تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 22 من 22

الموضوع: من فوائد كتاب الذكريات للشيخ علي الطنطاوي ـ رحمه الله ـ الجزء الأول :

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: من فوائد كتاب الذكريات للشيخ علي الطنطاوي ـ رحمه الله ـ الجزء الأول :

    من فوائد كتاب الذكريات للشيخ علي الطنطاوي ـ رحمه الله ـ الجزء الثاني :
    (1) اسطنبول :
    أصلها إسلامبول ، أي بلد الإسلام سمّاها بذلك محمد الفاتح . (2/7) الهامش .

    (2) كتاب قواعد اللغة العربية لحفني ناصف وإخوانه :
    من كتب اللغة العربية المفيد .

    (3) " فيا ما أرخص الضمائر في سوق النفاق " . (2/12) .

    (4) طاقة زهر ، لا باقة زهر . (2/26) .

    (5) موازنة ، بدلاً من ميزانية . (2/63) .

    (6) الدعس كلمة عربية فصيحة ، أما الدهس فمالها في العربية أصل .(2/90) هامش .

    (7) كفرات السيارة : دواليب ، مفرده دولاب .
    يقول ـ رحمه الله ـ (2/99) : " وإن انحرق دولاب السيارة لم يفده طبيب ولا محام ، لم ينفعه إلا ( عامل البنشر ) أي مرقع إطارات الدواليب " .

    (8) المفرقعات * : وهي قنابل بدائية يصنعها ناس .. من الخرق والبارود والحصى
    وأشياء يكون لها دوي عظيم وأذى قليل .
    قال الشيخ في الهامش : وضع الناس لها هذا الاسم ، ولا أدري من أول من
    سمّاها به . (2/102) .

    (9) يقول الطنطاوي عن " محي الدين بن عربي " : " وهو في الفلسفة وفي الكتابة
    ذروة من الذرى ، ولمن في كتبه أشياء هي ( بمقياس الدين ) كفر لا شك فيه " . (2/102) .

    (10) " هرٌّ شرس متوحش ، يريد أن يبتلع جملاً .. أفرأيتم جملاً يبتلعه هرٌّ " .
    (2/102) .

    (11) يقول ـ رحمه الله ـ : " وفتحت في كتاب حياتي صفحة جديدة ، وما أكثر
    صفحات هذا الكتاب ، الذي لم تكتب خاتمته بعد ، وإن دنا موعدها ،
    وقرب مكانها ، اللهم اجعلها خاتمة حسنة يارب " . (2/106) .

    (12) ( زي الناس ) كلمة (زي ) أصلها ( سي ) ، ومنها جاء قولهم ( لا سيما )
    وهي عربية بمعنى ( مثل ) . حاشية (2/94) .

    (13) مما ذكروا من الفروق بين سنة وعام ، أن الأولى للسنة القمرية ، والعام
    للسنة الشمسية . حاشية (2/94) .

    (14) يقول ـ رحمه الله ـ : " لا أدري لماذا يؤنث بعض الناس كلمة ( مستشفى )
    كما يؤنثون ( الرأس ) ، وكلاهما مذكر . (2/89) .

    (15) ( الهرة ) : البس : القط ( عربية ) . (2/82) .

    (16) يقول ـ رحمه الله ـ : " كلمة ( قرؤوها ) كنا نكتب همزتها على الألف ، ولكن ما أثبته هنا هو الصواب ، لأن الكسر أقوى الحركات فإن كانت الهمزة مكسورة أو كان ما قبلها مكسوراً وضعت على نبرة ( على سن ، أي على ياء غير منقوطة ) ، فإن لم يكن كسر وكانت هي مضمونة أو ما قبلها مضموماً فعلى واو ، وإن كانت مفتوحة فعلى ألف ، إلا إن كان ما قبلها ياءً ساكنة مثل ( هيئة ) .
    كتبت هذه الحاشية لفائدة بعض القراء ، ولفشو الخطأ في قواعد الإملاء ". (2/35) .

    (17) ( صدر منها أربع مجلدات* ) :
    * جمع مجلدة ، ولو أردت المجلد لقلت : أربعة . (2/6) .

    (18) " من قال لكم : إن الإنسان يحب أمه وأباه ، مثلما تحبه أمه ويحبه أبوه ، فلا تصدقوه " . (2/110) .

    (19) قال الطنطاوي ـ رحمه الله ـ عن قصة عنتر : " قصة عنتر في ثماني مجلدات ، وهي موضوعة وأشعارها مصنوعة ، ولكن فيها أخبار الجاهلية كلها ، وفيها أسماء أبطالها ، وأنباء رجالها " . (2/112) .

    (20) كلمة ( ألو ) أصلها ( ألا ) العربية التي يستفتح بها الكلام ؟ . (2/11) .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر المسلمة
    المشاركات
    301

    Lightbulb رد: من فوائد كتاب الذكريات للشيخ علي الطنطاوي ـ رحمه الله ـ الجزء الأول :

    جزاك الله خيرا ونفع بك
    رابط مفيد

    http://forum.ma3ali.net/f700/
    عن عبد الله بن مطرف أنه قال فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة قيل لم يا أبا جَزْء قال إنه أورعهما عن محارم الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •