تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تحليل بلاغي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    10

    افتراضي تحليل بلاغي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ارجو منكم المساعده انا بحاجه الى مساعدتكم في معرفة المراجع والطريقه التي يمكن ان تساعدني في موضوع بحثي طلب مني عمل بحث في مادة علم المعاني وكان موضوعه تحليل بلاغي لسورة الجمعه وانا لاادري كيف ابدا في عمل هذا البحث .
    جزاكم الله خيرا اتمنى مساعدتكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1

    Arrow رد: تحليل بلاغي

    السلام عليكم أختي . بالنسبة لموضوع بحثك عليك بالرجوع إلى كتاب الايضاح في علوم البلاغة للخطيب القزويني ومراجعة باب المعاني ففيه غناء وانتهجي نهجه في تقسيمك لبحثك بحيث مثلا تقولين باب الفصل والوصل وتتحدثين عن تعريف هذا الباب عند علماء البلاغة كعبد القاهر والرماني والخطابي وغيرهم ثم بعد ذلك تذكرين أمثلة لأيات وردت في سورة الجمعة تدل على باب الفصل والوصل ثم بعد ذكر المثال تقومين بشرح الأيه وما تضمنته من معني وما حوته من بلاغة والسر البلاغي لمجئ الأية بهذه الطريقه .
    والله أسال أن يوفقك ويسدد خطاك اللهم آمين . أخوك عصام السيوي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: تحليل بلاغي

    اشكرك اخي عصام على المساعده ووفقك الله لما يحب ويرضى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    976

    افتراضي رد: تحليل بلاغي

    هذه مقدمة لبحث لي في نفس الموضوع لكن من سورة القيامة ومن فواصلها لعلها تنفعك في اعداد خطة البحث :

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمد لله الذي جعل القران شفاء لما الصدور وهدى ورحمة للمومنين وجعله كالبحر الذي لاساحل له كلما غاص المرء فيه اكتشف من العجائب التي لاتخطر ببال ولاياتي عليه حال وكلما استنار بنوره وجد فيه ارضا خصبة للعقول للبحث والتنقيب والمعقول واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له المتفرد على الدوام بالجلال وهو صاحب الملك والاجلال وان محمد عبده ورسوله امام اهل البلاغة والفصاحة علمه الله مالم يعلم وكان فضل الله عليه عظيما وبعد:

    فاني رايت كتاب الله العظيم فيه من الايات الباهرة والعجائب الظاهرة ما يجعله محط الاعجاب لياخذ بعقول اولي الالباب فيحرك الهمم وينشط العزائم لما حوى من جمال التعبير ومتانة الاسلوب في حالتي الاضافة والتغيير ولما فيه من قوة النظم وبراعة الاستهلال ولما حواه من الاخبار عن الغيبات التي لايعلمها الا الله ذو الجلال الامن شاء من خلقه واصطفاه لنفسة وقد رايت ان اعيش في ظلاله واتنسم من عبيره الفواح واقطف من ثماره بالغدو والرواح لان ذلك من اعظم النعم وافضل المنن ولهذا قررت ان ابحث في مكنونه واغوص في اسراره وكنوزه وخاصة ما يتعلق بجانب الاعجاز البلاغي من سوره كسورة القيامة وقد رايت على صفحات احدى المواقع القرانية والتي تهتم بهذا بجانب مهم من الدراسات البلاغية من كتاب الله كلمات يسيرة عن اعجاز هذه السورة لاتتجاوز الاسطر فرايت ان ذلك لايفي بالغرض ولايروي الغليل ولايشفي العليل فقررت ان ازيد في الشرح واوسع في البسط والطرح خاصة لموضوع له تعلق في نفسي منذ زمن وقد صادف الان قلبا خاليا فتمكنا ولله الحمد.

    والسبب لاختياري موضع الفاصلة في القران ومن هذه السورة المباركة يعود الى سببين:
    الاول:ان الامر يتعلق بدراسة الاساليب البلاغية لما لها من عظيم الاثر في اظهار جمال التعبير القراني واظهار براعته ومواطن الجمال فيه.

    والثاني :لما للفاصلة من تاثير على النص القراني بشكل عام والسورة المكية ذات الايقاع السريع بشكل خاص.
    اما السبب في اختياري لهذه لسورة -القيامة -فانه لما حوته من دلالات ومعاني تعجز العقول عن ادراك مكنونها والاحاطة باسرارها فالسورة على قصر اياتها وسرعة ايقعاتها وقلة عدد اياتها قد حوت على معظم المطالب وجل المواهب واشتملت على جميع المقاصد وسدت على الجاحدين وكل راصد فشملت السورة مسائل البعث والنشور والحياة بعد النفخ في الصور ومن المسائل اعظم ما تنافس عليه المتنافسون وجاهد من اجله المجاهدون فقدموا من اجله ارواحهم وبذلوا اغلى ما يملكون من مهجهم ونفوسهم الا وهو النظر الى ربهم حيث ينسون ما هم فيه من النعيم المقيم وهم بالنظر اليه من الفائزين ورض الله عنهم بعد ذلك من اعظم النعم وهم بعدها من الخالدين المقيمين . وقد رايت ان الموضوع على اهميته وعظيم خطره لم يتاوله احد-حسب علمي -من الباحثين بالتفصيل وانما هي اشارات ولمحات لاتفي بالمطلوب ولاتسد نهم من طلب المرغوب.



    وقد قسمت على هذا الاساس البحث الى ثلاثة فصول وخاتمة

    الفصل الاول :جعلته دراسة نظرية شملت مبحثين الاول :مفهوم الاعجاز القراني وخصصت الكلام عن الاعجاز البياني البلاغي لما له من تعلق شديد بالموضوع فعرضت مفهومه وبينت مقاصده واهدافه ووضحت مظاهره واستعرض تاريخه ونشائته وابرزت دور علماء البلاغة وعلى راسهم الجرجاني في انضاج ابحاثه وبيان ادلته وبراهينه.
    الثاني :خصصت المبحث لبيان مكامن الاعجاز واقسامه واعطيت مثالا لكل واحد لاجل الايضاح والبيان وجعلت من سورة لقيامة مثالا يحتذى به في ابراز هذا الجانب من الاعجاز كي تكتمل الصورة وتتجلى الحقيقة وقبل ذلك شرعت في بيان عظمة القران العظيم ومن افواه من يعادونه ويحاولون تحريفه ونقظه ولكن ابى الله الا ان يظهر حرمته وعظمته وفضلة ومن افواهمم ومنطقهم لتتم الحجة على العباد اجمعين كيف لا والقران ابهر الفصحاء والبلغاء وبين عجزهم وانهم امام هذاا لطود الشامخ من الحائرين وامام فصاحته وبلاغته من المبهورين المعجبين


    الفصل الثاني :بينت تعريف الفاصلة التي هي غاية المراد من الموضوع ولب المقصود فبينت عظمة البلاغة في القران والذي هو اعلى طبقات الفصاحة ثم بعدها تاثير الفاصلة على النص القراني وهو من مواضيع المبحث الثالث اما المبحث الثاني فقد شملت احصائية مبسطة للفواصل القرائنية وبهذا اكون قد ختمت الجانب النظري من الموضوع لانتقل الى الجانب التطبيقي والتحليلي وهو الفصل الثالث والاخير من الرسالة.

    الفصل الثالث :وتناولت المنهج التحليلي للسورة ومن خلال تطبيق ما ذكر من الكلام السابق من قواعد واصول تضمنها البحث من بيان الاعجاز القراني في السورة اذ هذا هو المقصود من البحث وهو غاية المراد ومنتهى المئمول فخصصت المبحث الاول من الفصل الثالث في تفسير السورة وبيان مافيها من روعة البلاغة ودقة الفصاحة في اختيار الالفاظ التي لو اجتمع العالم على ان يختاروا لفظة مرادفة مناسبة تحل محلها لما استطاعوا الى ذلك سبيلا فشرعت في بيان مناسبة الايات لسياق السورة وما يحوم حولها من مقاصد ويدور حولها من فرائد لان البلاغة لاتقوم على دراسة المفردة قيل معرفة ما يحوم حولها من مقاصد ومناسبات وملابسات ودلالات وبذلك تتجلى للمرء عظمة الكلام وما يتظمنه من لطيف المعنى من لدن العلام .

    ولقد تنوعت في هذا البحث المصادر وتعددت الكتب من تراجم وتفاسير ومعاجم اما المبحث الثاني وهو الاخير قبل الخاتمة فقد تناولت اثر الفاصلة على السورة وبيان ما ااحاط بها من جمال وروعة لايملك العقل الاان يسجد سجودا لايرفع راسه الى يوم الدين ليشهد على عظمة الخالق وعظمة كلامه المبين رباه ما اعظمك وما اشد حلمك نقراء كتابك ونتلفظ بكلامك ولكن لانتلمس فيه مواطن الاعجاز ولاتخشع هذه القلوب لعظمتة ولروعة الايجاز ربنا لاتواخذنا بذنوبنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ولاادعي اني اتيت بعد هذه المقدمة بجديد او جمعت فيه كل المفيد فانما انا متطفل على مائدة القران ولكن ارجو ممن قال فيهم المولى في الحديث القدسي هم الجلساء لايشقى بهم جليسهم والى الشروع في المقصود والدخول فيما هو معقود سائلا المولى ان اسلم من كل الردود وهو حسبي ونعم الودود. .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •