تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: دلالة الاقتران

  1. #1

    افتراضي دلالة الاقتران

    دلالة الاقتران
    · قال الزركشي مبينا صورته: ( أن يدخل حرف الواو بين جملتين تامتين كل منهما مبتدأ وخبر ، أو فعل وفاعل ، بلفظ يقتضي الوجوب في الجميع أو العموم في الجميع ، ولا مشاركة بينهما في العلة ، ولم يدل دليل على التسوية بينهما ). البحر المحيط
    · هل الاقتران في النظم يستلزم الاقتران في الحكم أولا يستلزمه؟
    في المسألة ثلاثة مذاهب:
    الأول: أن الاقتران في النظم لايستلزم الاقتران في الحكم. وهو مذهب الجمهور واختاره الشيرازي والغزالي.
    الثاني: أن الاقتران في النظم يستلزم الاقتران في الحكم. وهو قول لبعض المالكية وبعض الشافعية وبعض الحنابلة.
    الثالث: التفصيل وبه قال بعض الأصوليين وهواختيار ابن القيم.
    وهو أن الاقتران في النظم يستلزم الاقتران في الحكم في مواطن ، ولا يستلزمه في مواطن، وذلك بحسب السياق، ومايحتف به من القرائن المقالية، والحالية.
    قال ابن قيم الجوزية: ( دلالة الاقتران
    ـ تظهر قوتها في موطن.
    ـ وضعفها في موطن.
    ـ وتساوى الأمرين في موطن.
    فإذا جمع المقترنين لفظ اشتركا في إطلاقه، وافتراقا في تفصيله قويت الدلالة.
    كقوله: ( الفطرة خمس ) ، وفي مسلم: ( عشر من الفطرة ) ثم فصَّلها.
    فإذا جعلت الفطرة بمعنى السنة والسنة هي المقابلة للواجب ضعف الاستدلال بالحديث على وجوب الختان.
    لكن تلك المقدمتان ممنوعتان فليست الفطرة بمرادفة للسنة، ولا السنة في لفظ النبي هي المقابلة للواجب بل ذلك إصطلاح وضعي لا يحمل عليه كلام الشارع ...
    وأما الموضع الذي يظهر ضعف دلالة الاقتران فيه فعند تعدد الجمل واستقلال كل واحدة منهما بنفسها كقوله: ( لا يبولن أحدكم في الماء الدائم، ولا يغتسل فيه من جنابة ) وقوله: ( لا يقتل مؤمن بكافر ولا ذو عهد في عهده ).
    فالتعرض لدلالة الاقتران ههنا في غاية الضغف والفساد فإن كل جملة مفيدة لمعناها وحكمها وسببها وغايتها منفردة به عن الجملة الأخرى، واشتراكهما في مجرد العطف لا يوجب اشتراكهما فيما وراءه، وإنما يشترك حرف العطف في المعنى إذا عطف مفردا على مفرد فإنه يشترك بينهما في العامل كقام زيد وعمرو ، وأما نحو اقتل زيدا وأكرم بكرا فلا اشتراك في معنى ...
    وأما موطن التساوى فحيث كان العطف ظاهرا في التسوية، وقصد المتكلم ظاهرا في الفرق فيتعارض ظاهر اللفظ وظاهر القصد فإن غلب ظهور أحدهما اعتبر وإلا طلب الترجيح والله أعلم ). بدائع الفوائد
    وقال ابن دقيق العيد في : ( وأما الاستدلال بالاقتران: فهو ضعيف إلا أنه في هذا المكان قوي لأن لفظة: ( الفطرة ) لفظة واحدة استعملت في هذه الأشياء الخمسة فلو افترقت في الحكم - أعني أن تستعمل في بعض هذه الأشياء لإفادة الوجوب وفي بعضها لإفادة الندب - لزم استعمال اللفظ الواحد في معنيين مختلفين وفي ذلك ما عرف في علم الأصول، وإنما تضعف دلالة الاقتران ضعفا إذا استقلت الجمل في الكلام، ولم يلزم منه استعمال اللفظ الواحد في معنيين كما جاء في الحديث: ( لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ولا يغتسل فيه من الجنابة ) حيث استدل به بعض الفقهاء على أن اغتسال الجنب في الماء يفسده لكونه مقرونا بالنهي عن البول فيه؛ والله أعلم ) . إحكام الأحكام 1 / 63 ـ 64.
    منقـول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: دلالة الاقتران

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وهناك أبحاث متعلقة بدلالة الاقتران
    وهو:
    دلالة الاقتران وتطبيقاتها الفقهية ,وهو بحث محكم , قد نشر في مجلة الحكمة
    والثاني // للدكتور أفلح الخليلي
    وهو:
    دلالة الاقتران عند الاصوليين , دراسة تحليلية تطبيقية
    وقد استفاد الباحث في بحثه هذا من بعض جوانب مادة البحث الأول .
    وهو من منشورات وزارة الأوقاف العمانية


  3. #3

    افتراضي رد: دلالة الاقتران


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    2

    افتراضي

    أين أجد هذين البحثين ؟؟؟

  5. #5

    افتراضي

    جزاك الله خيراً

    ويوجد بحث بعنوان التخريج على دليل الاقتران للشيخ أكرم أوزيقان
    وهو منشور في مجلة الجمعية الفقهية

    وهذا رابط البحث https://units.imamu.edu.sa/colleges/...8%A7%D9%86.pdf

    https://units.imamu.edu.sa/colleges/...زيقان.pdf

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •