تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هل يصلح هذا كأحد الردود على المؤولة؟

  1. #1

    افتراضي هل يصلح هذا كأحد الردود على المؤولة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    منذ فترة خطر لي هذا الخاطر للرد على المؤولة من المسلمين
    ولم أبحثه ....
    ففي قوله تعالى ((هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو يأتي بعض آيات ربك )) هنا لا يمكن التأويل بأن إتيان الله هو إتيان بعض آياته وإلا لما كان هناك سبب لتكرار إتيان الرب إذا كان معناها إتيان آياته !!!
    فما رأيكم؟
    وإن لم يصلح كرد من وجهة نظركم فأرجو ذكر السبب
    وإن وجدت مصادر لبحث هذه المسألة تحديداً فأرجو ذكرها
    أبو محمد المصري

  2. #2

    افتراضي رد: هل يصلح هذا كأحد الردود على المؤولة؟

    استدل بهذه الآية غير واحد من أهل العلم على نزول الرب سبحانه وتعالى وإتيانه, ومنهم العلامة ابن جبرين في كتابه الجواب الفائق, حيث قال: " ... وهذا تفسير الجهمية ومن تبعهم، ولا عبرة بكثرة من قاله من المتقدمين والمتأخرين، فإننا متبعون للأدلة، فقد ذكر الله الإتيان وأضافه إلى ذاته، وفرق بين إتيانه وإتيان بعض آياته، فقال -عز وجل- ? هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ ? [ سورة الأنعام، الآية 158 ] وقال تعالى: {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ} [ سورة البقرة ، الآية 210 ] إلخ. ومتى قلنا: إن الله يجيء كما يشاء إتيانا يليق به، لم يلزم القول بالحركة الموهومة، مع أن تأويله بالأمر لم ينقل عن أحد من السلف وهم الأسوة وبهم القدوة."
    تيسبر لمعة الاعتقاد: فقوله : (يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ( دليل على بطلان من تأول الإتيان والمجيء بمجيء أمره أو ملك ونحو ذلك؛ لأنه ميز بين إتيان الرب وإتيان الآيات, ولو كان إتيان الرب هو إتيان الآيات أو بعض عباد الله أو نحو ذلك كما يقول المتأولة , لما ذكره هنا وميزه , وهذا واضح الدلالة"
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  3. #3

    افتراضي رد: هل يصلح هذا كأحد الردود على المؤولة؟

    بارك الله فيكم على الإضافة القيمة
    هل من أقوال للسلف من الصحابة ومن بعدهم ؟
    أبو محمد المصري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: هل يصلح هذا كأحد الردود على المؤولة؟

    هل هذا يعني أنك توافق عقيدة السلف في نفى التأويل؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: هل يصلح هذا كأحد الردود على المؤولة؟

    عليك بالرجوع إلى كتاب اجتماع الجيوش الإسلامية لابن القيم رحمه الله فهو نفيس في بابه.

  6. #6

    افتراضي رد: هل يصلح هذا كأحد الردود على المؤولة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان مشاهدة المشاركة
    عليك بالرجوع إلى كتاب اجتماع الجيوش الإسلامية لابن القيم رحمه الله فهو نفيس في بابه.
    لم يمر بي ذكر هذه المسألة تحديداً أثناء قراءته
    فلو تعرف موضعها في الكتاب فاذكره وجزاكم الله خيراً
    أبو محمد المصري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: هل يصلح هذا كأحد الردود على المؤولة؟

    عذرا أخي كنت قرأت المسألة قديما وكنت غالبا ما أطالع في الردود على المؤولة كتب ابن القيم رحمه الله تعالى ، والمسألة مذكورة في كتابه الصواعق المرسلة في الرد على الجهمية والمعطلة وقال فيه رحمه الله تعالى : ومن ذلك قوله تعالى {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ} [الأنعام158] فلما ذكر إتيانه سبحانه ربما توهم متوهم أن المراد إتيان بعض آياته أزال هذا الوهم ورفع الإشكال بقوله {أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ} فصار الكلام مع هذا التقسيم والتنويع نصا صريحا في معناه لا يحتمل غيره وإذا تأملت أحاديث الصفات رأيت هذا لائحا على صفحاتها باديا على ألفاظها.
    فعذرا أخي ، وأستغفر الله.

  8. #8

    افتراضي رد: هل يصلح هذا كأحد الردود على المؤولة؟

    بارك الله فيكم أبا مروان
    أبو محمد المصري

  9. #9

    افتراضي رد: هل يصلح هذا كأحد الردود على المؤولة؟

    إن كان سؤلك لم يزل قائما فممن ذكرها من المتقدمين: الملطي في التنبيه والرد، وأظنك تجدها أيضا في رد الدارمي على المريسي.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •