تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

  1. #1

    افتراضي أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال ابن خلدون:
    " سمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين..
    هي:
    1_ أدب الكاتب لابن قتيبة.
    2_ كتاب الكامل لابن المبرد.
    3_كتاب البيان والتبيين للجاحظ.
    4_ كتاب النوادر لأبي علي القالي.
    ... وما سوى هذه الأربعة فتبع لها وفروع عنها"
    [ المقدمة 553]
    والله أعلم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    أعجبتني دقة عبارة ابن خلدون رحمه الله , قال : أصول .. ولم يقل مراجع أو غيرها مما هو على معناها



    أشكرك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    من أروع ما قيل في شرح كلام ابن خلدون هذا = كلام مصطفى صادق الرافعي في مقدمته لشرح الجواليقي على أدب الكاتب لابن قتيبة .
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.

    قال العلاّمة عبد العزيز الميمني، رحمه الله تعالى، في المقال الذي ترجم فيه لنفسه:
    _ "الكامل" في الأدب: يفيد المبتدئ أكثر.
    _ ولو درس أحد "أدب الكاتب" مع شرحه "الاقتضاب": يصير محقِّقًا لُغويًّا.
    _ وتوجد في "البيان والتبيين" نماذج من فصيح الشعر والنثر أكثر من الكتب الثلاثة الأخرى.
    _ أمّا نوادر اللغة والشعر فهي في "أمالي القالي" أكثر وأوفر."

    و"النوادر" هو "الأمالي"...
    وقصره فوائد "أدب الكاتب" على المبتدئين غريب، يتعارض مع مقدمة ابن قتيبة لكتابه.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    343

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    نعم، و أظنّ - و اللهُ أعلم - أن في حصرِهِم هذا عدم دقّة:
    فـ( البصائر و الذخائر ) يُعتبرُ أصلاً ، و كذلكَ ( ربيع الأبرار ) للزمخشري ..
    و السؤال:
    هل للعلامة الميمني كتباً غير ( الطرائف الأدبية ) و ( البحوث و التحقيقات التي أخرجتها دار الغرب ) و ( النُتف ) و ( تحقيق الفاضل ) ؟ !

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
    السلام عليكم..
    وبارك فيكم ..
    حصر أصول الأدب في هذه الدواوين الأربعة دقيق جداً ، من عدة نواحٍ :
    = من الناحية التاريخية ، فهم رواة عن الأعراب ، أو نقلة عن الرواة الكبار بالسند وتلاميذ لهم ، بأسانيد لم تخل منها دواوينهم .
    وهذه الكتب هي أصول بالنسبة للبصائر وربيع الأنوار وغيرهما من الكتب التي أتت بعدها .
    ولا شك أن الأصل لا يغني عن فروعه وتوابعه .
    = أما من الناحية الفنية فأحسب أن من يتقن هذه الأصول الأربعة بفرائدها ومكرراتها ، لا يخرج عنه من كلام العرب إلا ما لا بدّ ينضوي تحت هذه الأصول .
    وإذا أضفت إليها ما دار حولها من شروح وتقييدات وتحقيقات = تحقق ذلك القول .
    = ومن الناحية التعليمية للمبتدئ فلأن الإحاطة بمتن اللغة من أكبر معارف اللغة وأوسعها ، وكان الابتداء بها لأن ما سواها لا يبلغ المقصود في نظر الراسخين في علم اللسان العربي .
    = ومن الناحية الفكرية هذه الأصول هي قطب الرحى الذي تدور حوله كل كتب الأدب وفنونه ، فمن السهل الرجوع إليها والتحاكم إلى مروياتها والنظر في طبيعة التفكير والبيان العربيين . ( كأنك ترى فيها ذلك العصر رأي العين من غير تدخل ظاهر لنفس الكاتب وأهوائه )

    وقد رأيت أن كثيراً من كتابنا لا يلتفتون إلى هذه الأصول العريقة للساننا العربي .
    د . عبدالرحمن عطبة ( في المكتبة العربية ) مثلاً لم يذكر أدب الكاتب في مظان الأدب !
    وكذلك د عمر الدقاق ( مصادر التراث العربي ) ! .
    فأي غفلة هذه عن جواهر التراث ؟

    وسوف أنقل - إن شاء الله ، في أقرب وقت - كلام الرافعي في تقديمه لشرح الجواليقي لأدب الكاتب ، الذي شرح فيه كلام ابن خلدون هذا ، ودافع به عن الأدب الدخيل على العربية مقابل الأدب الأصيل = فإنه نفيس في هذا الباب .
    والله أعلم وهو الموفق .
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    النوادر ليس الأمالي
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام عبدالله مشاهدة المشاركة
    النوادر ليس الأمالي
    علِّل.
    (ابتسامة)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    النسخة المطبوعة ثلاثة أجزاء ، الجزآن الأولان هما الأمالي ، وهما اللذان نبه أبو عبيد البكري على ما فيهما من أوهام أبي علي .
    والجزء الثالث يبدأ بالذيل ، ويبدأ فيه كتاب النوادر من صفحة 157 .
    فهو جزء من كلٍّ ، وليس هو إياه . إلا تغليباً. (ابتسامة)
    مع صادق مودتي وعرفاني شيخي الكريم .
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام عبدالله مشاهدة المشاركة
    النسخة المطبوعة ثلاثة أجزاء ، الجزآن الأولان هما الأمالي ، وهما اللذان نبه أبو عبيد البكري على ما فيهما من أوهام أبي علي .
    والجزء الثالث يبدأ بالذيل ، ويبدأ فيه كتاب النوادر من صفحة 157 .
    فهو جزء من كلٍّ ، وليس هو إياه . إلا تغليباً. (ابتسامة)
    مع صادق مودتي وعرفاني شيخي الكريم .
    حبّذا، أستاذنا الفاضل، لو تراجع هذا المقال للعلاَّمة عبد العزيز الميمني، رحمه الله رحمة واسعةً (ولن أمّل الترحُّم على روحه):
    "الأمالي" و"النوادر" للقالي: هما شيء واحد".
    بارك الله فيك.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    نعم .
    بارك الله فيك ونفع بك .
    بحوث وتحقيقات 1 / 26 .
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام عبدالله مشاهدة المشاركة
    نعم .
    بارك الله فيك ونفع بك .
    بحوث وتحقيقات 1 / 26 .
    بارك الله فيك.
    ويضاف إلى ما ذكره العلاّمة الميمني، رحمه الله رحمة واسعة:
    _ حوالات صاحب "القرط على الكامل" على "النوادر": تجدها في الأمالي.
    _ إشراق السويداء العروضية: اشتهرت بحفظها لكتابَي "النوادر" و"الكامل". ولو كان النوادر ما توهّمه البعض، لما كان جديرًا أن يُقرَن بالكامل، ولا أنْ يفاخَر بحفظه وروايته.
    _ وحوالات صاحب "زهر الأكم" على "النوادر": تجدها في "الأمالي".
    _ ومقدمة البكري للآلي صريحة في ذلك.
    _ وفي "جذوة المقتبس": "وقد ألَّف (القالي) في علمه الذي اختصّ به تواليف مشهورة تدلُّ على سعة روايته، وكثرة إشرافه. وأملى كتابًا، سمّاه: النوادر، يشتمل على أخبار، وأشعار، ولغة."
    _ وفي "معجم الأدباء"، في ترجمة أبي العلا صاعد البغدادي أنّه ألّف كتاب "الفصوص" على نحو كتاب "النوادر" لأبي علي القالي. وكتاب "الفصوص" هذا اختصره أبو العباس أحمد الشريشي. ولو كان هو "النوادر" المتوهَّم لما اختُصر، لصغر حجمه...
    والله ولِيُّ التوفيق.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواحدي مشاهدة المشاركة
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    قال العلاّمة عبد العزيز الميمني، رحمه الله تعالى، في المقال الذي ترجم فيه لنفسه:
    _ "الكامل" في الأدب: يفيد المبتدئ أكثر.
    _ ولو درس أحد "أدب الكاتب" مع شرحه "الاقتضاب": يصير محقِّقًا لُغويًّا.
    _ وتوجد في "البيان والتبيين" نماذج من فصيح الشعر والنثر أكثر من الكتب الثلاثة الأخرى.
    _ أمّا نوادر اللغة والشعر فهي في "أمالي القالي" أكثر وأوفر."

    و"النوادر" هو "الأمالي"...
    وقصره فوائد "أدب الكاتب" على المبتدئين غريب، يتعارض مع مقدمة ابن قتيبة لكتابه.
    كأن نظركم، أيُّها النظّار، انتقل من سطر إلى سطر؟؟! (ابتسامة)
    الذي قصر الشيخ الميمني رحمه الله -بحسب فهمي- فائدتَه على المبتدئ هو الكامل لا أدب الكاتب..
    أم أن بين السطور -شيخَنا- توجيها لم تره عيناي؟!!

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    صدقت!
    حفظك الله في البصر والبصيرة.
    في هذه نبا الناظر، وشرد الخاطر.
    والذي ذكرتَ هو الصواب الأصوب، لا محيد عنه ولا مهرب.
    فهلْ لي أن أقول مرة أخرى "رحم الله العلاّمة الميمني"؟
    بلى؛ ولا استئذان...
    رحمه الله رحمةً واسعة، ونوَّر ضريحه، وأجزل له المثوبة.
    لعمري إنه لمن أولئك: "ألبّاء مأمونون غيبًا ومشهدَا"
    أحسن الله إليك، أخي الطيبي، ونفع بك.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    من أفضل التحقيقات لأصول الأدب :

    في هذا الرابط للفائدة والزيادة:

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=39167
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    قال ابن خلدون:
    وأنا أقول
    أولا لا أعترض على قول إبن خلدون ولكن هناك كتب أطلعت عليها أعتبرها من عيون الأدب العربي إن لم تكن أساس الأدب مثل كتاب العقد الفريد لإبن عبدربه وكتاب زهر الاداب وثمر الألباب وكتاب خزانة الأدب وغاية الإرب والكامل للمبرد بالإضافة للكتب التي ذكرها طبعا وهذا رأي شخصي
    وشكرا
    وإذ لم يكن من الموت بدٌ ***** فمن العجز أن تموت جبانا
    أبـومـاجـد

  17. #17

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأمالي هو النوادر عينُه
    فمن شاء التحقُّق فعليه بمقدمة الطبعة الجديدة للكتاب
    طبعة مؤسسة الرسالة ناشرون
    http://www.resalah.com/#
    وتمتاز هذه الطبعة بأنه مزركشةٌ بكتاب «التنبيه على أوهام أبي علي في أماليه» للإمام أبي عبيد البكري، موزعة تنبيهاته على مواضعها من «الأمالي»، وقد تميزت هذه الطبعة بالضبط الوافي الميسِّر لقراءته، وتقطيع الكتاب إلى مقاطع متجانسة المضمون مع وضع عناوين لهذه الفقرات، إضافة إلى ذلك تخريج آياته وأحاديثه والأبيات الشعرية والأخبار والأمثال وغيرها

    فمن حكَمَ قبل أن يطّلع فما أنصف.
    ومن حكمَ وهو ليس من أهل الاختصاص فما أنصف كذلك!
    ما رأيكم؟
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  18. #18

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    الإخوة الكرام...
    بارك الله فيكم على هذا الإثراء...
    وجزاكم الله خيرا.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: أصول فن[ الأدب] وأركانه أربعة دوواوين:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب الإيمان مشاهدة المشاركة
    نعم، و أظنّ - و اللهُ أعلم - أن في حصرِهِم هذا عدم دقّة:
    فـ( البصائر و الذخائر ) يُعتبرُ أصلاً ، و كذلكَ ( ربيع الأبرار ) للزمخشري ..
    و السؤال:
    هل للعلامة الميمني كتباً غير ( الطرائف الأدبية ) و ( البحوث و التحقيقات التي أخرجتها دار الغرب ) و ( النُتف ) و ( تحقيق الفاضل ) ؟ !
    أبو العلاء و ما إليه رائع للميمني

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •