متى يخرج المرء من دائرة أهل السنة و الجماعة؟؟؟ - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 2 من 10 الأولىالأولى 12345678910 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 194
57اعجابات

الموضوع: متى يخرج المرء من دائرة أهل السنة و الجماعة؟؟؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,261

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    وأنا أيضًا سؤالي على العموم؟
    إن كان لا يرى الدعاء للسلطان ويرى الدعاء عليه فهو ليس من أهل السنة " على العموم "
    وعلى التعيين بشخص معين: لابد من إقامة الحجة لأنه قد يكون جاهلاً بأن هذا من معتقد أهل السنة الذي أجمعوا عليه وخالفهم الخوارج، والله أعلم.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    مَن كان موافقًا لأهل السنة في أصول الاستدلال وهي : الاستدلال بالكتاب والسنة والإجماع والقياس فهو من أهل السنة ، فإن أخطأ في استدلاله فهو يخرج عن دائرة الصواب لكنه لا يخرج عن دائرة أهل السنة كما يقول الشيخ الددو .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,261

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    مَن كان موافقًا لأهل السنة في أصول الاستدلال وهي : الاستدلال بالكتاب والسنة والإجماع والقياس فهو من أهل السنة ، فإن أخطأ في استدلاله فهو يخرج عن دائرة الصواب لكنه لا يخرج عن دائرة أهل السنة كما يقول الشيخ الددو .
    يا أخي الأدلة التي ذكرتها أدلة الاستدلال الفقهي، والكلام عن " طرق الاستدلال العقدي"
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,696

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    مَن كان موافقًا لأهل السنة في أصول الاستدلال وهي : الاستدلال بالكتاب والسنة والإجماع والقياس فهو من أهل السنة ، فإن أخطأ في استدلاله فهو يخرج عن دائرة الصواب لكنه لا يخرج عن دائرة أهل السنة كما يقول الشيخ الددو .

    الددو يجعل الاختلاف في الاعتقاد كالاختلاف في الفقه، وجعل الأشاعرة والماتريدية من أهل السنة والجماعة، وجعل مذهب السلف في الاعتقاد هو مذهب الحنابلة وانظر هذه الفديوهات:





    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    من وافق أهل السنة في أصول الاستدلال سواء في الفقه أو العقيدة فهو من أهل السنة وإن أخطأ في النتيجة .. ما المُشكلة في هذه العبارة ؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الهادي الشامي

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,696

    افتراضي

    وهل في الاعتقاد قياس؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الله عمر المصري

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    القياس إنّما يصحّ إذا تحقّقت شروطه سواءٌ في الفقه أو العقيدة .. ولا يصح قياس عالم الغيب على عالم الشهادة ..

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,696

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    القياس إنّما يصحّ إذا تحقّقت شروطه سواءٌ في الفقه أو العقيدة .. ولا يصح قياس عالم الغيب على عالم الشهادة ..
    وهل تذكر لنا مسألة واحدة في العقيدة استند العلماء فيها على القياس؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الله عمر المصري
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    قال ابن تيمية : ((الله سبحانه وتعالى يستعمل في حقه قياس الأولى كما جاء بذلك القرآن وهو الطريق التي يسلكها السلف والأئمة كأحمد وغيره من الأئمة فكل كمال ثبت للمخلوق فالخالق أولى به وكل نقص ينزه عنه مخلوق فالخالق أولى أن ينزه عنه)) شرح الأصبهانية (١٥١)

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,696

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    قال ابن تيمية : ((الله سبحانه وتعالى يستعمل في حقه قياس الأولى كما جاء بذلك القرآن وهو الطريق التي يسلكها السلف والأئمة كأحمد وغيره من الأئمة فكل كمال ثبت للمخلوق فالخالق أولى به وكل نقص ينزه عنه مخلوق فالخالق أولى أن ينزه عنه)) شرح الأصبهانية (١٥١)
    هذا النوع من القياس اختلف العلماء في تسميته قياسًا، وهو المعروف بمفهوم الموافقة، وفحوى اللفظ، ومنهم من سماه بدلالة النص، ويسمى بفحوى الخطاب، ولحن الخطاب، وبالقياس الجلي، وبالتنبيه، ومن سماه قياسًا سماه تجوزًا، قال الطوفي -بعد أن ذكر أدلة الفريقين- قلت: دليل المسألة متجاذب، وكأن ما قاله الآمدي أرجح" شرح المختصر "2/ 720" فكأنه يريد أن يقول: إن الخلاف في المسألة خلاف لفظي، وإن كان يرجح ما ذهب إليه القائلون بأن هذا المفهوم ليس من باب القياس، وإنما هو من قبيل فحوى الدلالة اللفظية.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,696

    افتراضي

    قال عبد الله بن صالح الفوزان في شرحه: (تيسير الوصول إلى قواعد الأصول ومعاقد الفصول): (صـ 318): (والعقائد فقد اتفق أهل السنة على أن القياس لا يجري فيها إن أدى إلى البدعة والإلحاد، وتشبيه الخالق بالمخلوق، وتعطيل أسماء الله وصفاته وأفعاله، وإنَّما يصح القياس في باب التوحيد إذا استُدل به على معرفة الخالق وتوحيده، ويستخدم في ذلك قياس الأولى، لئلا يدخل الخالق والمخلوق تحت قضية كلية يستوي أفرادها، ولئلا يتماثلا في شيء من الأشياء، قال تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى: 11]، بل كل كمال ـ لا نقص فيه بوجه ـ ثبت للمخلوق فالخالق به أولى، وكل نقص وجب نفيه عن المخلوق فالخالق أولى بنفيه عنه).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,696

    افتراضي

    قال الجيزاني في كتابه: (معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة): (صـ 451): (حجيته، ونوع دلالته
    مفهوم الموافقة حجة بإجماع السلف (1) .
    قال ابن تيمية: «بل وكذلك قياس الأولى وإن لم يدل عليه الخطاب، لكن عرف أنه أولى بالحكم من المنطوق بهذا، فإنكاره من بدع الظاهرية التي لم يسبقهم بها أحد من السلف، فما زال السلف يحتجون بمثل هذا وهذا» (2) .
    وإنما وقع الخلاف في دلالته: هل هي لفظية أو قياسية؟ (3) .
    وقد نقل الشافعي هذا الخلاف فقال: «وقد يمتنع بعض أهل العلم من أن
    يسمي هذا قياسًا، ويقول: هذا معنى ما أحل الله وحرم، وحمد وذم؛ لأنه داخل في جملته فهو بعينه، لا قياس على غيره.
    ......ويقول غيرهم من أهل العلم: ما عدا النص من الكتاب أو السنة فكان في معناه، فهو قياس. والله أعلم» (4) .
    وعلى كل فالخلاف كما هو واضح يرجع إلى التسمية لحصول الاتفاق على أن دلالته قد تكون قاطعة (5) .

    (1) انظر: "الرسالة" (513) ، و"جامع بيان العلم وفضله" (2/74) ، و"روضة الناظر" (2/254) ، و"مختصر ابن اللحام" (150) ، و"شرح الكوكب المنير" (3/483، 4/207، 208) ، و"مذكرة الشنقيطي" (250) .
    (2) "مجموع الفتاوى" (21/207) .
    (3) انظر: "روضة الناظر" (2/200) "قواعد الأصول" (68) ، و"مختصر ابن اللحام" (132) ، و"القواعد والفوائد الأصولية" (286، 287) ، و"شرح الكوكب المنير" (3/483) ، و"مذكرة الشنقيطي" (237) .
    (4) "الرسالة" (515، 516) .
    (5) ذكر بعضهم أن من فوائد هذا الخلاف: تجويز النسخ بمفهوم الموافقة عند من يقول: إن دلالته لفظية، ومنع النسخ به عند من يقول: إنها قياسية. والصحيح أن تسميته قياسًا لا تضر وأن النسخ يجوز به إن كانت علته منصوصة. انظر: "روضة الناظر" (1/232، 233، 2/202) ، و"شرح الكوكب المنير" (3/486) ، و"نزهة الخاطر العاطر" (1/233) ، و"مذكرة الشنقيطي" (89، 90)
    .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,696

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري مشاهدة المشاركة
    وعلى التعيين بشخص معين: لابد من إقامة الحجة لأنه قد يكون جاهلاً بأن هذا من معتقد أهل السنة الذي أجمعوا عليه وخالفهم الخوارج، والله أعلم.
    نعم، قد يكون جاهلًا أو متأولًا أو لا يرى أن هذا الحاكم بعينه ليس حاكمًا ...
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    من وافق أهل السنة في أصول الاستدلال ؛ بأيّ حقّ نُخرجه من أهل السنة والجماعة ؟

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,261

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    من وافق أهل السنة في أصول الاستدلال ؛ بأيّ حقّ نُخرجه من أهل السنة والجماعة ؟
    قال الإمام البربهاري -رحمه الله تعالى- في كتابه شرح السنة:
    (ولا يحل لرجل مسلم أن يقول: فلان صاحب سنة, حتى يعلم منه أنه قد اجتمعت فيه خصال السنة, لا يقال له: صاحب سنة, حتى تجتمع فيه السنة كلها).
    وقال الإمام البربهاري الحنبلي في كتابه (شرح السّنة) ص 113، 114: " وإذا رأيت الرجل يدعو على السلطان، فاعلم أنه صاحبُ هوى، وإذا رأيت الرجل يدعو للسلطان بالصلاح، فاعلم أنه صاحب سنة ".

    فانظر كيف حكم البربهاري على الرجل بأنه صاحب هوى لمجرد أنه يدعو على السلطان بغض النظر عن باقي ما يعتقده من أصول وطرق استدلال قد يكون موافقاً فيها لأهل السنة.

    وأنصحك أن تشاهد من اليوتيوب شرح الشيخ صالح بن فوزان الفوزان على شرح السنة للبربهاري فهو من أفيد الشروح المسموعة وهو - أي كتاب البربهاري - من أفضل كتب العقيدة التي مَن تعلمه تَعَلّم منهج السلفية الصحيحة.

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    وهل رأي الإمام البربهاري معصوم .. وهل هو حجة على غيره !!

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Oct 2015
    المشاركات
    11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    من وافق أهل السنة في أصول الاستدلال سواء في الفقه أو العقيدة فهو من أهل السنة وإن أخطأ في النتيجة .. ما المُشكلة في هذه العبارة ؟
    هذا هو الكلام الذي يجب ان يلتزم، و اما عن اعتراض الشيخ ابي البراء فيقال ان الاشاعرة و غيرهم لم يوافقوا اهل السنة في أصول الاستدلال ذلك أنهم حكموا المنطق الارسطي علي الكتاب و السنة و نبذوا الحكم العربي، و إن قيل إن الخوارج لم يعرفوا لسان ارسطوطاليس فيقال أن الخوارج حادوا عن الكتاب و السنة جملة، لم يأخذوها بلسان عربي و لا غير عربي و لذلك نقل العلماء انهم لم يكن لهم إرث علمي يعرف به حالهم أو مقالهم

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    العقل له مدخلٌ في الاستدلال، والجميع متّفق على أنّ النقل الظنّي إذا خالف العقل القطعي اليقيني، فإنّه يُؤخذ باليقيني وليس بالظنّي، فاليقين مُقدّمٌ على الظنّ، فإذا اجتهد مجتهدٌ من الأشاعرة وأخطأ فجعل بعض العقليّات الظنّية محل قطعٍ ويقين وقدّمها على النصوص الظنّية، هل نُخرجُه من أهل السنّة مع أنّه يصرّح بأنّ النقل القطعي لا يمكن أن يتعارض من العقل القطعي!

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,696

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    العقل له مدخلٌ في الاستدلال، والجميع متّفق على أنّ النقل الظنّي إذا خالف العقل القطعي اليقيني، فإنّه يُؤخذ باليقيني وليس بالظنّي، فاليقين مُقدّمٌ على الظنّ، فإذا اجتهد مجتهدٌ من الأشاعرة وأخطأ فجعل بعض العقليّات الظنّية محل قطعٍ ويقين وقدّمها على النصوص الظنّية، هل نُخرجُه من أهل السنّة مع أنّه يصرّح بأنّ النقل القطعي لا يمكن أن يتعارض من العقل القطعي!

    نترك الجواب للأخ عبد الهادي الشامي.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Oct 2015
    المشاركات
    11

    افتراضي

    أنا لم يتبين لي إلي الآن وجه الاعتراض علي قول الأخ أبي البراء الجهني (من وافق أهل السنة في أصول الاستدلال سواء في الفقه أو العقيدة فهو من أهل السنة وإن أخطأ في النتيجة) و إلي أي فرقة ينسب من قال بالتفويض أو تأول حديث النزول من أئمة أهل السنة كالنووي وغيره و كيف يوجه اختلاف الشيخين ابن تيمية و ابن القيم في تأويل قول الله تعالي (وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) و كذلك اجتهاد الشيخ ابن باز في حديث ظل العرش ، ثم ان العالم ببدعته الداعي اليها ليس كالمقلد الجاهل فيما أعلم، و مقصد الأخ أبي البراء الجهني – فيما أري - مقصدٌ حسنٌ إن شاء الله؛ فجمع كلمة المسلمين ضرورة شرعية في زمان تكالبت علينا الامم فيه تكالب الاكلة علي قصعتها، و جمع الكلمة هذا سهل ميسور بإذن الله بالضوابط الشرعية، أما الكلام عن المنطق و ما فيه فلست أهلا لذلك و لكن لعلي أساعد ان شاء الله في هذا، و الله يهدي من يشاء الي صراطٍ مستقيم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •