من فوائد كتاب الذكريات للشيخ علي الطنطاوي ـ رحمه الله ـ الجزء الثاني :
(1) اسطنبول :
أصلها إسلامبول ، أي بلد الإسلام سمّاها بذلك محمد الفاتح . (2/7) الهامش .
(2) كتاب قواعد اللغة العربية لحفني ناصف وإخوانه :
من كتب اللغة العربية المفيد .
(3) " فيا ما أرخص الضمائر في سوق النفاق " . (2/12) .
(4) طاقة زهر ، لا باقة زهر . (2/26) .
(5) موازنة ، بدلاً من ميزانية . (2/63) .
(6) الدعس كلمة عربية فصيحة ، أما الدهس فمالها في العربية أصل .(2/90) هامش .
(7) كفرات السيارة : دواليب ، مفرده دولاب .
يقول ـ رحمه الله ـ (2/99) : " وإن انحرق دولاب السيارة لم يفده طبيب ولا محام ، لم ينفعه إلا ( عامل البنشر ) أي مرقع إطارات الدواليب " .
(8) المفرقعات * : وهي قنابل بدائية يصنعها ناس .. من الخرق والبارود والحصى
وأشياء يكون لها دوي عظيم وأذى قليل .
قال الشيخ في الهامش : وضع الناس لها هذا الاسم ، ولا أدري من أول من
سمّاها به . (2/102) .
(9) يقول الطنطاوي عن " محي الدين بن عربي " : " وهو في الفلسفة وفي الكتابة
ذروة من الذرى ، ولمن في كتبه أشياء هي ( بمقياس الدين ) كفر لا شك فيه " . (2/102) .
(10) " هرٌّ شرس متوحش ، يريد أن يبتلع جملاً .. أفرأيتم جملاً يبتلعه هرٌّ " .
(2/102) .
(11) يقول ـ رحمه الله ـ : " وفتحت في كتاب حياتي صفحة جديدة ، وما أكثر
صفحات هذا الكتاب ، الذي لم تكتب خاتمته بعد ، وإن دنا موعدها ،
وقرب مكانها ، اللهم اجعلها خاتمة حسنة يارب " . (2/106) .
(12) ( زي الناس ) كلمة (زي ) أصلها ( سي ) ، ومنها جاء قولهم ( لا سيما )
وهي عربية بمعنى ( مثل ) . حاشية (2/94) .
(13) مما ذكروا من الفروق بين سنة وعام ، أن الأولى للسنة القمرية ، والعام
للسنة الشمسية . حاشية (2/94) .
(14) يقول ـ رحمه الله ـ : " لا أدري لماذا يؤنث بعض الناس كلمة ( مستشفى )
كما يؤنثون ( الرأس ) ، وكلاهما مذكر . (2/89) .
(15) ( الهرة ) : البس : القط ( عربية ) . (2/82) .
(16) يقول ـ رحمه الله ـ : " كلمة ( قرؤوها ) كنا نكتب همزتها على الألف ، ولكن ما أثبته هنا هو الصواب ، لأن الكسر أقوى الحركات فإن كانت الهمزة مكسورة أو كان ما قبلها مكسوراً وضعت على نبرة ( على سن ، أي على ياء غير منقوطة ) ، فإن لم يكن كسر وكانت هي مضمونة أو ما قبلها مضموماً فعلى واو ، وإن كانت مفتوحة فعلى ألف ، إلا إن كان ما قبلها ياءً ساكنة مثل ( هيئة ) .
كتبت هذه الحاشية لفائدة بعض القراء ، ولفشو الخطأ في قواعد الإملاء ". (2/35) .
(17) ( صدر منها أربع مجلدات* ) :
* جمع مجلدة ، ولو أردت المجلد لقلت : أربعة . (2/6) .
(18) " من قال لكم : إن الإنسان يحب أمه وأباه ، مثلما تحبه أمه ويحبه أبوه ، فلا تصدقوه " . (2/110) .
(19) قال الطنطاوي ـ رحمه الله ـ عن قصة عنتر : " قصة عنتر في ثماني مجلدات ، وهي موضوعة وأشعارها مصنوعة ، ولكن فيها أخبار الجاهلية كلها ، وفيها أسماء أبطالها ، وأنباء رجالها " . (2/112) .
(20) كلمة ( ألو ) أصلها ( ألا ) العربية التي يستفتح بها الكلام ؟ . (2/11) .