27.htm
أقوال علماء أهل السنة في قصيدة البردة ..
http://saaid.net/feraq/sufyah/39.htm
بارك الله فيك اخي الكريم وفي جميع الاخوة.
لقد كنت أعلم مسبقا قول بعض العلماء أن قصيدة البردة فيها غلو و شرك
ولكن الأبيات وجدت الضمير يرجع الى الله و الله أعلم لأن لو كان الضمير يرجع الى رسول الله فهذا البوصيرى اما مجنون أو معلن بالكفر و الله اعلم , و نرجو التوضيح من الشيوخ الكرام و الابيات وجدتها كتالي:
يا رب بالمصطفى بلغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم
ولن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تحلَّى باسم منتقم
فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم
فالضمير يرجع الى الله, أما وجود الغلو في رسول الله صللى الله عليه وسلم
كما في البيت
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم
فهو يعني والله اعلم أنه يلوذ بجاهه لدعاء به الى الله و هذا غلو ولكنه ليس من الشرك الاكبر ولكن لو حذفنا البيت المعين أصبح شرك أكبرا.
نرجوا من الشيوخ التعليق والافادة.
وفيك بارك الله – عزوجل - أخي الفاضل الكريم: إبراهيم
في البداية: أعتذر عن إسقاطي أو عدم ذكري للبيت الثالث من الأبيات، لأني في الحقيقة حفظتها هكذا، من كثرة ما سمعته من المشايخ والعلماء الذين ردوا على القصيدة، فأرجو أن تقبلوا اعتذاري أخي الكريم، أسأل الله تعالى أن يغفر لي ولك ولوالدينا.
أظن بأن من تمعن في الأبيات، وعرف معناها، يتجلى له جلاءاً واضحا، بأن الضمير في البيت المذكور راجع إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، فلننظر أخي الكريم إلى الأبيات بيتا بيتا:
قال في البيت الأول – سائلا الله عزوجل -:
يا رب بالمصطفى بلغ مقاصدنا *** واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم
في هذا البيت توسل إلى الله تعالى بالنبي – صلى الله عليه وسلم – لبلوغ المقصد وغفران ما مضى، ومسألة التوسل بالنبي أو بجاهه – نعلم جميعا - قد تكلم فيها أهل العلم بما يكفي لمن أراد الحق فيها، وليس هذا محل لبسطها وذكرها.
ثم بعد توسله إلى الله تعالى بالنبي، خاطب النبي – صلى الله عليه وسلم - بقوله:
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به *** سواك عند حلولالحادث العمم
نفى هنا – مخاطبا رسول الله - أن يكون له الملاذ إذا حلت به الحوادث إلا هو - صلى الله عليه وسلم- ،وهذا هو الشرك في الإلهية – والعياذ بالله -.
قال العلامة محمد بنعلي الشوكاني - رحمه الله - عن هذا البيت: فانظر كيف نفى كل ملاذ ما عدا عبد اللهورسوله -صلى الله عليه وسلم- ، وغفل عن ذكر ربه ورب رسول الله - صلى الله عليه وسلم. فإنا لله وإنا إليه راجعون.
ثم يواصل -أيضا - خطابه ومناداته للنبي – صلى الله عليه وسلم – بقوله:
ولن يضيقرسول الله جاهك بي * * * إذا الكريم تحلى باسم منتقم
قال الشيخ سليمان بنعبد الله بن محمد بن عبد الوهاب: سؤاله منه أن يشفع له في قوله: ولن يضيق رسول الله ... إلخ، هذا هو الذي أراده المشركون ممن عبدوهم وهو الجاه والشفاعة عند الله، وذلك هو الشرك، وأيضاً فإن الشفاعة لا تكون إلا بعد إذن الله فلا معنى لطلبها منغيره؛ فإن الله - تعالى - هو الذي يأذن للشافع أن يشفع لا أن الشافع يشفع ابتداءاً.
ثم بعد طلبه الشفاعة من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عقَّب بقوله:
فإن من جودك الدنيا وضرتها * * * ومن علومكعلم اللوح والقلم
فجعل الدنيا والآخرة من عطاء النبي - صلى الله عليه وسلم - وإفضاله، والجود هو العطاء والإفضال؛ فمعنى الكلام: أن الدنيا والآخرة له - صلىالله عليه وسلم -، والله - سبحانه وتعالى - يقول : " وإنَّ لَنَا لَلآخِرَةَ والأُولَى "، فتبين أخي الكريم بأن الضمير هنا راجع إلى النبي – صلى الله عليه وسلم -.
حتى أنني قرأت لبعض ممن يدافعون عن البوصيري في قصيدته هذه الشركية، يقرون بأن الضمير هنا راجع إلى النبي- صلى الله عليه وسلم -، ويدافعون – زوراً وكذبا وبهتاناً - عن عقيدتهم بأن النبي – صلى الله عليه وسلم – يعلم الغيب، ويدافعون للبوصيري هذا دفاعا عجيبا، ويردون ويأولون الآيات الواضحات البينات، التي فيها أنه – عليه الصلاة والسلام- لا يعلم الغيب، إلا ما اطلعه الله – عزوجل – له صلى الله عليه وسلم.
وقوله : ومن علومك علم اللوح والقلم . فيغاية السقوط والبطلان ؛ فإن مضمون مقالته أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يعلم الغيب، وقد قال - سبحانه - : " قُل لاَّ يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَوَاتِ والأَرْضِ الغَيْبَ إلاَّ اللَّهُ "، وقال - عز وجل - : " وعِندَهُ مَفَاتِحُ الغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إلاَّ هُوَ ويَعْلَمُ مَا فِي البَرِّ والْبَحْرِ ومَا تَسْقُطُ مِن ورَقَةٍ إلاَّ يَعْلَمُهَا ولا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ ولارَطْبٍ ولا يَابِسٍ إلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ "، والآيات في هذاكثيرة معلومة.
أسأل الله عزوجل أن يحفظنا وجميع المسلمين، ويجنبنا كل ما يخدش ويدنس عقيدتنا.
جزاك الله خيرا أخي الكريم
سؤااااااااال عااااااااااجل جدا اخواني الفضلاء مشائخنا الكرام...
هذا الموضوع من هنا
http://www.tunisia-web.com/vb/t35392.html
هل فيه محذور شرعي ؟؟؟؟
الكلمات هل فيها شيئ؟؟؟وهل اخطا صاحب الموضوع بطرح هكذا موضوع ؟؟؟
الكلمات من هنا
برجاء يا اخوة التوضيح بارك الله فيكم