تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 66 من 66

الموضوع: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

  1. #61

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ربا
    والنقاب الذي كان في زمن التشريع هو ما له ثقب لعين واحدة لا يبين منها الا سوادها

    ......
    ما هذا الكلام ؟
    ألك مصدر لهذا الكلام العجيب ؟
    كلام أبي رية صحيح
    والنقاب من النقب أي الثقب
    فتأتي بقطعة قماش وتثقبها موضع العين فترى منها المرأة ولا يظهر عينيها
    أما النقاب المعاصر وخاصة ما يكشف العينين وما حولهما من الزينة فهو أشر من كشف الوجه لأنه يظهر الشوهاء جميلة !
    أبو محمد المصري

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    بل النقاب المعروف من زمن الجاهلية الأولى هو إبداء العينين
    لا عين واحدة
    و لو شئت أدلة على هذا من أى كتاب تشاء أتيتك
    و تزيين العينين تبرج حتى و ان كانت منتقبة
    و الحكمة فى هذا أخى الفاضل بديهية إلى حد لا نهائى
    ألا و هى أن تتميز شخصيتها عن غيرها
    فمن العين يُعرف الإنسان ؟؟؟

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    بسم الله الحمد لله والصلاة على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

    وبعد

    فعن مسألة النقاب والأقوال فيها فقد انعقد الحوار فيها في حلقة خاصة جدا على قناة الفجر في برنامج (القول الفصل)
    واستمر الحوار بينا لشيخين المتحاورين قرابة 160 دقيقة تقريبا في هذا الموضوع

    والمتحاوران هما فضيلة الشيخ محمد رشدي السعداوي من مشايخ الدعوة السلفية بمصر وقد تلقى العلم في المملكة على يد مشايخ كالبراك والأطرم والعثيمين وابن باز وغيرهم
    وفضيلة الشيخ الدكتور حازم الكيلاني من علماء المذهب الحنفي بمصر وصاحب درس الفقه والأصول الحنفي بالجامع الأزهر الشريف

    والحلقة ستذاع بإذن الله تعالى هذا الأسبوع إن شاء الله قبل 1/10/2010م فيما أحسب فترقبوها على القناة (قناة الفجر)فقد حوت تقريبا غالب ما انطوى عليه هذا الحوار من أقوال ومناقشات

    علما بأن رئيس القناة لم يفرض على أحد الشيخين قولا أو كلاما بل تكلم كل منهما بحرية تامة بما يراه وأدلى كل منهما بدلوه وهذا على غير العادة فغالبا ما توجه القناة الحوار أو ينحى به المذيع منحى ما وفقا لسياسة وأفكار القناة

    ومن ثم بعدها ستخصص ساعة على الهواء مباشرة لتلقي المشاركات والتعقيبات من أهل العلم وطلبته

    فلعل حضراتكم تشركوننا في هذا الأمر ببيان مثل هذا الكلام الطيب من كلا الفريقين في الحلقة المباشرة على الهواء

    وصلى الله وسلم على حضرة سيدنا ومولانامحمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    بخصوص أدلة الاستحباب فتعلمون أن الخلاف واقع في حكم (الوجوب) ومن قال بعدمه على ما يورده المجيبون من أدلة، لايصح أن ينزل إلا لمرتبة الاستحباب.

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    الأخ فياض فعل أمر واحدا وهو أنه أضاف رايا ثالثا لمسألة النقاب، فالعماء إنما اختلفوا أهو واجب او مستحب، وقد يقول لي الأخ الكريم من أين لك أنهم قالو بالاستحباب؟؟ أقول له هم ناقشوا هل هو واجب أم ليس بواجب، وعبارة (ليس بواجب) قد تفيد الاستحباب وقد تفيد الجواز، وإنما قلنا أن معناها الاستحباب، لأنها أقرب مرتبة للوجوب، فإذا ذهبنا إلى قول من لا يرى الوجوب فإن أول ما تنصرف إليها الأدلة هي مرتبة الاستحباب وهي أولى من الجواز، فإن قلت أنت بالجواز وأردت نسبه للعلماء فعليك بالدليل الصارف إليها عن الرتبة الأولى التي هي الاستحباب.
    ونادر أن تجد نقاش العلماء في حكم فينتقلون إلى الحكم الابعد. والله أعلم

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم


    قد أذيعت أولى حلقات برنامج القول الفصل على قناة الفجر عن النقاب

    وهي موجودة على اليوتيوب في الانترنت

    وقد خلص الشيوخ في المسألة إلى أن النقاب غير واجب عند الجمهور بينما رجح الحنابلة الوجوب

    والكلام الذي ساقه الإخوة هنا حقا يفتقر إلى نقل صريح صحيح على استحبابه حال قلنا إنه غير واجب

    ولم أر هنا إلا نقلا واحدا عن القاضي عياض فهل تابعه على ذلك أحد ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •