نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,259

    افتراضي نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    هذا ما أردت ، والله أعلم !

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    353

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    أخي الفاضل الشهري
    ألا تجود علينا بشرح لمتنك المختصر
    لقد تركتنا في حيص بيص : )
    وأقولها بكل صراحة: لم أر متنا أخصر من هذا الذي وضعتَه
    على كثرة ما رأيت من المختصرات المُخِلاّت المُجْحِفات
    فسارع وعُدْ على متنك بالشرح والبسط : )
    وإني لأخشى أن يُدرج في (باب في ذم المختصرات) قد كان دبّجه يراع الشيخ الفاضل السديس وفقه الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    في أي شيء شيخنا الفاضل ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,506

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    لعل أخانا الحبيب يقصد في صبرهم وعزوفهم عن الدنيا ونحو ذلك
    فكم من شاب حينما يسمع عن أحوال أولئك النجوم تتوق نفسه
    لحالهم والسير على منوالهم ولكن سرعان ما يجزع ولا يصبر فينتكس
    وتتغير حاله وهكذا
    حدثنا مرة الشيخ صالح الفوزان عن بعض صبر العلماء وثباتهم بكلام
    طويل وجميل ولكن في نهاية المجلس حذرنا وقال ليس كل واحد يستطيع
    أن يصبر صبرهم فلا تغتر بما تسمع ...
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,506

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    أو لعله يقصد كلام الأقران في بعضهم
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  6. #6
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    والله أعلم!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #7
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,021

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    اضحك الله سنك ياابن السائح
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    ... فليحرّر
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,259

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    ...فتركهم يدوكون في المجلس

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    ...
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    334

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    بارك الله فيكم شيخنا و أحسن إليكم
    عندما تضعون حاشية على هذا المتن المختصر , لا تنسونا من نسخة منه

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,259

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    قال الحافظ العراقي رحمه الله في التقييد والإيضاح : ((قوله كل ما فيها من رباح فهو بالباء الموحدة إلا زياد بن رياح وهو أبو قيس
    395 الراوى عن أبى هريرة فى أشراط الساعة ومفارقة الجماعة فإنه بالياء المثناة من تحت عند الأكثرين وقد حكى البخارى فيه الوجهين بالباء والياء انتهى وفيه أمران أحدهما أن ما ذكره المصنف من أن كنيته أبو قيس قد خالفه المزى فى التهذيب فرجح أبو رياح بالمثناة كاسم أبيه فقال زياد بن رياح ويقال ابن رباح القيسى أبو رياح ويقال أبو قيس وقد كنت قلدت المزى فى ترجيحه لذلك فصدرت به كلامى فى شرح الألفية ثم تبين لى أنه وهم أو خلاف مرجوح وأن الصواب ما ذكره المصنف فقد وقع كذلك مكنى فى صحيح مسلم فى كتاب المغازى من رواية غيلان بن جرير عن أبى قيس بن رياح عن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة جاهلية الحديث ولم يقع مكنى بأبى قيس فى موضع من الصحيح إلا هنا عند مسلم وله عند مسلم حديث آخر فى الفتن وقع فيه مسمى غير مكنى وهكذا كناه البخارى فى التاريخ الكبير وابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل ومسلم فى الكنى والنسائى فى الكنى وأبو أحمد الحاكم في الكنى وابن حبان في الثقات والدارقطني في المؤتلف والمختلف والخطيب فى كتاب المتفق والمفترق وابن ماكولا فى الإكمال وصاحب المشارق وغيرهم وفى المؤتلف والمختلف للدارقطنى أن جرير بن حازم كناه كذلك وبه جزم المزى فى الأطراف ولم أر أحدا من المتقدمين كناه أبا رياح ولكن المزي تبع صاحب الكمال فى ذلك وكأن سبب وقوع الوهم من ذلك أن لهم شيخا آخر يسمى زياد بن رياح أيضا وهو بصرى كالأول ولكنه متأخر الطبقة عن ذاك رأى أنسا وروى عن الحسن البصرى وكنية هذا أبو رياح كما كناه البخارى فى التاريخ الكبير وابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل والنسائى فى الكنى وابن حبان فى الثقات وأبو أحمد الحاكم فى الكنى والدارقطنى وابن ماكولا فى المؤتلف والمختلف والخطيب فى المتفق والمفترق وإنما نبهت على ذلك وإن كان الصواب ما قاله المصنف لئلا يُغتر بكلام المزى فى التهذيب وبتقليدى له فى شرح الألفية)).
    --------------------------------------------------
    قلت : جلالة الأعلام لا تعني متابعتهم على كل حال ، فربما كانت جلالتهم وعلو كعبهم في العلم سبباً في كلال أبصارنا عن ملاحظة أوهامهم وأغلاطهم وربما كانت حاملة لنا على ترك التمرس على البحث و الجلد في المطالعة و التأمل. أعمل فكرك ياطالب العلم ولاتغتر لمجرد جلالة القائل. أما الأئمة الأثبات فعلى العين والرأس.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    353

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    جزاكم الله خيرا
    كشفتَ الغمة ودرأت ما قد يُظن بالأثبات الأئمة
    فبارك الله فيك وأعلى قدرك

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    ( ... وآفة العلوم التقليد، وبيان ذلك:
    إما إيثار الدّعة، وترك الدّأب.
    وإما حسن الظن بالمتقدِّم.
    ولعمري إنَّ هذا القِسم الثاني لحَسَن، غير أن الاسترواح إلى هذا غير ممكن؛ لأنه يفضي إلى سدّ باب الاجتهاد ... ). الحازمي.
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,259

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    مشاركاتكم جميلة ، وحضوركم أجمل ، جملكم الله بحلة الإيمان.

  16. #16
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,021

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    وأياكم
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    238

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    هي عبارة مهمًة...
    ...على جلالتها ملمًة

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    جزاكم الله خيرا يا شيخ على هدا التنبيه المهم

  19. #19
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    وفقك الله

    هذا التقليد في العزو والنقل كثير جدا عند أهل العلم، ومن طرائفه ما نقله ابن الصلاح في علوم الحديث عن كتاب الكامل لأبي العباس المبرد في ضبط (عبد الله بن سلام) و(سلام بن أبي الحقيق)، ونقله عن ابن الصلاح كثيرون، ومنهم العراقي في شرحه لألفيته، وهذا الكلام غير موجود في الكامل للمبرد، وسياقة الكلام بعيدة عن أسلوب المبرد أيضا.

    فأرجو ممن كان عنده مزيد علم أن يفيدنا في هذا الشأن، وماذا قال فيه محققو مقدمة ابن الصلاح؛ لأن النسخة التي بين يدي نسخة نور الدين عتر فقط.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,259

    افتراضي رد: نصيحة : لا يغرنك كلام الأئمة الأثبات ياطالب العلم !

    رجعت لما ذكرت في مقدمة ابن الصلاح ، وعلى جودة عمل المحققين : ماهر الفحل و عبداللطيف الهميم [1] ، لم أجد التفاتاً لما أشرت إليه. ولكن ألا يمكن أن يكون الكامل للمبرد لم يصل إلينا كاملاً مكملاً ؟

    ========================
    [1] وقد رجحا بعد تحقيق واسع أن اسم الكتاب الصحيح هو (معرفة أنواع علوم الحديث) لا ما اشتهر وذاع بـ (المقدمة/مقدمة ابن الصلاح).

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •