هل اخذ الامام مالك علم الكلام من الامام ابن هرمز
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: هل اخذ الامام مالك علم الكلام من الامام ابن هرمز

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    45

    افتراضي هل اخذ الامام مالك علم الكلام من الامام ابن هرمز

    ذكر الذهبي ان ابن هرمز:

    وكان بصيرا بالكلام، يرد على أهل الاهواء.
    كان من أعلم الناس بذلك.[سير اعلام النبلاء]

    ويذكر ان الامام مالك اخذ العلم عنه 7 سنين, وهناك اثار عن الامام مالك في ذم علم الكلام, الاشكال الذي حصل لي هو كيف نوافق بين هذه الاثار وهل صحيح ان الامام مالك اخذ علم الكلام من ابن هرمز كما يدعيه الاشاعرة كي يبيحوا خوضهم في علم الكلام.

    نسال الله التوفيق

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    671

    افتراضي رد: هل اخذ الامام مالك علم الكلام من الامام ابن هرمز

    هل ذكروا لهم مصدرا نقلوا عنه ذلك ..؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: هل اخذ الامام مالك علم الكلام من الامام ابن هرمز

    ابن خمير السبتي رحمه الله تعالى (توفي 614هـ) في كتابه الممتع الرائق: (مقدمات المراشد إلى علم العقائد) ما نصه: -(ص 79-83) طبعة د. جمال علال البختي/ المغرب 2004-.
    باب الكلام في الرد على من عاب هذا العلم وطعن فيه من أهل التعصب بالجزاف.



    وإن ما حكي عن الشافعي رحمه الله من ذم علم الكلام فأغلب الظن به وبمنصبه أنه لم يقل ذلك، وإن صح عنه فإنما كان خصوصاً للمبتدعة، فإنهم يسمون بـمتكلمين، وعلم الكلام يشمل السنة والبدعة كما تقدم، فإن علم الكلام من أجل المعتزلة وقع ودون ودرس وانتصب لإقرائه أهل السنة ليردوا به على الطاعنين المضلين الاثنين والسبعين الذين تقدم ذكرهم، فما أولى الغبي بالسكوت لو عقل.

    فإن صح عن الشافعي رحمه الله أنه ذم المتكلمين فإنما ذم هؤلاء الاصناف، كـحفص الفرد والجعل وشيطان الطاق وغيلان الدمشقي، وواصل بن عطاء الغزال والجعد بن درهم وعمرو بن عبيد ومعبد الجهني.

    وأما أهل السنة الذابون عن دين الله تعالى فحاشا لهم أن يقعوا في ذلك، فكيف الشافعي ؟ مع أنه صنف كتاب القياس في علم الكلام، ورد فيه على الملحدة، وكتاباً في الرد على البراهمة، وكذلك أبو حنيفة رحمه الله في كتاب العالم والمتعلم وفي كتاب الوصية إلى عثمان الهذلي، صنفهما في علم الكلام والرد على أهل الأهواء، وكذلك مالك رحمه الله، كان يختلف إلى ابن هرمز في تعلم علم الكلام خمس عشرة سنة، لكنه لم يصنف فيه.



    هذا ما قاله ولكن لم يذكر اي مصدر.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    671

    افتراضي رد: هل اخذ الامام مالك علم الكلام من الامام ابن هرمز

    اذا كان قول الشافعي في سبه لاهل الكلام جعلوه في المعتزلة
    كما فعل الرازي وهو الغارق في علم الكلام , وتبعه على ذلك ابو زهرة
    فكيف تريدهم ان يفعلوا مع مالك او غيره من السلف ..
    قال الغزالي في الإحياء : ذهب مالك والشافعي وأحمد وجميع أهل الحديث من السلف رضي الله تعالى عنهم إلى أن علم الكلام والجدل بدعة وحرام ، وأن العبد أن يلقى الله بكل ذنب خير من أن يلقاه بعلم الكلام ..اهـ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: هل اخذ الامام مالك علم الكلام من الامام ابن هرمز

    قال الغزالي في الإحياء : ذهب مالك والشافعي وأحمد وجميع أهل الحديث من السلف رضي الله تعالى عنهم إلى أن علم الكلام والجدل بدعة وحرام ، وأن العبد أن يلقى الله بكل ذنب خير من أن يلقاه بعلم الكلام ..اهـ

    طيب ولكن لماذا يقول الذهبي ذلك الكلام عن ابن هرمز؟؟ انا لا اريد العناد فقط ليتضح لي الامر, نسال الله التوفيق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    671

    افتراضي رد: هل اخذ الامام مالك علم الكلام من الامام ابن هرمز

    الاشاعرة كانوا يردون على اهل الاهواء
    والمعتزلة يردون على اهل الاهواء
    لكن من هم اهل الاهواء ..؟
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: هل اخذ الامام مالك علم الكلام من الامام ابن هرمز

    الا اذا كان الخوض في علم الكلام كي نرد على المتكلمين جائزا, ولكن يبقى الاشكال ان السلف ذموا الكلام و الخوض فيه وهذا عام, والله اعلم.

    الاشاعرة كانوا يردون على اهل الاهواء
    والمعتزلة يردون على اهل الاهواء
    لكن من هم اهل الاهواء ..؟
    اهل الاهواء هم الاشاعرة و المعتزلة وجميع من خالف السلف

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    671

    افتراضي رد: هل اخذ الامام مالك علم الكلام من الامام ابن هرمز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو خويلد مشاهدة المشاركة
    طيب ولكن لماذا يقول الذهبي ذلك الكلام عن ابن هرمز؟؟ انا لا اريد العناد فقط ليتضح لي الامر, نسال الله التوفيق
    الذهبي رحمه الله يحكي كثيرا في السير حكاية حال
    وليس من باب الثناء
    وارجع الى ماقال في ابن ابي دواد والمريسي
    والحجاج وغيرهم حتى يتضح لك الامر
    وهذا لا يعني التنقص من ابن هرمز .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: هل اخذ الامام مالك علم الكلام من الامام ابن هرمز

    خير ان شاء الله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: هل اخذ الامام مالك علم الكلام من الامام ابن هرمز

    وجدت هذا الخبر نقله البيهقي:

    85 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرني أحمد بن سهل ثنا إبراهيم بن معقل ثنا حرملة ثنا ابن وهب ثنا مالك أنه دخل يوما على عبد الله بن يزيد بن هرمز فذكر قصة ـ ثم قال : و كان ـ يعني ابن هرمز ـ بصيرا بالكلام و كان يرد على أهل الأهواء و كان من أعلم الناس بما اختلفوا فيه من هذا الأهواء .

    المصدر شعب الايمان 1/96

    راجعت بعض تراجم رجال هذا السند فلم اجد بعضهم, لعل من يتقن هذا الفن يخبرنا بحال هذا السند, مشكورين.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: هل اخذ الامام مالك علم الكلام من الامام ابن هرمز

    لقد زال الاشكال و لله الحمد لقد سالت احد اهل العلم الافاضل فاخبرني قائلا:

    الرد عليهم من وجهين الأول ثبوت هذا عن الإمام مالك و الثاني أن مقصود السلف بذم علم الكلام هو اعتقاده و العمل به كما هو فعل أهل الكلام كالجهمية و المعتزلة و الأشاعرة أما مجرد المعرفة و الرد عليه عند الحاجة فهذا جائز
    و هذا قرره شيخ الإسلام بن تيمية في أكثر من موضع.
    قال ابن تيمية ( وأما مخاطبة أهل الاصطلاح باصطلاحهم ولغتهم فليس بمكروه إذا احتيج إلي ذلك وكانت المعاني صحيحة كمخاطبة العجم من الروم والفرس والترك بلغتهم وعرفهم فإن هذا جائز حسن للحاجة وإنما كرهـه الأئمة إذا لم يحتج إليه
    ولهذا [ قال النبي صلي الله عليه وسلم لأم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص ـ وكانت صغيرة فولدت بأرض الحبشة لأن أباها كان من المهاجرين إليها ـ فقال لها يا أم خالد هذا سنا ] والسنا بلسان الحبشة الحسن لأنها كانت من أهل هذه اللغة

    ولذلك يترجم القرآن والحديث لمن يحتاج إلي تفهمه إياه بالترجمة وكذلك يقرأ المسلم ما يحتاج إليه من كتب الأمم وكلامهم بلغتهم ويترجمها بالعربية كما [ أمر النبي صلي الله عليه وسلم زيد بن ثابت أن يتعلم كتاب اليهود ليقرأ له ويكتب له ذلك ] حيث لم يأتمن اليهود عليه فالسلف والأئمة لم يذموا الكلام لمجرد ما فيه من الاصطلاحات المولدة كلفظ الجوهر والعرض والجسم وغير ذلك بل لأن المعاني التي يعبرون عنها بهذه العبارات فيها من باطل المذموم في الأدلة والأحكام ما يجب النهي عنه لاشتمال هذه الألفاظ على معان مجملة في النفي والإثبات )

    الأثر ليس فيه العمل بأصولهم إنما فيه معرفة أصولهم و الرد عليهم
    أما أهل الكلام فإنهم أخذوا أصول الفلاسفة و علموا بها .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •