الجواب عن شبهة أن الشرع حث على النظافة مع أنه يحث على نقيضها للحاج والمعتمر؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الجواب عن شبهة أن الشرع حث على النظافة مع أنه يحث على نقيضها للحاج والمعتمر؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مراكش بالمملكة المغربية
    المشاركات
    32

    افتراضي الجواب عن شبهة أن الشرع حث على النظافة مع أنه يحث على نقيضها للحاج والمعتمر؟

    تتأسس المرجعية الدينية على بنية حجاجية قادرة على دحض الشبه التي تعتري أبناء جلدتنا و ديننا الحنيف في مختلف العبادت التي يتقربُ بها المسلم،،، ومما أثير حول منسك الحج - جهلا- شبهة مفادها السؤال التالي: الشارع يحث على النظافة في حين أنه يحث على نقيضها موسم الحج عندما يسنُّ للحاج و للمضحي على السواء عدم قص الشعر و قص الأظافر،،،فهل من توضيح يهز أركان هذه الشبهة التي تعلق بها أحدهم ؟ جزيتم عنا خيرا

  2. #2
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: الجواب عن شبهة أن الشرع حث على النظافة مع أنه يحث على نقيضها للحاج والمعتمر؟

    لا تضاد بين ما جاء من الحثِّ على الطهارة والنظافة في أحكام الشرع الكثيرة في الحياة العامة وبين ما جاء من الحث على البذاذة (وهي التقشف وترك التنعُّم).
    (وليس فيه تركًا للنظافة والطهارة)، كما في الحديث: (البذاذة من الإيمان)..
    والحاج أوالمعتمر لا يتركان الطهارة والنظافة في الحقيقة، إذ يشرع له التطهر والتنزه من النجاسات الحسِّيَّة والمعنويَّة، وتركه التطيب وقص الشعر والأظفار خلال هذه الفترة اليسيرة ليس من النجاسة الشرعية.
    وترك التنعم في فترة يسيرة خلال أداء منسكه لا يتنافى مع النظافة والطهارة، بدليل أنَّه يقوم قبل ذلك وبعده بما يفعله عادة من قص شعره وأظفاره والتطيُّب عند تهيؤه للإحرام.
    ومنعه بعد ذلك من هذه الأمور فيه تذكير له بنعمة الله عليه، ويتحقيق المساواة بينه وبين غيره من عامة الناس في اللباس والهيئة والبذاذة.

  3. #3
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,107

    افتراضي رد: الجواب عن شبهة أن الشرع حث على النظافة مع أنه يحث على نقيضها للحاج والمعتمر؟

    بارك الله فيكم .. أضيف - بيانا لما تفضل به الشيخ عدنان حفظه الله - أن عدم قص الشعر والأظافر ليس يلزم منه القذارة عقلا، يعني لا يقول عاقل بأن مجرد إعفاء الشعر = قذارة!! وإلا لكانت نساء العالمين قذرات مهما تنظفن!! ولم يقل عاقل كذلك إن ترك قص الأظفار لعشرة أيام أو حتى لأسبوعين يلزم منه القذارة!! بل لو قصها قبل الإحرام مباشرة ثم امتنع عنها خلال أيام الحج لربما لم يشعر أنها قد زادت شيئا يذكر بعد انقضاء تلك الأيام أصلا، وإن زادت فالشارع لا يمنعه من تنظيف يديه، بل يشرعه له!!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  4. #4
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,107

    افتراضي رد: الجواب عن شبهة أن الشرع حث على النظافة مع أنه يحث على نقيضها للحاج والمعتمر؟

    ومما تناسب إضافته ههنا للفائدة أن هذا الرد - نفسه - يجاب به على الذين يدعون أن إعفاء الجنود للحاهم في الجيش يتسبب في قذارتهم وفي زيادة الحشرات في المعسكرات ونحو ذلك مما يدعون! فالذي أمر بإعفاء اللحية هو نفسه من حبب - وعند بعض الفقهاء أوجب - على المسلم تخللها بالتنظيف في كل وضوء وفي الأغسال وحبب له العناية بها تنظيفا وتجميلا.. فلا يقول عاقل إن مجرد إعفاء اللحية يلزم منه جمعها للحشرات وفضلات الطعام وما إلى ذلك! إنما هو الفرق بين إنسان نظيف وإنسان قذر، لا بين رجل ملتح ورجل حليق، والله المستعان.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: الجواب عن شبهة أن الشرع حث على النظافة مع أنه يحث على نقيضها للحاج والمعتمر؟

    وهنا شيء آخر..زيادة على ما قاله الأخوان الفاضلان وهو:
    أن الحج ضرب من الجهاد ومن شأن الجهاد أن يكون مشتملاً على الشعث
    وهو يتضمن الدربة على الاستعداد للاخشوشان والصبر الذي يهيء المرء للتقلل
    من الدنيا والقتال في سبيل الله تعالى
    والإسلام دين واقعي يراعي كل مسألة بقدرها ولا يرنو إلى صنع مسلم مفرط في المثاليّة
    ثم إن الله نصّ على على مقصد النظافة بعد هذا فقال "ثم ليقضوا تفثهم"
    فعلم أن هذا هو الأصل وأن ما يعتري الحاج من أذى فهو محتمل ومؤقت وليس مقصوداً بذاته
    من جنس المشقة التي تصاحب المأمورات أو بعضها ليست مقصودة لذاتها
    ولكنها متضمنة لتدريب المسلم على أن يكون مستجيبا لربه مطواعاً له وإن خالف طبعه وهواه
    والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •