حمل معجم ( لسان المحدثين )
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: حمل معجم ( لسان المحدثين )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    717

    Lightbulb حمل معجم ( لسان المحدثين )


    الكتاب : لسان المحدثين
    (مُعجم يُعنى بشرح مصطلحات المحدثين القديمة والحديثة ورموزهم وإشاراتهم وشرحِ جملة من مشكل عباراتهم وغريب تراكيبهم ونادر أساليبهم)
    المؤلف : محمد خلف سلامة
    (الموصل: 14/2/2007)
    عدد الأجزاء : 5 أجزاء
    المصدر ملفات وضعت في ملتقى أهل الحديث
    ثم فهرست للشاملة
    حمل نسخة الشاملة
    التقويم : كتاب رائع

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...1#po st623427


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    717

    افتراضي رد: حمل معجم ( لسان المحدثين )


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: حمل معجم ( لسان المحدثين )

    جهد طيب مشكور
    ولي استفسار أرجو أن يجيب عليه الأخ الفاضل محمد سلامة
    وهو: كم هي النسبة المئوية التقريبية من استفادتك المباشرة أو غير المباشرة من الشبكة العنكبوتية في صناعة هذا الكتاب ؟
    وأعني بالمباشرة: اقتباسك لبعض النصوص والمناقشات الكاملة بفصها ونصها ...
    وغير المباشرة: استفادتك من إشارات أو إحالات وهكذا ...
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: حمل معجم ( لسان المحدثين )

    بارك الله فيكما .
    أما الإفادة من الشبكة العنكبوتية فأقدّر أن الإفادة المباشرة كانت خمسة من المئة ، أو هي أقل من ذلك ، وأن غير المباشرة كانت عشرين من المئة أو هي أكثر من ذلك .
    هذا جواب مجمل ، وأما إن أردت التفصيل فأقول :
    أما من حيث البحث والتفتيش في الشبكة عما يدخل في موضوع كتابي هذا أو يخدمه فأرى أني لم آل جهداً في ذلك .
    وأما من حيث كيفيةُ الإفادة من الشبكة وصفتُها ، فأقول :
    أنا أفدتُ كثيراً من الشبكة ، وأخص منها (ملتقى أهل الحديث) ، ولذلك رأيت أن أبدأ في نشر الكتاب بذلك الملتقى ، ليكون من باب رد الجميل .
    ولكن أصل الكتاب كان موجوداً عندي قبل أن يدخل (الانترنت) بلدنا ، أي قبل أن أعرف الشبكة بسنوات ، وأنا عرفت (الملتقى) في عام (2005) ، ومختصر الكتاب موجود عندي وعند بعض أصدقائنا وطلابنا قبل ذلك الوقت ، وقد نشرته نشرة محلية ضيقة في العراق ، وكذلك أصوله المسودة ، ويعلم الله أنني لما بدأت تصنيفي هذا الكتاب ما كنت أعرف كتاباً في مصطلحات الحديث ، أي في موضوعه ، ولا كنت سمعت بوجود معجم لمصطلحات المحدثين ، وأنا بدأت بجمع المصطلحات من بطون الكتب قبل نحو خمسة عشر عاماً .
    وأنا - إن شاء الله - لم أنقل من الشبكة إلا ما تعذر علي الوقف عليه في أصله الورقي ، وهو نادر ، وشحة الكتاب عندنا - ولا سيما كتب الحديث والرجال ونحوها - غير خافية على أمثالكم فحصار العلم سبق حصار التجارة وزاد عليه في شدته أضعافاً مضاعفة ، والله المستعان .
    وكذلك ربما نقلت من بعض محاورات الأخوة في (الملتقى) بعض الفوائد والمباحثات الجيدة بنية أن أعزوها إليهم ، ثم يفتح لي النظر فيها باب التحقيق والدراسة - وأنا بحمد لله لا أقنع بالتقليد المحض إلا عند الضرورة - فأَصِل بعد جهد ومراجعات قد تطول وقد تقصر إلى خلاف ما قرروه ، أو إلى ضرورة تلخيص ما كتب في عشرات المشاركات في صفحة أو صفحتين مثلاً ، أو إلى وجوب تحريره وتقريبه .
    وأما عزو الأقوال التي آخذها من الشبكة إلى أصحابها فهو الأصل عندي ، وأخرج عنه أحياناً لأمور منها أن يكون المقال ركيكاً من جهة اللغة أو من جهة العلم ، فأخشى أن لا يرضى كاتبه أن أعزو إليه ذلك المقال بنصه فألخصه وأهذبه وربما قلت : (ذكر بعض الفضلاء من ملتقى أهل الحديث ---) وأذكر المقالة ، أو أفعل نحو ذلك .
    وقد صرحت بأسماء طائفة من أفاضل الباحثين المحققين عندما نقلت كلماتهم من (الملتقى) سواء من ورد ذكره باسم صريح أو مستعار ، كالشيخ ماهر ياسين الفحل والشيخ عبدالرحمن الفقيه والشيخ (هشام الحلاف) ، والشيخ (أبي مالك العوضي) ، والشيخ (يحيى القطان) وغيرهم .
    لقد راعيت الأمانة في النقل والدقة في العزو ما وسعني ذلك ، ولكن ليس كل ما تستفيده من غيرك يتيسر لك أن تذكره وتنسبه إليه ، فالكتاب مطول ، وقد راعيت فيه التيسير على القارئ المتوسط ، وهذا يقتضي ما يقتضيه في طريقة طرح المسائل ، وربما وجدت في بعض مسوداتي فوائد منقولة دون أصلها ، فتصرفت فيها وذكرتها من غير عزو ، وذلك بعد عجزي عن الوقوف على مصدرها ، ولكن ذلك - بحمد الله - نادر جداً .
    وأما الفوائد ونحوها فما عزوتها إلا لأصحابها ، وطائفة منها سبق وصولي إليها بنفسي وقوفي عليها في ذلك الكتاب الذي عزوتها إليه .
    ثم إن الكتاب كان في أول أمره مطولاً ، ثم رأيت تلخيصه وفعلت ذلك في كتاب دعوتُه (المعجم الميسر في مصطلحات أهل الأثر) ، وقد نشرت معظمه في (الملتقى) ، ثم رأيت في المرة الثالثة أن أزيد في المختصر في مادته وتحريره وتنقيحه ، ولم أزل أراجعه وأطالع من أجل إتمامه كل ما تيسر وقوفي عليه من الكتب المطبوعة ومصوراتها والمقالات المنشورة على الشبكة وغيرها ، إلى أن سئمت من مراجعته ومساهرة الليالي في تنقيحه وتصحيحه وتبييضه ، واقتنعت بأنه لا مزيد عندي - الآن - على ما كان ، فنشرته ، والله الموفق .
    هذا ما عندي من جواب سؤالك ، ولا أدري أقصدتَ هذا أو غيره ، فإن أردت أن أبين شيئاً آخر غير ما تقدم فأنا على استعداد لذلك .
    وأخيراً أقول : إن كنتُ أحسنت وقاربت الصواب في الجملة ففضل محض من الله تبارك تعالى ، وإن كنت قصرت وتعالمتُ ودخلت فيما لا أُحسنه وتجاوزت حدودي فاللهَ أسأل أن يغفر لي ويبصّرني بقدر نفسي ، ويصلحني ، وأن يهيء من الأمة من ينتفع بعملي هذا ويصححه ويزيد فيه ما يسد خلله ويكمل نقصه ، والحمد لله رب العالمين .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: حمل معجم ( لسان المحدثين )

    الحمد لله وبعد،
    أيها السلامي اللبيق البارع
    لا شك أنك قد قايست وقاسيت، ولمسائل العلم عاينت وعانيت
    فأسأل الله أن يكتب لك الأجر مرتين، وأن يجعلني وإياك مفاتيح للخير، مغاليق للشر
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    188

    افتراضي رد: حمل معجم ( لسان المحدثين )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    الشيخ الفاضل محمد خلف سلامة
    جزاكم الله خيراً وجعل عملك هذا في ميزان حسناتك وجزاك به الخير العميم في الدنيا والآخرة
    هل تسمحون أخي الكريم بنشر الكتاب في منتديات ومكتبات أخرى لإفادة طلبة العلم؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: حمل معجم ( لسان المحدثين )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد المصرى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    الشيخ الفاضل محمد خلف سلامة
    جزاكم الله خيراً وجعل عملك هذا في ميزان حسناتك وجزاك به الخير العميم في الدنيا والآخرة
    هل تسمحون أخي الكريم بنشر الكتاب في منتديات ومكتبات أخرى لإفادة طلبة العلم؟
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    بارك الله فيك .
    نعم ، أنا أسمح بنشره في المنتديات والمكتبات الألكترونية ، وقد رأيت أن بعض الأخوة قام بنشره في عدد من المواقع .
    وأنا أفضل أن ترفق مع نسخة الوورد نسخة الشاملة التي فهرسها أخونا أبو أكرم ، لأن الشاملة - مع الفهرسة - أنسب للمعاجم وأسهل في وصول المطالع إلى مراده من الكتاب ، والله أعلم .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: حمل معجم ( لسان المحدثين )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المنير مشاهدة المشاركة
    الحمد لله وبعد،
    أيها السلامي اللبيق البارع
    لا شك أنك قد قايست وقاسيت، ولمسائل العلم عاينت وعانيت
    فأسأل الله أن يكتب لك الأجر مرتين، وأن يجعلني وإياك مفاتيح للخير، مغاليق للشر
    آمين .
    وجزاك الله خيراً .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    717

    افتراضي رد: حمل معجم ( لسان المحدثين )

    أنا شخصياً اطلعت على جميع فهارس الكتاب أكثر من مرة ، وقد قرأت كثيراً من الموضوعات ؛ فوجدت الكتاب غاية في الروعة والدقة والأمانة ، ونحتم على الأخ الفاضل محمد خلف سلامة طباعة الكتابة بعد معاوت النظر في الكتاب ؛ لتعم الفائدة ويكثر النفع بالكتاب ، وأنا ابتدأت أنصح إخواني بتحميل الكتاب للإفادة منه
    وفق الله أخانا محمد خلف سلامة ؛ لنصرة هذا الدين عن طريق نشر العلم الشرعي .

  10. #10
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,021

    افتراضي رد: حمل معجم ( لسان المحدثين )

    بارك الله فيكم شيخ ماهر
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: حمل معجم ( لسان المحدثين )

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: حمل معجم ( لسان المحدثين )

    جزى الله الجميع خيراً .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر الفحل مشاهدة المشاركة
    أنا شخصياً اطلعت على جميع فهارس الكتاب أكثر من مرة ، وقد قرأت كثيراً من الموضوعات ؛ فوجدت الكتاب غاية في الروعة والدقة والأمانة ، ونحتم على الأخ الفاضل محمد خلف سلامة طباعة الكتابة بعد معاوت النظر في الكتاب ؛ لتعم الفائدة ويكثر النفع بالكتاب ، وأنا ابتدأت أنصح إخواني بتحميل الكتاب للإفادة منه
    وفق الله أخانا محمد خلف سلامة ؛ لنصرة هذا الدين عن طريق نشر العلم الشرعي .
    جزاك الله خيراً أخي الحبيب ، وحفظك الله من كل سوء ، وأنا بإذن الله سأواصل الزيادة في الكتاب تنقيحاً وتحريراً واستدراكاً ، وستكون أنت - بإذن الله - أول من يقدم له عند طباعته ، ومن الله التوفيق .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    717

    افتراضي وعد

    أنا على استعداد تام على قراءة الكتاب من الغلاف إلى الغلاف قراءة متأتية متأنية بما يحسن إخراج الكتاب ، وأنا متواجد في الرمادي في دار الحديث ، وسأرسل لكم إن شاء الله إلى الموصل مجموعة من كتاب " رياض الصالحين " .
    أكرر لكم استعدادي التام للمساعدة والقراءة والتعاون حسبة الله تعالى .
    وفقكم الله تعالى وزادكم من فضله .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: وعد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر الفحل مشاهدة المشاركة
    أنا على استعداد تام على قراءة الكتاب من الغلاف إلى الغلاف قراءة متأتية متأنية بما يحسن إخراج الكتاب ، وأنا متواجد في الرمادي في دار الحديث ، وسأرسل لكم إن شاء الله إلى الموصل مجموعة من كتاب " رياض الصالحين " .
    أكرر لكم استعدادي التام للمساعدة والقراءة والتعاون حسبة الله تعالى .
    وفقكم الله تعالى وزادكم من فضله .
    حفظك الله وزادك علماً نافعاً وحرصاً على نصرة السنة ، وسأرسل لك قريباً إن شاء الله رسالة على بريدك الخاص .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    3

    افتراضي إضافة

    الشيخ الفاضل/ محمد سلامة، والإخوة الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ذكرتم - حفظكم الله - في كتابكم النافع مصطلح ((أفسد حديثه))، ومن المصطلحات التي ربما ينبغي إدراجه بعده مصطلح ((أفسده علينا))، وإليكم بعض النقولات التي وقفت عليها في الشاملة منذ فترة:
    1- عبد الله بن محمد بن جعفر القزويني القاضي نزيل مصر
    قال الحاكم: سألت أبا الحسن عن عبد بن محمد بن جعفر القزويني المحدث بمصر فقال كذاب يضع الحديث وضع لعمرو بن الحارث أكثر من مائة حديث. وقال لي أبو إسحاق النسائي أفسده علينا ابن المظفر. قلت: وكيف؟ قال: كان يحدثنا ولم يقف على حاله حتى جاء فقال: أين حديث المصريين عمرو بن الحارث وغيره من هؤلاء فوقع في هذه البلايا. سؤالات الحاكم - (ج 1 / ص 173).
    2- موسى بن نافع أبو شهاب الكبير
    موسى بن نافع أبو شهاب الكبير كوفي حدثنا محمد بن عيسى، حدثنا صالح بن أحمد، حدثنا علي قال: سألت يحيى، عن موسى بن نافع، فقال: أفسدوه علينا. الضعفاء الكبير للعقيلي - (ج 8 / ص 194)
    تهذيب التهذيب:
    خ م س- موسى بن نافع الأسدي ويقال المدني أبو شهاب الحناط الكوفي ويقال البصري هو أبو شهاب الأكبر...
    قال علي بن المديني سألت يحيى بن سعيد عن موسى بن نافع فقال: أفسدوه علينا. وقال أبو حاتم قال عثمان بن أبي شيبة أثنى أبو نعيم على موسى بن نافع خيرا وقال أيضا قال أبو جعفر الحمال قال أحمد بن حنبل موسى بن نافع منكر الحديث وقال إسحاق بن منصور عن ابن معين ثقة وقال ابن أبي حاتم عن أبيه يكتب حديثه. قال وغيري يحكي عن أبي انه قال ثقة وقال ابن عدي وموسى بن نافع هذا بصري ليس بالمعروف ولم يحضرني له شئ وذكره ابن حبان في الثقات.له في الصحيحين حديثه عن عطاء عن جابر في حجة الوداع.
    قلت: وقال البخاري قال عثمان بن أبي شيبة هو أسدي وأثنى عليه خيرا وقال ابن سعد كان مولى بني أسد وكان ثقة قليل الحديث وقال ابن شاهين في الثقات قال ابن عمار وهو ثقة.
    666 - تمييز موسى بن نافع.
    ذكره ابن أبي حاتم منفردا عن الأول.
    3- عمرو بن الحصين العقيلي
    32 - (ق) عمرو بن الحصين العقيلي الكلابي ، ويقال الباهلي أبو عثمان البصري ثم الجزري .... قال ابنُ أبي حاتم سمع منه أبي وقال تركت الرواية عنه ولم يحدثنا بحديثه وقال هو ذاهب الحديث وليس بشيء أخرج أول شئ أحاديث مشتبهة حسانا ثم أخرج بعد لابن علاثة أحاديث موضوعة فأفسد علينا ما كتبنا عنه فتركنا حديثه.
    قال: وسئل عنه أبو زرعة فقال: ليس هو في موضع من يحدث عنه وهو واهي الحديث. (الجرح والتعديل- ج 6 / ص 229)
    وقال ابن عدي حدث عن غير الثقات بغير ما حديث منكر وهو مظلم الحديث وقال الأزدي ضعيف جدا يتكلمون فيه وقال الدار قطني متروك.
    قلت: ويأتي كلام الخطيب فيه في ترجمة محمد ابن عبد الله بن علاثة. تهذيب التهذيب - (ج 8 / ص 19).
    3- المجروحين - (ج 1 / ص 70) موافق
    أخبرني محمد بن المنذر، حدثنا محمد بن إدريس، حدثنا مؤمل بن إهاب (3) عن يزيد بن هارون ، قال (كان) بواسط رجل يروى عن أنس بن مالك أحرفا ثم قيل إنه أخرج كتابا عن أنس، فأتيناه فقلنا له: هل عندك سوى (4) تلك الأحرف ؟ فقال: نعم عندي كتاب عن أنس، فقلنا: أخرجه إلينا، فأخرجه إلينا فنظرنا فيه، فإذا هي أحاديث شريك بن عبد الله النخعي، فجعل يقول: حدثنا أنس بن مالك، فقلنا له: هذه أحاديث شريك، فقال: صدقتم، حدثنا أنس بن مالك عن شريك، قال: فأفسد علينا تلك الأحرف التي سمعناها منه، وقمنا عنه.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    83

    افتراضي رد: حمل معجم ( لسان المحدثين )

    هل يمكن الحصول على نسخة من الكتاب pdf

    لكم جزيل الشكر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •