أقسام الحديث في مستدرك الحاكم حسب ماقسمه الشيخ عبدالله السعد وفقه الله.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أقسام الحديث في مستدرك الحاكم حسب ماقسمه الشيخ عبدالله السعد وفقه الله.

  1. #1
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,021

    افتراضي أقسام الحديث في مستدرك الحاكم حسب ماقسمه الشيخ عبدالله السعد وفقه الله.


    بسم الله الرحمن الرحيم

    أقسام الحديث في مستدرك الحاكم حسب ماقسمه الشيخ عبدالله السعد وفقه الله.

    1ـ مايصححه الحاكم على شرط الشيخين.
    2ـ مايصححه الحاكم على شرط البخاري .
    3ـ مايصححه الحاكم على شرط مسلم .
    4ـ مايصحح الحاكم ولاينسبه للشيخين .
    5ـ مايذكره شاهد .
    6ـ مايذكره وضعفه .
    7ـ مايذكره ويتساهل في ذكره بدون أن يتعرض للحكم عليه , وغالبها في التواريخ وماشابهها.
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,909

    افتراضي رد: أقسام الحديث في مستدرك الحاكم حسب ماقسمه الشيخ عبدالله السعد وفقه الله.

    ..................
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    171

    افتراضي رد: أقسام الحديث في مستدرك الحاكم حسب ماقسمه الشيخ عبدالله السعد وفقه الله.

    مما يذكر وربما دخل في تقسيم الشيخ عبد الله وربما أفرد

    ما صححه ونص على أنه لا يحفظ له العلّة

    وهذه نماذج
    المستدرك (1/ 44)
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا إبراهيم بن مرزوق ثنا أبو داود ثنا شعبة عن أبي بلج
    و أخبرني أحمد بن يعقوب الثقفي ثنا عمرو بن حفص السدوسي ثنا عاصم بن علي ثنا شعبة عن يحيى بن أبي سليم و هو أبو بلج ـ و هذا لفظ حديث أبي داود ـ قال : سمعت عمرو بن ميمون يحدث عن أبي هريرة : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : من سره أن يجد حلاوة الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا الله
    هذا حديث لم يخرج في الصحيحين و قد احتجا جميعا بعمرو بن ميمون عن أبي هريرة و احتج مسلم بأبي بلج و هو حديث صحيح لا يحفظ له علة

    المستدرك (1/ 44)
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الربيع بن سليمان ثنا عبد الله بن وهب أخبرني الليث بن سعد عن عياش بن عباس القتباني عن زيد بن أسلم عن أبيه : أن عمر خرج إلى المسجد يوما فوجد معاذ بن جبل عند قبر رسول الله صلى الله عليه و سلم يبكي فقال : ما يبكيك يا معاذ ؟ قال : يبكيني حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم : يقول : اليسير من الرياء شرك و من عادى أولياء الله فقد بارز الله بالمحاربة إن الله يحب الأبرار الأتقياء الأخفياء الذين إن غابوا لم يفتقدوا و إن حضروا لم يعرفوا قلوبهم مصابيح الهدى يخرجون من كل غبراء مظلمة


    هذا حديث صحيح و لم يخرج في الصحيحين و قد احتجا جميعا بزيد بن أسلم عن أبيه عن الصحابة و اتفقا جميعا على الإحتجاج بحديث الليث بن سعد عن عياش بن عباس القتباني و هذا إسناد مصري صحيح و لا يحفظ له علة

    298 - حدثنا أبو محمد عبد الله بن جعفر النحوي ببغداد ثنا القاسم بن المغيرة الجوهري
    و أخبرنا أحمد بن سهل الفقيه ببخارى ثنا صالح بن محمد بن حبيب الحافظ : قالا : ثنا سعيد بن سليمان الواسطي ثنا عباد بن العوام عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري أنه قال : مرحبا بوصية رسول الله صلى الله عليه و سلم : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يوصينا بكم
    هذا حديث صحيح ثابت لا تفاق الشيخين على الاحتجاج بسعيد بن سليمان و عباد بن العوام و الجريري ثم احتجاج مسلم بحديث أبي نضرة
    فقد عددت له في المسند الصحيح أحد عشر أصلا للجريري و لم يخرجا هذا الحديث الذي هو اول حديث في فضل طلاب الحديث و لا يعلم له علة فلهذا الحديث طرق يجمعها أهل الحديث عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد و أبو هارون ممن سكتوا عنه



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    171

    افتراضي رد: أقسام الحديث في مستدرك الحاكم حسب ماقسمه الشيخ عبدالله السعد وفقه الله.

    وقد نص على بعض الأحاديث بإلزام الشيخين كما ألف الدارقطني

    16 - حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ إملاء ثنا إبراهيم بن عبد الله السعدي ثنا قريش بن أنس ثنا حبيب بن الشهيد
    و أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا ابن أبي عدي عن حبيب بن الشهيد ثنا حميد بن هلال ثنا هصان بن كاهل ـ و في حديث ابن أبي عدي : كاهن ـ قال : جلست مجلسا فيه عبد الرحمن بن سمرة و لا أعرفه فقال : حدثنا معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ما على الأرض نفس تموت لا تشرك بالله شيئا تشهد أني رسول الله يرجع ذلك إلى قلب موقن إلا غفر الله لها قال : فقلت : أأنت سمعت من معاذ فعنفني القوم فقال : دعوه فإنه لم يسيء القول نعم أنا سمعته من معاذ بن جبل و زعم معاذ أنه سمعه من رسول الله صلى الله عليه و سلم
    هذا حديث صحيح و قد تداوله الثقات و لم يخرجاه جميعا بهذا اللفظ و الذي عندي ـ و الله أعلم ـ أنهما أهملاه لهصان بن كاهل و يقال : ابن كاهن فإن المعروف بالرواية عنه حميد بن هلال العدوي فقط و قد ذكر ابن أبي حاتم أنه روى عنه قرة بن خالد أيضا و قد أخرجا جميعا عن جماعة من الثقات لا راوي لهم إلا واحد فيلزمهما بذلك إخراج مثله و الله أعلم

    وقد روى عن الدارقطني قوله بإلزامهما إخراج بعض الأحاديث
    المستدرك (1/ 89)
    97 - فأخبرناه القاسم بن القاسم السياري ثنا أبو الموجه حدثنا عبدان أنبأ عبد الله عن معمر عن الزهري عن عروة بن الزبير عن كرز بن علقمة قال : قال أعرابي : يا رسول الله هل للإسلام من منتهى ؟ فقال : نعم أيما أهل بيت من العرب و العجم أراد الله بهم خيرا أدخل عليهم الإسلام ثم تقع الفتن كأنها الظلل
    هذا حديث صحيح و ليس له علة و لم يخرجاه لتفرد عروة بالرواية عن كرز بن علقمة و كرز بن علقمة صحابي مخرج حديثه في مسانيد الأئمة
    سمعت علي بن عمر الحافظ يقول : مما يلزم مسلم و البخاري إخراجه حديث كرز بن علقمة هل للإسلام منتهى فقد رواه عروة بن الزبير و رواه الزهري و عبد الواحد بن قيس عنه
    قال الحاكم : و الدليل الواضح على ما ذكره أبو الحسن أنهما جميعا قد اتفقا على حديث عتبان بن مالك الأنصاري الذي صلى رسول الله صلى الله عليه و سلم في بيته و ليس له راو غير محمود بن الربيع

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •