متى يخرج المرء من دائرة أهل السنة و الجماعة؟؟؟ - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 3 من 10 الأولىالأولى 12345678910 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 194
57اعجابات

الموضوع: متى يخرج المرء من دائرة أهل السنة و الجماعة؟؟؟

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,261

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    وهل رأي الإمام البربهاري معصوم .. وهل هو حجة على غيره !!


    مَن " غيره " الذي تستند إليه ؟؟؟ فالقاعدة التي تعلمتها من محاضرة " السلفية " للشيخ سليمان الرحيلي وعبد السلام السحيمي على اليوتيوب أنه :
    إذا أجمع علماء السلف على شئ فليس لنا أن نخالفه
    القاعدة الثانية :
    إذا ورد نقل عن أحد علماء السلف المعتبرين في مسألة لم يرد له فيها رأي مخالف لأحد علماء السلف المعتبرين أيضاً فقوله حجة وليس لنا أن نترك كلامه.

    فمن في مَنزلة البربهاري قال بغير قوله ؟؟ أنقل لنا نقولاً كما نقلت لك وإلا فالتزم كلام علماء السلف لتكون ممن قال الله فيهم " والذين اتبعوهم بإحسان " .

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,696

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهادي الشامي مشاهدة المشاركة
    أنا لم يتبين لي إلي الآن وجه الاعتراض علي قول الأخ أبي البراء الجهني (من وافق أهل السنة في أصول الاستدلال سواء في الفقه أو العقيدة فهو من أهل السنة وإن أخطأ في النتيجة) و إلي أي فرقة ينسب من قال بالتفويض أو تأول حديث النزول من أئمة أهل السنة كالنووي وغيره و كيف يوجه اختلاف الشيخين ابن تيمية و ابن القيم في تأويل قول الله تعالي (وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) و كذلك اجتهاد الشيخ ابن باز في حديث ظل العرش ، ثم ان العالم ببدعته الداعي اليها ليس كالمقلد الجاهل فيما أعلم، و مقصد الأخ أبي البراء الجهني – فيما أري - مقصدٌ حسنٌ إن شاء الله؛ فجمع كلمة المسلمين ضرورة شرعية في زمان تكالبت علينا الامم فيه تكالب الاكلة علي قصعتها، و جمع الكلمة هذا سهل ميسور بإذن الله بالضوابط الشرعية، أما الكلام عن المنطق و ما فيه فلست أهلا لذلك و لكن لعلي أساعد ان شاء الله في هذا، و الله يهدي من يشاء الي صراطٍ مستقيم
    لا أعني هذا الكلام الآن، وإنما أعني هذا الكلام:

    العقل له مدخلٌ في الاستدلال، والجميع متّفق على أنّ النقل الظنّي إذا خالف العقل القطعي اليقيني، فإنّه يُؤخذ باليقيني وليس بالظنّي، فاليقين مُقدّمٌ على الظنّ، فإذا اجتهد مجتهدٌ من الأشاعرة وأخطأ فجعل بعض العقليّات الظنّية محل قطعٍ ويقين وقدّمها على النصوص الظنّية، هل نُخرجُه من أهل السنّة مع أنّه يصرّح بأنّ النقل القطعي لا يمكن أن يتعارض من العقل القطعي!
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري مشاهدة المشاركة

    مَن " غيره " الذي تستند إليه ؟؟؟ فالقاعدة التي تعلمتها من محاضرة " السلفية " للشيخ سليمان الرحيلي وعبد السلام السحيمي على اليوتيوب أنه :
    إذا أجمع علماء السلف على شئ فليس لنا أن نخالفه
    القاعدة الثانية :
    إذا ورد نقل عن أحد علماء السلف المعتبرين في مسألة لم يرد له فيها رأي مخالف لأحد علماء السلف المعتبرين أيضاً فقوله حجة وليس لنا أن نترك كلامه.
    فمن في مَنزلة البربهاري قال بغير قوله ؟؟ أنقل لنا نقولاً كما نقلت لك وإلا فالتزم كلام علماء السلف لتكون ممن قال الله فيهم " والذين اتبعوهم بإحسان " .
    إذا أجمع السلف على أمرٍ ما فليس لنا أن نخالفه، فالإجماع مصدر من مصادر التشريع ولا أحد يُخالف في هذا، أمّا أقوال آحاد السلف فليست حجة على من بعدهم إلا إذا كانت المسألة ممّا تعمّ به البلوى وتتوافر الهمم لنقل كلام الناس فيها ثمّ لم يُنقل فيها إلا هذا القول ..
    فلابد أن نتأكد هنا من ثلاثة أمور:
    1- أنّ هذا القول ليس للبربهاري فيه مخالف .
    2- أنّ هذه المسألة ممّا تعمّ بها البلوى وتتوافر الهمم لنقل كلام الناس فيها .
    3- أنّ نعرف مقصوده بهذا النقل، وهل مَن خالف الصواب يُعتبر عنده من أهل البدع ولو كان يوافق أهل السنّة في أصول الاستدلال.

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Oct 2015
    المشاركات
    11

    افتراضي

    (الجميع متّفق على أنّ النقل الظنّي إذا خالف العقل القطعي اليقيني) ما هو النقل الظني؟ خبر الآحاد؟ ثم ما هو العقل اليقيني؟ لعلك تقصد المسلمات المنطقية مثل (العرض يفني ابدا و لا يبقي زمانين) و التي كانت نتيجتها (أن رسول الله صلي الله عليه و سلم ليس رسولا بعد وفاته)
    (فإذا اجتهد مجتهدٌ من الأشاعرة وأخطأ فجعل بعض العقليّات الظنّية محل قطعٍ ويقين وقدّمها على النصوص الظنّية) و هل (وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً ) ظنية؟! نعم هي كذلك عند من استبدل الذي هو أدني بالذي هو خير
    (هل نُخرجُه من أهل السنّة مع أنّه يصرّح بأنّ النقل القطعي لا يمكن أن يتعارض من العقل القطعي!) بعد قراءة (الأزمة العقيدية بين الأشاعرة و أهل الحديث خلال القرنين:5-6 الهجريين مظاهرها ، آثارها ، أسبابها ، و الحلول المقترحة لها) للشيخ خالد كبير علال؛ أري أن التهاون و التأخير في الاخذ علي يد المتكلمين عموما و علي الاشاعرة خصوصا – لأنهم السواد الاعظم منهم- كان من أهم أسباب تخلف أمتنا المسلمة عن التوازي مع التقدم العلمي الطبيعي و الصناعي للأمم الكافرة؛ فيخرج من أهل السنة من جعل العقل القطعي (الموضوعي الجمعي بل و المعصوم!) حكما علي الوحي يرد منه ما يشاء؛ ذلك أن القاعدة عندنا أنه: (من وافق أهل السنة في أصول الاستدلال سواء في الفقه أو العقيدة فهو من أهل السنة وإن أخطأ في النتيجة .. ما المُشكلة في هذه العبارة ؟)
    الكتاب جيد جدا أنصح بقراءته و هو علي هذا الرابط
    من هنـــا

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,696

    افتراضي

    من الجميع الذين اتفقوا؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,261

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    إذا أجمع السلف على أمرٍ ما فليس لنا أن نخالفه، فالإجماع مصدر من مصادر التشريع ولا أحد يُخالف في هذا، أمّا أقوال آحاد السلف فليست حجة على من بعدهم إلا إذا كانت المسألة ممّا تعمّ به البلوى وتتوافر الهمم لنقل كلام الناس فيها ثمّ لم يُنقل فيها إلا هذا القول ..
    فلابد أن نتأكد هنا من ثلاثة أمور:
    1- أنّ هذا القول ليس للبربهاري فيه مخالف .
    2- أنّ هذه المسألة ممّا تعمّ بها البلوى وتتوافر الهمم لنقل كلام الناس فيها .
    3- أنّ نعرف مقصوده بهذا النقل، وهل مَن خالف الصواب يُعتبر عنده من أهل البدع ولو كان يوافق أهل السنّة في أصول الاستدلال.

    قول عالم سلفي واحد معتبر حجة على طالب العلم ليس له أن يُخالفه، إلى أن يجد - بعد البحث - مَن خالفه من العلماء السلفيين المعتبرين، لا أن يوقف الطالب السلفي الاقتناع أو التنفيذ إلى أن يتأكد من عدم وجود مخالف له، فعندما يقول لك النبي : " مَن كتم علماً ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة " فيجب عليك أن تعمل بهذا الحديث، وأثناء عملك به، تبحث عن باقي الأحاديث في الموضوع، فإن وجدت حديث يقيّد عمومه " مَن " لأنها من أدوات الشرط وهي من صيغ العموم، أو ناسخ له وما شابه ذلك، فهنا وهنا فقط، بعدل عن العمل بالعام إلى العمل بالخاص أو المقيّد أو الناسخ، لا أن توقف العمل بالحديث الأول إلى أن تطمئن من عدم وجود حديث آخر ينسخه أو يُقيده .

    لأنك ببساطة لو لم تلتزم بكلام النبي - ويُقاس عليه قول العالم السلفي في مسألة مستحدثة - حتى تطمئن أنه لا يوجد له مُقيّد أو مخصص أو ناسخ فهذا يعني أنك تتبع هواك.

    وإذا أردت أن تعرف مقصود البربهاري فقد طلبت من حضرتك أن تسمع شرح الفوزان على اليوتيوب للكتاب، والميزة في هذا الشرح أنه قد تم وضع عنوان المحاضرة في صلب الفيديو فتستطيع مراجعة العناوين على الفهرس في ملف pdf حتى تصل للمحاضرة التي تم فيها شرح هذه العبارة، لا أن توقف - للمرة الثانية - العمل بقول البربهاري إلى أن تبحث عن شروحات عليه.

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Oct 2015
    المشاركات
    11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري مشاهدة المشاركة
    [SIZE=5] قول عالم سلفي واحد معتبر حجة على طالب العلم ليس له أن يُخالفه
    أخي الحبيب، العلماء اختلفوا في حجية قول الصحابي فضلا عن البربهاري رحمه الله او من دونه، أنصحك بقراءة إعلام الموقعين لابن القيم لأن مسألة التقليد ليست هينة، فالمسلم إذا عجز عن النظر في الدليل جاز له أن يقلد بشروط و ضوابط فصلها ابن القيم في باب (القول في التقليد)، و المسألة خطيرة جدا؛ لأن المتبوع إذا قُلد في الدين بغير هدي من الوحي كان مألوها معبودا من دون الله، قال الله عز و جل (أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ) و اقرأ اعلام الموقعين و كلام ابن القيم رحمه الله عن مقلدي المذاهب تر العجب العجاب - مسألة أخري أخي الحبيب، أن مصطلح (الشيخ و شيخي) لم تكن معروفة عند السلف الا لوصف المتلقَي عنه من اهل الحديث؛ فيقال للمتلقي (تلميذ) و للمتلقَي عنه (شيخ) ، و تقرأ في كتب الرجال : شيوخ البخاري و تلاميذ البخاري، و شيوخ مالك و تلاميذ مالك و هكذا، أما الشيخ بمعني (العارف بالله) و التلميذ بمعني (المريد) و ما يترتب علي ذلك من ولاء و براء فهذه بدعة موروثة عن الصوفية، لكنها موجودة اليوم بصبغة سلفية علمية، و لا أعلم لها أصلا، فالواجب أن نمتثل قول الله ( فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)، يقول ابن القيم عقب هذه الاية : فمنعنا سبحانه من الرّدّ إلى غيره وغير رسوله، وهذا يبطل التّقليد.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء الجهني

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    (الجميع متّفق على أنّ النقل الظنّي إذا خالف العقل القطعي اليقيني) ما هو النقل الظني؟ خبر الآحاد؟
    القطعي من النصوص ما كان متواترًا أو احتفّت به القرائن من الآحاد ..

    ثم ما هو العقل اليقيني؟ لعلك تقصد المسلمات المنطقية مثل (العرض يفني ابدا و لا يبقي زمانين) و التي كانت نتيجتها (أن رسول الله صلي الله عليه و سلم ليس رسولا بعد وفاته)
    أقصِد ما يرى الأشاعرة أنّه من العقل اليقيني، فإن كان الصواب على خلاف ما قالوه فيجب نقاشهم بهدوء وإثبات خطأ ذلك لهم .. وعدم إلزامهم بما لم يلتزموه

    (فإذا اجتهد مجتهدٌ من الأشاعرة وأخطأ فجعل بعض العقليّات الظنّية محل قطعٍ ويقين وقدّمها على النصوص الظنّية)
    و هل (وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً ) ظنية؟! نعم هي كذلك عند من استبدل الذي هو أدني بالذي هو خير
    لا أدري ما وجه الإشكال هنا ، فالأشاعرة يُثبتون صفة الكلام لله

    بعد قراءة (الأزمة العقيدية بين الأشاعرة و أهل الحديث خلال القرنين:5-6 الهجريين مظاهرها ، آثارها ، أسبابها ، و الحلول المقترحة لها) للشيخ خالد كبير علال؛ أري أن التهاون و التأخير في الاخذ علي يد المتكلمين عموما و علي الاشاعرة خصوصا – لأنهم السواد الاعظم منهم- كان من أهم أسباب تخلف أمتنا المسلمة عن التوازي مع التقدم العلمي الطبيعي و الصناعي للأمم الكافرة؛ فيخرج من أهل السنة من جعل العقل القطعي (الموضوعي الجمعي بل و المعصوم!) حكما علي الوحي يرد منه ما يشاء؛
    أوصيك أخي الكريم ألّا تحكم على طائفة من وُجهة نظر طائفةٍ أخرى .. إذا أردت العدل والصواب ووضع الأمور في أماكنها فانظر في كلام الطرفين وارجع إلى مراجعهم .. وحاول أن تتجرّد عن الرغبة في الانتصار لأي مذهب ..

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    من الجميع الذين اتفقوا؟
    جميع العقلاء .. لا يوجد عاقل يقدّم الظنّ على اليقين !

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    قول عالم سلفي واحد معتبر حجة على طالب العلم ليس له أن يُخالفه، إلى أن يجد - بعد البحث - مَن خالفه من العلماء السلفيين المعتبرين، لا أن يوقف الطالب السلفي الاقتناع أو التنفيذ إلى أن يتأكد من عدم وجود مخالف له
    ##
    كلامٌ غير صحيح .. فالعالم رأيُه مثل رأي غيره ما لم يكن محل إجماع وسبق لك ذكر ضابط الإجماع في هذا ..

    فعندما يقول لك النبي : " مَن كتم علماً ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة " فيجب عليك أن تعمل بهذا الحديث، وأثناء عملك به، تبحث عن باقي الأحاديث في الموضوع، فإن وجدت حديث يقيّد عمومه " مَن " لأنها من أدوات الشرط وهي من صيغ العموم، أو ناسخ له وما شابه ذلك، فهنا وهنا فقط، بعدل عن العمل بالعام إلى العمل بالخاص أو المقيّد أو الناسخ، لا أن توقف العمل بالحديث الأول إلى أن تطمئن من عدم وجود حديث آخر ينسخه أو يُقيده .
    ##
    كلامٌ باطل ويلزم عليه لوازم باطلة .. بل يجب عليك قبل أن تعمل وتعتقد أن تفهم مراد الله ومُراد رسوله - صلى الله عليه وسلم- .. خذ هذا المثال :
    رجلٌ عامّي سمع كلامك وأراد أن يطبّقه وقال سأعتقد بكلّ ما ورد من ظواهر النصوص حتى يأتي ما يخالفه، وقعت عينه أوّل ما وقعت على سورة المجادلة وقرأ فيها (وهو معكم أين ما كنتم) فأخذ بهذا الكلام على ظاهره واعتقد بعقيدة الحلول أيامًا وشهورًا.. هل منهجه سليم؟


    لأنك ببساطة لو لم تلتزم بكلام النبي - ويُقاس عليه قول العالم السلفي في مسألة مستحدثة - حتى تطمئن أنه لا يوجد له مُقيّد أو مخصص أو ناسخ فهذا يعني أنك تتبع هواك.
    ##
    سبحان الله .. هل يُوصف باتباع الهوى من كان متثبّتاً في معرفة مراد الله ومراد رسوله وفي الأخذ بأقوال العلماء !!

    وإذا أردت أن تعرف مقصود البربهاري فقد طلبت من حضرتك أن تسمع شرح الفوزان على اليوتيوب للكتاب، والميزة في هذا الشرح أنه قد تم وضع عنوان المحاضرة في صلب الفيديو فتستطيع مراجعة العناوين على الفهرس في ملف pdf حتى تصل للمحاضرة التي تم فيها شرح هذه العبارة، لا أن توقف - للمرة الثانية - العمل بقول البربهاري إلى أن تبحث عن شروحات عليه.
    ##
    وهل شرح الشيخ الفوزان هو الشرح الصحيح والمعصوم من الخطأ !! لا بأس أن تثني على أحد الشروح لكن لا تجعل الحقّ والصواب مقصورًا عليه ..
    في اعتقادي أنّ لدينا مشاكل منهجية في الاستدلال علينا أن نعالجها أولًا قبل أن نتكلّم في تبديع الناس

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,261

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهادي الشامي مشاهدة المشاركة
    أخي الحبيب، العلماء اختلفوا في حجية قول الصحابي فضلا عن البربهاري رحمه الله او من دونه، أنصحك بقراءة إعلام الموقعين لابن القيم لأن مسألة التقليد ليست هينة
    أنصح حضرتك بسماع محاضرة " السلفية " للشيخان عبد السلام السحيمي وسليمان الرحيلي، فهذا الكلام أخذته من سليمان الرحيلي، وأعتقد أنه اطلع على باب التقليد سواء من ابن القيم أو غيره، وهي على اليوتيوب صوتية.

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,261

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    أقصِد ما يرى الأشاعرة أنّه من العقل اليقيني، فإن كان الصواب على خلاف ما قالوه فيجب نقاشهم بهدوء وإثبات خطأ ذلك لهم .. وعدم إلزامهم بما لم يلتزموه
    والله الأشاعرة ألزموا السلفية بما لم يلتزموا به، فكتب ابن تيمية وعثمان الدارمي والبربهاري تتبرّأ من التجسيم والتشبيه وتقرر نفي قياس التمثيل " يده كيدي " وقياس الشمول " كل كذا فهو كذا والله كذا إذن فهو كذا " ، ورغم ذلك تطفح كتب الأشاعرة قديماً وحديثاً بنسبة التشبيه والتجسيم للسلفية فأي إنصاف وهدوء تطالب به ؟؟


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    لا أدري ما وجه الإشكال هنا ، فالأشاعرة يُثبتون صفة الكلام لله
    مَن قال " كلام نفسي " لا يُثبت صفة الكلام، بل جعل الله عز وجل مثل العاجز عن الكلام، وهي بدعة تشبه بدعة المعتزلة، فكما أضاف المعتزلة كلمة " مخلوق " للقرآن، فقالوا " كلام الله مخلوق " فالأشاعرة أضافوا فقالوا " كلام الله النفسي " وما ذلك إلا لاتباعهم لأخطلهم النصراني كما اتبعوه في تفسير الاستواء بالاستيلاء تاركين ما ورد في صحيح البخاري عن مجاهد بن جبر تلميذ عبد الله بن العباس والتابعي الجليل أبو العالية اللذان فسّرا الاستواء بالعلو والارتفاع لا بالاستيلاء الذي أنكره اللغوي ابن الأعرابي فيما نقله عنه ابن منظور في لسان العرب .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    أوصيك أخي الكريم ألّا تحكم على طائفة من وُجهة نظر طائفةٍ أخرى .. إذا أردت العدل والصواب ووضع الأمور في أماكنها فانظر في كلام الطرفين وارجع إلى مراجعهم .. وحاول أن تتجرّد عن الرغبة في الانتصار لأي مذهب ..
    وهل الشافعي عندك أشعري أم سلفي ؟ إذ أحتاج أن أعرف منك لأيهما ينتمي لأنه لو كان سلفي فلا أعلم لماذا خرج الأشاعرة عن طريقته رغم أنه من الأئمة الأربعة الذين يسيء بعض الأشاعرة المعاصرين للسلفين بتهمة تكفير الأئمة الأربعة وكأن الأشاعرة أكثر حباً للشافعي من السلفيين، فلماذا لم يتبعوه ؟

    وإن كان الشافعي أشعري، فسأعتمد حكمه على الأشاعرة المتكلمين إذ قال:

    قال الشافعي: «حُكْمِي فِي أَهْلِ الْكَلَامِ أَنْ يُضْرَبُوا بِالْجَرِيدِ وَيُطَافُ بِهِمْ فِي الْعَشَائِرَ وَالْقَبَائِلَ، هَذَا جَزَاءُ مَنْ تَرَكَ الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ وَأَخَذَ فِي الْكَلَامِ» مناقب الشافعي للبيهقي 1/462، سير أعلام النبلاء للذهبي نشر مؤسسة الرسالة ج 10 ص 29، جامع بيان العلم وفضله لابن عبر البر المالكي (2/941).

    لاحظ أن ناقلي هذه العبارة ليس فيهم ابن تيمية ولا ابن القيم بل فيهم ابن عبد البر الذي يزعم الأشاعرة أنه على مذهبهم رغم كلامه السلفي في الاستواء في المجلد السابع في التمهيد لابن عبد البر.


    والسلام عليكم

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    591

    افتراضي

    من اجل صناعه العقيده الأشعريه يدعو الي التفويض وانظر في صفحه هذا الرابط http://majles.alukah.net//t146842/ ‎ ‎ ‎ ‎‎‎لكن في هذا الموضوع تناقض تفويضه مع تعطيله... فتاره تكون عنده صفه الكلام مجهوله المعني ... وتاره تكون عنده صفه الكلام مرفوضه المعني .. والنتيجه جمع بين التفويض والتأويل والتعطيل في صفه واحده 3في 1 ‎ ‎‎‎‎ ‎‎‎وتوجد مغالطات في كلامه عن المعيه .... ..وإلي اللقاء فأنا مشغول هذه الايام ...وقريبا اكون معكم... وظاهر المعيه في قولي"اكون معكم" لا يمكن ان تكون عندكم بمعني الحلول والاتحاد ... وإذا ثبت ذلك نقول المعيه لا تقتضي الحلول ...والسلام عليكم

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    والله الأشاعرة ألزموا السلفية بما لم يلتزموا به، فكتب ابن تيمية وعثمان الدارمي والبربهاري تتبرّأ من التجسيم والتشبيه وتقرر نفي قياس التمثيل " يده كيدي " وقياس الشمول " كل كذا فهو كذا والله كذا إذن فهو كذا " ، ورغم ذلك تطفح كتب الأشاعرة قديماً وحديثاً بنسبة التشبيه والتجسيم للسلفية فأي إنصاف وهدوء تطالب به ؟؟
    ##
    كل من ألزم صاحبه بما لم يلتزم به فهو مُخطئ .. والواجب الكفّ عن هذه الاتهامات من الجميع .. وإنّما تُذكر هذه الإلزامات بهدوء عند مناقشة الأقوال لبيان ضعفها أو خطئها ..

    مَن قال " كلام نفسي " لا يُثبت صفة الكلام، بل جعل الله عز وجل مثل العاجز عن الكلام، وهي بدعة تشبه بدعة المعتزلة، فكما أضاف المعتزلة كلمة " مخلوق " للقرآن، فقالوا " كلام الله مخلوق " فالأشاعرة أضافوا فقالوا " كلام الله النفسي " وما ذلك إلا لاتباعهم لأخطلهم النصراني ..
    ##
    الأشاعرة يُصرّحون بأنّ كلام الله غير مخلوق، ويعتقدون بأنّ الله يتكلم بكلام مسموع، وإنّما ينفون الصوت والحرف لأنّ إثبات ذلك يقتضي اتصافه ببعض سمات أصوات المخلوقين من الجهة المكانية والفترة الزمنية والموجات الصوتية التي لها نقطة انطلاق مكانية تنطلق منها، قالوا : والله منزّهٌ عن ذلك لأنّه ليس كمثله شيء، من باب الجمع بين النصوص، فإذا كان جمعهم خاطئ فيجب مناقشتهم بهدوء من دون تبديعهم وإخراجهم من أهل السنة ..

    وهل الشافعي عندك أشعري أم سلفي ؟ إذ أحتاج أن أعرف منك لأيهما ينتمي لأنه لو كان سلفي فلا أعلم لماذا خرج الأشاعرة عن طريقته رغم أنه من الأئمة الأربعة الذين يسيء بعض الأشاعرة المعاصرين للسلفين بتهمة تكفير الأئمة الأربعة وكأن الأشاعرة أكثر حباً للشافعي من السلفيين، فلماذا لم يتبعوه ؟
    وإن كان الشافعي أشعري، فسأعتمد حكمه على الأشاعرة المتكلمين إذ قال: قال الشافعي: «حُكْمِي فِي أَهْلِ الْكَلَامِ أَنْ يُضْرَبُوا بِالْجَرِيدِ وَيُطَافُ بِهِمْ فِي الْعَشَائِرَ وَالْقَبَائِلَ، هَذَا جَزَاءُ مَنْ تَرَكَ الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ وَأَخَذَ فِي الْكَلَامِ» مناقب الشافعي للبيهقي 1/462، سير أعلام النبلاء للذهبي نشر مؤسسة الرسالة ج 10 ص 29، جامع بيان العلم وفضله لابن عبر البر المالكي (2/941).
    ##
    الشافعي كان قبل نشوء هذه المذاهب أصلًا وهو غير محسوب على الأشاعرة ولا على الحنابلة وأهل الحديث، وكلامه عن أهل الكلام الذين في عهده وليس عن الأشاعرة لأنّهم لم يأتوا بعد .. وأكثر المسائل التي تعرّض لها أصحاب المذاهب لم يكن للسلف فيها نقل مفصّل أصلًا .. ثمّ لماذا لا نعدّ الأشعري (ت:324) من السلف الصالح ..




  15. #55
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    591

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    والله الأشاعرة ألزموا السلفية بما لم يلتزموا به، فكتب ابن تيمية وعثمان الدارمي والبربهاري تتبرّأ من التجسيم والتشبيه وتقرر نفي قياس التمثيل " يده كيدي " وقياس الشمول " كل كذا فهو كذا والله كذا إذن فهو كذا " ، ورغم ذلك تطفح كتب الأشاعرة قديماً وحديثاً بنسبة التشبيه والتجسيم للسلفية فأي إنصاف وهدوء تطالب به ؟؟##كل من ألزم صاحبه بما لم يلتزم به فهو مُخطئ .. والواجب الكفّ عن هذه الاتهامات من الجميع .. وإنّما تُذكر هذه الإلزامات بهدوء عند مناقشة الأقوال لبيان ضعفها أو خطئها ..مَن قال " كلام نفسي " لا يُثبت صفة الكلام، بل جعل الله عز وجل مثل العاجز عن الكلام، وهي بدعة تشبه بدعة المعتزلة، فكما أضاف المعتزلة كلمة " مخلوق " للقرآن، فقالوا " كلام الله مخلوق " فالأشاعرة أضافوا فقالوا " كلام الله النفسي " وما ذلك إلا لاتباعهم لأخطلهم النصراني ..##الأشاعرة يُصرّحون بأنّ كلام الله غير مخلوق، ويعتقدون بأنّ الله يتكلم بكلام مسموع، وإنّما ينفون الصوت والحرف لأنّ إثبات ذلك يقتضي اتصافه ببعض سمات أصوات المخلوقين من الجهة المكانية والفترة الزمنية والموجات الصوتية التي لها نقطة انطلاق مكانية تنطلق منها، قالوا : والله منزّهٌ عن ذلك لأنّه ليس كمثله شيء، من باب الجمع بين النصوص، فإذا كان جمعهم خاطئ فيجب مناقشتهم بهدوء من دون تبديعهم وإخراجهم من أهل السنة .. وهل الشافعي عندك أشعري أم سلفي ؟ إذ أحتاج أن أعرف منك لأيهما ينتمي لأنه لو كان سلفي فلا أعلم لماذا خرج الأشاعرة عن طريقته رغم أنه من الأئمة الأربعة الذين يسيء بعض الأشاعرة المعاصرين للسلفين بتهمة تكفير الأئمة الأربعة وكأن الأشاعرة أكثر حباً للشافعي من السلفيين، فلماذا لم يتبعوه ؟ وإن كان الشافعي أشعري، فسأعتمد حكمه على الأشاعرة المتكلمين إذ قال: قال الشافعي: «حُكْمِي فِي أَهْلِ الْكَلَامِ أَنْ يُضْرَبُوا بِالْجَرِيدِ وَيُطَافُ بِهِمْ فِي الْعَشَائِرَ وَالْقَبَائِلَ، هَذَا جَزَاءُ مَنْ تَرَكَ الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ وَأَخَذَ فِي الْكَلَامِ» مناقب الشافعي للبيهقي 1/462، سير أعلام النبلاء للذهبي نشر مؤسسة الرسالة ج 10 ص 29، جامع بيان العلم وفضله لابن عبر البر المالكي (2/941).##الشافعي كان قبل نشوء هذه المذاهب أصلًا وهو غير محسوب على الأشاعرة ولا على الحنابلة وأهل الحديث، وكلامه عن أهل الكلام الذين في عهده وليس عن الأشاعرة لأنّهم لم يأتوا بعد .. وأكثر المسائل التي تعرّض لها أصحاب المذاهب لم يكن للسلف فيها نقل مفصّل أصلًا .. ثمّ لماذا لا نعدّ الأشعري (ت:324) من السلف الصالح ..
    زمن السلف انتهي في نهايه القرن الثالث ، والأشعري لم يتوفي في القرن الثالث، ولذلك لا يكون من السلف ، ثم الفتره التي عاشها في القرن الثالث كان شيخكم علي مذهب المعتزله! ، ثم إن كنت تريد العقيده من السلف ، فلماذا لا تقبلها من امير المومنين في الحديث ! ، ثم اقول لك يا رجل :"غفر الله للبخاري فقد وقع في التشبيه " وإن قلت لا لم يقع ، يقال لك يلزمك الهروب والفرار من العقيده الاشعريه ،والسلام عليكم

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,261

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة

    الأشاعرة يُصرّحون بأنّ كلام الله غير مخلوق، ويعتقدون بأنّ الله يتكلم بكلام مسموع


    ائت لي بنص واحد يقول أن الأشاعرة يقولون أن الله يتكلم بكلام مسموع من كتب الأشاعرة، أقول: الأشاعرة، أما ابن عبد البر وابن حجر والنووي فهو عند أهل السنة من أهل السنة وإن كان الآخيرين وقعا في بعض الأخطاء لكن لا يخرجوا بها عن أهل السنة، فالمقصود هو الغزالي وفخر الدين الرازي والجويني والتفتازاني والدردير والبيجوري ومن على شاكلتهم. أما ادعاءك بأنهم يقولون أن الله يتكلم بكلام مسموع فهذا محض زعم ليس مصدق عندي بعد كل ما دار بيني وبين الأشاعرة في منتدياتهم من حوار.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    وإنّما ينفون الصوت والحرف لأنّ إثبات ذلك يقتضي اتصافه ببعض سمات أصوات المخلوقين من الجهة المكانية والفترة الزمنية والموجات الصوتية التي لها نقطة انطلاق مكانية تنطلق منها، .
    إذا كنت ترفض أن يُلزمك أحد بلازم يلزم عن كلامك وأنت لا تقصده فكيف تُلزم النصوص النبوية بلازم غير صحيح ؟ " يقتضي اتصافه " هذا الاقتضاء عندك أنت وعند من يأخذون عقائدهم من القواطع العقلية وليس عند من يأخذ عقيدته من القرآن والسنة والصحابة والتابعين. وباعترافك في آخر مشاركتك أن الأشاعرة لم يكونوا موجودين وقت الشافعي، إذن عقيدتهم ليست هي العقيدة التي تلقاها التابعين عن الصحابة والصحابة عن النبي، فاذهب وانظر من أين جاءت عقيدتك إذن، أتت بعد ترجمة منطق اليونان.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    قالوا : والله منزّهٌ عن ذلك لأنّه ليس كمثله شيء
    نفس الحجة التي نفى بها المعتزلة السمع والبصر عن الله، صدق من قال أن الأشاعرة أفراخ المعتزلة، ولولا منطق اليونان ما كان لعلم الكلام الأشعري والمعتزلي على السواء وجود.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    من باب الجمع بين النصوص
    أي نصوص ؟ بل تقصد من باب الجمع بين القواطع العقلية المبتدعة وبين النصوص النقلية، كيف يكون قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري: " بصوت يسمعه مَن بَعُد كما يسمعه مَن قَرب " يقتضي الشبيه ؟ أفهمت من النصوص ما لم يفهمه الصحابة ؟ أم أنت أحرص على تنزيه الله منهم ؟ أم أنت ممن يقولون : صحيح البخاري تم كتابته بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بمائتيّ سنة فلا يوثق به ؟ أم لا تعلم أن البخاري الذي يزعم الأشاعرة أنه على معتقدهم استدل بهذا الحديث في رده على المعتزلة في كتابه (خلق أفعال العباد) ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    فإذا كان جمعهم خاطئ فيجب مناقشتهم بهدوء من دون تبديعهم وإخراجهم من أهل السنة .


    هم أخرجوا السلفية من أهل السنة لما أطلقوا عليهم لفظ " الحشوية " الذي استعمله - أوّل ما استُعمِل -
    المأمون بن هارون الرشيد المعتزلي قاصداً عقيدة الإمام أحمد وأصحابه من أهل السنة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    وأكثر المسائل التي تعرّض لها أصحاب المذاهب لم يكن للسلف فيها نقل مفصّل أصلًا


    نقل البخاري في صحيحه عن التابعين الجليلين مجاهد بن جبر وأبو العالية تفسير الاستواء على العرش بالعلو والارتفاع، فلو كان عقيدة الأشاعرة هي عقيدة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لكانوا فسّروا الاستواء بالعلو والارتفاع ثم جادلوا في كون هذا العلو علو ذات أم علو قهر ، لكنهم تركوا تفسير مجاهد تلميذ عبد الله بن العباس رضي الله عنهما، وأخذوا تفسير الأخطل النصراني الذي قال عنه ابن كثير وابن الجوزي أنه من تعطيل الملاحدة، وغير ثابت أصلاً نسبته للأخطل، على حد قولهما.

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,696

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممدوح عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    ثم اقول لك يا رجل :"غفر الله للبخاري فقد وقع في التشبيه "
    ؟؟؟ !!!
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,696

    افتراضي

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    591

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    ؟؟؟ !!!
    هذا من باب الالزام وليس من باب التقرير
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,696

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممدوح عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    هذا من باب الالزام وليس من باب التقرير
    جزاك الله خيرًا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ممدوح عبد الرحمن
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •