سلمان العودة : التطبيقات الإسلامية للسياسة ليست مقصورة على نمط الخلافة - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 52 من 52

الموضوع: سلمان العودة : التطبيقات الإسلامية للسياسة ليست مقصورة على نمط الخلافة

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    671

    افتراضي رد: سلمان العودة : التطبيقات الإسلامية للسياسة ليست مقصورة على نمط الخلافة

    اخي ابن الرومية
    كلام جميل جدا .. وانا لا اخالفك ..
    بقي الكلام عن راس الموضوع ..
    لدي كلام مهم للشيخ احمد شاكر حوله
    ادعه حتى تطرح ما عندك تكرما
    وفقك الله
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    442

    افتراضي رد: سلمان العودة : التطبيقات الإسلامية للسياسة ليست مقصورة على نمط الخلافة

    اذن كيف تريد النقاش في الفرع والاصل لم يسلم ..؟
    لكن ماهو المذهب الاشد الذي تذهب اليه ..
    في ظَنّي أنَّ حديثَ النبيَّ - صلى اللهُ عليهِ و سلم - "أنتُم أعلم ُ بأمورِ دنياكم" أصلٌ من الأصول في فهم السياسة ، حسبَ التعبيرِ النبوي ، و يبقى ذلكَ محكومٌ بإقامة "الحدود" الشرعيّة ، و أنظمةِ العقوبات ، و المظاهرِ الشرعيّة !!
    و عليه ..
    ما يُسمى "أصول النظام السياسي الإِسلامي" هيَ آراء مبثوثة هنا و هناكَ في التراث الإسلامي ، تُعتبر نماذج متشابهة في الكثيرِ من التنظيرات في التاريخِ الإنساني ، كانَ للإسلام خيريّة اقتباس الأفضل و الأنصع في تراثهِ .

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    442

    افتراضي رد: سلمان العودة : التطبيقات الإسلامية للسياسة ليست مقصورة على نمط الخلافة

    و يبقى ذلكَ محكومٌ بإقامة "الحدود" الشرعيّة ، و أنظمةِ العقوبات ، و المظاهرِ الشرعيّة !!
    إذْ يجبُ التفريقُ بين السياسة الشرعيّة و السياسة بمفهومها الأعمّ .

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    442

    افتراضي رد: سلمان العودة : التطبيقات الإسلامية للسياسة ليست مقصورة على نمط الخلافة

    و يُمكننُا في هذا الجانب ، أن ننقُلَ كلاماً للشيخ الدكتور عبد الله بن بيّه ، إذ يقول – حفظهُ الله تعالى - في بحثٍ له بعنوان (علاقة الدين بالدولة : وجهة نظر إسلاميّة) :
    ( إنَّ "الثنائية" بين السيادة المطلقة للخالق في الأمر: وهو أصول التشريع وثوابته وتحديد الحق والباطل، وفي نفس الوقت بين الإمكانية المتاحة للإنسان؛ وليس فقط الإمكانية ولكن التكليف للإنسان بإعمال عقله وفكره ليصل إلى الصلاح العام ...... إنَّ الانسجامَ بين هذه الثنائية يمثل حجرَ الزاوية في النظام الإسلامي ) .
    و يقول – حفظهُ الله - :
    (إنَّ الدولةَ هي آلة من آليات الدين، وليست دولة تيوكراسية ولا دولة مدنية بالكامل، لكنها بالتأكيد ليست دولة علمانية، إنها دولة يكون للدين فيها مكانه ومكانته في مزاوجة مع المصالح واتساع من التأويل لا يقوم عليها رجال دين ولكن رجال مدنيون بمختلف الطرق التي يصل بها الحكام إلى الحكم قد تكون بعض الطرق مفضلة بقدر ما تحقق من المصلحة والسلم الاجتماعي والاقتراب من روح الشرع ونصوصه ) .
    و يقول :
    ( إنَّ الأصلَ في النظام الإسلامي أنه يقوم على البيعة والشورى وبتفسير هذين المفهومين نجد أنهما لا يبتعدان في نتائجهما كثيراً عما وصلت إليه الأنظمة العقلانية مع التحفظ على الممارسات التي تتم باسم الدين وذلك أمر مفهوم ) .

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: سلمان العودة : التطبيقات الإسلامية للسياسة ليست مقصورة على نمط الخلافة

    الذي يتهم العودة بأنه ديموقراطي راندي ينكر رسالة محمد عليه أن يراجع مقال الشيخ مرة أخرى ويتوب إلى الله

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    أحيا بديني وأموتُ حيًا بغيره
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: سلمان العودة : التطبيقات الإسلامية للسياسة ليست مقصورة على نمط الخلافة

    ( إنَّ الأصلَ في النظام الإسلامي أنه يقوم على البيعة والشورى وبتفسير هذين المفهومين نجد أنهما لا يبتعدان في نتائجهما كثيراً عما وصلت إليه الأنظمة العقلانية مع التحفظ على الممارسات التي تتم باسم الدين وذلك أمر مفهوم ) .
    اسمحوا لي أن أتدخل في هذا الحوار الطيب رغم قلة علمي بين الأفاضل
    بداية الجملة بالبيعة والشورى ولكن ممن تؤخذ الشورى ؟
    الشورى في اللغة تعني استخرج ما عنده من رأى
    وفي الشرع :هي اجتماع أهل الحِل والعقد
    ولو نظرنا جيدًا لو وجدنا أن الرأى يكون ذا قيمة إذا أُخذ من أهل الرأى
    وطبعًا ليس من أهل الرأى بني علمان أو غيرهم لأن رأيهم مخالف للاسلام
    ثانيًا

    هما لا يبتعدان في نتائجهما كثيراً عما وصلت إليه الأنظمة العقلانية
    هذا هو تلبيس ابليس على الأمة الآن فلتمجيد الديموقراطية في الإعلام العالمي برعاية الرأسمالية حاول كثير من الاسلاميين أن يبينوا أنَّه لا تعارض بين الاسلام والديموقراطية وأن الديموقراطية ما هي إلا شورى متقدمة!!
    ومثال ذلك ما يسمى بالإصلاحيين -زورا- من جماعة الإخوان المسلمين
    فهم في الوقت الذي يقولون فيه الاسلام هو الحل يقولون الديموقراطية هي الحَل !
    على أساس أنه لا تعارض بينهما
    وأرى الفروق عديدة
    -أولًا من حيث المصدر : الأولى مصدر تشريعي من رب السموات والأرضين والاسلام يحقق المثالية الواقعية
    الثاني مصدره ألهة الغرب وكهنة العلمانية وتعريف الديموقراطية كما عرفها أهلها وليس لكتابنا أن يعرفوا ديموقراطية جديدة ويسمونها بالاسلامية
    -ثانيًا من حيث التعريف :الشورى تؤخذ من أهل الحِل والعقد كما نص على ذلك اجماع الأمة وقيل أن أهل الحِل والعقد هم رؤساء الجند ومن لهم خبرة بالحروب وعلماء الشريعة وهذا على ما أتذكر قول الإمام النووي رحمه الله
    أما تعريف الديموقراطية باختصار هي أهواء الشعوب أو حكم الأغلبية فهو قائم على مبدأ "وإن تُطع أكثر من في الأرض يُضلوك عن سبيل الله " فهو تعريف مخالف للاسلام ،ولنضرب مثالًا من الفقه أجمع الائمة الأربعة على أنه لو امتنعت قرية أو دولة من المسلمين على منع الختان فلولي الأمر أن يحاربهم ! هذا في الختان وهو أمر من ليس من أصول الشريعة ولقد اختلفت المذاهب الأربعة في حكمه فالشافعية والحنابلة يقولون بالوجوب للرجل والأنثى وغيرهم يقول بالاستحباب وتفرد الحنفية على ما أعلم بقولهم أنه مكرمة للمرأة ،وعلى هذا فالديموقراطية قائمة على حكم الأغلبية والشورى قائمة على تحكيم شرع الله واجتهاد البشر في تطبيق النصوص
    -ثالثًا :من حيث التطبيق التطبيق الديموقراطي هو الحرية التي ليست لها ضابط ومنها حرية المجون وحرية التعبير عن الرأى والضرب في ثوابت العقيدة وحفظ حقوق الأقليات ،ولو نظرنا عن كثب لوجدنا الاسلام يحفظ للأقليات حقوقها تحت باب أحكام أهل الذمة ولكن من تبنوا الديموقراطية لم يحفظوا حقوق الأقليات بالذات لو كانت هذه الأقليات مسلمة! وهذا مشاهد ومعلوم في بلاد الغرب
    يبقى من حيث تطبيق الديموقراطية معناه أنه لن تقام حدود ولا أى شيئ اسلامي إلا أن يوافق أهواء الشعوب فهي كما أسلفنا حكم أهواء الشعوب
    أما الشورى فمن حيث التطبيق تجعل الرأى موجود فيما لا يخالف الأصول الاسلامية والنصوص، والاجتهاد يكون في التطبيق

    وأتابع معكم هذا الحوار الطيب نفع الله بنا وبكم

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    442

    افتراضي رد: سلمان العودة : التطبيقات الإسلامية للسياسة ليست مقصورة على نمط الخلافة

    خير إنْ شاءَ الله ..
    تقولُ - أعزكَ الله و أكرم - .. :
    اسمحوا لي أن أتدخل في هذا الحوار الطيب رغم قلة علمي بين الأفاضل
    بداية الجملة بالبيعة والشورى ولكن ممن تؤخذ الشورى ؟
    الشورى في اللغة تعني استخرج ما عنده من رأى
    وفي الشرع :هي اجتماع أهل الحِل والعقد
    ولو نظرنا جيدًا لو وجدنا أن الرأى يكون ذا قيمة إذا أُخذ من أهل الرأى
    وطبعًا ليس من أهل الرأى بني علمان أو غيرهم لأن رأيهم مخالف للاسلام
    نعم ْ ، الشورى أمرٌ مُحكم ، لكن تطبيقها مُتغيّر ، ففي فترة من فترات الُحكم الراشدي كانَت ْ الشورى تؤخذُ من أهلِ الحل و العقد ْ ، و فترة أُخرى كانتْ تعييناً ، و فترةً كانتْ للأكثريّة ، و عليهِ ، تكون الشورى تؤخذ من أهل الحل و العقد أمر متغيّر .
    هذا الكلامُ تنزّلاً ..
    و إلا فللنظر إلى جذور المنهج ، ..
    فالشيخ سلمان و من نحا نحوهُ متوافقون معَ أنفسهم كثيراً في قضيّة المنهج الذي على أساسها يُنظرُ إلى النظام السياسي ، إذ يقول - في نفس الصفحة التي أتى بها أخونا جُذيل - :
    ( هل الخلافة فيما بعد الثلاثين سنة الأولى هي متغير سياسي بحت ؟ قال الشيخ سلمان : نعم، حتى أفعال الخلفاء أنفسهم، فالعصمة عندنا هي للقرآن الكريم، والسنة النبوية، ولما أجمع عليه الصحابة أو أجمع عليه المسلمون، أما فعل الصحابي الواحد حتى الخليفة لا يدخل في إطار العصمة ) .
    و أنا في هذه اللحظة ، أتحداكُم أن تأتوني بمُحكم سياسي مِن النصوص تنظيراً و تطبيقاً ؟ ؟
    - و يجُب التفرقُ كما قُلنا بينَ السياسة الشرعيّة و السياسة بالمفهوم الأعمّ - .
    ومثال ذلك ما يسمى بالإصلاحيين -زورا- من جماعة الإخوان المسلمين
    أرجوا ألا تعودَ لمثلها ، فنحنُ نعلم كيف َ نقسو – إنْ أردنا – ؟
    -أولًا من حيث المصدر : الأولى مصدر تشريعي من رب السموات والأرضين والاسلام يحقق المثالية الواقعية
    الثاني مصدره ألهة الغرب وكهنة العلمانية وتعريف الديموقراطية كما عرفها أهلها وليس لكتابنا أنيعرفوا ديموقراطية جديدة ويسمونها بالاسلامية
    أرجوا أن تأتي لي - كما سبقَ - بُمحكم سياسي ؟ ؟
    حكم الأغلبية فهو قائم على مبدأ "وإن تُطع أكثر من في الأرض يُضلوك عن سبيل الله "

    استدلال مضحك ؟ ؟

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    أحيا بديني وأموتُ حيًا بغيره
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: سلمان العودة : التطبيقات الإسلامية للسياسة ليست مقصورة على نمط الخلافة

    أرجوا ألا تعودَ لمثلها ، فنحنُ نعلم كيف َ نقسو – إنْ أردنا – ؟
    استدلال مضحك ؟ ؟
    ليس لي ان أخاطبك بنفس اللهجة
    وطالما خرج الحوار عن إطار الأدب فليس له قيمة وهو إضاعة للوقت
    هذا فكري وما أعلم وكلنا متفاوتون في الجهل يا رعاك الله وأسلوبك هذا لا يليق
    وأما الإخوان المسلمين فالذي أدين الله به أنهم وجهتين وجهة أحترمها وهم ما يسميهم العلمانيون بالمتشددين أو القطبين والأخرى لا وهم من يسمون بالإصلاحيين
    غفر الله لنا ولك

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    342

    افتراضي رد: سلمان العودة : التطبيقات الإسلامية للسياسة ليست مقصورة على نمط الخلافة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب الإيمان مشاهدة المشاركة
    و أنا في هذه اللحظة ، أتحداكُم أن تأتوني بمُحكم سياسي مِن النصوص تنظيراً و تطبيقاً ؟ ؟
    كيف نأتيك بمحكم تقتنع به , وأنت غارق لأذنيك في المتشابهات !!؟
    السلفية ((سبيل)) عُينت في الأية (115) من سورة النساء, وعُين أهلها في الأية (100) من سورة التوبة, فهي سبيل الصحابة ومن تبعهم بإحسان , فهي بطريق اللزوم داخلة في الكتاب والسنة بمعناها لا بمسماها .

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    442

    افتراضي رد: سلمان العودة : التطبيقات الإسلامية للسياسة ليست مقصورة على نمط الخلافة

    وأما الإخوان المسلمين فالذي أدين الله به أنهم وجهتين وجهة أحترمها وهم ما يسميهم العلمانيون بالمتشددين أو القطبين والأخرى لا وهم من يسمون بالإصلاحيين
    دعكَ من هذا التصنيف ، ..
    نعم ، هناكَ وجهات نظر داخل الإخوان ، و كُلهم لهم احترامهم ، على الأقل ، ما فعلوه للإسلام يشكرون عليه ، و النقدُ واقع على كل ِ أحد ، و لو أردنا ألا نحترم أحداً فسآتيكَ بالتاريخِ المُعاصر ما يُدمي القلب ، و هوَ مِن أعظمِ الأسباب لغزونا و استعمارنا ، و اللبيبُ بالإشارةِ يفهم ؟ ؟
    و إنْ أردنا أنْ ننظُر إلى الأدب و اللياقة ، فهوَ بعيد عندما نصف كلاماً لعالم ٍ من عُلماءِ أهلِ السُنة : بأنه ُ مِن تلبيس إبليس !!

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    أحيا بديني وأموتُ حيًا بغيره
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: سلمان العودة : التطبيقات الإسلامية للسياسة ليست مقصورة على نمط الخلافة

    و إنْ أردنا أنْ ننظُر إلى الأدب و اللياقة ، فهوَ بعيد عندما نصف كلاماً لعالم ٍ من عُلماءِ أهلِ السُنة : بأنه ُ مِن تلبيس إبليس !!
    أولًا ارجع لكلامي ستجده عامًا ولم أذكر أحدًا بعينه وليس لمثلي أن يذكر اسم الشيخ سلمان العودة أو أحد علمائنا الأجلاء
    ولو فرضنا أنني ذكرتُ اسم الشيخ وأسأت الأدب فهل تعلمني الأدب أما تعلمني غيره بأسلوبك؟
    غفر الله لنا ولك
    وأما رأيك عن الإخوان فيخصك ولم أنكر عليك رأيك هنيئًا لك بهم
    وأما الاسلاميون في عصرنا الحالي فلا يسلم أحد من أخطاء سواء في الاعتقاد وهو أكبرها أو في السلوك أو غيرها
    ونسأل الله لنا ولهم الهداية والرشاد
    واذكر ما شئتَ لستُ متحزبًا حتى اتعصب لفلان أو علان أو الجماعة الفلانية وإن كنتُ سلفي الاعتقاد ولكن السلفيين عندي مثل غيرهم إن سلمت أخطائهم في جانب فلا تسلم في جانب آخر وهذا هو طابع البشر

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    671

    افتراضي رد: سلمان العودة : التطبيقات الإسلامية للسياسة ليست مقصورة على نمط الخلافة

    الاخ طالب الايمان
    الاخ سيف محمد
    بقية الاخوة
    متابعون لنقاشكم ...
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •