تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 60

الموضوع: حكم قول "سامحنا يارسول الله"?

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    الاخ الكريم حميد المرزوقي
    بارك الله فيك ووفقك لكل خير ..
    اخي الكريم انت تعرضت هنا لعدة مسائل , تحتاج كل واحدة منها موضوعا خاصا , ولعلي ان اجيب على كل تسائل على حدة فيما يسمح لي الوقت وباختصار شديد حتى يتبين اللبس .

    اولا : ما نقلت من كلام اهل العلم في مسألة الحياة البرزخية لست اخالفك فيها , وليست هي فيما نحن فيه , وهي كما ذكرت من الاجماع مما لا يشك فيه .
    ولعلك ظننت ان الحياة البرزخية هي كالحياة الدنيوية , ومن المحتمل ان هذا هو محل الاشكال عندك , يبين هذا عند اجابتك عن نصوص موت النبي عليه الصلاة والسلام الكثيرة , فإن كان عندك ميت فالمسألة لا اشكال فيها , وإن لم يكن عندك ميت الموت الذي هو خروج الروح من الجسد فأحتاج الى ان افتح معك نقاشا آخر .

    ثانيا : اما قول الصحابة أو فعلهم فإنه في زمن النبي عليه الصلاة والسلام تشريع مالم يعارض من كتاب او من قول الرسول عليه الصلاة والسلام , وقد جاء في صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنه انه قال : ( كنا نعزل والقرآن ينزل ) وفيما ذكرت من حديث عمر في اصحاب قليب بدر يبين هذا , وأيضا فيما نقلت لك في قول الصحابة كيف تعرض عليك صلاتنا وقد ارمت , فإنه عليه الصلاة والسلام لم يعترض على نفي الموت , انما اعترض على أكل الارض لاجساد الانبياء , وهذا غير معارض لموته بأبي هووامي .

    ثالثا : لابد ان تنتبه الى ان موضوع الشرك الاكبر شيء وتكفير المعين شيء آخر , بل وصف الرجل بالكفر شيء وإجراء الاحكام عليه شيء اخر , فهل من الممكن ان تبين لنا من هو الذي كفرناه بعينه حتى تعيد ما قلته .
    اما الوصف بالشرك فقد ذكرت لك دليلا عليه فلعلك لم تنتبه له .

    رابعا : تقول : وكيف ينكر على من طلب من الرسول العفو , ولعلي ان انقل لك كلام ابن القيم الذي نقلت عنه التواتر في حياة النبي البرزخية , وقد نقل كلام ابو الوفاء ابن عقيل , وقد نقله غير ابن القيم كابن الجوزي في تلبيس ابليس , وهو كلام مهم يحتاج اليه كثير من دعاة القبور والاضرحة , يقول ابن القيم :
    قال الامام أبو الوفاء علي بن عقيل الحنبلي صاحب كتاب الفنون الذي ألفه في نحو أربعمائة مجلد وغيره من التصانيف قال في الكتاب المذكور:
    لما صعبت التكاليف على الجهال والطغام عدلوا عن أوضاع الشرع إلى تعظيم أوضاع وضعوها لأنفسهم فسهلت عليهم إذ لم يدخلوا بها تحت أمر غيرهم وهم عندي كفار لهذه الأوضاع مثل تعظيم القبور وخطاب الموتي بالحوائج وكتب الرقاع فيها يا مولاي افعل بي كذا وكذا أو إلقاء الخرق على الشجر اقتداء بمن عبد اللات والعزى .
    نقله غير واحد مقررين له راضين به منهم الامام أبو الفرج بن الجوزي والامام ابن مفلح صاحب كتاب الفروع وغيرهم .. الخ

    وفقنا الله واياك لهداه .
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    الاخ الكريم حميد المرزوقي
    بارك الله فيك ووفقك لكل خير ..
    اخي الكريم انت تعرضت هنا لعدة مسائل , تحتاج كل واحدة منها موضوعا خاصا , ولعلي ان اجيب على كل تسائل على حدة فيما يسمح لي الوقت وباختصار شديد حتى يتبين اللبس .

    اولا : ما نقلت من كلام اهل العلم في مسألة الحياة البرزخية لست اخالفك فيها , وليست هي فيما نحن فيه , وهي كما ذكرت من الاجماع مما لا يشك فيه .
    ولعلك ظننت ان الحياة البرزخية هي كالحياة الدنيوية , ومن المحتمل ان هذا هو محل الاشكال عندك , يبين هذا عند اجابتك عن نصوص موت النبي عليه الصلاة والسلام الكثيرة , فإن كان عندك ميت فالمسألة لا اشكال فيها , وإن لم يكن عندك ميت الموت الذي هو خروج الروح من الجسد فأحتاج الى ان افتح معك نقاشا آخر .
    لعلك تشرح لي معنى كلام ابن القيم وخصوصا الملون بالأحمر
    قال ابن القيم في كتاب "الروح" نقلاً عن أبي عبد الله القرطبي : "صح عن النبي أن الأرض لا تأكل أجسام الأنبياء، وأنه اجتمع بالأنبياء ليلة الإسراء في بيت المقدس وفي السماء، خصوصًا بموسى، وقد أخبره بأنه ما من مسلم يسلم عليه إلاَّ رَدَّ عليه السلام .. إلى غير ذلك مما يحصل من جملته القطع بأن موت الأنبياء إنما هو راجع إلى أنهم غيبوا عنا بحيث لا نراهم وإن كانوا موجودين أحياء، وذلك كالحال في الملائكة، فإنهم أحياءٌ موجودون ولا نراهم" .

    فإن الحياة البرزخية ثابتة لكل روح بما فيها الكفار لأن الروح لا تموت بل تبقى كما هي . فأي خصوصية تميز بها الأنبياء والشهداء عن غيرهم وأي فائدة في قوله تعالى : ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء ) إن لم تكن تلك حياة مختلفة عن الحياة البرزخية الثابتة لكل روح كيفما كانت ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    ثالثا : لابد ان تنتبه الى ان موضوع الشرك الاكبر شيء وتكفير المعين شيء آخر , بل وصف الرجل بالكفر شيء وإجراء الاحكام عليه شيء اخر , فهل من الممكن ان تبين لنا من هو الذي كفرناه بعينه حتى تعيد ما قلته .
    اما الوصف بالشرك فقد ذكرت لك دليلا عليه فلعلك لم تنتبه له .
    يا أخي رمي الناس بالشرك إما مساوٍ لرميهم بالكفر أو أعظم منه لا أقل منه , وأوافقك على الإختلاف بين اللفظين فلست ممن يخلط بينهما ولكن إذا كان الوعيد فيمن يرمي المسلمين بالكفر شديدا فبالشرك أشد , والدليل من القرآن قوله تعالى إن الله لا يغفر أن يشرك به فجعل الشرك أكبر الذنوب .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    رابعا : تقول : وكيف ينكر على من طلب من الرسول العفو , ولعلي ان انقل لك كلام ابن القيم الذي نقلت عنه التواتر في حياة النبي البرزخية , وقد نقل كلام ابو الوفاء ابن عقيل , وقد نقله غير ابن القيم كابن الجوزي في تلبيس ابليس , وهو كلام مهم يحتاج اليه كثير من دعاة القبور والاضرحة , يقول ابن القيم :
    قال الامام أبو الوفاء علي بن عقيل الحنبلي صاحب كتاب الفنون الذي ألفه في نحو أربعمائة مجلد وغيره من التصانيف قال في الكتاب المذكور:
    لما صعبت التكاليف على الجهال والطغام عدلوا عن أوضاع الشرع إلى تعظيم أوضاع وضعوها لأنفسهم فسهلت عليهم إذ لم يدخلوا بها تحت أمر غيرهم وهم عندي كفار لهذه الأوضاع مثل تعظيم القبور وخطاب الموتي بالحوائج وكتب الرقاع فيها يا مولاي افعل بي كذا وكذا أو إلقاء الخرق على الشجر اقتداء بمن عبد اللات والعزى .
    نقله غير واحد مقررين له راضين به منهم الامام أبو الفرج بن الجوزي والامام ابن مفلح صاحب كتاب الفروع وغيرهم .. الخ

    وفقنا الله واياك لهداه .
    لعل هذا هو سبب سوء التفاهم بيننا وقد تبين لي من مراجعة ردودك أنك تحمل كلامهم سامحنا يا رسول الله و اعف عنا يا رسول الله على طلبهم المغفرة للذنوب وهذا بعيد والذي فهمته أنا وهو فهم شخصي لذاك الكلام ويبقى مقصود الناطق به في علم الغيب أنهم يطلبون العفو عن تقصيرهم في حقه وكلامي السابق قد أوضحت فيه حقوقه التي قل من يقوم بها كاملة بل هي صعبة في مجملها للغاية على عوام الناس لجهلهم بها فكيف لا يكونون مقصرين في حقه ؟ .
    نعم لو طلبوا منه المغفرة فليست في يده ولا تظن ان أحدا يبلغ به الجهل إلى هذا الحد إلا من شذ وقليل ما هم , ولو سألت من يقول ذلك لأجابك بأن المغفرة بيد الله وحده فإننا نرى عجائز لا يفقهون شيئا وهم ممن يفعل مثل ذلك ويزورون قبور الصالحين وليس عندهم شك في أن التصرف كله بيد الله من مغفرة وغيرها .
    أما لو كان مقصودهم إستغفار الرسول لهم كما قال تعالى : واستغفر لهم الرسول فما وجه خلافه للصواب بعد ثبوت حياة النبي والحياة تستدعي السمع ولا تمنع التوجه إلى الله في طلب المغفرة لهم . وقد استشهدتَ في رد سابق لك على شركهم بقوله تعالى ان تدعوهم لا يسمعوا دعائكم ... ويوم القيامة يكفرون بشرككم .
    وهذا إنما ورد في حق عبدة الأوثان وجعلك الأنبياء داخلين في مقصود الآية وصف لهم بعدم السمع وهو خطأ كبير لأن حياتهم تنافي ذلك بل عموم الموتى يسمعون الكلام وهذا نص من فتاوي ابن تيمية لما سئل عن سماع الموتى لكلام الناس . قال :
    الحمد لله رب العالمين، نعم يسمع الميت ـ في الجملة ـ كما ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏يسمع خفق نعالهم حين يولون عنه‏)‏‏.‏ وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ترك قتلي بدر ثلاثا، ثم أتاهم فقال‏:‏ ‏(‏يا أبا جهل بن هشام، يا أمية بن خلف، يا عتبة بن ربيعة، يا شيبة بن ربيعة، هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقًا‏؟‏ فإني وجدت ما وعدني ربي حقًا‏)‏‏.‏ فسمع عمر ـ رضي الله عنه ـ ذلك فقال‏:‏ يا رسول الله، كيف يسمعون، وأني يجيبون، وقد جيفوا‏؟‏‏!‏ فقال‏:‏ ‏(‏والذي نفسي بيده،ما أنت بأسمع لما أقول منهم، ولكنهم لا يقدرون أن يجيبوا‏)‏‏.‏ ثم أمر بهم فسحبوا في قليب بدر، وكذلك في الصحيحين عن عبد الله بن عمر‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف على قليب بدر فقال‏:‏ ‏(‏هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقًا‏؟‏‏)‏ وقال‏:‏ ‏(‏إنهم يسمعون الآن ما أقول‏)‏‏.‏
    وقد ثبت عنه في الصحيحين من غير وجه أنه كان يأمر بالسلام على أهل القبور‏.‏ ويقول‏:‏ ‏(‏قولوا‏:‏ السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقـون، ويرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية، اللهم لا تحرمنا أجـرهم، ولا تفتنا بعـدهم، واغفـر لنا ولهم‏)‏‏.‏ فهـذا خطاب لهم، وإنما يخاطب من يسمع‏.‏ اهـ المقصود منه

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    اخي الكريم ..
    ما علاقة سماع الموتى بطلب الحوائج منهم , ترى هذا امر وهذا امر لا تخلط بينهما .
    وخلينا على بلاطه , هل تقول انه يجوز للشخص ان يذهب لقبر الرسول عليه الصلاة والسلام يطلب منه شيئا ..؟
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم ..
    ما علاقة سماع الموتى بطلب الحوائج منهم , ترى هذا امر وهذا امر لا تخلط بينهما .
    وخلينا على بلاطه , هل تقول انه يجوز للشخص ان يذهب لقبر الرسول عليه الصلاة والسلام يطلب منه شيئا ..؟
    لو راجعت كلامي بتمعن لما طرحت هذا السؤال فأنت حكمت بشركهم مستدلا بآية تنفي السماع فكان لزاما أن أبين لك خطأ استدلالك بسماع الأنبياء والموتى عموما لتكون الآية بذلك خاصة بالأوثان التي لا تسمع وليس بالأنبياء والأولياء كما زعمت .
    وقولك هل تقول انه يجوز للشخص ان يذهب لقبر الرسول عليه الصلاة والسلام يطلب منه شيئا ؟
    أقول لك هل تنكر جواز ذلك مع الحي فإنه لا مجال لإنكار جوازه مع أنه قد يطلب الشخص مساعدة فعلية من شخص بذاته . أما من ذهب عند ولي فيسأله التوسط بينه وبين الله في قضاء الحاجة فقط ولو طلب منه شخصيا قضاءها معتقدا أنه يعطي ويمنع فهذا شرك بلا خلاف ولكن حتى العجائز لا يعتقدون أن أحدا يتصرف في الكون دون مشيئة الله فكيف يكون من فعل هذا مشركا وكيف تفرق بينه وبين الحي مع ثبوت حياة الأنبياء والأولياء وثبوت سماعهم . لا تفرق إلا بدليل .
    ولو قلت لا يجوز السؤال إلا فيما كان في طوق البشر وقدرتهم والأموات لا قدرة لهم قلنا لك حتى الأحياء لا قدرة لهم أبدا واستسقاء الناس بالرسول في حياته ليس إلا توسطا لأن إنزال المطر ليس في طوقه فكذلك بعد موته لا يمنع توسطه في قضاء الحوائج إلا بدليل قطعي . فأين الدليل ؟

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    يا أستاذ مرزوقي تخليطك واضح وواضح أيضا أنك تنتمي لأحد الطرق الصوفية
    فكف عن هذا , فالآيات في هذا محكمة , وهي كثيرة جدا
    وأما حياة الأنبياء البرزخية فكل الناس لهم حياتهم البرزخية التي تليق بهم
    ولا علاقة لهذا بمحل النزاع , قال تعالى "إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين" ,أي تدعونهم بما حقه أن يطلب من الله عز وجل
    كما أنك خلطت بين الوسيلة المشروعة كطلب الدعاء وبين التوجه بالطلب المباشر للمقبور أيا كان هذا المقبور
    فهل يستويان مثلا؟ سبحان الله
    فطلب المطر ليس من النبي صلى الله عليه وسلم بل هو من الله تعالى ولو سأل شخص النبي أن ينزل المطر وهو حي لكان مشركاً بالله كافراً
    أما زعمك طلب الدليل فهو قائم ومع هذا فأنت المطالب به وليس نحن لأن مسائل العبادات توقيفيه
    والله تعالى بين لنا الوسائل المشروعة في دعائه فقال "ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها" وقال "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب" ثم إن ثبوت حياة برزخية خاصة بهم فيه وصف للحياة بقيد خاص لا يجيز لك القياس على الحياة الطبعية
    بدليل قوله تعالى "إنك ميّت وإنهم ميّتون" وهذا من طرائق المبتدعة في أقيسهم الفاسدة
    فتكون مطالبا إذن بدليل مستقل أن حياتهم البرزخية تستوي مع حياتهم المعهودة ودليل آخر على مشروعية سؤالهم أن يدعوا الله تعالى لمن جاءهم حال كونهم مقبورين وأنى لك هذا
    ولو لم يكن بين الحياتين فرق لما ذهل عن دعائه آلاف الصحابة وتابعوهم بإحسان ولايحصي عدهم إلا الله تعالى
    أما جعلك مناط الشرك الاعتقاد وحده فهذا يدل على عقيدتك الإرجائية أولا التي عمت وطمت نسأل الله السلامة كما أن هذا الشرط يخرج كثيرا من مشركي الجاهلية من استحقاق وصف الشرك فهم لم يكونوا يعتقدون ضرا ونفعا مستقلا في آلهتهم على التحقيق إذ قالوا "ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى" وأنت تقول مثلهم سواء بسواء ولافرق
    أما دعوى الخوف من التكفير فهي شنشنة معروفة وأخطر منها السكوت عن تسمية ما جعله الله شركاً باسمه
    قال تعالى "وأن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحدا" فقوله أحداً نكرة في سياق النهي فأيما شخص دعا غير الله أن يرزقه أو يشفيه ونحو ذلك مما هو من خصائص الله عند عامة العقلاء فقد وقع في الشرك الأكبر دون أدنى شك عند من خالطت قلبه بشاشة التوحيد
    وأما الذهاب للنبي -صلى الله عليه وسلم-عند قبره وسؤاله أن يسأل الله له فهذه نعم وقع فيها خلاف في كونها شركاً أكبر أو بدعة هي ذريعة للشرك الأكبر؟ , بخلاف الصورة السابقة
    التي لو أسقطتها فلا شرك على الحقيقة!
    وليت شعري كيف يسمح لهذا الرجل بهذا "التخبيص"
    والله المستعان

  6. #26

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    من فتاوى اللجنة الدائمة:
    السؤال الأول من الفتوى رقم ( 2251 ) :
    س1: هناك فرقتان: فرقة تقول: إن الاستعانة بالأنبياء والأولياء كفر وشرك مستدلين بالقرآن والسنة، وفرقة تقول: إن الاستعانة بهم حق؛ لأنهم أحباء الله تعالى وعباده المصطفون الأخيار، فأي الفريقين على الحق؟

    ج1: الاستعانة بغير الله في شفاء مريض أو إنزال غيث أو إطالة عمر وأمثال هذا مما هو من اختصاص الله تعالى نوع من الشرك الأكبر الذي يخرج من فعله من ملة الإسلام، وكذا الاستعانة بالأموات أو الغائبين عن نظر من استعان بهم من ملائكة أو جن أو إنس في جلب نفع أو دفع ضر نوع من الشرك الأكبر الذي لا يغفر الله إلا لمن تاب منه؛ لأن هذا النوع من الاستعانة قربة وعبادة، وهي لا تجوز إلا لله خالصة لوجهه الكريم، ومن أدلة ذلك ما علم الله عباده أن يقولوه في آية { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }( ) أي: لا نعبد إلا إياك ولا نستعين إلا بك، وقوله تعالى: { وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ }( ) وقوله: { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ }( ) الآية،
    وقوله تعالى: { وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا }( ) وما ثبت من قوله عليه الصلاة والسلام لعبد الله بن عباس رضي الله عنهما: « إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله »( ) وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث معاذ : « وحق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا » ( ) وقوله صلى الله عليه وسلم: « من مات وهو يدعو لله ندا دخل النار »( ) أما الاستعانة بغير الله فيما كان في حدود الأسباب العادية التي جعلها الله إلى الخلق وأقدرهم على فعلها؛ كالاستعانة بالطبيب في علاج مريض وبغيره، وإطعام جائع، وسقي عطشان، وإعطاء غني مالا لفقير، وأمثال ذلك فليس بشرك، بل هو من تعاون الخلق في المعاش وتحصيل وسائل الحياة، وهكذا لو استعان بالأحياء الغائبين بالطرق الحسية؛ كالكتابة، والإبراق، والمكالمة الهاتفية ونحو ذلك.
    وأما حياة الأنبياء والشهداء وسائر الأولياء فحياة برزخية
    لا يعلم حقيقتها إلا الله وليست كالحياة التي كانت لهم في الدنيا، وبهذا يتبين أن الحق مع الفرقة الأولى التي قالت: إن الاستعانة بغير الله على ما تقدم شرك.
    وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو ................. عضو ... ..........نائب رئيس اللجنة .............. الرئيس
    عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    يا حميد المرزوقي حتى نقف على بر
    سؤالي واضح وفقنا الله واياك لهداه :
    هل تقول بجواز الذهاب الى قبر النبي عليه الصلاة والسلام لسؤاله الاستغفار او الدعاء او غير ذلك ..؟؟
    , ولا اريد ان تستدل على قولك , اجب بنعم او لا , حتى يتضح النقاش .
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  8. #28

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد المرزوقي مشاهدة المشاركة
    أما من ذهب عند ولي فيسأله التوسط بينه وبين الله في قضاء الحاجة فقط ولو طلب منه شخصيا قضاءها معتقدا أنه يعطي ويمنع فهذا شرك بلا خلاف ولكن حتى العجائز لا يعتقدون أن أحدا يتصرف في الكون
    ليست العجائز فقط،حتى كفار قريش لم يكونوا يعتقدون ذلك في آلهتهم .قال الله عز وجل"قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنْ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنْ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنْ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ" [يونس:31]

    يقول ابن كثير في تفسير هذه الآية :يَحْتَجّ تَعَالَى عَلَى الْمُشْرِكِينَ بِاعْتِرَافِهِم ْ بِوَحْدَانِيَّت ِهِ وَرُبُوبِيَّته عَلَى وَحْدَانِيّته وَإلَاهِيَّته فَقَالَ تَعَالَى " قُلْ مَنْ يَرْزُقكُمْ مِنْ السَّمَاء وَالْأَرْض " أَيْ مَنْ ذَا الَّذِي يُنْزِل مِنْ السَّمَاء مَاء الْمَطَر فَيَشُقّ الْأَرْض شَقًّا بِقُدْرَتِهِ وَمَشِيئَته فَيُخْرِج مِنْهَا " حَبًّا وَعِنَبًا وَقَضْبًا وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا وَحَدَائِق غُلْبًا وَفَاكِهَة وَأَبًّا " أَإِلَه مَعَ اللَّه ؟ فَسَيَقُولُونَ اللَّه " أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقه " وَقَوْله " أَمَّنْ يَمْلِك السَّمْع وَالْأَبْصَار " أَيْ الَّذِي وَهَبَكُمْ هَذِهِ الْقُوَّة السَّامِعَة وَالْقُوَّة الْبَاصِرَة وَلَوْ شَاءَ لَذَهَبَ بِهَا وَلَسَلَبَكُمْ إِيَّاهَا كَقَوْلِهِ تَعَالَى " قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْع وَالْأَبْصَار " الْآيَة وَقَالَ " قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّه سَمْعكُمْ وَأَبْصَاركُمْ " الْآيَة وَقَوْله " وَمَنْ يُخْرِج الْحَيّ مِنْ الْمَيِّت وَيُخْرِج الْمَيِّت مِنْ الْحَيّ " أَيْ بِقُدْرَتِهِ الْعَظِيمَة وَمِنَّته الْعَمِيمَة ; وَقَدْ تَقَدَّمَ ذِكْر الْخِلَاف فِي ذَلِكَ وَأَنَّ الْآيَة عَامَّة لِذَلِكَ كُلّه وَقَوْله " وَمَنْ يُدَبِّر الْأَمْر " أَيْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوت كُلّ شَيْء وَهُوَ يُجِير وَلَا يُجَار عَلَيْهِ وَهُوَ الْمُتَصَرِّف الْحَاكِم الَّذِي لَا مُعَقِّب لِحُكْمِهِ وَلَا يُسْأَل عَمَّا يَفْعَل وَهُمْ يُسْأَلُونَ " يَسْأَلهُ مَنْ فِي السَّمَوَات وَالْأَرْض كُلّ يَوْم هُوَ فِي شَأْن " فَالْمُلْك كُلّه الْعُلْوِيّ وَالسُّفْلِيّ وَمَا فِيهِمَا مِنْ مَلَائِكَة وَإِنْس وَجَانّ فَقِيرُونَ إِلَيْهِ عَبِيد لَهُ خَاضِعُونَ لَدَيْهِ " فَسَيَقُولُونَ اللَّه " أَيْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ذَلِكَ وَيَعْتَرِفُونَ بِهِ " فَقُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ " أَيْ أَفَلَا تَخَافُونَ مِنْهُ أَنْ تَعْبُدُوا مَعَهُ غَيْره بِآرَائِكُمْ وَجَهْلكُمْ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد المرزوقي مشاهدة المشاركة
    وكيف تفرق بينه وبين الحي مع ثبوت حياة الأنبياء والأولياء وثبوت سماعهم . لا تفرق إلا بدليل .
    ثبت السماع أين إثبات جواز الإستغاثة؟! ولاحظ أننا نكلم عن عبادة والعبادات -كما قال الإخوة - توقيفية، وعليه فأنت المطالب بالدليل على ما ذهبت إليه لا غيرك.
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم معاذة مشاهدة المشاركة
    ثبت السماع أين إثبات جواز الإستغاثة؟! ولاحظ أننا نكلم عن عبادة والعبادات -كما قال الإخوة - توقيفية، وعليه فأنت المطالب بالدليل على ما ذهبت إليه لا غيرك.
    المطالب بالإثبات هو من فرق بين الحي والميت وخصص , أما أنا فعلى أصل جواز الإستغاثة بالحي وقد بينت أن الأنبياء أيضا أحياء فمن رد كلامي لزمه الدليل . لست إذن أنا المطالب بالدليل بل أنتم .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    للاسف لم اتمكن من قراءة جميع التعقيبات
    لكن اعتقد من خلال تعاملي مع العديد من هذه الامثلة انهم لا يقصدون التوسل بالانبياء
    بل ربما يجهل البعض منهم القضايا التي تتناقشون حولها
    ولعلنا لابد ان نفهم مقام القول قبل الحكم عليه
    الكثير منهم يقولها على هذا السبيل
    سامحنا يا رسول الله يوم ان نلقاك على الحوض او في المحشر مثلا ماذا سنقول لك ؟؟

    ثانيا هم يطلبون المسامحة على ما حدث من تقصير في حقه جراء الهجمات التي حدثت من الغرب والشرق
    وحوداث الايذاء المتكررة
    ولم يطلبوا المغفرة من الذنوب

    والدليل ان مثل تلك الشعارات لم تظهر سوى الاعوام القليلة الماضية بعد حوادث الايذاء

    لا ادافع عنهم بقدر ما احزن لمثل تلك الشعارات التي تثير الغصة في القلب
    حين يسمعها البعض من امة لا اله الا الله

    ومنها

    الا رسول الله

    البعض حملها على نية المتكلم
    والبعض افتى بحرمتها

    ومثل ذلك مافيه من افراط مثل
    محمد خير خلق الله

    والخوف من نسيان النية وبقاء الفتوى بالحل مع ظاهر اللفظ
    خاصة انها اصبحت ملصقات وعناوين لمواقع كبرى
    والله اعلم
    اختكم

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    الأخت مثالا حيا جعلك الله مثالا حيا وبارك فيك على هذا الرد والفهم السليم إن شاء الله . فما حسَّن العبد ظنه بالخلق فعاتبه الله على ذلك بل العتب على من يسيء بهم الظن .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    سؤال للمرزوقي المجادل بالباطل :
    لو سجدت لصنم أمام بعض أصدقائي من باب الدعابة..
    هل أكفر أم لا؟

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عبد الهادي مشاهدة المشاركة
    سؤال للمرزوقي المجادل بالباطل :
    لو سجدت لصنم أمام بعض أصدقائي من باب الدعابة..
    هل أكفر أم لا؟
    لك الله حيث جعلت أحاديث الرسول صلى الله وسلم وأقوال العلماء باطلا . ولا أدل على قلة علمك من الرد بهذا بدل الدليل المقنع فلست أحاربكم بل أطرح ما ظهر لي من أدلة أتبعت ما رجح منها عندي فمن ظهر له خطأ وبينه كان مأجورا .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    إلى الأخ أو الأخت (مثالا حيا)-وفقه الله تعالى- في صحة العمل شرطان:
    -الإخلاص
    -موافقة العمل للهدي النبوي

    هذه واحدة

    ثم..

    هناك كفر اعتقادي وكفر عملي وكفر قولي
    عند أهل السنة بالاتفاق..فليس صواباً أن مناط الكفر بالاعتقاد والقصد دائماً

    أخيراً..كون الشخص جاهلاً..لايعني أن يسمى الشركُ :مباحاً
    ولكن هذه قضية أخرى تأتلف من شقين
    -الحكم بكفر المعين
    -العذر بالجهل

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد المرزوقي مشاهدة المشاركة
    لك الله حيث جعلت أحاديث الرسول صلى الله وسلم وأقوال العلماء باطلا .
    أجب عن السؤال إن استطعت ودعك من المكابرة

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    118

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    أتابع
    ومثل ذلك مافيه من افراط مثل
    محمد خير خلق الله
    وهذه الجملة تحتاج تعقيب
    !!
    دليل أفضلية النبي صلى الله عليه وسلم على سائر الخلق
    نــور على نـــور مدونتى للتائبين وطلبة العلم ،،،
    http://eimannour.jeeran.com/index.html

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عبد الهادي مشاهدة المشاركة
    أجب عن السؤال إن استطعت ودعك من المكابرة
    سبق نعتك لأدلتي بالباطل طرحك للسؤال فلن اجيب عنه قبل أن تبين وجه الباطل في كلامي . ولعمري إن تلك الكلمة التي كتبتها ( بالباطل ) لغصة في حلقك والإخوة كلهم شهود على ذلك إن انصفوا .
    وهب اني عجزت عن الجواب لأني لن أضع نفسي على شفير جهنم بالتجرء على الفتوى في ما لم يبلغه علمي ولست ممن يحل له ذلك .
    فيكون ماذا إذن ؟ انت تخرج عن الموضوع بلا سبب فرد إن استطعت على ما قدمته من أدلة وأنت الذي وصفتها بالباطل .

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    قد رددت عليك فلما أهملت ردي , سألتك السؤال
    لأبين للناس عقيدتك فلا يغتروا بأدبك المصطنع فنحن نعرفكم جيداً
    وغاية ما قلتَه هو زعم عدم التفريق بين الحي والميت! والله يقول "وما يستوي الأحياء ولا الأموات" وأنا أهديك قوله تعالى "وما يستوي الأعمى والبصير"
    ومعلوم أنك لو ذهبت لقبر أعظم الأولياء وطلبت منه كوب ماء لاتهمك الناس بالجنون
    فكيف وأنت تطلب منه الشفاء ؟؟ هذا هو عين شرك أبي جهل وأبي لهب
    كما أن مقالة أبي القاسم فيها تفنيد جيد لكل دعاويك,
    والحمد لله

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    وحتى يتبين للناس ولكي يكون الحوار على طريق لاحبة أكثر أجب عن هذا (ورحم الله من ذب التهمة عن نفسه) :
    1-ما حكم "فعل"من ذهب لقبر الجيلاني وقال :يا جيلاني اشفني
    -شرك
    -حرام
    -حلال
    -مستحب

    السؤال الثاني: هل سماع الجيلاني له يكون بزيارة قبره فقط أم يسمعه ولو كان الداعي في جزر الواق واق؟

    السؤال الثالث:هل (ياجيلاني اشفني)=(يا الله اشفني)؟ وما الفرق بينهما

    السؤال الرابع:ماذا لو كان المدعو هو الرسول صلى الله عليه وسلم أو علي بن أبي طالب؟

    السؤال الخامس:هل مجرد السماع المزعوم هو مناط الإباحة عندك؟
    (ماذا لو كان الولي أبكمَ في الدنيا, هل ستقول بالتحريم هنا؟)


    السؤال السادس: ما معنى قوله تعالى "ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لايستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون *وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين"؟
    وقوله"وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين"
    ولماذا قال عن عبادتي؟ ولم يقل عن دعائي كما هو مقتضى السياق؟

    السابع: ما تعريف التوحيد عندك..وما الشرك في عرفك؟ عرفهما

    أكتفي بهذا حتى لا أثقل عليك

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    الاخ ابن عبدالهادي
    انا سألته سؤالا واحدا وما زال يتهرب , وتريده يجيبك عن كل هذا ..!
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •