تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: كن سلفياً على الجادة.. مقتطفات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    61

    Exclamation كن سلفياً على الجادة.. مقتطفات

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذبالله من شرور أنفسنا وسيئات

    أعمالنامن يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لاإله إلا الله وحده

    لاشريك له وأن محمداًعبده ورسوله

    قال تعالى :
    ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون)(ال عمران 102

    وقال تعالى :
    , (ياأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا) سورة النساء 1اية )

    يقول الله - تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً) (الأحزاب:70
    امابعد :

    فقد بعث الله نبيه محمداً رحمة للناس قال الله تعالى { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ ) الانبياء 107

    وجعل أمته وسطاً : قال الله تعالى: ﴿وَكَذٰلِكَ جَعَلْنَـٰكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى ٱلنَّاسِ وَيَكُونَ ٱلرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدً﴾ [البقرة:143].

    أي عدولاً لايميلون عن الحق لا إلى غلو ولا إلى جفاء . بل يتوسطون ويعتدلون .
    إذ دين الإسلام قد نهى عن الغلو والجفاء وأمر بالتوسط والاعتدال في الأمور كلها وإن من ابرزسمات هذا الدين العدل والإنصاف وعدم الظلم والحكم بالقطاس المستقيم
    وأن خير من يمثل الوسطية في الأقوال والأعمال والمعتقدات _ الوسطية التى جاء بها الإسلام _
    خير من يمثلها : هم أهل السنة والجماعة الذين تمثلوا الإسلام في جميع أمورهم اقتداء بالنبىصلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين اتباعاً للكتاب والسنة وفق فهم سلف الأمة فهم أولى الناس دخولاً في هذه الوسطية وأن كل معنى ً من معانى الوسطية ثبت لهذه الأمة فلأهل السنة والجماعة منه الحظ الأوفر والنصيب الأعلى وما ذاك ألا لأنهم الأنموذج الأمثل للأمة التي جعلها الله أمة وسطاً وأخبر أنها خير أمة أخرجت للناس إذ هم الطائفة الوحيدة التى حققت المتابعة المحضة لكتاب الله عزوجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم بخلاف غيرهم من فرق وطوائف الأمة فإنه مامن فرقة ولا طائفة إلا ولها من الأقوال والاعتقادات ما يخلف كتاب الله وسنة رسوله (1)
    لذلك كان أهل السنة خير فرق هذه اأمة وأوسط طوائفها فهم الطائفة المنصورة وهم " الفرقة
    الناجية "(2)
    وهم كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية _ رحمه الله _ -: وسط في النحل كما أن ملة الإسلام وسط في الملل (3)
    ومن المعلوم أن أهل السنة والجماعة هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم التابعون لهم بإحسان ومن سار على منهجهم وسلك طريقتهم إلى يوم الدين ولم يتسم أهل السنة والجماعة بهذا الاسم " أهل السنة والجماعة " إلا بعد ما ما ظهرت البدع وتعددت فرق الضلال وأخذ كل يدعو إلى بدعته وهواه مع انتسابهم في الظاهر إلى الإسلام .. من هنا كان لابد لأهل الحق أن يعرفوا بأسماء تميزهم عن غيرهم من أهل الابتداع والانحراف في العقيدة فظهرت حينئذ أسماؤهم الشرعية المستمدة من النصوص الشرعية فمن أسمائهم : " أهل السنة " و" أهل السنة
    والجماعة " والفرقة الناجية " و" الطائفة المنصورة " و" وأهل الحديث والأثر ".
    ولكن لما سمت بعض الطوائف المبتدعة بأهل السنة _ وهم ليسوا على معتقد أهل السنة
    والجماعة من هنا ! تسمى أهل السنة والجماعة ب" السلفيين " وأطلقوا على دعوتهم " الدعوة السلفية " فقيدوااتباع الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان ممن عرف بتمسكه بالسنة والإمامة فيها واجتناب البدعة والتحذير منها .وقد امرنا الله عزوجل باتباع الصحابة واقتفاء أثرهم وسلوك منهجهم

    قال تعالى ( واتبع سبيل من أناب إلى) لقمان(15)
    يقول ابن القيم _ رحمه الله _ وكل من الصحابة منيب ألى الله فيجب اتباع سبيله وأقواله واعتقادته من أكبر سبيله والدليل على أنهم منيبون إلى الله تعالى : أن الله قد هداهم وقد قال ( ويهدى أليه من ينيب ) الشورى (13)1
    وقد رضى الله عن الصحابة وعمن تبعهم بإحسان

    قال تعالى ( والسبقون الأولون من المهجرين والانصار والذين اتبعوهم بإحسن رضى الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنت تجرى تحتها الأنهر خلدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم )التوبة 100

    فليس من الابتداع في شئ أن يتسمى أهل السنة والجماعة ب" السلفيين " إذ إن مصطلح "
    السلف " يساوى تماماً مصطلح " أهل السنة والجماعة " ويدرك ذلك بتأمل اجتماع كل المصطلحين
    في حق الصحابة فهم السلف الصالح وهم أهل السنة (4) فكما يصح لنا القول : " سنى " نسبة
    إلى أهل السنة يصح لنا القول : سلفي نسبة إلى السلف لا فرق (5)
    _يقول شيخ الإسلام ابن تيمية _ رحمه الله _ : لاعيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه
    أو اعتزى إليه بل يجب قبول ذلك منه فإن مذهب السلف لايكون إلا حقا"
    وقد كان لأئمة الإسلام من أهل السنة الأثر الكبير في الدعوة إلى السنة والعودة إلى طريقة السلف
    ومنهجهم والاقتداء بهم ومن هؤلاء الأئمة : مالك , والشافعي ,وأحمد , وابن خزيمة, وابن أبى
    عاصم , والأصبهاني , والاجري وغيرهم ثم شيخ الإسلام ابن تيمية وتلاميذه : كابن القيم وابن
    عبدالهادي وابن كثير والذهبي . ثم شيخ الإسلام محمدبن عبدالوهاب وأئمة الدعوة من بعده مما
    أدى إلى ظهور اتجاه سلفي على مر التاريخ يستقي أسس دينه وعقيدته من كتاب الله وسنة
    رسوله صلى الله عليه وسلم وسيرة السلف الصالح ويقاوم كل تيار بدعي يخرج عن هذه الأسس !

    وقد اطالت في بيان هذا الأمر وتوضيحه لأننا نسمع من يطعن في السلفية والتسمي بها أو
    يدعي أنها حزبية وأنه لافرق بينها وبين الجماعات الحزبية المعاصرة وقد يقول البعض بأن مؤسس
    السلفية هو الإمام محمد بن عبدالوهاب . والحقيقة : أن الإمام محمدبن عبدالوهاب _ رحمه الله _
    إنما داعية من دعاة السلفية ومجدد من مجدديها أحيا معالمها بعد دروسها وأعادها نقية صافية في
    هذه الجزيرة بعد ما تكدر صفوها وطغت عليها البدع والخرفات .
    بل إن الدولة المباركة _ المملكة العربية السعودية_ حرسها الله _ دولة سلفية ودعوتها دعوة
    سلفية كما نص على ذلك مؤسسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود _ رحمه الله _ حيث
    قال في خطابه الذي ألقاه في حج عام 1365 هجري إنني رجل سلفي وعقيدتي هي السلفية
    التي أمشي بمقتضاها على الكتاب والسنة .
    وقال في الخطاب نفسه : " يقولون : إننا وهابية والحقيقة أننا سلفيون محافظون على ديننا ونتبع
    كتاب الله وسنة رسوله وليس بيننا وبين المسلمين إلا كتاب الله وسنة رسوله(6). فالمملكة قامت
    على الإسلام الحق المبني على كتاب الله وسنة رسوله وفق فهم سلف الأمة ولذا اتسمت
    سياستها بالحكمة والعدل والتسامح مع المذاهب الفقهية المعتبرة .
    وبناء على هذا فإن طلاب كليات الشريعة في المملكة يدرسون فقه الأئمة الأربعة : أبي حنيفة
    ومالك والشافعي وأحمد. ولاسيما في الجامعة الإسلامية بالمدينة لأن الخلاف بين هذه المذاهب
    ليس في العقيدة وإنما في الفروع الفقهية .
    قد ابتلينا هذا الزمان بأقوم على هذا المنوال يعظمون المبتدعة وينشرون مقالاتهم ولايحذرون من
    سقطاتهم وماهم عليه من ضلال فاحذروا . نعوذ بالله من الشقاء وأهله.



    (1) انظرقال شيخ الاسلام ابن تيمية : والحق الخالص الذي لاباطل فيه مع أهل السنة والجماعة
    وهذا معروف بالتتبع في كثير من العقائد والأصول . انظر : طريق الوصول إلى العلم المأمول صفحة 22

    (2) انظر " وسطية أهل السنة بين الفرق صفحة 287

    (3) الفتاوى (140.4)

    (4) انظر : موقف أهل السنة من أهل البدع صفحة 63

    (5)المصدر السابق الصفحة نفسها

    (6) المصحف والسيف صفحة 135

    اللهم صلى على محمد وعلى اله وصحبه وسلم

    هذا والله ولي التوفيق

    مقتطفات من كتاب كن سلفياً على الجادة
    تأليف عبدالسلام بن سالم بن رجاء السحيمي
    الاستاذ المشارك بقسم الفقه بكلية الشريعة بالجامعة الاسلامية
    عبدالعزيز العطوي

  2. #2

    افتراضي رد: كن سلفياً على الجادة.. مقتطفات

    شكرا لك يا ابو سلوى
    وأسأل الله أن يحفظ شيخنا عبد السلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: كن سلفياً على الجادة.. مقتطفات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    شكرا لك يا ابو سلوى
    وأسأل الله أن يحفظ شيخنا عبد السلام

    الشكر لله وحده
    امين اللهم احفظ شيخنا الجليل
    عبدالسلام بن سالم بن رجاء السحيمي
    عبدالعزيز العطوي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •