تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: إذا كان وقت الصلاة نصف الساعة فقط

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    22

    افتراضي إذا كان وقت الصلاة نصف الساعة فقط

    السلام عليكم ورحمة الله
    الإخوة الكرام! أنا أسكن في السويد وسألني أخٌ هنا عن أمرٍ في غاية الأهمية وذلك إنهم يعيشون في شمال السويد وأوقات الصلوات قصيرة هنالك حيث تحين صلاة الظهر ساعة 11:55 و صلاة العصر ساعة 12:27 في الشتاء فينحصر وقت الظهر في نصف الساعة فزوجة الأخ تحبّ أن تصلّيَ صلاةً طويلا مع رواتبها وسننها ولذلك لا تستطيع أن تأدّيَ حقَّ الصلاة فكيف يعمل المسلم شرعا في تلك الحال؟ وتلك الحال تستمرّ حوالي عشرين أو خمسة وعشرين يوماً. وذلك في الشتاء وأما الصيف فإنّ وقت صلاة الفجر يبدأ ساعة 02:01 والشمس تطلع ساعة 02:55 فوقت الصلاة إذاً أربع وخمسون دقيقةً فقط. ونفس الحال في صلاة المغرب وأما صلاة العشاء يكون وقتها ساعتين. فكيف يصنع المسلم الذي يعمل أو يدرس هناك؟
    هل يكون حساب الأوقات بنسبة إلى الشمس أم غيرها مع أنّ الشمس لا تغيب في ذلك المكان كما تغيب لمدة ستة الأشهر في أعلى السويد؟
    وما حلّ لمسلمي السويد؟
    بارك الله فيكم!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: إذا كان وقت الصلاة نصف الساعة فقط

    للرفع والإفادة.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: إذا كان وقت الصلاة نصف الساعة فقط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير محمود مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله
    الإخوة الكرام! أنا أسكن في السويد وسألني أخٌ هنا عن أمرٍ في غاية الأهمية وذلك إنهم يعيشون في شمال السويد وأوقات الصلوات قصيرة هنالك حيث تحين صلاة الظهر ساعة 11:55 و صلاة العصر ساعة 12:27 في الشتاء فينحصر وقت الظهر في نصف الساعة فزوجة الأخ تحبّ أن تصلّيَ صلاةً طويلا مع رواتبها وسننها ولذلك لا تستطيع أن تأدّيَ حقَّ الصلاة فكيف يعمل المسلم شرعا في تلك الحال؟ وتلك الحال تستمرّ حوالي عشرين أو خمسة وعشرين يوماً. وذلك في الشتاء وأما الصيف فإنّ وقت صلاة الفجر يبدأ ساعة 02:01 والشمس تطلع ساعة 02:55 فوقت الصلاة إذاً أربع وخمسون دقيقةً فقط. ونفس الحال في صلاة المغرب وأما صلاة العشاء يكون وقتها ساعتين. فكيف يصنع المسلم الذي يعمل أو يدرس هناك؟
    هل يكون حساب الأوقات بنسبة إلى الشمس أم غيرها مع أنّ الشمس لا تغيب في ذلك المكان كما تغيب لمدة ستة الأشهر في أعلى السويد؟
    وما حلّ لمسلمي السويد؟
    بارك الله فيكم!

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    السؤال
    نحن نعيش في فرنسا في مدينة تروة Troyes وهي تقع على خط عرض 48,3 و خط طول 4,0833. توقيت الصلاة الذي يتبع في الجامع يعتمد على حساب 12 درجة, بينما كل المواقع على الانترنت تعطي توقيتا آخر معتمدة على 18 أو 17 درجة, وهذا الفرق يحصل خاصة في حساب الفجر والعشاء.الطريقة الأكثر اعتمادا هي Muslim World League وتعتمد على: Angle of the sun under the Horizon (Fajr) : 18 Angle of the sun under the Horizon (Isha): 17 وتدخل أوروبا ضمن المناطق التي تتبع لهذه الطريقة. إذا اعتمدنا 12 درجة في حساب التوقيت في 22/04/2005 نجد: Fajr : 5h21 Zhur: 13h47 .Asr: 17h35، Maghreb: 20h46 Icha: 22h03، بينما إذا اعتمدنا 18 درجة في حساب التوقيت في 22/04/2005 نجد:
    Fajr : 4h40
    Zhur: 13h43
    Asr: 17h35
    Maghreb: 20h44
    Icha: 22h38. نحن نعتمد حاليا التوقيت الذي وجدناه على كل صفحات الإنترنت والذي يعتمد على 18 أو 17 درجة وليس التوقيت الذي يتبع في الجامع والذي يعتمد على حساب 12 درجة.هل علينا أن نتبع ما يتبع في الجامع مع العلم أننا لم نجد ما يبرر استعمال ال 12 درجة في الحساب?
    وجزاكم الله كل الخير.



    الإجابــة


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فالمعول عليه شرعا في تحديد أوقات الصلاة إنما هي العلامات الكونية التي جعلها الشرع دليلا على تلك الأوقات والتي بيناها في الفتوى رقم: 13740. وهذه الضوابط الشرعية لتحديد أوقات الصلاة صالحة لكل زمان ومكان، وما سواها من تقاويم وحسابات فلكية إنما هي وسائل لتسهيل معرفة تلك الضوابط. فإذا أمكنكم معرفة أوقات الصلوات حسب الضوابط الشرعية المعروفة فالواجب عليكم العمل بها واتباعها، ولكم أن تأخذوا بخبر ثقة عدل عارف بالوقت من إمام أومؤذن. والأصل في الأئمة والمؤذنين المنتصبين في المساجد كونهم محمولين على العدالة مالم يثبت خلاف ذلك. وعليه، فإذا كان الجامع الذي عندكم فيه إمام أو مؤذن عدل عارف بأوقات الصلاة فقلدوه فيها، أما إن كان يؤذن عن اجتهاد لا عن علم بالوقت فقد نص أهل العلم على عدم جواز تقليده لمن كان قادراً على الاجتهاد. أما من عجز عن الاجتهاد فله تقليده، قال العلامة الرملي في نهاية المحتاج: ومن قدر على الاجتهاد لم يقلد مجتهداً، لأن المجتهد لا يقلد مجتهداً، نعم لأعمى البصر والبصيرة تقليد بصير ثقة عارف، وأذان العدل العارف بالمواقيت في الصحو كالإخبار عن علم. اهـ. وللفائدة راجع الفتوى رقم: 56261. والفتوى رقم: 32412.
    والله أعلم.



    http://www.google.com.eg/url?sa=t&so...K6o6Xw&cad=rja



    http://www.islamweb.net/fatwa/index....ang=A&Id=61939



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: إذا كان وقت الصلاة نصف الساعة فقط

    السؤال :


    يقول شخص مسيحي المسلمون يعتمدون سواء في صيامهم أو صلاتهم على موضع الشمس وعلى وقت الغروب أو الشروق، إذن ماذا عن المناطق التي لا تشرق فيها الشمس لمدة تزيد عن ستة أشهر، يقول إذن من شرع الصيام والصلاة لا يمكن أن يكون الله لأنه ليست له دراية كافية بالكرة الأرضية أي الرسول صلّى الله عليه وسلّم وحاشى أن يكون كذلك "أستغفر الله العظيم" فما ردّكم يا فضيلة الشيخ؟ وجزاكم الله عنّا خيراً.

    الإجابــة







    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن اعتماد المسلمين في توقيت صيامهم وصلاتهم على غروب الشمس أو زوالها أو شروقها مع وجود أماكن من الأرض لا تشرق فيها الشمس لمدة ستة أشهر أو نحو ذلك لا يعني أن هذا التشريع ليس من عند الله، لأن هذه الأماكن نادرة بالنسبة لباقي المعمورة وهذا لا ينكره أحد.
    الأمر الثاني: عندما اطلع المسلمون على هذه الأماكن أو علموا بها لم يتردد علماؤهم في توضيح كيفية الصيام والصلاة في هذه الأماكن مستدلين بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم على ما ذهبوا إليه، ففي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في جواب عن سؤال ورد عن تحديد صلاة وصيام من يقيم في مثل هذه البلاد ما نصه: من كان يقيم في بلاد لا تغيب عنها الشمس صيفا ولا تطلع فيها الشمس شتاء أو في بلاد يستمر نهارها إلى ستة أشهر وجب عليهم أن يصلوا الصلوات الخمس في كل أربع وعشرين ساعة، وأن يقدروا لها أوقاتها ويحددوها معتمدين في ذلك على أقرب بلاد إليهم تتمايز فيها أوقات الصلاة المفروضة بعضها عن بعض، لما ثبت في حديث الإسراء والمعراج من أن الله تعالى فرض على هذه الأمة خمسين صلاة كل يوم وليلة فلم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يسأل ربه التخفيف حتى قال يا محمد إنها خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر فذلك خمسون صلاة إلى آخره. وثبت من حديث طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد ثائر الرأس نسمع دوي صوته ولا نفقه ما يقول حتى دنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو يسأل عن الإسلام: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس صلوات في اليوم والليلة، فقال: هل علي غيرهن، قال: لا إلا أن تطوع.. الحديث. ولما ثبت من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: نهينا أن نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء فكان يعجبنا أن يجيء الرجل من أهل البادية العاقل فيسأله ونحن نسمع فجاء رجل من أهل البادية فقال: يا محمد أتانا رسولك فزعم أنك تزعم أن الله أرسلك، قال: صدق... إلى أن قال: وزعم رسولك أن علينا خمس صلوات في يومنا وليلتنا، قال: صدق، قال: فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا، قال: نعم.
    وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم حدث أصحابه عن المسيح الدجال فقيل له: ما لبثه في الأرض، قال: أربعون يوما، يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم، فقيل يا رسول الله: اليوم الذي كسنة أيكفينا فيه صلاة يوم، قال: لا اقدروا له.. فلم يعتبر اليوم الذي كسنة يوما واحدا يكفي فيه خمس صلوات بل أوجب فيه خمس صلوات في كل أربع وعشرين ساعة وأمرهم أن يوزعوها بالأبعاد الزمنية التي بين أوقاتها في اليوم العادي في بلادهم فيجب على المسلمين في البلاد المسؤول عن تحديد أوقات الصلوات فيها أن يحددوا أوقات صلاتهم معتمدين في ذلك على أقرب بلاد إليهم يتمايز فيها الليل والنهار وتعرف فيها أوقات الصلوات الخمس بعلاماتها الشرعية في كل أربع وعشرين ساعة، وكذلك يجب عليهم صيام شهر رمضان وعليهم أن يقدروا لصيامهم فيحددوا بدء شهر رمضان ونهايته وبدء الإمساك والإفطار في كل يوم منه ببدء الشهر ونهايته وبطلوع فجر كل يوم منه وغروب شمسه في أقرب بلاد إليهم يتميز فيها الليل من النهار ويكون مجموعها أربعا وعشرين ساعة لما تقدم في حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن المسيح الدجال وإرشاده أصحابه فيه عن كيفية تحديد أوقات الصلوات فيه إذ لا فارق في ذلك بين الصوم والصلاة. انتهى.
    إذا علمت هذا فاعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى وأن شريعته من عند الله تعالى، ثم إنه لو لم يوجد في الشرع الحنيف جواب عن كيفية صلاة وصيام من كان في مثل هذه البلاد لأمكن للمشكك أن يقول ما قال لكن ما دام حكم تحديد صلاة وصيام هؤلاء واضحاً لعلماء المسلمين قديما وحديثاً مستندين في ذلك على ما ثبت في السنة النبوية، فقد انقطعت الحجة وانتهت الشبهة إن كانت، والله يهدي من يشاء ويضل من يشاء.
    والله أعلم.


    http://www.google.com.eg/url?sa=t&so...pZJGUA&cad=rja










  5. #5

    افتراضي رد: إذا كان وقت الصلاة نصف الساعة فقط

    عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة. البخاري

    قال شيخ الإسلام : قد ثبت بالنص والإجماع، أن النهي ليس عامًا لجميع الصلوات؛ فإنه قد ثبت في الصحيحين عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏من أدرك ركعة قبل أن تطلع الشمس، فقد أدرك‏)‏، وفي لفظ‏:‏ ‏(‏فليصل إليها أخري‏)‏، وفي لفظ‏:‏ ‏(‏فيتم صلاته‏)‏، وفي لفظ‏:‏ ‏(‏سجدة‏)‏‏.‏ وكلها صحيحة، وكذلك قال‏:‏ ‏(‏من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس، فقد أدرك‏)‏، وفي لفظ‏:‏ ‏(‏فليتم صلاته‏)‏، وفي لفظ‏:‏ ‏(‏فليصل إليها أخري‏)‏، وفي لفظ‏:‏ ‏(‏سجدة‏)‏ وفي هذا أمره بالركعة الثانية من الفجر عند طلوع الشمس‏.‏
    وفيه أنه إذا صلي ركعة من العصر عند غروب الشمس صحت تلك الركعة، وهو مأمور بأن يصل إليها أخري‏.‏ وهذا الثاني مذهب الأئمة الأربعة وغيرهم من العلماء‏.‏
    وأما الأول، فهو قول جمهور العلماء، يروي عن على، وغير واحد من الصحابة والتابعين، وعلى هذا مجموع الصحابة، فقد ثبت أن أبا بكر الصديق قرأ في الفجر بسورة البقرة، فلما سلم، قيل له‏:‏ كادت الشمس تطلع، فقال‏:‏ لو طلعت لم تجدنا غافلين‏.‏
    فهذا خطاب الصديق للصحابة يبين أنها لو طلعت لم يضرهم ذلك، ولم تجدهم غافلين، بل وجدتهم ذاكرين الله، ممتثلين لقوله‏:‏ ‏{‏وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 205‏]‏، وهذا القول مذهب مالك، والشافعي، وأحمد وإسحاق، وأبي ثور، وابن المنذر‏.‏ اهــ

    فعلى هذا من دخل في صلاة الظهر و جاء بركعة قبل العصر ثم جاء بالباقي بعد العصر لضيق الوقت فقد أدرك الصلاة و الله أعلم.
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •