تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: أرجو ضبط هذا البيت في ألفية العراقي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    Question أرجو ضبط هذا البيت في ألفية العراقي

    60- وَإِنْ يَكُنْ لِكَذِبٍ أَوْ شَذَّا.....أَوْ قَوِىَ الضَّعِفُ فَلَمْ يُجْبَرْ ذَا

    هل هذا البيت مستقيم؟!
    أعتقد أنَّ هناك حركةً ناقصة؟!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: أرجو ضبط هذا البيت في ألفية العراقي

    ضبط البيت:
    وَإِنْ يَكُنْ لِكَذِبٍ أَوْ شَذَّا أَوْ قَوِيَ الضُّعْفُ فَلَمْ يُجْبَرْ ذَا
    وَإِنْ يَكُنْ = مُتَفْعِلُنْ / وقع فيه الخبن.
    لِكَذِبٍ = مُتَعِلُنْ / وقع فيه الخبل.
    أَوْ شَذَّا = مُسْتَفْعِلْ / وقع فيه القطع.
    ****
    أَوْ قَوِىَ الضْ= مُسْتَعِلُنْ / وقع فيه الطي.
    ضُعْفُ فَلَمْ = مُسْتَعِلُنْ / وقع فيه الطي.
    يَجْبُرْ ذَا = مُسْتَفْعِلْ / وقع فيه القطع.
    فالبيت سليم، والألفية من بحر الرجز، والرجز يجوز فيه مثل ما وقع هنا.

    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أرجو ضبط هذا البيت في ألفية العراقي

    وفقكم الله وسدد خطاكم
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أرجو ضبط هذا البيت في ألفية العراقي

    بارك الله في الجميع

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أرجو ضبط هذا البيت في ألفية العراقي

    بارك الله فيك
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: أرجو ضبط هذا البيت في ألفية العراقي

    الأخ أبو مالك العوضي / جزاكم الله خيرًا.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    (الضَّعِفُ) كانت سبقَ قلمٍ مني ! فأنا أحفظها (الضُّعْفُ)، فأنا لم أكن أسأل عنها.
    أنا كنتُ أسأل عن (فلم يجبرْ ذا) لأني أشعر أنها ثقيلة؟!
    أعلم أنك سألتَ عن التفعيلة الأخيرة (يجبر ذا)؛ لكن ما حصل لك من سبق القلم حصل معي؛ فلم أُعَلِّم على: (فلم يجبرْ ذا) بالأحمر، وقصدت بسلامته من الناحية العروضية فقط (ابتسامة).
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أرجو ضبط هذا البيت في ألفية العراقي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وجدتُ هناك ما نصه:

    " ولا يخفى أن قوله (فلم يُجْبَرْ) جواب لـ(إن) فلا يصلح فيه النفي بـ (لم) التي هي لنفي الماضي بل كان اللازم أن يقول (فلا ينجبرُ)"
    والسؤال: كيف يخفى هذا على مثل العراقي وهو الإمام العلَم في الحديث واللغة!

    وأيضاٌ الشيخ ماهر الفحل لم يعترض على هذا البيت في تحقيقه لشرح العراقي!

    لابد أن يكون هناك مجالٌ للتأويل..!

    فماذا لو قلنا= أنَّ الفاءَ داخلةٌ على مبتدأ محذوف..

    والتقدير= (فذا لم يُجبرْ)..وتكون (ذا) التي في آخر البيت كلاماً جديداً مُسْتأنفاً بعد تمام معنى ما قبلها؟

    ويكون معنى البيت: (وإن يكن) ضعف الحديث بسبب (كذب) بعض رواته أو الشذوذ بمخالفة الأكثر أو الأحفظ أو كان الضعف شديدا لسبب آخر يقتضي رد الحديث فهـ(ـذا) المذكور (لم يجبر) بكثرة الطرق..(ذا) هو الحكم عند المحدثين فاعلمْه..!

    إذ التأويل -وإن كان بعيدا- أوْلى من التخطئة!

    وقد يستدل بقوله تعالي: ومن عاد فينتقمُ الله منه= إذ الفاء داخلة على مبتدأ محذوف لأن الفعل مرفوع، ولو لم نقدر لم يصح..

    تنبيه: أفادنيه بعضُ أحبابي..

    أم أنَّ هناك تأويلا آخر؟...

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    Lightbulb رد: أرجو ضبط هذا البيت في ألفية العراقي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وفقك الله، وسدد خطاك.

    يمكن أن يقال:
    إنما نقول إن التأويل أولى من التخطئة إذا كان النص من عصور الاحتجاج وأهله، أما من بعدهم فلا يحتج بأقوالهم باتفاق أهل العلم. والمسألة من المسائل الخفية فلا بعد في أن تخفى على العراقي.

    ويمكن أن يقال:
    إنها لم تخف على العراقي، ولكنه استعملها ضرورة، فمثلا جرى الشيخ عدود على إصلاح جميع ما أدغمه العراقي مما يشبه قراءة أبي عمرو في الإدغام الكبير، كقوله: (عند ابن الاخرمْ منه)، مع أنها قراءة سبعية صحيحة اتفاقا، ولكنه صنع ذلك تسهيلا على طلبة العلم؛ لأن البيت إذا كان فيه إشكال يصعب حفظه، وقد نص هو على ذلك فلم يخف عليه أنها قراءة.

    وللعلم فإن الشيخ لم يخطئ العراقي، وإنما أصلح البيت فقط.
    وللعلم أيضا فهذا ليس أكبر ما عند العراقي من مؤاخذات، فإنك تجد مثله عند شراح الألفية، ولا سيما عند البقاعي في النكت الوفية.

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •