السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقال ان الشيخ ابن عثيمين لم يتم شرح الفية ابن مالك كاملة
فسمعت انه شرحها الى باب الاستثناء فهل هذا صحيح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقال ان الشيخ ابن عثيمين لم يتم شرح الفية ابن مالك كاملة
فسمعت انه شرحها الى باب الاستثناء فهل هذا صحيح
نعم ، لهُ - رحمهُ الله - شرحٌ على الألفيّة ، و لم يُكمله ، و ما أعلمُه أن مؤسسة الشيخ ستخرجهُ و ستُكمل النقص من بعض الشروح - حسب ما يتناسب مع شرح الشيخ - ، هذا ما أخبرني بهِ المشرف على الشرح : الأستاذ إبراهيم الدبيّان - سدده الله - ..
و لتكن صيغة سؤالك : هل للشيخ ابن عثيمين شرحاً كاملاً على الألفيّة ..؟
وفقك الله .
أما أنه وصل إلى باب الاستثناء و لم يكمل بعد فهذا غير صحيح
بل شرح الألفية كلها ما عدا نذر يسير جدا في باب التصريف
و لكنني أُفضِّل لك شرح الشيخ أحمد بن عمر الحازمي من على موقعه فهو أجود و هاك الرابط
http://www.alhazmy.net/articles.aspx?article_no=93
و لكنني أُفضِّل لك شرح الشيخ أحمد بن عمر الحازمي من على موقعه فهو أجود و هاك الرابط
http://www.alhazmy.net/articles.aspx?article_no=93[/QUOTE]
هناك بعض الناس لايرضى باى شرح للشيخ ابن عثيمين بديلا منهم انا
وهل هناك مثل الحازمي؟
إذا أردت أن تتأكد من أن شرح الحازمي أجود فاذهب إلى شرح الشيخ ابن عثيمين ، باب التنازع في العمل ، آخر بيتين شعر في الباب و هما :
و أظهر إن يكن ضمير خبرا ******* لغير ما يطابق المفسرا
نحو أظن و يظناني أخا ****** زيدا و عمرا أخوين في الرخا
و قارن بين شرح الشيخين الجليلين و ستعرف الفرق
أخي أبو همام قد صدق عليك قول القائل: من بعد جهد وعناء = فسر الماء بالماء
فقد خطَّأت أخاك في مشاركته واقتبستَ مشاركته كلها من أجل إصلاح حرفٍ كتبَه (إن)، وأنت كتبته (ان) هكذا، فاقرأ قبل أن تهدم، فقد وقعتَ في الأشد!!
أما بالنسبة لمشاركة الإمام الأثري فأقول:
بيان الفرق لا يكون هكذا - أخي الكريم - في بيت أو بيتين، ولكن الفرق في التعمق والعرض والأسلوب والطريقة، والمقارنة بين الأبيات وربط الأبيات، وفهمك أنت أولا وأخيرا، فلو أن الإمام العثيمين أفضل ألف مرة من الحازمي، وفهمت أنت شرح الحازمي، يكون الحازمي ها هنا مقدم في شرحه على ابن العثيمين، طبعا مع إتقان الشيخ، وجهده وعلمه، ولكن مدار الأمر يتوقف على عوامل عدة، عقلك منها.
نعم أعلم أخي مقصدك، وأنا فقط أشرتُ إلى أن تُبَيِّن للأخ وجْه الخطأ، حتى لا يلتبس عليه أمر التسهيل - تسهيل الهمزة، وقولي: فقد خطَّأت أخاك في مشاركته واقتبستَ مشاركته كلها من أجل إصلاح حرفٍ كتبَه (إن)، وأنت كتبته (ان) هكذا، فاقرأ قبل أن تهدم، فقد وقعتَ في الأشد!!
نعم ظننت أولا أن البيت ليس بالتسهيل، ولكن تركت المشاركة من اجل أن توضح له سبب التسهيل، وإلا فالبيت مكسور. اعذرني لعل الأمر التبس عليَّ لأني تعجلتُ.
الشيخ له شرحان شرح قديم هو عبارة عن تعليقات وفيه فوائد.
وشرح جديد وهو شرح نفيس ويكفي فيه ترجيحات الشيخ وآرائه ولكنه لم يتم.
وما في التسجيلات الصوتية هو مجموع الشرحين.
صدقت .
وسأخرج غدا تلخيص محاضرة ( ألفية ابن مالك منهجها وأبرز شروحها ) .و
وقد ذكر ذلك .
الأخوين العزيزين أبو الهمام و أبو إلياس
بارك الله فيكما ، فهمت قصد أبي الهمام من أول مشاركة و كلامه صواب و لكن لم أعقب عليه بالشكر لتشاغلي بقراءة باقي المواضيع ، أما تعقيب أبي إالياس عليّ فيبدو أنه لم يذهب إلى الموضع الذي أشرت إليه و لو رجع لعرف الفرق حيث أن الشيخ ابن عثيمين لم يشرح البيتين و قال أنه قرأهما على شيخه و لم يستطع فهم المقصود منهما و لا شك أن الشرح الكامل أفضل من الناقص
لم أذهب والله أخي لانشغالي بأشياء كثيرة، ولكن كنت أقصد المجمل فقط، ولم أخصص البيتين، فعذرا لعدم متابعتي الجيدة.