كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله. - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 64

الموضوع: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,745

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    بارك الله فيكم

    الإمام النووي له عناية كبيرة بعلم الحديث وقد حكم على ألوف الأحاديث في كتبه كشرح المهذب والخلاصة وغيرها.
    نعم منهجه في العلل على طريقة الفقهاء، لكن ليس هذا بمزيل عنه وصف التقدم بهذا الفن والدراية فيه؛ كغيره من الأئمة الذين اختاروا هذا المنهج، وهذا الحاكم على ما قيل في تساهله ينقل جهابذة هذا العلم تصحيحه في كتبهم كالحافظ ابن حجر وشيخه العراقي وابن رجب وقبلهم ابن تيمية وابن القيم وقرونا بين ذلك كثيرا .

  2. #22
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,543

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    يا إخواني بارك الله فيكم

    أولا : يبدو من كلامكم أنكم لا تعرفون الإمام النووي قاقرؤوا ترجمته وانظروا تعامل العلماء معه ومع كلامه
    ثانيا : لم أقل أنكم طعنتم فيه ولكن لم تعطوه حقه ولم تنزلوه منزلته فمن هذا الذي يقول أن النووي ليس من علماء الحديث وليس من رجالات هذا الفن ما عرفته ولا أظن
    هذا لا يقوله إلا من لم يعرف الإمام النووي أو لم يعرف علم الحديث
    ثالثا : ليس كل من دافع عن إمام من الأئمة كان مقدسا له متعصابا فهناك فرق بين الذب عن أعراض الأئمة وبين التعصب لهم
    وقد قدمت وقلت أني موافقكم أنه على طريقة الفقهاء وأن يخالف في مسائل في علم الحديث لكن هذا لا يخرجه من زمرة أهل هذا الفن

    رابعا : لااعتراض على تخطئة العلماء لكن من غير تنقص من قدرهم ومنزلتهم التي أعطاهم الله إياها وشهد لهم بها العلماء

    خامسا : ليس في كلام الذهبي تجوز ولا شيء من هذا وهو أعلم منكم ومني بالنووي مع ما اشتهر به الذهبي من الإنصاف
    ثم إن ابن عبد الهادي قد عده في طبقات المحدثين وشهد له بالمعرفة بهذا الشأن الكثير كما تجدونه في ترجمته
    فكل هؤلاء العلماء لم يعرفوا منزلة النووي وعرفتموه أنتم
    هكذا فليكن التحقيق والإنصاف
    وقد سمع النووي صحيحي البخاري ومسلم، وسنن أبي داؤد، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة، والدارقطني، وشرح السنة ومسند الإمام الشافعي، والإمام أحمد وأشياء كثيرة وأخذ علم الحديث عن أئمة كثر وسمع الكمال لعبد الغني ووو فارجعوا إلى ترجمته
    ثم بعد هذا كله يقال ليس هو من أهل هذا الفن
    سبحان الله عشنا إلى زمن نختلف فيه هل النووي من أهل الحديث أم لا هل هو من رجالات هذا الفن أم لا
    هذا والله عجب ولم يكن يخطر على بال
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #23
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,514

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    بارك الله في الأخوة جميعًا ونفع بهم دومًا.
    ليس النزاع ههنا في أنَّ النَّووي من (أهل الحديث) أوليس منهم!
    إنَّما الكلام عن اختصاصه بالكلام في هذا التخصُّص، وأقصد به: التنقيب عن عِلَل الحديث ونقدها على طريقة أهل الدِّراية، المشتغلين بالعلل.
    وأمَّا سماعه لكتب الحديث وشرحه لمسلم وعنايته بالرِّواية وتصنيفه في المصطلح وغير ذلك =فهذا لا يمكن إنكاره إلاَّ من مغالط.
    تعبير بعض الأخوة بارك الله فيهم عن أنَّه من أئمَّة الحديث لكن كان حكمه على الأحاديث (على طريقة الفقهاء) هو مقصدنا من الكلام السَّابق.
    غاية الأمر اختلاف في التعبير، وإلَّا فما المراد بطريقة الفقهاء في الحكم على الأحاديث.
    وليس معنى كونه على طريقة الفقهاء أنَّ أحكامه على الأحاديث خاطئة أو محلَّ نظَر، بل تنفع العامي في التقليد، والتقليد لطالب العلم ضرورة ورخصة لا عزيمة.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    283

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    ذكرتُ فيما سبق انه (( إذا حكم الإمام النووي على حديث ، وحكم الإمام ابن حجر بخلافه ينظر فيما يحتف بها من قرائن وأحوال ، ليست القضية أن نختار أحدهما ؛ لأن هذاالنووي ، وهذا ابن حجر)).
    قال أخي ابن رجب :(( والاخ رشيد في كلامك شيء من الميل للامام النووي والمبالغة فيه إلى حد أنك لاتريد كلام المعاصر في الامام النووي )) .
    سبحان الله !
    قال الحبيب ابن رجب (( وهذا مناقضة من أن النووي يحق ان يخالف اهل الفن مع المخالفة واضحة في كثير من الاحيان ))
    نعم يحق له أن يخالفهم . والإمام النووي إذا خالفهم فهذا لأحد أمور ثلاثة : لعلم أو لجهل أو لهوى ، ففي أيهما ستضعه ، لاشك الأول ، فإذا كان هكذا فيحق له أن يخالفهم ( بغض النظر عن صحة اجتهاده أو خطئه ).
    قال ابن رجب حفظه الله (( واذا انت لاتريد من المعاصرين فهذا شانك وهذا منهجك وليس من أهل السنة تقديس الرجال ))
    عجيب! أنا لم أقدسه ، وهذا واضح من كلامي ، ولكنه تعتيم إعلامي منك .
    لاتزعل مني يابن رجب ، طيب هات لي من قال أن النووي رحمه الله ليس من أهل الفن من المعاصرين ، لاحظ لاتأتني بمن يقول متساهل فهذا يختلف عن قولك ليس من أهل الفن ، فالإمام الترمذي رحمه الله قيل أنه متساهل وهو من أهل هذا الفن ، إلا إذا قلت أنه ليس من أهل هذا الفن فهذا شيء آخر .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    عجباً لهذه الجرأة في تقيم الأئمة!!
    صاحب الموضوع أراد أن يفيدنا بمنهج الإمام النووي في كتابه العجاب "رياض الصالحين" فجزاه الله خيراً على هذه التذكرة.
    فانقلبت المشاركة إلى القول بأن النووي ليس من أهل الفن!! وأنه على طريقة الفقهاء... ثم ما أدري أيش اللازم من ذكر مذهبه في قبول زيادة الثقة في هذه المشاركة؟؟ أم هو مجرد القول بأنني ها هنا!!؟
    "وعبارة الذهبي في شيء من التجوّز والتمرير "!! ما شاء الله!
    ولكل فن رجال؟؟؟ والنووي ليس من ذاك!؟ سبحانك ربي!
    كل هذا .. أخوتي في الله! من شؤم التصدي والتصدر بغير وجه حق، نسأل الله العافية والسلامة.
    ولو قيل لأحدنا: إن "الدكتور!" فلان ليس من أهل هذا الفن، وأنه لا يحق له التصحيح والتضعيف بلهَ التقعيد والتنظير لقامت الدنيا ولم تقعد، فسبحانك ربي!
    أما الإمام النووي فهو الحافظ النقاد الذي قال فيه الأئمة ما قالوا.
    فقد قال الذهبي في العبر ج5/ص312 : وكان مع تبحره في العلم وسعة معرفته بالحديث والفقه واللغة وغير ذلك بما قد سارت به الركبان رأسا في الزهد قدوة في الورع.
    وقال في تذكرة الحفاظ ج4/ص1470 : الإمام الحافظ الأوحد القدوة شيخ الإسلام علم الأولياء.... كان حافظا للحديث وفنونه ورجاله وصحيحه وعليله.
    وقال فيه الحافظ ابن ناصر الدين في التبيان لبديعة البيان [1180] : أبـو زكريَّـا الحافـظُ القـدْوةُ الإمـامُ شيـخُ الإسـلام . صاحبُ الـتَّصَانيفِ السَّـديدة ، والمؤلَّفـاتِ الـنَّافعةِ المفيـدة ...... وكانَ فقيـهَ الأمَّـةِ وعلمَ الأئمَّـة ، وأوْحَدَ زمانِـهِ تبحّراً في علومٍ جَـمَّة .
    وقال يوسف بن شاهين سبط ابن حجر في رونق الألفاظ ج2/ق 205أ ـ 206 أ : الإمام، شيخ الإسلام، علامة الأعلام ... ثم نقل في آخر الترجمة عن شمس الدين بن الفخر الحنبلي قوله: كان إماماً بارعاً حافظاً متقناً، أتقن علوماً شتى ... .
    وقال السيوطي في طبقات الحفاظ ص513 : وكان إماما بارعا حافظا متقنا أتقن علوما شتى .
    وما زال الأئمة ينقلون أحكامه على الحديث تصحيحاً وتضعيفاً، ويستأنسون بها، من ذلك:
    ـ الحافظ الزيلعي.
    ـ والحافظ ابن كثير.
    ـ والحافظ ابن الملقن.
    ـ والإمام ابن حجر العسقلاني .
    ـ والهيثمي.
    ـ والسخاوي.
    ـ والمناوي.
    ـ وملا علي القاري.
    ـ والعظيم أبادي.
    ـ والشوكاني.
    ـ والصنعاني.
    ـ والمباركفوري.
    ـ والألباني .
    وغيرهم كثير من العلماء والمحققين وطلبة العلم.
    فمن الناس بعدهم!!؟

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    283

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    الأحاديث والآثار التى حكم عليها الإمام النووي في كتبه .
    http://www.waqfeya.com/open.php?cat=12&book=1438

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,745

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    كلما كان الكلام مكتوبا بنفس هادئ كان أدعى لقبوله والانتفاع به.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن الطائي مشاهدة المشاركة
    فانقلبت المشاركة إلى القول بأن النووي ليس من أهل الفن!! وأنه على طريقة الفقهاء... ثم ما أدري أيش اللازم من ذكر مذهبه في قبول زيادة الثقة في هذه المشاركة؟؟ أم هو مجرد القول بأنني ها هنا!!؟
    ليست طريقة الفقهاء في الحكم على الأحاديث مقصورة على زيادة الثقة، وقد كنتَ في غنى عن اللمز لإخوانك، فالظاهر أن من علق ما أراد إلا الخير، فبيَّن ما عندك من حق ودع ما في القلوب لمقلبها.

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    جزى الله خيراً الأخوين الشيخين أمجد الفلسطيني ورشيد الحضرمي، فقد لخصا الأمر بما لا مزيد عليه.
    ولأنه قيل: لو سكت من لا يعلم لقلَّ الخلاف، فسأسكت! وأحيل على مشاركتهما ، من غير تزيّد أو تشبُّعٍ بما لم أُعْطَ.

  9. #29
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,514

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    الأخ أبو عبدالرحمن الطائي... هداك الله
    قلتَ: سأسكت، ولم تسكت! وما كانت المسألة تحتاج لكل ما سطرته في مشاركتك الأولى..
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  10. #30
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,014

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم

    الإمام النووي له عناية كبيرة بعلم الحديث وقد حكم على ألوف الأحاديث في كتبه كشرح المهذب والخلاصة وغيرها.
    نعم منهجه في العلل على طريقة الفقهاء، لكن ليس هذا بمزيل عنه وصف التقدم بهذا الفن والدراية فيه؛ كغيره من الأئمة الذين اختاروا هذا المنهج، وهذا الحاكم على ما قيل في تساهله ينقل جهابذة هذا العلم تصحيحه في كتبهم كالحافظ ابن حجر وشيخه العراقي وابن رجب وقبلهم ابن تيمية وابن القيم وقرونا بين ذلك كثيرا .
    شيخنا كزن النووي له عناية هذا لاشك لكنها قليلة ,, واما قضية الحاكم فهذا في المستدرك ولا اظن انا احد يقول هو متساهل في كتابه علوم الحديث بل تجده بعض الاحيان يتشدد , عل ىانه كتابه المستدرك اعتذر عنه باعتذارات لاتخفى عليكم .
    واما قضية النقل فهذا لادخل لها بموضوعنا , على ان الحاكم من ينقل عنه لايسكت على احكامه.
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  11. #31
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,014

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    يا إخواني بارك الله فيكم

    أولا : يبدو من كلامكم أنكم لا تعرفون الإمام النووي قاقرؤوا ترجمته وانظروا تعامل العلماء معه ومع كلامه
    ثانيا : لم أقل أنكم طعنتم فيه ولكن لم تعطوه حقه ولم تنزلوه منزلته فمن هذا الذي يقول أن النووي ليس من علماء الحديث وليس من رجالات هذا الفن ما عرفته ولا أظن
    هذا لا يقوله إلا من لم يعرف الإمام النووي أو لم يعرف علم الحديث
    ثالثا : ليس كل من دافع عن إمام من الأئمة كان مقدسا له متعصابا فهناك فرق بين الذب عن أعراض الأئمة وبين التعصب لهم
    وقد قدمت وقلت أني موافقكم أنه على طريقة الفقهاء وأن يخالف في مسائل في علم الحديث لكن هذا لا يخرجه من زمرة أهل هذا الفن

    رابعا : لااعتراض على تخطئة العلماء لكن من غير تنقص من قدرهم ومنزلتهم التي أعطاهم الله إياها وشهد لهم بها العلماء

    خامسا : ليس في كلام الذهبي تجوز ولا شيء من هذا وهو أعلم منكم ومني بالنووي مع ما اشتهر به الذهبي من الإنصاف
    ثم إن ابن عبد الهادي قد عده في طبقات المحدثين وشهد له بالمعرفة بهذا الشأن الكثير كما تجدونه في ترجمته
    فكل هؤلاء العلماء لم يعرفوا منزلة النووي وعرفتموه أنتم
    هكذا فليكن التحقيق والإنصاف
    وقد سمع النووي صحيحي البخاري ومسلم، وسنن أبي داؤد، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة، والدارقطني، وشرح السنة ومسند الإمام الشافعي، والإمام أحمد وأشياء كثيرة وأخذ علم الحديث عن أئمة كثر وسمع الكمال لعبد الغني ووو فارجعوا إلى ترجمته
    ثم بعد هذا كله يقال ليس هو من أهل هذا الفن
    سبحان الله عشنا إلى زمن نختلف فيه هل النووي من أهل الحديث أم لا هل هو من رجالات هذا الفن أم لا
    هذا والله عجب ولم يكن يخطر على بال
    سبحان الله نتكلم هذا الكلام ولانعرف النووي أظنك بالغت ,, ونحن لاننفي عنه ان ليس له عناية ولكن قلنا عناية قليلة فلذلك يخطئ في احكامه ويتفرد بالتصحيح او التحسين عن اهل الفن.
    ارجو التمعن في كلامي وكلام الاخوان.
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  12. #32
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,014

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الحضرمي مشاهدة المشاركة
    ذكرتُ فيما سبق انه (( إذا حكم الإمام النووي على حديث ، وحكم الإمام ابن حجر بخلافه ينظر فيما يحتف بها من قرائن وأحوال ، ليست القضية أن نختار أحدهما ؛ لأن هذاالنووي ، وهذا ابن حجر)).
    قال أخي ابن رجب :(( والاخ رشيد في كلامك شيء من الميل للامام النووي والمبالغة فيه إلى حد أنك لاتريد كلام المعاصر في الامام النووي )) .
    سبحان الله !
    قال الحبيب ابن رجب (( وهذا مناقضة من أن النووي يحق ان يخالف اهل الفن مع المخالفة واضحة في كثير من الاحيان ))
    نعم يحق له أن يخالفهم . والإمام النووي إذا خالفهم فهذا لأحد أمور ثلاثة : لعلم أو لجهل أو لهوى ، ففي أيهما ستضعه ، لاشك الأول ، فإذا كان هكذا فيحق له أن يخالفهم ( بغض النظر عن صحة اجتهاده أو خطئه ).
    قال ابن رجب حفظه الله (( واذا انت لاتريد من المعاصرين فهذا شانك وهذا منهجك وليس من أهل السنة تقديس الرجال ))
    عجيب! أنا لم أقدسه ، وهذا واضح من كلامي ، ولكنه تعتيم إعلامي منك .
    لاتزعل مني يابن رجب ، طيب هات لي من قال أن النووي رحمه الله ليس من أهل الفن من المعاصرين ، لاحظ لاتأتني بمن يقول متساهل فهذا يختلف عن قولك ليس من أهل الفن ، فالإمام الترمذي رحمه الله قيل أنه متساهل وهو من أهل هذا الفن ، إلا إذا قلت أنه ليس من أهل هذا الفن فهذا شيء آخر .
    عجيب يارشيد ماذا تعني بقولك لاتزعل مني !!
    واما قضية الترمذي قيل عنه متساهل فهذا لعدم فهمه لبعض مطلحاته فاطلقت عليه متساهل , والقاشل هو الامام الذهبي رحمه .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  13. #33
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,014

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن الطائي مشاهدة المشاركة
    عجباً لهذه الجرأة في تقيم الأئمة!!
    صاحب الموضوع أراد أن يفيدنا بمنهج الإمام النووي في كتابه العجاب "رياض الصالحين" فجزاه الله خيراً على هذه التذكرة.
    فانقلبت المشاركة إلى القول بأن النووي ليس من أهل الفن!! وأنه على طريقة الفقهاء... ثم ما أدري أيش اللازم من ذكر مذهبه في قبول زيادة الثقة في هذه المشاركة؟؟ أم هو مجرد القول بأنني ها هنا!!؟
    "وعبارة الذهبي في شيء من التجوّز والتمرير "!! ما شاء الله!
    ولكل فن رجال؟؟؟ والنووي ليس من ذاك!؟ سبحانك ربي!
    كل هذا .. أخوتي في الله! من شؤم التصدي والتصدر بغير وجه حق، نسأل الله العافية والسلامة.
    ولو قيل لأحدنا: إن "الدكتور!" فلان ليس من أهل هذا الفن، وأنه لا يحق له التصحيح والتضعيف بلهَ التقعيد والتنظير لقامت الدنيا ولم تقعد، فسبحانك ربي!
    أما الإمام النووي فهو الحافظ النقاد الذي قال فيه الأئمة ما قالوا.
    فقد قال الذهبي في العبر ج5/ص312 : وكان مع تبحره في العلم وسعة معرفته بالحديث والفقه واللغة وغير ذلك بما قد سارت به الركبان رأسا في الزهد قدوة في الورع.
    وقال في تذكرة الحفاظ ج4/ص1470 : الإمام الحافظ الأوحد القدوة شيخ الإسلام علم الأولياء.... كان حافظا للحديث وفنونه ورجاله وصحيحه وعليله.
    وقال فيه الحافظ ابن ناصر الدين في التبيان لبديعة البيان [1180] : أبـو زكريَّـا الحافـظُ القـدْوةُ الإمـامُ شيـخُ الإسـلام . صاحبُ الـتَّصَانيفِ السَّـديدة ، والمؤلَّفـاتِ الـنَّافعةِ المفيـدة ...... وكانَ فقيـهَ الأمَّـةِ وعلمَ الأئمَّـة ، وأوْحَدَ زمانِـهِ تبحّراً في علومٍ جَـمَّة .
    وقال يوسف بن شاهين سبط ابن حجر في رونق الألفاظ ج2/ق 205أ ـ 206 أ : الإمام، شيخ الإسلام، علامة الأعلام ... ثم نقل في آخر الترجمة عن شمس الدين بن الفخر الحنبلي قوله: كان إماماً بارعاً حافظاً متقناً، أتقن علوماً شتى ... .
    وقال السيوطي في طبقات الحفاظ ص513 : وكان إماما بارعا حافظا متقنا أتقن علوما شتى .
    وما زال الأئمة ينقلون أحكامه على الحديث تصحيحاً وتضعيفاً، ويستأنسون بها، من ذلك:
    ـ الحافظ الزيلعي.
    ـ والحافظ ابن كثير.
    ـ والحافظ ابن الملقن.
    ـ والإمام ابن حجر العسقلاني .
    ـ والهيثمي.
    ـ والسخاوي.
    ـ والمناوي.
    ـ وملا علي القاري.
    ـ والعظيم أبادي.
    ـ والشوكاني.
    ـ والصنعاني.
    ـ والمباركفوري.
    ـ والألباني .
    وغيرهم كثير من العلماء والمحققين وطلبة العلم.
    فمن الناس بعدهم!!؟
    ابا عبدالرحمن فرق بين النقل والقبول .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  14. #34
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,014

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    كلما كان الكلام مكتوبا بنفس هادئ كان أدعى لقبوله والانتفاع به.

    ليست طريقة الفقهاء في الحكم على الأحاديث مقصورة على زيادة الثقة، وقد كنتَ في غنى عن اللمز لإخوانك، فالظاهر أن من علق ما أراد إلا الخير، فبيَّن ما عندك من حق ودع ما في القلوب لمقلبها.
    د

    جزاكم الله خيرا شيخنا على التنبيه الطيب ؟
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  15. #35
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,014

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    الأخ أبو عبدالرحمن الطائي... هداك الله
    قلتَ: سأسكت، ولم تسكت! وما كانت المسألة تحتاج لكل ما سطرته في مشاركتك الأولى..

    صدقت شيخنا ,, وماكان له ان يتدخل في هذه المضائق الا بعلم لا بلمز .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  16. #36
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,543

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    أولا : أريد أن أنبه القاريء لهذا الموضوع وغيره من أعضاء الملتقى أو غيرهم على شيء مهم جدا وهو أن مشاركة العضو في هذا المنتدي تعبر عن رأيه فقط ولا تعبر عن هذا المجلس وأعضائه ولا عن مشايخه وفضلائه وأيضا لا تعبر عن رأي أصحاب دعوة من الدعوات ولا شيء من هذا القبيل
    وهذا لعله واضح عند من يتابع المجلس أما عند غيره فقد ينسب إلى البعض ما يتبرؤون منه ليلا ونهارا
    فلا ينسبن أحد لهذا المجلس أو لمشايخه وأعضائه أو لأصحاب تلك الدعوة الفلانية أو غيرها هذا الكلام البيّن البطلان وإنما هو يعبر عن رأي كاتبه فقط
    أقول هذا من تتبع كلام بعض الأعضاء في المنتديات الأخرى

    ثانيا : أقول لمن لم يعتبر هذا الإمام من أهل هذا الفن أو عنايته به قليلة على حد زعمه ما دليلك على ما تقول ؟!
    إما أن تكون ناقلا لكلام أحد العلماء ممن حكم على النووي بمثل ما حكمت عليه
    وإما أن تكون ممن حكم عليه بالاستقراء من معرفة حاله وكلامه في هذا الفن وذلك بعد قراءة أغلب مصنفاته ومنها المجموع ووو

    فإن كان الأول فلينقل لنا كلام ذاك العالم
    وإن كان الثاني
    فلتخبرنا أولا أنك ممن استقريت كلامه وجردت أغلب مصنفاته ثم تدلل ثانيا على كلامك ببعض الأمثلة الكافية للحكم على هذا الإمام بأنه ليس من أهل هذا الشأن

    نحن في الانتظار.....
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    إذا كثر الملاَّحون غَرِقت السفينة
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    283

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    والله يا إخوان الأمر غريب !
    الإمام النووي رحمه الله تعالى تكلم عليه أهل العلم ، وأثنوا عليه منهم الإمام الذهبي رحمه الله تعالى وغيره...
    والآن الإخوان قالوا ليس من أهل الفن ، أو عبارة نحوها .... فطلبنا من قال ذلك من المتقدمين أو المعاصرين الآن ؛ حتى يكون لهم في ذلك مستمسك ... ويرتاح الجميع أن الإخوان يتكلمون بلسان علماء ، اما أن يُلقى الكلام على عواهنه دون مستند أو مرجعية فهذا يأباه العلماء وطلبة العلم .
    أسأل الله أن يجمع قلوبنا على الحق .

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,745

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن الطائي مشاهدة المشاركة
    جزى الله خيراً الأخوين الشيخين أمجد الفلسطيني ورشيد الحضرمي، فقد لخصا الأمر بما لا مزيد عليه.
    ولأنه قيل: لو سكت من لا يعلم لقلَّ الخلاف، فسأسكت! وأحيل على مشاركتهما ، من غير تزيّد أو تشبُّعٍ بما لم أُعْطَ.
    أخي الكريم وفقك الله وهداني وإياك للحق والرفق
    هذا الاسلوب في نقاش المسائل العلمية = يخلق الشحناء، ويفسد جوء الإخاء الذين نعيشه في هذا المجلس المبارك، كما أنه مخالف لهدي النبي ، ولا نريد ولا نرضى أن تتحول النقاشات العلمية إلى طعن في الكُتَّاب والتنقص منهم والتعالي عليهم، وكان بإمكانك ترك التعليق على الموضوع من أصله ما دمت ترى أن مشاركة الشيخين الكريمين كافية في بيان الحق في هذه المسألة.
    قال شيخ الإسلام في الواسطية ـ في بيان منهج أهل السنة ـ:
    ويدعون إلى مكارم الأخلاق، ومحاسن الأعمال، ويعتقدون معنى قول النبي :" أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم أخلاقا".
    ويندبون إلى أن تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك.
    ... وينهون عن الفخر والخيلاء، والبغي، والاستطالة على الخلق بحق أو بغير حق، ويأمرون بمعالي الأخلاق، وينهون عن سفسافها.

  20. #40
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,014

    افتراضي رد: كل حديث في كتاب (رياض الصَّالحين) فهو صحيح عند (الإمام النَّووي) رحمه الله.

    جزاكم الله خيرا شيخ عبدالرحمن
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •