هل ثبتت هذه المقولة عن شيخ الاسلام: "من تكلم بلغة غير العربية لغير حاجة فهو منافق"؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: هل ثبتت هذه المقولة عن شيخ الاسلام: "من تكلم بلغة غير العربية لغير حاجة فهو منافق"؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    122

    افتراضي هل ثبتت هذه المقولة عن شيخ الاسلام: "من تكلم بلغة غير العربية لغير حاجة فهو منافق"؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    يقول ابن تيمية : من تكلم بلغة غير العربية لغير حاجــة فهو منافق فهل هي ثابته عن شيخ الاسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    671

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه المقولة عن شيخ الاسلام ؟

    في اقتضاء الصراط المستقيم 1 / 461 نقل كراهة السلف ..
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    122

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه المقولة عن شيخ الاسلام ؟

    وفقك الله اخي جذيل على سرعة الرد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    671

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه المقولة عن شيخ الاسلام ؟

    وانت جزيت خيرا على سرعة الدعاء .. : )
    لكن ما معنى الكرهة عند السلف ..؟
    هذه التي تحتاج الى تحرير ..
    وابن القيم ذكر في اول الاعلام ان الكرهة في عرفهم تعني التحريم ..!!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه المقولة عن شيخ الاسلام ؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    قال "شيخ الإسلام" في الإقتضاء : " وحكم النطق بالعجمية في العبادات , من الصلاة , والقراءة , والذكر كالتلبية , والتسمية على الذبيحة وفي العقود والفسوخ كالنكاح واللعان وغير ذلك معروف في كتب الفقه .
    وأما الخطاب بها من غير حاجة في أسماء الناس , والشهود كالتواريخ , ونحو ذلك فهو منهي عنه مع الجهل بالمعنى بلا ريب وأما مع العلم به فكلام أحمد بين في كراهته أيضا فإنه كره آذرماه ونحوه ومعناه ليس محرما " .
    و قال في موضع اخر : " وأما اعتياد الخطاب بغير العربية التي هي شعار الإسلام ولغة القرآن حتى يصير ذلك عادة للمصر وأهله ولأهل الدار وللرجل مع صاحبه ولأهل السوق أو للأمراء أو لأهل الديوان أو لأهل الفقه فلا ريب أن هذا مكروه فإنه من التشبه بالأعاجم وهو مكروه كما تقدم " .
    و ذكر شيخ الإسلام هذا الكلام في أكثر من موضع من كتبه
    راجع مجموع الفتاوى , و الفتاوى الكبرى , و كذلك إبطال الدليل , و غيرها .
    و السلام عليكم


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه المقولة عن شيخ الاسلام ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبيدة المصري مشاهدة المشاركة
    و قال في موضع اخر : " وأما اعتياد الخطاب بغير العربية التي هي شعار الإسلام ولغة القرآن حتى يصير ذلك عادة للمصر وأهله ولأهل الدار وللرجل مع صاحبه ولأهل السوق أو للأمراء أو لأهل الديوان أو لأهل الفقه فلا ريب أن هذا مكروه فإنه من التشبه بالأعاجم وهو مكروه كما تقدم " .
    جزاكم الله خيراً ...

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    4

    Post رد: هل ثبتت هذه المقولة عن شيخ الاسلام ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبيدة المصري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    قال "شيخ الإسلام" في الإقتضاء : " وحكم النطق بالعجمية في العبادات , من الصلاة , والقراءة , والذكر كالتلبية , والتسمية على الذبيحة وفي العقود والفسوخ كالنكاح واللعان وغير ذلك معروف في كتب الفقه .
    وأما الخطاب بها من غير حاجة في أسماء الناس , والشهود كالتواريخ , ونحو ذلك فهو منهي عنه مع الجهل بالمعنى بلا ريب وأما مع العلم به فكلام أحمد بين في كراهته أيضا فإنه كره آذرماه ونحوه ومعناه ليس محرما " .
    و قال في موضع اخر : " وأما اعتياد الخطاب بغير العربية التي هي شعار الإسلام ولغة القرآن حتى يصير ذلك عادة للمصر وأهله ولأهل الدار وللرجل مع صاحبه ولأهل السوق أو للأمراء أو لأهل الديوان أو لأهل الفقه فلا ريب أن هذا مكروه فإنه من التشبه بالأعاجم وهو مكروه كما تقدم " .
    و ذكر شيخ الإسلام هذا الكلام في أكثر من موضع من كتبه
    راجع مجموع الفتاوى , و الفتاوى الكبرى , و كذلك إبطال الدليل , و غيرها .
    و السلام عليكم

    ما شا الله زادك الله من فضله وزادك علماً ونفع بك المسلمين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    462

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه المقولة عن شيخ الاسلام: "من تكلم بلغة غير العربية لغير حاجة فهو منافق

    أذكر أنّه مر بي حديث معزو إلى السلسة الصحيحة.
    ولفظه:
    ( من كان يحسن العربية فلا يتكلم بالأعجمية؛ فإنّه يورث النفاق)
    ولم يتيسر لي مراجعة السلسلة.
    فحبذا أن يقوم أحد من إخواننا الكرام بمراجعتها.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,939

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه المقولة عن شيخ الاسلام: "من تكلم بلغة غير العربية لغير حاجة فهو منافق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظفر الشافعي مشاهدة المشاركة
    أذكر أنّه مر بي حديث معزو إلى السلسة الصحيحة.
    ولفظه:
    ( من كان يحسن العربية فلا يتكلم بالأعجمية؛ فإنّه يورث النفاق)
    ولم يتيسر لي مراجعة السلسلة.
    فحبذا أن يقوم أحد من إخواننا الكرام بمراجعتها.
    قال الألباني رحمه الله تعالى في السلسة الضعيفة 2/12:
    523 - " من أحسن منكم أن يتكلم بالعربية فلا يتكلمن بالفارسية ، فإنه يورث النفاق " .
    موضوع .
    رواه الحاكم ( 4 / 87 ) من طريق عمر بن هارون : حدثنا أسامة بن زيد الليثي عن نافع عن ابن عمر مرفوعا . سكت عليه الحاكم ورده الذهبي بقوله : " عمر كذبه ابن معين ، وتركه الجماعة " . وقد سود السيوطي " جامعه " بهذا الحديث ، فتعقبه الشارح بكلام الذهبي هذا ، ثم قال : " فكان ينبغي للمصنف حذفه ، وليته إذ ذكره بين حاله " .
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,939

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه المقولة عن شيخ الاسلام: "من تكلم بلغة غير العربية لغير حاجة فهو منافق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظفر الشافعي مشاهدة المشاركة
    أذكر أنّه مر بي حديث معزو إلى السلسة الصحيحة.
    ولفظه:
    ( من كان يحسن العربية فلا يتكلم بالأعجمية؛ فإنّه يورث النفاق)
    ولم يتيسر لي مراجعة السلسلة.
    فحبذا أن يقوم أحد من إخواننا الكرام بمراجعتها.
    قال الألباني رحمه الله تعالى في السلسة الضعيفة 2/12:
    523 - " من أحسن منكم أن يتكلم بالعربية فلا يتكلمن بالفارسية ، فإنه يورث النفاق " .
    موضوع .
    رواه الحاكم ( 4 / 87 ) من طريق عمر بن هارون : حدثنا أسامة بن زيد الليثي عن نافع عن ابن عمر مرفوعا . سكت عليه الحاكم ورده الذهبي بقوله : " عمر كذبه ابن معين ، وتركه الجماعة " . وقد سود السيوطي " جامعه " بهذا الحديث ، فتعقبه الشارح بكلام الذهبي هذا ، ثم قال : " فكان ينبغي للمصنف حذفه ، وليته إذ ذكره بين حاله " .
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    462

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه المقولة عن شيخ الاسلام: "من تكلم بلغة غير العربية لغير حاجة فهو منافق

    جزاك الله خيراً أخي أبا حاتم.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,460

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه المقولة عن شيخ الاسلام: "من تكلم بلغة غير العربية لغير حاجة فهو منافق

    قال الشيخ المنجد وفقه الله :
    التكلم بالعربية ما أمكن


    ومن آداب الحديث كذلك: أن يكون باللغة العربية للعرب المسلمين، فالعرب يتكلمون باللغة العربية، وفي هذا الزمان -مع الأسف- أمر قد خولف، وطغى الغزو الثقافي الكافر على عقول المسلمين، وأعجب أبناء المسلمين بالكفرة أيما إعجاب؛ حتى صاروا يتحدثون بلغتهم، ويتفاخر المسلم بحديثه بلغة الكفار لكي يعرِّف بأنه يعرف لغتهم وأنه يجيدها، ويخرج حروفهم على حسب المخارج الموجودة عندهم ويتقنها، ويتكلم الإنجليزية بطلاقة، فهذا صار -الآن- عندنا أمراً شائعاً ومنتشراً مع الأسف. لا شك أن الله سبحانه وتعالى خلق البشر ولهم ألسنة مختلفة، قال الله عز وجل: وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ [الروم:22]، والله عز وجل أرسل كل رسول بلسان قومه، ونحن مسلمون نتكلم اللغة العربية، ونبينا صلى الله عليه وسلم من العرب، والقرآن كلام الله عربي، فلماذا نتكلم بغير اللغة العربية في أحاديثنا وكلامنا ومناقشاتنا؟ وقد ذكر ابن تيمية -رحمه الله تعالى- في كتابه العظيم اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم كلاماً في هذا الموضوع، وهو الكلام والمحادثة والتحدث بغير العربية، فقال: كره الإمام أحمد أسماء الشهور بالفارسية،
    قال شيخ الإسلام : ما قاله أحمد له وجهان:
    أولاً: إذا لم يعرف الاسم، فإنه قد يكون محرماً، كأن يكون الاسم معناه فيه شرك، وأنت تتكلم وتستعمل هذا الاسم، ويمكن أن يكون فيه شرك، وتعبيد لغير الله، مثل بعض أسماء الكفار: عبد المسيح، كأن عبد المسيح مترجمة مثلاً.
    والسبب الثاني: كراهته أن يتعود الرجل النطق بغير العربية، فإن اللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميزون. فإذاً اللغة العربية من الأشياء التي تميز هذه الأمة عن بقية الأمم، فلماذا نستخدم لغة غيرنا..؟! ثم قال شيخ الإسلام -رحمه الله-: وأما الخطاب بالأعجمية من غير حاجة في أسماء الناس والشهور فهو منهي عنه مع الجهل بالمعنى بلا ريب، أي: لو أنك لا تعرف المعنى فلا تتكلم؛ لأنه قد يكون شركاً أو كفراً، ولا تتكلم بلغة غير العربية في شيء لا تعرف معناه لأنه قد يكون شركاً أو كفراً؛ خصوصاً أسماء الأشهر، ولا تستعمل أسماء الكفار. وقد أخذ -أي: الإمام أحمد رحمه الله- بحديث عمر رضي الله عنه الذي فيه النهي عن رطانتهم وعن شهود أعيادهم، وقد نهى عمر عن رطانة الأعاجم، فقد استدل بنهي عمر عن الرِطانة -أو الرَطانه- مطلقاً -هذا كلام ابن تيمية - وقال الشافعي فيما رواه السلفي بإسناد معروف إلى محمد بن عبد الله بن الحكم قال: سمعت محمد بن إدريس الشافعي يقول: سمى الله الطالبين من فضله في الشراء والبيع تجاراً، ولم تزل العرب تسميهم التجار، ثم سماهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بما سمى الله به من التجارة بلسان العرب، والسماسرة -السمسار: كلمة أعجمية معناها: تاجر- اسم من أسماء العجم، فلا نحب أن يسمى رجل يعرف بالعربية تاجراً إلا تاجراً، ولا ينطق بالعربية فيسمي شيئاً بالأعجمية؛ وذلك أن اللسان الذي اختاره الله عز وجل لسان العرب، فأنزل به كتابه العزيز، وجعله لسان خاتم أنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم. قال شيخ الإسلام : فقد كره الشافعي لمن يعرف العربية أن يسمي بغيرها. ولذلك -الآن- هناك بعض الناس يسمون بأسماء أعاجم مثل: ميرفت وناريمان وشيرهان وشيرين ونيفين... فهذه أسماء أعجمية، وكذلك يسمون بأسماء الكفار: أيسلندا، أوغندا، سوزان، دينا... فصاروا يسمون بأسماء الكفار، وقد يكون الاسم معناه قبيحاً وفيه شرك أو كفر ويسمون به
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه المقولة عن شيخ الاسلام: "من تكلم بلغة غير العربية لغير حاجة فهو منافق

    بارك الله فيكم على النقل الرائع

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,460

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه المقولة عن شيخ الاسلام: "من تكلم بلغة غير العربية لغير حاجة فهو منافق

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •