إعراب : أنفق بلالا .....
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: إعراب : أنفق بلالا .....

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    282

    Post إعراب : أنفق بلالا .....

    أورد بعض أهل العلم هذا الحديث بلفظ : " أنفق بلالا " ، وبعضهم أورده بلفظ : " أنفق بلال " .
    - فعلى اللفظ الثاني ، يكون " بلال " منادى مبني على الضم في محل نصب .
    لكن كيف يكون إعرابه على اللفظ الأول ، هل هو لأجل تناسب اللفظ ، لأن تمام الحديث هو : " ولا تخش من ذي العرش إقلالا " ؟؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    نعم لأجل تناسب اللفظ والإتباع أنفق بلالا....إقلالا ولذلك أمثلة أيضا في القرآن كقوله تعالى :(إنا أعتدنا للكافرين سلاسلا وأغلالا)في قراءة من نون الجميع كما قال السيوطي في الأشباه والنظائر .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    237

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    لا أعتقد أن تناسب اللفظ وحده سبب النصب ..
    لا بد أن يكون هناك علة إعرابية .
    بلالا :منصوب على الإغراء بفعل محذوف تقديره : أعنى بلالا .
    والإغراء هو نصب الاسم بفعل محذوف يفيد الترغيب أو التشويق أو التحذير أو التخصيص أو الحث أو الإغراء ، مثل قوله تعالى : " فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها " أى : أحذركم ناقة الله .
    ومثله قول الشاعر :
    أخاك أخاك إن من لا أخا له :::: كغاد إلى الهيجا بغير سلاح
    أى : الزم أخاك .
    إِذَا مَرَّ بى يَـوْمٌ وَلمْ أَقْتَبِـسْ هُدَىً وَلَمْ أَسْتَفِدْ عِلْمَـاً ، فَمَا ذَاكَ مِنْ عُمْرِى !

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ظــاعنة مشاهدة المشاركة
    لا أعتقد أن تناسب اللفظ وحده سبب النصب ..
    لا بد أن يكون هناك علة إعرابية .
    بلالا :منصوب على الإغراء بفعل محذوف تقديره : أعنى بلالا .
    والإغراء هو نصب الاسم بفعل محذوف يفيد الترغيب أو التشويق أو التحذير أو التخصيص أو الحث أو الإغراء ، مثل قوله تعالى : " فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها " أى : أحذركم ناقة الله .
    ومثله قول الشاعر :
    أخاك أخاك إن من لا أخا له :::: كغاد إلى الهيجا بغير سلاح
    أى : الزم أخاك .
    قولك : أعني بلالا أظنك تقصدين الاختصاص لا الإغراء
    أعتقد أن الحديث لا يصح أن يحمل لا على الاختصاص و لا على الإغراء لأن الإغراء يكون الاسم المنصوب هو المحذر منه أو المشوق فيه و هكذا فمثلا قوله تعالى :{ ناقة الله } فالناقة هي المحذرمنها أن تمس بسوء
    و الشاعر: يريد أن يحث الذي يخاطبه بأن يلزم أخاه فقوله [ أخاك ] منصوبة لأنه المرغب فيه و الله أعلم
    و كذلك الاختصاص لا يمكن حمل الحديث عليه لأن الغرض من الاختصاص هو بيان من هو المقصود بالحكم كأن يقال مثلا
    نحن - المسلمين - لا زلنا لا نعرف قدر العلماء
    فكلمة المسلمين جاءت لبيان من المقصود بكلمة نحن
    طبعا المثال يساق لترغيب الشباب في احترام اعلماء
    فيبقى القول بالتناسب هو المناسب و الله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,372

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    القول بالتناسب..لا يخلو من هدم لقواعد العربية..
    إذ هو حجة أشبه بمسلك العاجز عن تخريج الأمر..
    أفكلما جاء تناسب..جاز الخُلف ؟..وما الضابط إذن؟
    أرى أن لغة العرب منزهة عن ذلك وبخاصة ألفاظ الشريعة التي جاء بها الوحي
    والقول بتقدير أنفق وأخص بلالا..وجيه..لأن بلالا من الفقراء..
    فهو دعوة للفقراء أن يجودوا بأموالهم وإن كانوا محاويج..أي بقدر ما يناسب حالهم

    ويجوز أن تكون بِلال اسم بمعنى البِلة..
    يقال بلّ رحمه بلالا..أي وصلها
    فتكون حالا

    وقد يقال إن نصبه ناب مناب المصدر
    كأنه قال:أنفق إنفاقا..ثم حذف المصدر..واعتاض عنه بذكر اسمه
    والله أعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    والقول بتقدير أنفق وأخص بلالا..وجيه..لأن بلالا من الفقراء..
    فهو دعوة للفقراء أن يجودوا بأموالهم وإن كانوا محاويج..أي بقدر ما يناسب حالهم
    وقد يقال إن نصبه ناب مناب المصدر
    كأنه قال:أنفق إنفاقا..ثم حذف المصدر..واعتاض عنه بذكر اسمه
    والله أعلم
    أخي الكريم أبا القاسم حياك الله
    قولك :[ أنفق و أخص بلالا ]اعلم أن المخاطب بهذا الحديث هو بلال رضي الله عنه لاغيره فيكون تقدير[ أخص بلالا] لغوا لا فائدة منه فينبغي تنريه كلام النبي صلى اله عليه و سلم منه فالكلام كان خاصا ببلال من البداية فيكون على تقديرك [ انفق بلال أخص بلالا ]
    أما قولكم نائب مناب المصدر المحذوف فأنا لا أعلم على قلة بضاعتي أن الفاعل ينوب مناب المصدر
    نعم قد ينوب وصفه عدده آلته لكن فاعله فلا أعرف هذا

    فإن كان الأمر كما قلت فأتنا بدليله من كلام أهل العلم فنستفيد منك و نكون لك من الشاكرين
    و أما التناسب فليس فيه هدم لقواعد اللغة بارك اله فيكم لا سيما و قد قال به أهل العلم يخريجا لبعض الشواهد و الله أعلم

    أنا في أنتاظركم بارك الله فيكم و اعلم أننا نتناقش لنتعلم وفقك الله لكل خير

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,372

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    أخي المكرم..
    كون بعض أهل العلم قال به..لايصح حجة بحال فلطالما قالوا أشياء غير محررة..أعني بعضهم
    ويبقى السؤال ماثلا..ما الضابط؟

    أما كون الكلام موجها له ..فلا ينفي أن يعبر بمزيد تخصيص..
    فلقائل أن يقول لك وهو يوجه كلامه إليك:أنفق وأخصك أنت!..أو وأوليك مزيد عناية
    أو يعبر باسمك..لا أرى مانعا البتة..وليس فيه لغو..لقيام مسوّغ لهذا التخصيص..كما سبق

    أما النائب..فالمقصود أن بلال جرت مجرى الوصف..

    والله الموفق

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    أخي أبا القاسم لقد حان عندنا وقت الصلاة فأستسمحكم

  9. #9
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    لم يذكر السيوطي في عقود الزبرجد - نقلا عن الطيبي - إلا وجه التناسب، من باب آتيك بالغدايا والعشايا.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #10
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    القول بالتناسب..لا يخلو من هدم لقواعد العربية..
    إذ هو حجة أشبه بمسلك العاجز عن تخريج الأمر..
    أفكلما جاء تناسب..جاز الخُلف ؟..وما الضابط إذن؟

    أرى أن لغة العرب منزهة عن ذلك وبخاصة ألفاظ الشريعة التي جاء بها الوحي
    والقول بتقدير أنفق وأخص بلالا..وجيه..لأن بلالا من الفقراء..
    فهو دعوة للفقراء أن يجودوا بأموالهم وإن كانوا محاويج..أي بقدر ما يناسب حالهم

    ويجوز أن تكون بِلال اسم بمعنى البِلة..
    يقال بلّ رحمه بلالا..أي وصلها
    فتكون حالا

    وقد يقال إن نصبه ناب مناب المصدر
    كأنه قال:أنفق إنفاقا..ثم حذف المصدر..واعتاض عنه بذكر اسمه
    والله أعلم
    يا أخي الفاضل، لا ينبغي أن تقول هذا الكلام، فهو أشبه برمي أهل العلم بالجهل، وأين نحن منهم أصلا؟!
    وإذا كنت ترى أنهم يقولون أشياء غير محررة، فهل ترى أن مجرد قولك (أرى .. أرى ..) كاف في الرد عليهم؟!

    هل تستطيع أن تنقل عن أحد من أهل العلم بكلام العرب أنه قال: إن القول بالتناسب -هكذا مطلقا!- مسلك العاجز؟!


    وإذا كنت تسأل عن الضابط، فنحن نسألك أيضا عن الضابط فيما ذكرت من أوجه؟

    وأما قولك ( بتقدير أنفق وأخص بلالا..وجيه..لأن بلالا من الفقراء.. ) فهو كلام واضح الفساد
    هل يصح أن أقول: ( علم الناس يا فلان، فأنت من الجهلاء؟ ) ؟!
    أو ( صل إماما بالناس يا فلان، لا سيما وأنت لا تفقه أحكام الصلاة ) ؟!

    وهل تستطيع أن تنقل عن أحد من أهل العلم أنه ذكر أن الاسم العلم ينوب مناب المصدر؟!


    وغاية الأمر فيمن أراد تخطئة أهل العلم في كلامهم أن يقول: ( قالوا كذا، وكلامهم على العين والرأس، ولكني أميل إلى كذا وكذا ).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #11
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    كون بعض أهل العلم قال به..لايصح حجة بحال فلطالما قالوا أشياء غير محررة..أعني بعضهم
    كونهم قالوا أشياء غير محررة أحيانا، هذا صحيح، ولكنا عرفناه من كلام غيرهم من أهل العلم المعروفين بالتحرير، ولم نخترعه من عند أنفسنا!
    فهلا نقلت لنا كلام أهل التحرير في هذه المسألة؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,372

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    لا يلزمني اتهامكم لي بانتقاص أهل العلم..
    هذا استنتاج..غير صحيح..

    وكثيرا ما نسمع عبارات فيها اتهام صريح لكبار أهل العلم..بالقول الفاسد..وغيرها..أ عني في هذا المنتدى..فهذا أولى بالانتقاد..
    كالذي يقال في حق ابن حزم والشوكاني وغيرهما

    أما مثالك الذي ضربته..فمع احترامي لعلمك..ليس دقيقا
    لأن الجاهل..لا يتأتى منه تعليم الناس

    أما الكرم..والإنفاق.. فمتصور من الفقير..
    وكما قال صلى الله عليه وسلم :سبق درهم مئة ألف درهم

    ثم لا أرى مسوغا لحدتك علي يا شيخ أبا مالك..وقد لمست منك الرفق من قبل..فهوّن عليك
    فهذه قضية لغوية..وإذا قلت:أرى..فليس معناه أني أعلم..وأفقه..إلخ
    والله المستعان

    ولو كانت المناسبة هي الوجه..لوسع النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول:أنفق بلال..ولا تخش من ذي العرش الإقلال

    أما نؤول الخروج عن سنن العربية الثابتة بالاستقراء..بمجر د ادعاء التناسب..فغير صحيح وغير منضبط..

    وعليه لايصح لأي امريء أن يخطئني في أشياء كثيرة إذا تعللت بالتناسب..

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,372

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    أما قولك عن الفاعل..فليس الفاعل هو النائب..
    ولكني جوّزت أن تكون بلال..بمعنى البِلّة..
    وعليه يكون المعنى أنفق إنفاق بلّة..أي إنفاقا نديّا..
    فاستعمل هذا لمناسبة اسمه..كأنه ضرب عصفورين بحجر واحد

    ومهما بدا لك الأمر فيه تكلف..
    فهو أولى عندي..-أنا الجاهل- من القول بالتناسب

    وإلا فإن سمعتني أقول لك في مقطوعة أدبية..متغزلا فيك:
    أبا مالكا..أحبكا..في الله الذي خلقكا
    فلا تعترض..لأني سأجيبك..بالتناسب

  14. #14
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    يا أخي الكريم

    لو فتحنا الباب لكل من يريد أن يتكلم بما يشاء، فلن يكون هناك ضوابط للعلم مطلقا؟!
    وأنت تتكلم في مسألة بغير أن تؤيد كلامك بالنقل عن أهل العلم، وليس هذا من الإنصاف.

    وأما وصف كلام بعض أهل العلم بأنه فاسد أو نحو ذلك، فأنا لم أقل إنه خطأ مطلقا، وإنما أعني أنه يجب أن يكون مبنيا على علم، وليس هكذا إرسالا للكلام على عواهنه، وأنت أوردت أوجها وأنا سألتك عنها فإما أن تجيب عن الإيرادات وإما أن ترجع عنها.

    وإذا كنت لا تعرف وجها للقول بالتناسب، فهذه ليست مشكلة أهل العلم، فهو قول مشهور جدا عندهم، فكونك لا تستسيغه ليس حجة ترد بها قولهم.

    وأنا لا أحتد على أحد إلا إذا لمحت من كلامه تنقصا لأهل العلم، وأما كلامي عن ابن حزم والشوكاني وغيرهما فكل كلمة قلتها لم أسبق إليها فأنا راجع عنها وأستغفر الله.

    وقد قال أبو حيان في تذكرته:
    (( ... يزيلون اللفظ عما هو به أولى لأجل التوافق والازدواج نحو أنفق "بلالا ولا تحش من ذى العرش إقلالا" وارجعن مأزورات غير مأجورات )).
    وإذا لم يكن أبو حيان من أهل التحرير في العربية، فلا يوجد فيهم محرر!

    وقد حكى السيوطي في همع الهوامع القول بالتناسب في هذا الحديث، وذكر له نظائر، ثم قال:
    (( .... ونظائر ذلك في الحديث والكلام الصحيح كثير لا يمكن استيعابه )).


    وأما قولك: ( لا يصح لأي امريء أن يخطئني في أشياء كثيرة إذا تعللت بالتناسب..) فيدل على أنك لم تفهم مقصود أهل العلم؛
    فهم يعللون بذلك ما ورد فقط مع اتفاقهم على أنه لا يقاس عليه، فافهم ذلك وتدبره، فإنه يفيدك في كثير من المواضع.

    ثم إن هذا الكلام لازم لك أيضا في الأوجه التي ذكرتها، فقد وقعت فيما فررت منه؛ لأنه على كلامك يجوز أن يقال: (أنفق بلالا) بغير أن يكون في الكلام ازدواج، فصار قولك أكثر تساهلا من كلام هؤلاء.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #15
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    أما مثالك الذي ضربته..فمع احترامي لعلمك..ليس دقيقا
    لأن الجاهل..لا يتأتى منه تعليم الناس
    أما الكرم..والإنفاق.. فمتصور من الفقير..
    وكما قال صلى الله عليه وسلم :سبق درهم مئة ألف درهم
    أتمنى أن تعيد النظر في كلامك، فليس الكلام هنا عن التصور وعدمه، وإنما الكلام عن تناسب الألفاظ، فقد يصح أن أقول للفقير: سبق درهمك درهم الغني، ولكن لا يصح في بلاغة البلغاء أن أقول له: ( أنفق يا فقير لأنك فقير )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    ولو كانت المناسبة هي الوجه..لوسع النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول:أنفق بلال..ولا تخش من ذي العرش الإقلال
    هذا غير صحيح؛ لأن أوجه الكلام لا تحصى، ولا يصح أن تلزم المتكلم أن يقول ما تريد؛ ذكرتني ببعض الناس قلت له: إن الباء قد ترد بمعنى (من) كما في قوله تعالى: {عينا يشرب بها}، فقال لي: وهل كان رب العباد عاجزا عن أن يقول: {عينا يشرب منها} ؟!!
    ثم إن التنكير في السياق مقصود، ليدل على العموم، أما التعريف فلا يفيد ذلك، فتأمل.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    أما نؤول الخروج عن سنن العربية الثابتة بالاستقراء..بمجر د ادعاء التناسب..فغير صحيح وغير منضبط..
    سبحان الله، وأين هذا الاستقراء يا أخي الفاضل؟!
    أهل العلم الذين أنكرت عليهم هم أهل الاستقراء، وهم الذين قالوا - بناء على هذا الاستقراء - إن التناسب كثير في كلام العرب، فهل أنت من أهل الاستقراء لكي تخالفهم؟!
    إما أن تكون من أهل الاستقراء، وإما أن تنقل عمن هم من أهل الاستقراء.
    أما أن تلقي الكلام هكذا، فغير مقبول في الميزان العلمي.

    وقولك (غير منضبط) لا يلزمهم، لما سبق ذكرُه أن المقصود أنه يسمع ولا يقاس عليه.

    ولا يعرف الشوق إلا من يكابده.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة

    وأما قولك: ( لا يصح لأي امريء أن يخطئني في أشياء كثيرة إذا تعللت بالتناسب..) فيدل على أنك لم تفهم مقصود أهل العلم؛
    فهم يعللون بذلك ما ورد فقط مع اتفاقهم على أنه لا يقاس عليه، فافهم ذلك وتدبره، فإنه يفيدك في كثير من المواضع.

    .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الفاضل أبا القاسم حياك الله
    يجب أن تفرق بين ما يذكره العلماء لتخريج الشواهد من كلام العرب و بين ما نتكلم به نحن و قد سبقني إلى هذا التنبيه الأخ أبو مالك فجزاه الله الجميع خيرا

    و هذه القواعد التي تخرج بها الشواهد كالتناسب و المجاورة و غيرها إنما يذكرها العلماء للصيانة قواعد اللغة لا هدمها
    فإذا جاءك من يحاول الطعن في اللغة و قواعدها وقال لك كيف تقولون مثلا أن الخبر مرفوع وقد ورد من كلام العرب أنه يأتي مجرور و ذلك في قولهم : جحر ضب خرب بجر خرب

    فتقول ما كما قال الغلاييني رحمه الله مثلا :
    وقد يُجرُّ ما حقهُ الرفعُ أو النصبُ، لمجاورتهِ المجرورَ، كقولهم "هذا جُحرُ ضَبٍّ خَرِبٍ"، ومنه قولُ امرئ القيس
    *كَأَنَّ ثَبيراً، في عَرانِينِ وَبْلِهِ * كَبيرُ أُناسٍ في بِجادٍ مُزَمَّلِ*
    ويُسمّى الجرَّ بالمُجاورة. وهو سَماعيٌّ أيضاً.

    فما رأيك هل هدمنا القواعدأم صنّاها و تنبه إلى قوله أن هذا سماعي .

    و الله الموفق

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,372

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    أرجو التكرم بأن لا تلزمني بأشياء كانتقاص العلماء ونحوهم
    ولن أردّ عليك بلوازم أخرى من كلامك..حتى لا يسطيل الجدال.

    لكن هذه قناعتي..ولا يلزمني التسليم بما أوردته..لا شرعا ولا عقلا
    وحيثما وجدت تخريجا مقبولا..فلا يلزمني أن آخذ بقول من قال من لم تقم عندي بينة عليه

    أما قولك إني لم أفهم..فشكرا لك..وجزاك الله خيرا
    لكن أبشرك..بأني لم أنس ما ذكرتني به..فقاعدة التناسب عندي باطلة..(على الأقل حتى الساعة)

    ونحن لا نعلم عالما في العربية من المعتبرين ينفي المجاز..
    ومع ذلك..وجدناك تأخذ بقول شيخ الإسلام..وتنتصر له..
    (وأنا كذلك أؤيد ماذهب إليه الإمام ابن تيمية)

    فهذه ليست حجة..
    لغة العرب..مما يتسع فيها النظر..والتفسير.. والتأويل..وحمل المحامل..والوجوه
    وقد رأينا العلماء الذين تتهمني بانتقاصهم..يتكلف ون إيجاد العلل التي ما أنزل الله بها من سلطان..وربما تخاصموا من أجل تقريرها..

    أما قولك..أني أجزت أن يقال:أنفق بلالا..
    فليس من التساهل بل هو متناسق..مع ما خرّجته..

    وشكرا لك

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,372

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    أتمنى أن تعيد النظر في كلامك، فليس الكلام هنا عن التصور وعدمه، وإنما الكلام عن تناسب الألفاظ، فقد يصح أن أقول للفقير: سبق درهمك درهم الغني، ولكن لا يصح في بلاغة البلغاء أن أقول له: ( أنفق يا فقير لأنك فقير )
    لا يقال أنفق لأنك فقير..ولكن :لا تظن أن فقرك يمنعك من ذلك..فأكد عليه لحصول مظنة الغفلة عنها بشبهة سقوط استحباب النفقة عنه
    وهذا يشبه قول الله"ليس بأمانيكم ولا أمانيّ أهل الكتاب"..فكأنه سوى بين الكفرة والمسلمين في عدم المحاباة

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,372

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    ثم إن التنكير في السياق مقصود، ليدل على العموم، أما التعريف فلا يفيد ذلك، فتأمل.
    هذا صحيح..أعني إفادة التنكير العموم..
    لكنه إذا قصد المناسبة..فأحرى به أن يقدّم المشهور على النادر..الذي تسميه مناسبة

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,372

    افتراضي رد: إعراب : أنفق بلالا .....

    سبحان الله، وأين هذا الاستقراء يا أخي الفاضل؟!
    المقصود أن القواعد العربية مشتقة من استقراء كلام العرب
    فإذا جاء ما يتوهم فيه المخالفة..لايقال بالمناسبة..
    بل الأولى السير على القواعد ذاتها..وهذا أمر معقول بالبداهة

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •