تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: كلاهما واحد أم لا

  1. #1

    افتراضي كلاهما واحد أم لا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    أرجوكم أن تتفضلواعلي بالإجابة علي أسئلتي التالية وتوجروا

    8781 نعيم بن سلام ويقال بن سلامة السلمي له ذكر في حديث أخرجه البزار من طريق زيد بن الحباب عن حميد مولى بن علقمة عن عطاء عن أبي هريرة قال بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس وأبو بكر وعمر ومعاذ وابن مسعود ونعيم بن سلام إذ قدم بريد على النبي صلى الله علي وآله وسلم من بعث بعثه فقال أبو بكر يا رسول الله ما رأيت نعيما أسرع إيابا ولا أكثر مغنما من هؤلاء قال يا أبا بكر ألا أدلك على ما هو أسرع إيابا وأكثر مغنما من صلى صلاة الغداة في جماعة ثم ذكر الله حتى تطلع الشمس وقع لنا بعلو في المعرفة لابن منده ورواه أبو عبيد حاجب سليمان بن عبدالملك عن نعيم بن سلامة رجل من بني سليم وكان قد صحب النبي صلى الله عليه وسلم.


    (5260) ـــ (د ع) نُعَيْم بن سَلامة، وقيل: سلام.
    له ذكر في حديث أبي هريرة، رواه عطاءُ ابن أبي رباح، عن أبي هريرة قال: بينا النبيُّ جالسٌ، وأبو بكر، وابن مسعود، ومعاذ بنَ جبل، ونعيم بن سلام، إذ قدم بَريدٌ على النبي مِنْ بَعث بَعَثه، فقال أبو بكر: يا رسول الله، ما رأيت أسرع إياباً، ولا أكثر مَغْنَماً من هؤلاء فقال النبي : «يا أبا بكر، أدلك على أسرع إياباً وأكثر مغنماً؟ منْ صلى الغداة في جماعة، ثم ذكر الله حتى تطلع الشمس» .
    رواه ابن أبي فِدَيك عن يزيد بن عياض، عن أبي عُبَيد حاجب سليمان بن عبد الملك، عن نعيم بن سلامة، وكان قد صحب النبي ، نحوه .
    أخرجه ابن منده، وأبو نُعَيم.
    اسم الكتاب: أسد الغابة في معرفة الأصحاب
    رقم الجزء: 4
    رقم الصفحة: 246

    (7930) م ـ نُعَيْمُ بنُ سلامة ويقال: ابن سلامان الأزدي.
    روى عن: ابن عمر، وعن رجل من بني سليم له صحبة.
    روى عنه : أبو عبيد حاجب سليمان.
    ذكره شيخنا الهيثمي مستدركاً على الحسيني.
    وقد ذكره/قع ابن عساكر فقال: نعيم بن سلامة السبائي، ويقال الغساني، ويقال الحميري، مولاهم، الأزدي.
    سمع ابن عمر وروى عن رجلٍ من الصحابة من بني سليم.
    وكان على خاتم سليمان بن عبد الملك وعمر بن عبد العزيز.
    روى عنه : أبو عبيد حاجب سليمان، ورجاء بن حيوة، والأوزاعي، وعطاء الخراساني، ومحمد بن يحيـىٰ بن حبان، وغيرهم.
    ذكره/قع أبو الحسين الرازي في أمراء دمشق، ثم ذكر له الحديث الذي أخرجه أحمد من طريق أبي عبيد الحاجب، عن نعيم بن سلامة، عن رجل من بني سليم (وكانت له صحبة) كان إذا فرغ مِنْ طعامه قال: «اللهم لك الحمد أطعمت وسقيت وأشبعت وأرويت فلك الحمد».
    وذكره البخاري وابن حاتم فلم يذكرا فيه جرحا.
    وقال أبو زرعة الدمشقي في الطبقة الثالثة: نعيم بن سلامة سمع ابن عمر، وأنشد من طريق رجاء بن سلمة، عن عطاء الخراساني، قال: من نصر بن سلامة وذكره ابن سميع في الطبقة الرابعة ونسبه سينانياً وقال: وكان على خاتم عمر بن عبد العزيز بفلسطين.
    وذكره ابن خليفة في خياط في عمال سليمان بن عبد الملك وقال: كان مولى لأهل اليمن.
    وأسند يعقوب بن سفيان. مَن اسمُه:
    اسم الكتاب: تهذيب الكمال
    رقم الجزء: 18
    رقم الصفحة: 419

    المطلوب والمسؤل كلهم واحد ام لا
    وهذاالمذكورفي أبي داودمن هويعني نعيم الذي ذكر في الإصابةوأسدالغا بةأوغيره

    قال أبوداود في كتاب الجمعة
    باب الاحتباء والإِمام يخطب
    حدثنا داود بن رشيد، ثنا خالد بن حيان الرقي، ثنا سليمان بن عبد اللّه بن الزبرقان، عن يعلى بن شداد بن أوس قال:
    شهدت مع معاوية بيت المقدس، فجمع بنا فنظرت فإِذا جلُّ مَنْ في المسجد أصحاب النبي صلى اللّه عليه وسلم، فرأيتهم محتبين والإِمام يخطب.
    قال أبو داود: كان ابن عمر يحتبي والإِمام يخطب، وأنس بن مالك وشريح وصعصعة بن صوحان وسعيد بن المسيب وإبراهيم النخعي ومكحول وإسماعيل بن محمد بن سعد، ونعيم بن سلامة قال: لا بأس بها.
    قال أبو داود: ولم يبلغني أن أحداً كرهها إلا عبادة بن نُسيٍّ.
    شكرا وجزاك الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: كلاهما واحد أم لا

    هما اثنان يا شيخ (محمد يا مين) والتابعي أشهر من الصحابي.. ولي عودة إن شاء الله لبيان ذلك بعد الجمعة.
    والذي جعلك تظن أنهما واحد هو السقط الذي حصل في ترجمة الصحابي.. حيث سقط حرف (عن) بينه وبين نعيم بن سلامة، فيظن القارئ أن الصحابي هو نعيم بن سلامة قبله.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: كلاهما واحد أم لا

    هكذا الكلام
    بارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: كلاهما واحد أم لا

    هما إثنان أخى
    لا شك فى ذلك
    و الصحابى منهم مشكوك فى وجوده أصلا
    لأن الأسانيد إليه تالفه
    و لا وجود له الا فى هذا الحديث

    و هذا ما دفعنى الى القول
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومسهر
    و الذى يبدو لى و الله أعلم أنهما واحدا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومسهر
    بمعنى أن ذكره فى حديث أبو هريرة محض خطأ أو وهم
    و هذا أيضا ما دفع البخارى و أبو زرعة الى إنكار أن له صحبة
    أما التابعى فهو المشهور و هو الموجود فى سنن ابو داود و هو المذكور كذلك فى كتب الرجال

    فالصحابى لا ذكر له و لا يعرف إلا فى هذا الحديث التالف
    و الله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •