كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 44

الموضوع: كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,747

    افتراضي رد: كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    * قال الإمام الشافعي رحمه الله في الرسالة (ص/431): " وكلُّ حديثٍ كتبته منقطعاً فقد سمعته متَّصلاً أومشهوراً عمَّن رُوِي عنه، بنقل عامةٍ من أهل العلم يعرفونه عن عامةٍ.
    ولكني كرهت وضع الحديث لا أتقنه حفظاً، وغاب عني بعض كتبي، وتحقَّقتُ بما يعرفه أهل العلم ممَّا حفظتُ.
    فاختصرتُ خوف طول الكتاب، فأتيت ببعض ما فيه الكفاية، دون تقصِّي العلم في كلِّ أمره ".
    -------------------
    * وفي كتاب بيان خطأ من أخطأ على الشافعي للإمام البيهقي (ص/96) قال رحمه الله: " أخبرنا أبوعبدالرحمن محمد بن الحسين بن محمد بن موسى السلمي أبنا الحسن بن رشيق إجازة ثنا أحمد بن علي سمعت المزني يقول : (من شاء من خلق الله عزوجل ناظرته على خطأ الشافعي، أنَّ الخطأ من الكاتب ليس منه) .
    أخبرنا أبوعبدالرحمن السلمي سمعت الشيخ أباالوليد حسان بن محمد الفقيه سمعت أبابكر بن أبي داود سمعت أبي يقول : (ليس من العلماء أحدٌ إلاَّ وقد أخطأ في حديثه إلاَّ بشر بن المفضَّل، وما أعرف للشافعيِّ حديثاً خطأً)...
    أخبرنا أبوعبدالله الحافظ أبنا الزبير بن عبدالواحد الحافظ سمعت عبدالله بن محمد بن جعفر القزويني سمعت أبازرعة الرازي يقول : (ما عند الشافعيِّ حديثٌ غلطَ فيه ) ".

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,747

    افتراضي رد: كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها

    وهذه متعلقة بالموضوع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    فائدة: يذكره الإمام النَّووي في كتابه (رياض الصَّالحين) فهو صحيحٌ عنده:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه وأتباعه، وبعد
    فكلُّ حديث يذكره النَّووي في (رياض الصَّالحين) فهو صحيحٌ عنده.
    قال رحمه الله في مقدِّمته: "فرأيت أن أجمع مختصراً من الأحاديث الصحيحة، مشتملاً على ما يكون طريقاً لصاحبه إلى الآخرة، ومحصلاً لآدابه الباطنة والظاهرة، جامعاً للترغيب والترهيب وسائر أنواع آداب السالكين: من أحاديث الزهد، ورياضات النفوس، وتهذيب الأخلاق، وطهارات القلوب وعلاجها، وصيانة الجوارح وإزالة اعوجاجها، وغير ذلك من مقاصد العارفين.
    وألتزم فيه أن لا أذكر إلا حديثاً صحيحاً من الواضحات، مضافاً إلى الكتب الصحيحة المشهورات...".
    وبالله تعالى التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا ونفع بكم


    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري
    * قال الإمام الشافعي رحمه الله في الرسالة (ص/431): " وكلُّ حديثٍ كتبته منقطعاً فقد سمعته متَّصلاً أومشهوراً عمَّن رُوِي عنه، بنقل عامةٍ من أهل العلم يعرفونه عن عامةٍ.
    ولكني كرهت وضع الحديث لا أتقنه حفظاً، وغاب عني بعض كتبي، وتحقَّقتُ بما يعرفه أهل العلم ممَّا حفظتُ.
    فاختصرتُ خوف طول الكتاب، فأتيت ببعض ما فيه الكفاية، دون تقصِّي العلم في كلِّ أمره ".
    -------------------
    * وفي كتاب بيان خطأ من أخطأ على الشافعي للإمام البيهقي (ص/96) قال رحمه الله: " أخبرنا أبوعبدالرحمن محمد بن الحسين بن محمد بن موسى السلمي أبنا الحسن بن رشيق إجازة ثنا أحمد بن علي سمعت المزني يقول : (من شاء من خلق الله عزوجل ناظرته على خطأ الشافعي، أنَّ الخطأ من الكاتب ليس منه) .
    أخبرنا أبوعبدالرحمن السلمي سمعت الشيخ أباالوليد حسان بن محمد الفقيه سمعت أبابكر بن أبي داود سمعت أبي يقول : (ليس من العلماء أحدٌ إلاَّ وقد أخطأ في حديثه إلاَّ بشر بن المفضَّل، وما أعرف للشافعيِّ حديثاً خطأً)...
    أخبرنا أبوعبدالله الحافظ أبنا الزبير بن عبدالواحد الحافظ سمعت عبدالله بن محمد بن جعفر القزويني سمعت أبازرعة الرازي يقول : (ما عند الشافعيِّ حديثٌ غلطَ فيه ) ".
    جزاكم الله خيرا
    ما نقل اعلاه عن الشافعي وغيره رحمهم الله لا يفيد اشتراط الصحة فليس على شرط الموضوع

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,747

    افتراضي رد: فائدة: كل حديث احتجَّ به الإمام ابن حزمٍ في (المحلََّى) فهو متَّصلٌ صحيحٌ (عنده).

    جزاكم الله خيرا نقلته بناء على رغبة صاحبه الشيخ عدنان لمشابهته وإن لم يكن على شرطه.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    بلغني أن كل حديث في المنتقى لابن الجارود صحيح عنده ما رأيكم؟؟
    قال الذهبي في السير في ترجمة ابن الجارود:
    المنتقى في السنن " مجلد واحد في الاحكام، لا ينزل فيه عن رتبة الحسن أبدا، إلا في النادر في أحاديث يختلف فيها اجتهاد النقاد.

  5. #25
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,520

    افتراضي رد: فائدة: كل حديث احتجَّ به الإمام ابن حزمٍ في (المحلََّى) فهو متَّصلٌ صحيحٌ (عنده).

    بارك الله فيكم، لم يخفَ كونه ليس على الشَّرط، بل هو قريبٌ منه:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    لا بأس بتغيير اسم هذا الموضوع إلى ما أشار إليه الشيخ عبدالرحمن السديس.
    ويضاف إليه ما في هذا الرابط مما هو قريبٌ منه:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=217
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها

    قال الكتاني في (الرسالة المستطرفة) (ص179) : (---- وجلالة عبد الحق لا تخفى فقد اعتمده لحفاظ في التعديل والتجريح ومدحوه بذلك كالحافظ ابن حجر وغيره ؛ وأما الفقهاء كابن عرفة وخليل وابن مرزوق وابن هلال وغيرهم فاعتمدوه من غير نزاع بينهم ، بل اعتمدوا سكوته عن الحديث لأنه لا يسكت إلا على الصحيح والحسن ، كعادة ابن حجر في (فتح الباري) فإنه لا يسكت إلا على ذلك ، كما نص عليه في مقدمته .
    ولعبد الحق أيضاً (الاحكام الوسطى) في مجلدين ، قال في (شفاء السقام) : وهي المشهورة اليوم بالكبرى ، ذكر في خطبتها أن سكوته عن الحديث دليل على صحته في ما نعلم [لعلها يعلم] ، و(الأحكام الصغرى) في لوازم الشرع وأحكامه وحلاله وحرامه في ضروب من الترغيب والترهيب وذكر الثواب والعقاب ، أخرجها من كتب الأئمة وهداة الأمة : الموطأ والستة ، وفيها أحاديث من كتب أخرى ذكر في خطبتها أنه تخيرها صحيحة الإسناد معروفة عند النقاد قد نقلها الأثبات وتناولها الثقات ) .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها

    ولعله يصح أن يذكر بين هؤلاء - إلحاقاً - أبو داود السجستاني رحمه الله ، أي فيما سكت عليه من أحاديث في سننه ، وذلك عند من قال أنه أراد بكلمة صالح ما هو صالح للاحتجاج ، فقد قال أبو داود : (وما كان في كتابي من حديث فيه وهن شديد فقد بينته ؛ ومنه ما لا يصح سنده ، وما لم أذكر فيه شيئاً فهو صالح ، وبعضها أصح من بعض) .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها

    ويضاف إلى من تقدم ذكرهم الإمام النسائي عند من يرى صحة القصة التالية :
    قال ابن الأثير الجزري في جامع الأصول (1/197) : وسأل بعض الأمراء أبا عبدالرحمن النسائي عن كتابه السنن أكله صحيح؟ فقال : لا، قال: اكتب لنا الصحيح منه مجردا، فصنع المجتبى فهو المجتبى من السنن ترك كل حديث أورده في السنن مما تكلم في إسناده بالتعليل.

  9. #29
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها

    بارك الله فيكم

    وكذلك الأذكار للإمام النووي رحمه الله، قال في مقدمته:
    (( ولا أذكر من الأصول المشهورة أيضا من الضعيف إلا النادر مع بيان ضعفه، وإنما أذكر فيه الصحيح غالبا، فلهذا أرجو أن يكون هذا الكتاب أصلا معتمدا ))
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها

    ومن ذلك: كتاب الأحاديث المختارة، للضياء المقدسي.
    قال في مقدمة كتابه: "فهذه الأحاديث اخترتها مما ليس في البخاري و مسلم إلا أنني ربما ذكرت بعض ما أورده البخاري معلقاً وربما ذكرنا أحاديث بأسانيد جياد لها علة فنذكر بيان علتها حتى يعرف ذلك ".
    ومعلوم قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الثناء على "المختارة" وترجيحه على "المستدرك" ، من ذلك قوله في موضع من فتاويه: "وقد أخرجه أبو عبد الله المقدسي في كتابه المختارة الذي هو أصح من صحيح الحاكم".
    وقال الذهبي في تاريخ الإسلام ج47/ص212 : "الأحاديث المختارة خرج منها تسعين جزءاً وهي الأحاديث التي تصلح أن يحتج بها سوى ما في الصحيحين خرجها من مسموعاته".
    وقال ابن مفلح في ترجمته من المقصد الأرشد ج2/ص451: "وله تصانيف كثيرة منها الأحاديث المختارة وهي الأحاديث التي تصلح أن يحتج بها سوى ما في الصحيحين خرجها من مسموعاته قال بعضهم: هو خير من صحيح الحاكم ".
    وقال الأبناسي في الشذا الفياح ج1/ص81 : وممن صحح من المعاصرين له أيضاً الحافظ ضياء الدين محمد بن عبد الواحد المقدسي فجمع كتابا سماه المختارة التزم فيه الصحة فصحح فيه أحاديث لم يسبق إلى تصحيحها ".

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها

    وكذا يلحق بها: مصنفات الحافظ البيهقي ، فما أورده الإمام البيهقي في مصنفاته من الأحاديث مما سكت عنها ولم يبين عللها، فهي صحيحة عنده.
    قال رحمه الله في مقدمة دلائل النبوة 1/ 47: "وعادتي ـ في كُتُبي المصنّفة في الأصول والفروع ـ الاقتصارُ مِن الأخبارِ على ما يصحُّ مِنْها دونَ ما لا يصح، أو التمييز بين ما يصح منها ومالا يصح".

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها

    بارك الله فيكم ونفع بكم على هذه الدرر .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خلف سلامة مشاهدة المشاركة
    ويضاف إلى من تقدم ذكرهم الإمام النسائي عند من يرى صحة القصة التالية :
    قال ابن الأثير الجزري في جامع الأصول (1/197) : وسأل بعض الأمراء أبا عبدالرحمن النسائي عن كتابه السنن أكله صحيح؟ فقال : لا، قال: اكتب لنا الصحيح منه مجردا، فصنع المجتبى فهو المجتبى من السنن ترك كل حديث أورده في السنن مما تكلم في إسناده بالتعليل.
    ويشهد لها ما ذكر الحافظ ابن حجر في النكت ( 1 / 313 ) قال :
    " وقال محمد بن معاوية الأحمر ـ الراوي عن النسائي ـ ما معناه : قال النسائي : كتاب السنن كله صحيح وبعضه معلول إلا أنه لم يبين علته والمنتخب منه المسمى بالمجتبى صحيح كله . " انتهى .

  13. #33
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,520

    افتراضي رد: كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها

    ويضافُ: صحيح ابن السَّكن:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=11491
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  14. #34
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,021

    افتراضي رد: كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها

    رفع الله من قدرك ,,
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  15. #35
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,520

    افتراضي رد: كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها

    للفائدة..
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  16. #36
    عبد الله المزروع غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    663

    افتراضي رد: فائدة: كل حديث احتجَّ به الإمام ابن حزمٍ في (المحلََّى) فهو متَّصلٌ صحيحٌ (عنده).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتعلم مشاهدة المشاركة
    وكذلك أبو جعفر الطبري في تهذيب الآثار
    قال في أول المطبوع من مسند عمر :
    ذكر ما صح عندنا سنده من حديث أبي سعيد الخدري ، عن عمر بن الخطاب ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما لم نذكره فيما مضى.

    ثم قال:
    ذكر ما صح عندنا سنده من حديث عمرو بن حريث ، عن عمر بن الخطاب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم

    ثم قال:
    ذكر ما صح عندنا سنده من حديث عبد الرحمن بن عبد القاري ، عن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم

    وفي كتابه بيان كثير من العلل يوردها على لسان مخالفيه في منهج التصحيح بعد تصحيحه لها.
    جزاك الله خيرًا ،
    وصلتني رسالة من جوال ( زاد طالب العلم ) هذا نَصُّها :
    من فوائد كتاب ( تهذيب الآثار ) التي قد يغفل عنها أحيانًا : أنَّ الطبري قد اشترط في مقدمته أنه لا يحتج [ أي الاحتجاج لقوله هو لا لقل غيره ] إلا بما هو صحيح عنده .
    [ ولا يدخل في هذا إيراده لحديث يوافق قوله مع تصريحه بضعفه ] .
    وقد أشار إلى ذلك المنهج في المطبوع منه في ( مسند علي ) ( ص 272 ) .

    ليت أحد الإخوة يراجع هذا الموضع ، ويثبت كلام الطبري .
    وهكذا الواقع في الحقيقة : أنه ما اتهم أحد دليلا للدين إلا وكان المتهم هو الفاسد الذهن ، المأفون في عقله وذهنه ؛ فالآفة من الذهن العليل لا في نفس الدليل .
    وإذا رأيت من أدلة الدين ما يشكل عليك ، وينبو فهمك عنه ؛ فاعلم أنه لعظمته وشرفه استعصى عليك ، وأن تحته كنزًا من كنوز العلم ولم تؤت مفتاحه بعد - هذا في حق نفسك - .
    وأما بالنسبة إلى غيرك : فاتهم آراء الرجال على نصوص الوحي ، وليكن ردها أيسر شيء عليك للنصوص ؛ فما لم تفعل ذلك فلست على شيء ولو .. ولو ..
    مدارج السالكين 2 / 334

  17. #37
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,543

    افتراضي رد: كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها

    "إن قال لنا قائل ما أنت قائل في هذه الأخبار التي رويتها لنا
    فإن [قلت] إنها صحاح قلنا لك فما وجه اختلاف رواتها في المنادي الذي نادى بالنهي عن صوم أيام التشريق عن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم إياه بذلك
    وإن قلت إنها غير صحاح قيل فما وجه ذكرك لها وقد شرطت لنا في أول كتابك هذا أنك لا ترسم لنا فيه إلا ما كان عندك صحيحا

    قيل أما الأخبار التي ذكرناها فإن منها عندنا صحاحا ومنها غير صحاح ولم نذكر ما كان منها عندنا غير صحيح استشهادا به على دين ولا على الوجه الذي شرطنا في أول كتابنا هذا أنا لا نذكره إذ كان الذي شرطنا في أول كتابنا هذا ترك ذكره فيه هو مالا نراه في الدين حجة إلا الحكاية عمن احتج به في توهين خبر أو تأييد مقالة هو بها قائل عند ذكرنا مقالته وما اعتل به لها
    وإنما أحضرنا ذكر ما لم نر من هذه الأخبار صحيحا في هذا الموضع لاعتلال من اعتل به في توهين خبر يوسف بن مسعود الثقفي الذي رواه يحيى ابن سعيد حكاية عنه لا احتجاجا به منا "

    من نسخة الشاملة الموافقة للمطبوع
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  18. #38
    عبد الله المزروع غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    663

    افتراضي رد: كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    "إن قال لنا قائل ما أنت قائل في هذه الأخبار التي رويتها لنا
    فإن [قلت] إنها صحاح قلنا لك فما وجه اختلاف رواتها في المنادي الذي نادى بالنهي عن صوم أيام التشريق عن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم إياه بذلك
    وإن قلت إنها غير صحاح قيل فما وجه ذكرك لها وقد شرطت لنا في أول كتابك هذا أنك لا ترسم لنا فيه إلا ما كان عندك صحيحا

    قيل أما الأخبار التي ذكرناها فإن منها عندنا صحاحا ومنها غير صحاح ولم نذكر ما كان منها عندنا غير صحيح استشهادا به على دين ولا على الوجه الذي شرطنا في أول كتابنا هذا أنا لا نذكره إذ كان الذي شرطنا في أول كتابنا هذا ترك ذكره فيه هو مالا نراه في الدين حجة إلا الحكاية عمن احتج به في توهين خبر أو تأييد مقالة هو بها قائل عند ذكرنا مقالته وما اعتل به لها
    وإنما أحضرنا ذكر ما لم نر من هذه الأخبار صحيحا في هذا الموضع لاعتلال من اعتل به في توهين خبر يوسف بن مسعود الثقفي الذي رواه يحيى ابن سعيد حكاية عنه لا احتجاجا به منا "

    من نسخة الشاملة الموافقة للمطبوع
    جزاكم الله خيرًا ، وبارك فيكم ، ونفع بكم .
    وهكذا الواقع في الحقيقة : أنه ما اتهم أحد دليلا للدين إلا وكان المتهم هو الفاسد الذهن ، المأفون في عقله وذهنه ؛ فالآفة من الذهن العليل لا في نفس الدليل .
    وإذا رأيت من أدلة الدين ما يشكل عليك ، وينبو فهمك عنه ؛ فاعلم أنه لعظمته وشرفه استعصى عليك ، وأن تحته كنزًا من كنوز العلم ولم تؤت مفتاحه بعد - هذا في حق نفسك - .
    وأما بالنسبة إلى غيرك : فاتهم آراء الرجال على نصوص الوحي ، وليكن ردها أيسر شيء عليك للنصوص ؛ فما لم تفعل ذلك فلست على شيء ولو .. ولو ..
    مدارج السالكين 2 / 334

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    422

    افتراضي رد: كتب شرط مؤلفوها صحة أحاديثها

    جزاك الله خير .

  20. #40
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,543

    افتراضي رد: فائدة: كل حديث احتجَّ به الإمام ابن حزمٍ في (المحلََّى) فهو متَّصلٌ صحيحٌ (عنده).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة


    قال الذهبي في السير في ترجمة ابن الجارود:
    المنتقى في السنن " مجلد واحد في الاحكام، لا ينزل فيه عن رتبة الحسن أبدا، إلا في النادر في أحاديث يختلف فيها اجتهاد النقاد.
    قال ابن حجر في أطراف العشرة: ولابن الجارود ـ وقد سماه ابن عبد البر وغيره:"صحيحا":جا, وهو في التحقيق مستخرج على صحيح ابن خزيمة باختصار.
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •