تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 91

الموضوع: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    معلوم أن الدعاء هو العبادة ، وأعبد الله بدعاء الله تعالى
    ولو أردفت مع دعائي مكان أو منزلة أو جاه أو حق للرسول فلا شيء علي ؟
    رفع الله قدرك

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    334

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المزوغى مشاهدة المشاركة
    اخ انس اراك ترد على السؤال بسؤال وهذه ليست طريقة جادة فى الحوار وانت لم تاتى بنص قطعى يمنع ذلك
    الأخ الفاضل المزروغى :

    هو أجاب وأنا سألت ..

    والله لا أقصد إلا الوصول للحق , بل والجد في الحوار

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    334

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سمحان مشاهدة المشاركة
    رفع الله قدرك

    آمين وإياك ,,,

    معلوم أن الدعاء هو العبادة
    طيب إذن كيف تقول ؟؟؟:

    إن لم يثبت لا يسوغ لك أن تمنعني ولا غيري ولا تفتي الناس بالمنع إلا بنص
    الدعاء عبادة فلا بد من النص ... ممتاز
    إذن : أين النص على دعائك الله عز وجل بالجاه أو المكانة أو الحق أو الذات ؟
    أريد : جواباً


    وأيضاً لم تجب عن بقية أسئلتي ولا بأس بالإعادة باختصار

    السؤال الأول :
    كيف تتعبد الله بـ :
    جاه أو حق أو ذات أو مكانة الرسول ؟

    السؤال الثاني :
    وهل جاه أو حق أو ذات أو مكانة الرسول عبادة تتعبد بها إلى الله فتأخذ الحسنات ؟

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنس ع ح مشاهدة المشاركة
    أيها الأخ الفاضل :

    كيف تتعبد الله بـ :
    جاه الرسول ؟ > هل جاه الرسول عبادة تتعبد بها إلى الله فتأخذ الحسنات ؟

    كيف تتعبد الله بـ :
    ذات الرسول ؟ > هل ذات الرسول عبادة تتعبد بها إلى الله فتأخذ الحسنات ؟

    كيف تتعبد الله بـ :
    حق الرسول ؟ > هل حق الرسول عبادة تتعبد بها إلى الله فتأخذ الحسنات ؟

    كيف تتعبد الله بـ :
    مكانة الرسول ؟ > هل مكانة الرسول عبادة تتعبد بها إلى الله فتأخذ الحسنات ؟

    أرجو : أن تجب على السؤالين . ( كيف ,, وهل )




    هل الدعاء عبادة ؟
    أرجو : أن تجب
    معلوم أن الدعاء هو العبادة ، وأعبد الله بدعاء الله تعالى
    ولو أردفت مع دعائي مكان أو منزلة أو جاه أو حق للرسول فلا شيء علي ؟
    رفع الله قدرك

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    الاخ الحبيب احمد سمحان
    هل يصح ان اقول اسألك بجاه الكعبة او الحجر الاسود او غيرها من المواضع المعظمة في الشريعة ..؟

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    334

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    الأخ الفاضل : أحمد سمحان ...

    مشاركتك رقم 24 هي نفسها رقم 21

    وأنا بانتظار الرد على أسئلتي الثلاثة في المشاركة رقم 23

    وبارك الله فيك

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    اخ انس حفظك الله ورعاك الذين جوزوا التوسل بالذات دليلهم هو نص دعاء الرجل الضرير وعندهم هو على ظاهره ولايتأول عن معناه الظاهر الا بقرينة تسوغ ذلك وعلى ذلك لايكون الكلام مقدر واللفظ محذوف مقدر لان ذلك من التكلف واعتقد هو من المسائل الاجتهادية اذ ليس الاختلاف فى النص ولكن التنازع فى فهم النص ومدلولاته

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    أولا / أنت المطالب بالإتيان بالنص على المنع ، فمن يمنع ويقول لا يصح أو لا يجوز أوحرام هو المطالب بالدليل ..
    ثانيا / قلت لك : أنا أتعبد الله تعالى بدعائه بالجاه أو بالحق ، ولا أتعبد الله بالجاه أو الحق أو المنزلة ، بل بالدعاء مشفوعا معه الجاه أو...
    أعتقد أنه أمر واضح
    أسأل الله العلي القدير بأسمائه الحسنى وصفاته العلى وبكلماته التامات وبنور وجهه الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، وأسأل الله بالحق العظيم والمنزلة العالية التي لنبيه أن يظهر الحق على لسانك .
    ما رأيك في دعائي هذا !!!

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    334

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المزوغى مشاهدة المشاركة
    اخ انس حفظك الله ورعاك الذين جوزوا التوسل بالذات دليلهم هو نص دعاء الرجل الضرير وعندهم هو على ظاهره ولايتأول عن معناه الظاهر الا بقرينة تسوغ ذلك وعلى ذلك لايكون الكلام مقدر واللفظ محذوف مقدر لان ذلك من التكلف واعتقد هو من المسائل الاجتهادية اذ ليس الاختلاف فى النص ولكن التنازع فى فهم النص ومدلولاته
    أرجو مشكوراً أن تأتيني بنص دعاء الرجل الضرير ..

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    334

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سمحان مشاهدة المشاركة
    أولا / أنت المطالب بالإتيان بالنص على المنع ، فمن يمنع ويقول لا يصح أو لا يجوز أوحرام هو المطالب بالدليل ..
    ما معنى كلامي /

    الدعاء عبادة فلا بد من النص ... ممتاز
    إذن : أين النص على دعائك الله عز وجل بالجاه أو المكانة أو الحق أو الذات ؟
    معناه أن الأصل في العبادات المنع .. يعني ممنوع تأتي بعبادة أو بدعاء إلا وعليه نص ...

    أتوافق على هذه القاعدة أم تخالف ؟

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    هل اصبحت المشكلة فى النص الان او علك تقصد قول الداعى اللهم فشفعه فى لاتعارض بين ان يدعو النبى صلى الله عليه وسلم ويعلم الضرير ان يدعو بهذا الدعاء فهذه ليست قرينة ودليل نسطنبط منه المنع وعدم الجواز

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    لي عودة غدا بإذن الله تعالى علت كلمته وجلت حكمته
    لأن صلاة الفجر في خطر

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    334

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المزوغى مشاهدة المشاركة
    هل اصبحت المشكلة فى النص الان او علك تقصد قول الداعى اللهم فشفعه فى لاتعارض بين ان يدعو النبى صلى الله عليه وسلم ويعلم الضرير ان يدعو بهذا الدعاء فهذه ليست قرينة ودليل نسطنبط منه المنع وعدم الجواز
    قلت لك أخي الكريم "

    أرجو مشكوراً أن تأتيني بنص دعاء الرجل الضرير ..

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    اخى انس كلما حصرنا النقاش فى نقطة معينة كلما كان ذلك انفع ولكن يبدو انك لاتريد ذلك ولاادرى تطالبنى بنص الضرير وانا على يقين انك تحفظه عن ظهر قلب فقل ماتريد مباشرة فقد كنت اناقش معك بشكل واضح ويعلم الله الحق هو ما اصبوا اليه وانا اقدر واحترم العلماء الافاضل الذين لم يجوزوا التوسل بالذات لكن ادلة المنع وقد قرأت جلها فى كتب شخ الاسلام بن تيمية والالبانى وغيره وبصراحة لم تكن مقنعة كفايىة وانا فى هذا الحوار اتمنى ا لاستفادة سواء منك واى واحد من الاخوة والخروج بشئ جديد

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    334

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المزوغى مشاهدة المشاركة
    اخى انس كلما حصرنا النقاش فى نقطة معينة كلما كان ذلك انفع ولكن يبدو انك لاتريد ذلك ولاادرى تطالبنى بنص الضرير وانا على يقين انك تحفظه عن ظهر قلب
    لو أحفظه لم أطلبه منك !!
    ثم من أين لك اليقين !؟!

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    334

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المزوغى مشاهدة المشاركة
    لكن ادلة المنع
    تريد أدلة على المنع من عبادة ( مثل دعاء الله بذات المصطفى ) لم يرد الدليل على فعلها ؟
    أرجو : الإجابة

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    أولاً: الاستسقاء:
    وهو المذكور فيه التوسل بالنبي، وحديث الأعرابي المعروف... حين قال: هلك المال، وجاع العيال فادع الله أن يسقينا... الحديث. فهذا التوسل بدعاء النبي، وهو من التوسل المشروع.
    وحين توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عدل المسلمون إلى تقديم أحدهم كما في حديث أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، والتوسل المذكور هذا الشرعي... إذ يدعو الله وهم يؤمنون وراءه.
    وهذا كان بالدعاء، لا بالذات... ومعلوم عندكم الاستسقاء فلا حاجة بمزيد ذكر.

    ثانيًا: وأما الحديث:
    سنن الترمذي الجامع الصحيح ( الذبائح - أبواب الدعوات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - باب في دعاء الضيف - حديث: ‏3587‏ )
    حدثنا محمود بن غيلان قال: حدثنا عثمان بن عمر قال: حدثنا شعبة، عن أبي جعفر، عن عمارة بن خزيمة بن ثابت، عن عثمان بن حنيف، أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ادع الله أن يعافيني قال: "إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت فهو خير لك". قال: فادعه، قال: فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء: "اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي، اللهم فشفعه في".
    هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث أبي جعفر وهو الخطمي.

    - سنن ابن ماجه ( كتاب إقامة الصلاة - باب ما جاء في صلاة الحاجة - حديث: ‏1381‏ )
    حدثنا أحمد بن منصور بن سيار قال: حدثنا عثمان بن عمر قال: حدثنا شعبة، عن أبي جعفر المدني، عن عمارة بن خزيمة بن ثابت، عن عثمان بن حنيف، أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ادع الله لي أن يعافيني فقال: "إن شئت أخرت لك وهو خير، وإن شئت دعوت" فقال: ادعه، فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه، ويصلي ركعتين، ويدعو بهذا الدعاء: "اللهم إني أسألك، وأتوجه إليك بمحمد نبي الرحمة، يا محمد إني قد توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى، اللهم فشفعه في".
    قال أبو إسحاق: هذا حديث صحيح

    - صحيح ابن خزيمة ( جماع أبواب ذكر الوتر وما فيه من السنن - جماع أبواب التطوع غير ما تقدم ذكرنا لها - باب صلاة الترغيب والترهيب - حديث:‏ 1145‏ )
    - المستدرك على الصحيحين للحاكم ( من كتاب صلاة التطوع - فأما حديث عبد الله بن فروخ - حديث: ‏1114‏ )
    - مسند أحمد بن حنبل ( مسند الشاميين - حديث عثمان بن حنيف - حديث: ‏16924‏ وحديث: 16925 )
    - مسند عبد بن حميد ( عثمان بن حنيف - حديث:‏ 381‏ )
    - معجم الصحابة لابن قانع ( عثمان بن حنيف بن واهب بن عكيم بن ثعلبة بن مجدعة - حديث: ‏1209‏ )
    - الدعوات الكبير ( باب ما يستحب للداعي من رفع اليدين في الدعاء - حديث:‏ 193‏ )
    - معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني - باب العين - من اسمه عثمان - عثمان بن حنيف الأنصاري - حديث:‏ 4399‏ )
    - دلائل النبوة للبيهقي - جماع أبواب غزوة تبوك - جماع أبواب دعوات نبينا صلى الله عليه وسلم المستجابة في الأطعمة - باب ما في تعليمه الضرير ما كان فيه شفاؤه حين لم - حديث:‏ 2408‏ )

    فأقول: والحديث صحيح...
    وأما توجه الضرير ومسألته، كانت الدعاء أصلاً... فقال: (ادع الله لي)، وقال: (فادعه).
    وتبعه التخيير... بين الدعاء والصبر.
    وجميع هذا توسل الضرير بدعاء النبي وشفاعته، إذ قال: (أسألك وأتوجه إليك بنبيك) وهذا جميعه دعاء لله.
    وتبعه بـ (يا محمد إني قد توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى)
    وهنا حال المخاطب وحضوره... واستشهاد الله عليه، وليس من الدعاء.. لقول الله تعالى (فلا تدعو مع الله أحدا) ثم تبعه بالدعاء (اللهم فشفعه في).
    وليس بذاته، ولا بحقه.
    وأما التوسل بالذات، فلم يكن من فعل الرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا فعل أحد من الصحابة، وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ) ونحوه بألفاظ أخرى.
    فمن قال بالتوسل بالذات... فقد أتى بشيء لم يكن عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو ما يسميه أهل العلم بـ البدعة.
    وقد ظن البعض أن ظاهر الحديث قد يجوز التوسل بذات النبي، وهذا من الخطأ المحض، لأن الحديث يوضح بعضه بعضًا.
    وكذلك فعل عمر بن الخطاب بالعدول عن التوسل برسول الله بالعباس، وهذا لأن التوسل الأول إنما بالدعاء.
    وكذلك فعل معاوية بالعدول عن التوسل برسول الله بيزيد بن الأسود، لنفس السبب.
    ولو كان بذات النبي، لكانت السنة هي بالتوسل بذاته وكانت البدعة العدول بالعباس، ولكن كان الإجماع السكوتي من الصحابة على هذا دليل على أنه كان بالدعاء لا بالذات.
    والله الموفق.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  18. #38

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    ثانيًا: وأما الحديث:
    سنن الترمذي الجامع الصحيح ( الذبائح - أبواب الدعوات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - باب في دعاء الضيف - حديث: ‏3587‏ )
    حدثنا محمود بن غيلان قال: حدثنا عثمان بن عمر قال: حدثنا شعبة، عن أبي جعفر، عن عمارة بن خزيمة بن ثابت، عن عثمان بن حنيف، أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ادع الله أن يعافيني قال: "إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت فهو خير لك". قال: فادعه، قال: فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء: "اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي، اللهم فشفعه في".
    هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث أبي جعفر وهو الخطمي.

    - سنن ابن ماجه... ويدعو بهذا الدعاء: "اللهم إني أسألك، وأتوجه إليك بمحمد نبي الرحمة، يا محمد إني قد توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى، اللهم فشفعه في".
    قال أبو إسحاق: هذا حديث صحيح

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه، وعلى كل من سار على دربه واقتفى أثره إلى يوم الدين.

    ((اللهم إنا نسألك بحبنا لمحمد صلى الله عليه وسلم أن ترنا الحق حقا وترزقنا اتباعه، وترنا الباطل باطلا وترزقنا اجتنابه ))

    أقسام الناس في فهم هذا الحديث:

    من الناس من يقول: هذا يقتضي جواز التوسل به مطلقاً حياً أو ميتاً، وهذا يحتج به من يتوسل بذاته بعد موته وفي مغيبه، ويظن هؤلاء أن توسلالأعمى والصحابه في حياته كان بمعنى الإقسام به على الله، أو بمعنى أنهم سألوا اللهبذاته أن يقضي حوائجهم، ويظنون أن التوسل به لا يحتاج إلى أن يدعو هو لهم ولا أنيطيعوه، فسواء عند هؤلاء دعا الرسول لهم أو لم يدع، الجميع عندهم توسل به، وسواءأطاعوه أو لم يطيعوه، ويظنون أن الله تعالى يقضي حاجة هذا الذي توسل به بزعمهم ولميدع له الرسول، كما يقضي حاجة هذا الذي توسل بدعائه ودعا له الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ كلاهما متوسل به عندهم، ويظنون أن كل من يسأل الله تعالى بالنبي صلى اللهعليه وسلم فقد توسل به كما توسل به ذلك الأعمى، وأن ما أمر به الأعمى مشروع لهم، وقولهؤلاء باطل شرعاً وقدراً، فلا هم موافقون لشرع الله ولا ما يقولونه مطابق لخلق الله .

    ومن الناس من يقولون: هذه قضية عين يثبتالحكم في نظائرها التي تشبهها في مناط الحكم، لا يثبت الحكم بها فيما هو مخالف لهالا مماثل لها، والفرق ثابت شرعاً وقدراً بين من دعا له النبي صلى الله علي وسلم وبين من لم يدع له، ولا يجوز أن يجعل أحدهما كالآخر.
    وهذاالأعمى شفع له النبي صلى الله عليه وسلم فلهذا قال في دعائه: (( اللهم فشفعه في))فعلم أنه شفيع فيه، ولفظه (( إن شئت صبرت وإن شئت دعوت لك فقال : ادع لي ، فهو طلبمن النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو له، فأمره النبي صلى الله عليه و سلم أنيصلي ويدعو هو أيضاً لنفسه، ويقول في دعائه ((اللهم شفعه في))، فدل ذلك على أن معنىقوله : أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد، أي بدعائه و شفاعته كما قال عمر: ((اللهم إناكنا إذا أجدنا توسلنا إليك بنبيك فتسقينا)).

    فالحديثان معناهما واحد: فهو صلى الله عليه وسلم علم رجلاً أن يتوسل به في حياته كما ذكر عمر أنهم كانوا يتوسلون به إذا أجدبواثم إنهم بعد موته إنما كانوا يتوسلون بغيره بدلاً عنه.
    فلو كان التوسل به حياً وميتاً سواء، والمتوسل به الذيدعا له الرسول، كمن لم يدع له الرسول، لم يعدلوا عن التوسل به وهو أفضل الخلقوأكرمهم على ربه وأقربهم إليه وسيلة – إلى أن يتوسلوا بغيره ممن ليس مثله.
    وكذلك لو كان الأعمى توسل به ولم يدع له الرسول بمنزلةذلك الأعمى لكان عميان الصحابة أو بعضهم يفعلون مثل ما فعل الأعمى، فعولهم عن هذاإلى هذا – مع أنهم السابقون الأولون المهاجرون والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان،فإنهم أعلم منا بالله ورسوله وبحقوق الله ورسوله، وما يشرع من الدعاء وينفع وما لميشرع، ولا ينفع وما يكون أنفع من غيره، وهم في وقت الضرورة ومخمصة وجدب يطلبون تفريجالكربات وتيسير العسير وإنزال الغيث بكل طريق ممكن، دليل على أن المشروع ما سلكوهدون ما تركوه.
    ولهذا ذكر الفقهاء في كتبهم فيالاستسقاء ما فعلوه دون ما تركوه، وذلك أن التوسل به حياً هو الطلب لدعائه وشفاعتهوهو من جنس مسألته أن يدعو لهم وهذا مشروع فمازال المسلمون يسألون رسول الله صلىالله عليه وسلم في حياته أن يدعو لهم.
    قال الإمام أحمد رحمه الله: (ما كتبتُ حديثاً إلا وقد عملتُ به، حتى مرّ بي أن النبي احتجم وأعطى أبا طيبة ديناراً، فأعطيتُ الحجام ديناراً حين احتجمتُ).

  19. #39

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أعيدها جذعة بين الإخوان
    هاتوا كلام العلماء المتقدمين والمعاصرين والمتأخرين عن ابن تيمية رحمه الله
    أما قضيةُ فهم النصوص
    بكون التوسل بدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم
    أو بذاته وجاهه...
    فكلام الفريقين محلّ نظر
    ولا يعدو قائلٌ أن يقوم بترجيح بِمايراه مجتهداً أو مقلداً
    ورؤية جواز التوسل بالذات والجاه في الأحاديث الصحيحة المختلفة لم يات بها طغامٌ رعاع
    بل هي لجبالٍ في الأمة.
    فلا يصحُ أن نجعلها ببساطة هباءً منثوراً
    ومن نظر في اختلافات الفقهاء واحتمالاتهم وتعليلاتهم في كلّ مسائل الفقه لوجدَهم يتشبّثون بأطياف الاحتمالات، وأخفى الدلالات.
    الخطأ ـ برأيي ـ في تبديع زيدٍ لعمرٍو، وعدم اعتبار المسألة خلافية
    ونقلها من الجوازِ وعدَمِهِ (الفقهيَّين) إلى حظيرة مسائل العقيدة
    والله أعلى وأعلم
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وأجمعين

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: هل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن من دمشق مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ورؤية جواز التوسل بالذات والجاه في الأحاديث الصحيحة المختلفة لم يات بها طغامٌ رعاع
    بل هي لجبالٍ في الأمة.
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخونا الطيب...
    الجواز يحتاج إلى دليل... وإن قال به من قال... فالعبرة بكتاب الله وسنة نبيه.
    ولا يوجد دليل في كتاب الله عز وجل ولا في سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وليس في فعل أحد من الصحابة.
    فإن قيل الأحاديث السابقة.. فقد أجيب عنها بعدول الصحابة عن التوسل برسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالعباس، والتوسل المذكور في الاستسقاء، وهو ما يحتاج فيه إلى دعاء وتأمين.
    وإن كان ذات النبي هو المتوسل به، لكان عدول الصحابة عن التوسل برسول الله - صلى الله عليه وسلم - والتوسل بالعباس هو البدعة، فعلم أنه التوسل بالدعاء. اهـ
    وحديث الضرير، بين الدعاء والتوسل...
    دعاءه لا يسمى توسلاً، إنما إتخاذه النبي للتوجه لله وتشفيعه فيه هو التوسل.
    وأفعال النبي التي نفعته، وهي الدعاء والشفاعة... لا ذاته.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •