ثمرات المطابع - الصفحة 9
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 9 من 11 الأولىالأولى 1234567891011 الأخيرةالأخيرة
النتائج 161 إلى 180 من 219
2اعجابات

الموضوع: ثمرات المطابع

  1. #161
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع


    ومما جاء في موضوع [ كنت في المكتبة (2) لعام 1431هـ ] بملتقى أهل التفسير مايلي :


    236 ـ ميثاق الإفتاء المعاصر ، للدكتور محمد يسري إبراهيم ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار اليسر .
    وأصل الكتاب بحث موسع محمد بعنوان ( الفتوى : أهميتها ، وضوابطها ، وآثارها ) تقدم به الدكتور إلى جائزة نايف بن عبدالعزيز للسنة النبوية ، وفاز بجائزتها . وقد رتب الميثاق على أربعة أبواب :
    الباب الأول : حقيقة الإفتاء ومنزلته وحكمه ومجالاته ووسائله .
    الباب الثاني : أحكام المفتي والمستفتي وآدابهما .
    الباب الثالث : أصول الإفتاء وأحكامه وضوابطه .
    الباب الرابع : الإفتاء في ضوء المتغيرات المعاصرة .

    والكتاب يعتبر ملخص لبحث الدكتور محمد .

    237 ـ شرح المقدمة المنطقية في الروضة المقدسية ، تأليف الأستاذ الدكتور علي بن سعد الضويحي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار ابن الجوزي .

    وهو شرح للمقدمة المنطقية في مقدمة روضة الناظر ، والشيخ حفظه الله شرح الروضة في كتاب بعنوان : ( فتح الولي الناصر بشرح روضة الناظر )

    238 ـ المنتقى من منظومة الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية لأبي بكر بن أبي القاسم الأهدل ، انتقاه وعلق عليه عابد بن عبدالله الثبيتي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، مكتبة المزيني .
    كتب في مقدمته حفظه الله :
    فإن الحاجة ما تزال ماسة لمتن علمي متقن في علم القواعد الفقهية ، يسهل فهمه للطالبين ، ويتيسر حفظه للراغبين ، وذلك لأن كتب القواعد الفقهية غالباً مطولة ، ولا يوجد منه منظوم إلا رسالة واحدة صغيرة ، ومع ذلك لم تصفو للقواعد الفقهية ، وإنما شاركتها قواعد أخرى أصولية ، ولا يخفى ما يحدثه ذلك من تشويش على المبتدئ في طلب علم القواعد الفقهية .
    لذا فقد رأيت أن منظومة الفرائد البهية جامعة للمراد ، لما تميزت به من الشمول وحسن الترتيب الذي استقته من أصلها : الأشباه والنظائر للإمام السيوطي رحمه الله تعالى ، ولولا طولها الذي جعلها عسيرة في شرحها وفهمها ، صعبة على الراغب في استظهارها وحفظها ، لصارت محط أنظار من يرغب تدريس القواعد الفقهية من المشايخ وطلاب العلم ، فرأيت أن يُنتقى منها ما يفي بغرض التعريف بعلم القواعد الفقهية ، مع ذكر القواعد الخمس الكبرى ، وعدد مناسب من القواعد الكلية الأخرى ، التي تعتبر أنموذجاً لأهم القواعد الفقهية التي يحتاجها الطالب لأجل التدرب عليها ، فاستعنت بالله على انتقاء ما رأيته مناسباً لتحقيق ذلك الهدف . ثم علقت على النظم بما تيسر في عبارات موجزة . ( وتم اختصار المنظومة في مائة وأربعة وستين بيتاً ) .

    239 ـ النكت على نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر للحافظ ابن حجر العسقلاني ( مع تضمين الموجود ، من حواشي الإمام الألباني رحمه الله على النزهة ، بقلم علي بن حسن عبدالحميد ، الإصدار الثاني الطبعة الأولى 1431هـ ، دار ابن الجوزي .

    كتب الشيخ علي في مقدمته :
    فهذه هي الطبعة السادسة من كتابي ( النكت على نزهة النظر ) بعد قريب من عشرين عاماً مضت على طبعته الأولى والتي توالت طبعاته اللاحقة نسخة عنها بدون تعديل أو مراجعة ! .

    وذكر أنه نظر في هذه الطبعة : نظرات جديدة ، وأصلحت منها مواضع تحتاج إلى إصلاح ، وعلقت تعليقات إضافية كثيرة مهمة وصوبت ما وقع لي من وهم أو وهم أو قصور أو شك فيما كنت علقته عليها قديماً .

    240 ـ موقف الإسلام من الخمر ، تأليف الشيخ الدكتور صالح بن عبدالعزيز آل منصور ، اعتنى به وراجعه ابنه عبدالمجيد بن صالح المنصور ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار ابن الجوزي . ( وهي رسالته للماجستير رحمه الله ) .

    241 ـ تنبيه الناسي بحكم صلاة أهل الكراسي ، للشيخ ذياب بن سعد الغامدي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، مكتبة المزيني .

    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  2. #162
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع


    كذلك مما جاء على نفس الرابط :

    242 ـ منة الرحمن في تخريج أحاديث وآثار تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ، تأليف إبراهيم بن محمد النويصر ، الطبعة الأولى 1431هـ ، بدون دار نشر .

    كتب المؤلف في مقدمة الكتاب وفقه الله :
    فهذا تخريج لأحاديث وآثار كتاب الشيخ العلامة المفسر / عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله رحمة واسعة ، وكنت قد بدأت بالعمل قبل أربع سنوات وبضعة أشهر عشت فيها مع نَفَسِه التأصيلي المتعمق في تفسير كتاب الله عز وجلّ مع يسر العبارة وسلاسة الأسلوب ووضوح المعنى جعلت من هذا التفسير تفسيراً ميسراً في متناول كل أحد .

    أما عن طريقتي في التخريج : فأنا أخرّج الحديث والأثر من جميع طرقت التي تتسير لي وأحكم عليها إما بما ظهر لي وإما بنقل كلام أهل العلم في ذلك متحرياً بذلك الدقة بإذن الله فإذا كانت الطرق كلها صحيحة أو كلها ضعيفة حكمت عليها بعد تخريجها وعزوها إلى مصادرها حكماً عاماً أما إذا كان كل طريق يختلف حكمه عن عن الطريق الآخر فأنا أحكم على كل طريق على حدة وأحياناً يكون هناك تقصير في التخريج وهذا قليل ولله الحمد .
    وأحياناً أجمع طرق الحديث أو الأثر وأخرجها وأحكم عليها ثم لا يسعفني الوقت لكتابتها فأعبر عن ذلك بقولي : وله طرق أخرى لا تصح أو ( صحيحة ) أو نحو هاتين العبارتين . وأما طريقتي في الحكم على رجال الأسانيد فهي أن أبحث عن حال الرجل في كتب الرجال المتيسرة عندي وأجتهد بإذن الله في استقصاء ذلك قدر الوسع والطاقة .

    243 ـ فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود ، تأليف أبي عمرو ياسر بن محمد فتحي آل عيد ( الجزء الأول ( 1 ـ 100 ) ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار المحدث .

    244 ـ رحماء بينهم ، للشيخ محمد نافع ، تعريب لقمان حكيم ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار المسلم .

    وانقسمت مقاصد الكتاب إلى ثلاثة أقسام :
    الأول : لإيراد العلاقات الأخوية بين أسرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه وبين أسرة علي رضي الله عنه وأسرته من العلاقات الودية والأواصر الإيمانية ، وسماه المؤلف : ( القسم الصديقي ) .
    الثاني : ما كان بين عمر الفاروق رضي الله عنه وذويه وبين علي رضي الله عنه وأسرته من العلاقات الودية والأواصر الإيمانية ، وسماه المؤلف : ( القسم الفاروقي ) .
    الثالث : الأحوال الودية وما كان من التراحم بين عثمان وعلي رضي الله عنهما وسماه المؤلف : ( القسم العثماني )

    245 ـ القول الواضح الجلي شرح رسالة كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز ، شرح ظافر بن حسن آل جبعان ، تقريض اللجنة العلمية بمؤسسة عبدالعزيز بن باز الخيرية ، الطبعة الأولى 1431هـ .

    246 ـ العلماء وعلم لا أدري ( صفحات مضيئة من أحوال وأقوال الفقهاء والأدباء والشعراء على مرّ العصور في هذا الباب ) ، إعداد عبدالرحمن بن يوسف الفرحان ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار البشائر .


    247 ـ تجديد الفكر الإسلامي مشروعيته ومجالاته وضوابطه ، إعداد الدكتور مفرح بن سليمان القوسي ، الطبعة الأولى 1431هـ . ( وهو بحث علمي محكم ) .

    248 ـ الشيخ العلامة والأديب الرحالة محمد بن ناصر العبودي ( حياته العلمية ـ جهوده الدعوية ـ رحلاته العالمية ـ آثاره الحميدة ) ، تأليف محمد بن أحمد سيد أحمد ( عضو هيئة التدريس بدار الحديث الخيرية بمكة المكرمة ) ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار البشائر الإسلامية . ( مطبوع في مجلدين ) .
    الكتاب من تقديم سماحة الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العقيل ، وفضيلة الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد .

    249 ـ غرائب الرؤى والأحلام ( دراسة نقدية طبية مقارنة ) ، للدكتور فهد بن سعود العصيمي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار التدمرية .
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  3. #163
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع


    ومما جاء في موضوع [ كنت في المكتبة (2) لعام 1431هـ ] بملتقى أهل التفسير مايلي :



    250 ـ التدبر حقيقته وعلاقته بمصطلحات التأويل والاستنباط والفهم والتفسير ( دراسة بلاغية تحليلية على آيات من الذكر الحكيم ) ، للأستاذ الدكتور عبدالله عبدالغني سرحان ، الطبعة الأولى 1431 ، من إصدارات مركز تدبر .
    وقد تكونت خطة الدراسة من مقدمة وستة مباحث .
    أ . مقدمة : عن باعث البحث ومنهجه وخطته .
    ب . المبحث الأول : الأسرار البلاغية في آيات التدبر .
    ج . المبحث الثاني : الأسرار البلاغية في آية التأويل .
    د. المبحث الثالث : الأسرار البلاغية في آية الاستنباط .
    هـ . المبحث الرابع : الأسرار البلاغية في آية التفهيم .
    و. المبحث الخامس : الأسرار البلاغية في آية التفسير .
    ز. المبحث السادس : أثر التحليل البلاغي في استكشاف الفروق والعلائق بين هذه المصطلحات القرآنية .

    251 ـ جمالية النظم القرآني في قصة المراودة في سورة يوسف ، للدكتور عويض بن حمود العطوي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، من إصدارات مركز تدبر .
    كتب الدكتور عويض في مقدمته :
    وحتى تكون الدراسة محددة ، فقد قصرت الدراسة على النص الذي له علاقة بالقصة ، بدءاً من قوله تعالى : ( وقال الذي اشتراه من مصر ) إلى قوله تعالى : ( وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي إن ربي غفور رحيم ) ، ولم أتعرض للأحداث التي تخللت ذلك ، ولم تكن متصلة بصورة مباشرة بأحداث القصة .

    252 ـ كتاب الصلاة لابن القيم ، تحقيق عدنان البخاري ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار عالم الفوائد .

    253 ـ رفع اليدين في الصلاة لابن القيم ، تحقيق علي العمران ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار عالم الفوائد .

    254 ـ اجتماع الجيوش الاسلامية على حرب المعطلة والجهمية لابن القيم ، تحقيق زائد النشيري ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار عالم الفوائد .

    255 ـ تحفة المودود بأحكام المولود لابن القيم ، تحقيق عثمان ضميرية ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار عالم الفوائد .

    256 ـ روضة المحبين ونزهة المشتاقين لابن القيم ، تحقيق محمد عزير شمس ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار عالم الفوائد .

    وهذه الكتب من ضمن المجموعة التي تحت إشراف الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد رحمه الله رحمة واسعة .

    257 ـ زوائد السنن الكبرى للبيهقي على الكتب الستة ، وعليه تعليقات الذهبي وابن التركماني ، جمعه ورتب مادته الشيخ صالح الشامي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، المكتب الإسلامي . ( مطبوع في ثلاث مجلدات ) .

    258 ـ شرح القواعد الأربع ، والأصول الثلاثة ، نواقض الإسلام ، كشف الشبهات ، لفضيلة الشيخ عبدالرحمن البراك ، راجعه وقرأه على المؤلف عبدالرحمن صالح السديس ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار التدمرية .

    259 ـ الاجتهاد المقاصدي ( حقيقته ، تاريخه ، حجيته ، ضوابطه ، مستلزماته ، مجالاته ، معالمه ، وتطبيقاته المعاصرة ) للدكتور نور الدين مختار الخادمي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار ابن حزم .

    260 ـ معابد الكفار وأحكامها في بلاد المسلمين ، لإبراهيم بن سليمان الفهيد ، الطبعة الأولى 1431هـ . ( أصل الكتاب رسالة علمية نال بها الباحث درجة الماجستير ) .

    261 ـ دراسات حول الإجماع والقياس ، للدكتور شعبان محمد إسماعيل ( الأستاذ بجامعة أم القرى ) ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار ابن حزم .

    262 ـ إجماعات الأصوليين ( جمع ودراسة ) ، لمصطفى بو عقل ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار ابن حزم .

    263 ـ غربة الإسلام للشيخ حمود التويجري ، حقق نصه وعلق عليه عبدالكريم بن حمود التويجري ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الصميعي . ( مطبوع في مجلدين ) .

    264 ـ زكاة الفطر وزكاة المال ، وأخطاء يقع فيها بعض الناس ، لفضيلة الشيخ صالح الفوزان ، أعده للنشر فهد النعيم ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار كنوز إشبيليا .

    265 ـ الديون بين استهتار المدين وسماحة الدائن ، للدكتور عامر الزيباري ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار ابن حزم .

    266 ـ المصالح المرسلة وأثرها في المعاملات ، للدكتور عبدالعزيز العمار ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار كنوز إشبيليا . ( أصل الكتاب رسالة علمية نال بها الباحث درجة الماجستير ) .

    267 ـ الفقه المضيء ( الجزء الخامس ) شرح كتاب الحج من منهج السالكين للشيخ السعدي ، شرح الشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي ، الطبعة الأولى ، 1431هـ .

    268 ـ ميراث الصمت والملكوت لعبدالله بن عبدالعزيز الهدلق ( مجموعة مقالات ) . وذكر حفظه الله في مقدمة كتابه أن جلّ هذه المقالات نشرت في مجلة الإسلام اليوم .

    ملاحظة : ليعذرني الإخوة والأخوات فقد أكون أخطئت في بعض الأسماء ، لأني كنت في المكتبة وكتبتها في ورقة خارجية بعجلة شديدة .
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  4. #164
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع


    أيضُا , جاء في نفس هذا الموضوع مايلي :

    إفادة القارئ المبتدي بتلخيص كتاب البرهان في علوم القرآن للعلامة محمد بن عبد الله الزركشي، تأليف: أبي عبد الرحمن يحيى بن علي الحجوري.

    قال في مقدمته: ((وكان من أحسن ما ألف في هذا الشأن كتاب "البرهان في علوم القرآن" للعلامة الشهير محمد بن عبد الله الزركشي رحمه الله.

    فلما يسر الله مطالعة هذا البحر الخضم في علوم القرآن = رأيت أنه كتاب موسع بالنسبة للبادئين من طلبة العلم، وأن تقريب مسائله للبادئين ونحوهم في هذا العلم عمل مفيد إن شاء الله تعالى لمبتغي ذلك حتى يكون سلما إلى أصل هذا التلخيص وغيره مما في بابه من كتب الشأن.

    فكان عملي فيه هو عبارة عن تلخيص فوائد الكتاب لتقريبها للبادئين، ونبهت في بعض مواضعه على ما حصل للمصنف من تأويل على طريقة الأشاعرة في هذا التلخيص، وكان هذا العمل بحاجة إلى مزيد عناية، ولكن لضيق الوقت اكتفينا بما حصل هنا)) ا.هـ.

    ويقع الكتاب في 478 صفحة من الحجم العادي، وقد صدر عن دار الآثار بصنعاء، وليس عليه معلومات النشر من رقم الطبعة وتاريخها.

    ويعد الكتاب أول تلخيص لكتاب الزركشي البرهان فيما أعلم، خلافا لإتقان السيوطي فله أكثر من مختصر، ككتاب الشيخ طاهر الجزائري، وقد حققه الشيخ عبد الفتاح أبو غدة، وكتاب الدكتور محمد علوي مالكي المسمى: "زبدة الإتقان" صدر عن المكتبة العصرية، وكتاب "تهذيب وترتيب الإتقان" للدكتور محمد بازمول، وغيرها.


    --


    كذلك :

    ـ ألفية التاريخ من بدء الخلق وقصة آدم عليه السلام إلى عام 1430هـ.
    لأبي سفيان جبران بن سلمان بن جابر سحاري.

    وهي منظومة من ألف بيت انطلق فيها من بدء الخلق وقصة آدم عليه السلام معرجا على قصص الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، مع ذكر العظات والعبر من قصصهم، ذاكرا مع ذلك الأحاديث الصحيحة في أخبارهم، وأقوال العلماء والمفسرين، ثم عرج على السيرة النبوية، ثم ذكر سيرة الخلفاء الراشدين ثم تناول تاريخ الدول الإسلامية كالدولة الأموية والدولة العباسية ثم الدول المتتابعة، كما ذكر سير العلماء والأبطال المجاهدين ومن سار على منهاجهم في الدعوة ونصح الأمة إلى أن وصل إلى العهد الزاهر الذي تعيشه المملكة العربية السعودية.

    وكان عمدته في نظمه بعد الكتاب والسنة كلام العلماء في تواريخهم كتاريخ الطبري وابن كثير وابن الأثير.

    ثم عرض المنظومة على الدكتور عبد الله بن محمد سفيان الحكمي.

    وقد قدم للمنظومة الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن إبراهيم العُمَري أستاذ التاريخ والحضارة بجامعة الإمام محمد بن سعود "سابقاً".

    ويقع الكتاب في 140 صفحة من الحجم المتوسط، وصدر في حلة قشيبة وثوب جميل عن دار زدني للطباعة والنشر والتوزيع بالرياض، الطبعة الأولى، 1431هـ.

    ـ كتاب نظم اختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.
    نظمها وشرحها/ أبو سفيان جبران بن سلمان سحاري.

    قرأه وراجعه وقدم له أصحاب الفضيلة العلماء:
    فضيلة الشيخ عبد الله بن عقيل حفظه الله.
    فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله.
    فضيلة الشيخ عبد الله بن منيع حفظه الله.
    فضيلة الشيخ محمد بن إسماعيل العمراني حفظه الله.

    وقد جاءت المنظومة في 225 بيتاً، ومنهجه في النظم ذكر اختيارات ابن تيميةبالنص على اسمه أولاً، ثم العطف عليه بالضمائر، فكل ضمير اقترن بفعل (اختار) أو (رأى) أو (جوز) أو نحوها فالمقصود شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

    وكذا إذا أطلق لفظ الشيخ فهو هو، وإذا أطلق الإمام فالمراد أحمد بن حنبل رحمه الله.

    ثم شرح المؤلف منظومته وبين معانيها وأوضح مقاصدها.

    ويقع الكتاب في 268 صفحة من الحجم العادي، وقد صدر في طبعته الأولى 1431هـ عن دار زدني بالرياض .
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  5. #165
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    من الإصدارات الجديدة التي نزلت إلى المكتبات :

    - صفحات من تاريخ قبائل قحطان المعاصرة للأستاذ محمد بن سعد النهاري - الطبعة الأولى 1431 هـ - 2010 م .

  6. #166
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    جزاك الله خيرا

  7. #167
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    شكرا لك على المجهود وعلى الحصريات

  8. #168
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع


    خرج برحمة الله وفضله ومنه وكرمه ولطفه وإحسانه , كتاب جديد اسمه :


    (( المنتخب ))
    بذل الجهد فى جمع ما صح من كتب الزهد


    تصنيف
    أبي عمرو الأثري
    أسامة بن إسماعيل آل عكاشة


    (( أحد أعضاء ملتقى أهل الحديث ))



    وهو كتاب في مجلد واحد من 480 صفحة منتخب من خمس مجلدات طوال [ موسوعة ] ستطبع عما قريب إن شاء الله , مضمونها : جمع وضم وترتيب أمات كتب الزهد وتقسيمها على الصحيح ثم الضعيف .. والعمل بحق رائع يستحق صاحبه أن يشكر عليه ويدعى له بسببه في ظهر الغيب , وقد اقتنيت بفضل الله ورحمته آخر نسخة منه بمكتبة الرشد بجدة .


    وهذه مقدمة يسيرة مختصرة جدا ليست كاملة عن الكتاب بتصرف يسير مني :


    --

    قال الإمام الجوزي ـ رحمه الله ـ :
    ولو لم يكن من الدليل على صدق نبينا إلا إعراضه عن الدنيا ، وتضييق العيش عليه ، ثم لم يَخلفُ شيئًا ، وحَرَم أهله الميراث ، لكفاه ذلك دليلًا على صدق طلبه لمطلوب آخر .
    صيد الخواطر (ص 201) .


    بسم الله الرحمن الرحيم

    المقدمة
    إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له .
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله .

    ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ [ آل عمران : 102 ] .
    ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾ [ النساء : 1 ] .
    ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمً ﴾ [ الأحزاب : 70 ، 71 ] .

    أما بعد :
    فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .

    فهذا كتاب " بذل الجهد فى جمع ما صح من كتب الزهد " :
    ظللت أعمل فيه ما يقرب من ثلاث سنوات ـ أميل إليه ولا أميل عنه ـ جمعت فيه كل ما صح من الأحاديث والأثار والأقوال المأثورة عن أئمتنا رحمة الله علينا وعليهم .

    ثم جعلت كل حديث أو أثر أو قول للأئمة تحت باب واحد مناسب .
    يعنى جمعت كل الأيات والأحاديث والأثار والأقوال التى تخص الجنة فى كتاب الجنة , وهلم جرا .


    وهذه هي موارد الكتاب التي اشتغلت عليها :

    الزهد والرقائق
    لعبد الله بن المبارك ت 181
    ط الأعظمي ، ط الدار السلفية تحقيق الشيخ أحمد فريد .

    الزهد
    للمعافى الموصلي ت 184
    ط دار البشائر الإسلامية .

    الزهد
    لوكيع بن الجراح ت 197
    ط دار الصميعي .

    الزهد
    لأسد بن موسى ت 212
    ط التوعية .

    الزهد
    لأحمد بن حنبل ت 241
    دار ابن رجب وغيرها .

    الزهد
    لهناد بن السري ت 243
    ط دار الخلفاء .

    الزهد
    لأبو داود السجستاني ت 275
    ط دار الضياء .

    الزهد
    لأبو حاتم الرازي ت 277
    ط دار البشائر .

    الزهد
    لابن أبي الدنيا ت 281
    ط دار ابن كثير .

    الزهد
    لابن أبي عاصم ت 282
    ط الدار السلفية الهند .

    الزهد وصفة الزاهدين
    لابن الأعرابي ت 340
    ط الصحابة طنطا .

    الفوائد والزهد والرقائق والمراثي
    للخلدي ت 348
    ط دار الصحابة بطنطا .

    الزهد الكبير
    للبيهقي ت 458
    ط دار الجنان .

    المنتخب من كتاب الزهد والرقائق
    للخطيب البغدادي ت 463
    ط دار البشائر .

    ثم بعد ذلك أضفت الزهد من الكتب الستة عدا أبي داود فقد أخرج له مصففًا مستقلًا كما تقدم أنفًا وقد أضفته ، والنسائي فقد وضعه في سننه الكبرى وهو في موسوعتنا .

    وأضفت أيضا في هذا الكتاب :
    كتاب الرقاق من صحيح البخاري .
    كتاب الزهد من صحيح مسلم .
    كتاب الزهد عن رسول الله من سنن الترمذي .
    كتاب الزهد من سنن ابن ماجه .


    والكتاب من إصدار : الناشر الدولي .

    وينظر للفائدة :
    من أشهر الذين صنفوا في كتب الرقائق وكما رتبها الشيخ أبي إسحاق الحويني

    --

    يبقى أن الكتاب يحتاج إلى طابع وناشر فحل يخرجه في أبهى حلة , كابن الجوزي أو العاصمة أو الصميعي أو غيره , فنرجو من الاخوة الذي لهم تواصل مع هؤلاء الناشرين خاصة ابن الجوزي أن يعلموهم بهذه الموسوعة الضخمة الثمينة حتى يتم الاتفاق بينهم وبين المصنف ليتم طبعه وإخراجه للناس .. والله لا يضيع أجر من أحسن عملا .

    وهذا هو جوال المصنف ـ حفظه الله ـ بمصر لمن أراد من الناشرين التواصل معه :
    3 0 8 0 0 5 1 0 1 0 2 0 0

    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  9. #169
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع





    خرج هذا الكتاب ـ بفضل الله ـ على الشبكة ومازال تحت الطبع فترقبوا :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زارع المدني مشاهدة المشاركة


    بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى آله وصحبه ومن والاه :

    الإخوة الكرام /


    سلام عليكم من الرحمن ورحمة ومغفرة من المنان


    وبعدُ :

    فهذه بشرى تبشر , وخبر مفرح يفرح , جئت أسعى لأبهجكم بها , وهي خروج مؤلف جديد يشرح الكتاب ذا اللون الأخضر المبارك القديم المشهور المعروف : الدعاء من الكتاب والسنة للشيخ سعيد بن وهف القحطاني .


    فقد خرج ـ ولله الحمد والشكر والمنة ـ كتاب :

    شرح الدعاء
    من الكتاب والسنة
    للشيخ د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني


    شرحه ماهر بن عبد الحميد بن مقدم
    صححه وخرّج أحاديثه وقدم له مؤلف الأصل



    ميزات هذا الشرح

    * راجع هذا الشرح مرارا وصححه الشيخ سعيد بن وهف .
    * الشرح في 700 صفحة تقريبا .
    * عرف فيه الشارح بالبداية الدعاء , وفضله , وأنواعه , وآدابه , وأوقاته , وشرح ذلك .
    * شرح فيه الأدعية التي أثبتها الشيخ سعيد من القرآن ثم من السنة .
    * مراجع هذا الشرح ( 244 ) مرجع ! , مابين كتب في العقيدة والتفسير والعربية و و و .. الخ
    * يستفاد من هذا الشرح في معرفة معاني الأدعية لتساعد صاحبها على تدبرها ومن ثم التفكر فيها حال الدعاء بها .


    والكتاب بحق مفيد ومفيد جدا , وقد نزل على الشبكة ولم يطبع بعد , وسوف يطبع قريبا إن شاء الله , وقد استئذنت الشيخ سعيد بن وهف في نقله فأذن .
    فانشره يا ناشر

    والحمد لله رب العالمين

    والله خبر يفرح : حمل كتاب شرح الدعاء من الكتاب والسنة , للشيخ سعيد بن وهف القحطاني .
    http://majles.alukah.net/showthread.php?p=429759

    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  10. #170
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    506

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    كتاب المعاني في ضوء أساليب القرآن للدكتور عبد الفتاح لاشين نرجو رفعه على النت للحاجة الضرورية وشكرا

  11. #171
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    ومما جاء في موضوع [ كنت في المكتبة (2) لعام 1431هـ ] بملتقى أهل التفسير مايلي :


    269 ـ ضوابط وآثار استعانة المفسر بالقراءات ، للدكتور عادل بن علي الشدي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الوطن .

    270 ـ التفسير العلمي التجريبي للقرآن الكريم جذوره وتطبيقاته والموقف منه ، للدكتور عادل بن علي الشدي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الوطن .

    271 ـ مقاصد الحج في القرآن الكريم ، للدكتور عادل بن علي الشدي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الوطن .

    272 ـ نظرات في آية محمد رسول الله ( دراسة تحليلة مقارنة ) ، للدكتور عادل بن علي الشدي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الوطن .

    273 ـ الأحرف المقطعة في أوائل السور ( دراسة تفسيرية ) ، للدكتور عادل بن علي الشدي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الوطن .

    274 ـ الترجمات الاستشراقية لمعاني القرآن الكريم ( عرض ونقد وتحليل ) ، للدكتور عادل بن علي الشدي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الوطن .

    275 ـ مدخل إلى دراسة تفسير ابن بدران ( جواهر الأفكار ومعادن الأسرار ) ، للدكتور عادل بن علي الشدي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الوطن .

    276 ـ منهج ابن بدران في تفسيره ( جواهر الأفكار ومعادن الأسرار ) ، للدكتور عادل بن علي الشدي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الوطن .

    277 ـ الأيمان في القرآن ( دراسة تفسيرية ) ، للدكتور عادل بن علي الشدي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الوطن .

    278 ـ الاتجاهات المنحرفة في التفسير في العصر الحديث ، للدكتور عادل بن علي الشدي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الوطن .

    279 ـ وبل الغمامة في شرح عمدة الفقه لابن قدامة ( الجزء الرابع ـ من كتاب البيع إلى نهاية باب الشفعة ) ، للشيخ عبدالله بن محمد الطيار ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الوطن .

    280 ـ وبل الغمامة في شرح عمدة الفقه لابن قدامة ( الجزء الخامس ـ من كتاب الوقف إلى نهاية كتاب الفرائض ) ، للشيخ عبدالله بن محمد الطيار ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الوطن .


    281 ـ شرح كتاب الصوم من صحيح البخاري ، للشيخ عبدالله بن مانع الروقي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، مكتبة العلوم والحكم .
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  12. #172
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    تابع لنفس الرابط السابق :

    282 - المفلحون في القرآن الكريم للاستاذ الدكتور بدر بن ناصر البدر - الطبعة الأولى 1431 مكتبة دار ابن خزيمة

    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  13. #173
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع


    ومما جاء في موضوع [ كنت في المكتبة (2) لعام 1431هـ ] بملتقى أهل التفسير مايلي :

    صدر حديثا 1431هـ عن مكتبة العبيكان للنشر والتوزيع الطبعة الأولى من كتاب:
    "فن الإلقاء المتميز"
    طريقك إلى الإقناع والإمتاع
    للدكتور عبد الرحمن بن صالح العشماوي حفظه الله.
    ويقع في 182 صفحة من الحجم 24×16.5
    وهو كتاب مفيد في هذا المجال المهم للداعية والمعلم والخطيب وللمتكلم عموماً.
    وفيه فوائد عزيزة، ولطائف جميلة، وإشارات مهمة.
    وقد حلي بطباعة ممتازة في ثوب قشيب محلى بالألوان والرسومات البيانية التي توضح الفكرة، وتعرضها في قالب جميل يوصلها من أقرب طريق، وأوضح سبيل.


    ومما صدر حديثا :
    283 ـ القصص القرآني دروس وعبر ، لشعبان أحمد علي البصيلي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار طويق .
    ومنهجه في الكتاب : أن يورد الآيات التي تتحدث عن القصة ثم بعد ذلك يبين معاني الكلمات ، يعقبه بذكر سبب النزول ، ثم يفسر الآيات ، وبعد ذلك الدروس المستفادة من كل قصة .
    284 ـ الصاع النبوي تحديده والأحكام الفقهية المتعلقة به ، لخالد بن سعد السرهيد ( القاضي بوزارة العدل ) ، الطبعة الأولى 1431هـ ، توزيع دار طويق .
    ( أصل الكتاب بحث أكاديمي تكميلي مقدم إلى قسم الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء لنيل درجة الماجستير وقد أجيز بتقدير ممتاز )
    ومن مباحث الكتاب :
    تقدير الصاع النبوي بالمقاييس القديمة .
    تحديد الصاع النبوي بالمقاييس الحديثة .
    تحديد المكاييل الأخرى ذات العلاقة بالصاع .
    الأحكام الفقهية المتعلقة بالصاع في كتاب الطهارة .
    الأحكام الفقهية المتعلقة بالصاع في الكفارات .
    الأحكام الفقهية المتعلقة بالصاع في كتاب الزكاة .
    الأحكام الفقهية المتعلقة بالصاع في أبواب المعاملات وفقه الأسرة .
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  14. #174
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    كذلك مما جاء في نفس الموضوع :

    285 ـ موازنة بين تفسيري المحرر الوجيز لابن عطية ، وزاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي ، للأستاذ الدكتور منصور بن فضيل كافي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الحامد .
    286 ـ الإتحافات االسنية بالأحاديث القدسية للعلامة عبدالرؤوف المناوي ، ضبط أحاديثه وخرّج نصوصه ، الأستاذ الدكتور عبدالعزيز مختار إبراهيم الأمين ، الطبعة الأولى 1431هـ ، مكتبة الرشد .

    287 ـ الإمام الترمذي ومنهجه في سننه مع شرح بعض أحاديثه ، للدكتور يوسف بن رجب العطفي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، مكتبة الرشد .

    288 ـ مفتريات وأخطاء دائرة المعارف الإسلامية ( الاستشراقية ) للأستاذ الدكتور خالد بن عبدالله القاسم ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الصميعي . مطبوع في مجلدين ، ( رسالة دكتوراه ) .

    289 ـ الصوت أحكامه وتجلياته ، للدكتور أحمد الطويل ، الطبعة الأولى 1431هـ ، مكتبة الرشد . ( وهي رسالة علمية نال بها الباحث درجة الدكتوراه من جامعة الزيتونة ) .

    290 ـ مقاصد الشريعة عند إمام الحرمين وآثارها في التصرفات المالية ، للدكتور هشام بن سعيد أزهر ، الطبعة الأولى 1431هـ ، مكتبة الرشد .

    291 ـ مسائل في بيع الصابون ، لفضيلة الدكتور عبدالله بن محمد الطيار ، الطبعة الأولى 1431هـ ، مكتبة الرشد .

    292 ـ كيفية الزيارة الشرعية للمدينة النبوية ، لفضيلة الدكتور عبدالله بن محمد الطيار ، الطبعة الأولى 1431هـ ، مكتبة الرشد .

    293 ـ إيجازي لمغازي الواقدي ، لمنصور بن ناصر العواجي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الحضارة .

    294 ـ الحج معجزة المكان والزمان ، للأستاذ الدكتور زغلول راغب النجار ، الطبعة الأولى 1431هـ ، جمعية المحافظة على القرآن الكريم بالأردن .

    295 ـ مجلة الأصول والنوازل ، العدد الرابع 1431هـ . رئيس التحرير الأستاذ الدكتور سليمان بن إبراهيم العايد .

    وموضوعات العدد هي :
    نظرات في كتب أصول الفقه ، لفضيلة الدكتور أحمد بن عبدالله بن حميد .
    ضوابط إعمال مقاصد الشريعة في الاجتهاد ، لفضيلة الدكتور محمد بن سعد اليوبي .
    ألفاظ العقيدة التوقيفية مكانتها وكيفية التعامل معها . لفضيلة الدكتور سعيد بن ناصر الغامدي .
    الصلة بين الحكم والإيمان عند أهل السنة والجماعة ، لفضيلة الدكتور أبو زيد بن محمد مكي .

    --

    وضمن السلسلة القيمة " وقفات تربوية في القرآن الكريم " للشيخ عبد العزيز الجليل - حفظه الله - صدر حديثا
    الميزان وهو من إصدارات 1431
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  15. #175
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع


    وكذلك مما جاء في نفس الموضوع السابق :

    296 ـ الاختيارات الحسان في إعراب القرآن الكريم ومعاني المفردات ، للدكتور محمد منير الجنباز ، الطبعة الأولى 1431هـ ، مكتبة التوبة .

    297 ـ فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام ( المجلد الثامن ـ كتاب الحج ) ، لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الوطن .

    298 ـ كتاب تراجم البخاري المسى مناسبات أبواب صحيح البخاري لبعضها البعض ، تأليف شيخ الإسلام أبي حفص عمر بن رسلان البلقيني ، تحقيق الدكتور أحمد بن فارس السلوم ( عضو ملتقى أهل التفسير ) ، الطبعة الأولى 1431هـ ، مكتبة المعارف .

    كتب المحقق في مقدمته وفقه الله :
    هذا وقد قدمت بين يدي الكتاب بثلاثة فصول مهمة :
    الأول : فقه البخاري في تراجمه .
    الثاني : في عادات البخاري في تراجمه .
    الثالث : في صور هذه التراجم .
    وبعد هذه الفصول ترجمة المصنف ، ثم نص الكتاب المحقق .

    299 ـ معرفة علوم الحديث وكمية أجناسه ، تأليف أبي عبدالله محمد بن عبدالله الحاكم النيسابوري ، بتعليقات الحافظين المؤتمن الساجي والتقي ابن الصلاح ، شرح وتحقيق الدكتور أحمد بن فارس السلوم ( أستاذ التفسير وعلوم القرآن المساعد بجامعة الملك فيصل ) ، الطبعة الثانية 1431هـ ، مكتبة المعارف . ( طبعة مزيدة ومنقحة ) .

    كتب الشارح في مقدمته حفظه الله :
    وقد زدت في هذه الطبعة بعض التعليقات والتخريجات ، ولم أكثر منها ، لأني أودعت كثيراً مما أردت أن أقوله في هذا الفن في شرحي على كتاب التقريب والتيسير للإمام النووي الذي اختصر فيه مقدمة ابن الصلاح ، رحمهما الله تعالى .

    ومعرفة الحاكم من الأمهات التي لا يستغني عنها الحديثي ، وإنما يستكمل الفائدة منها من أخذ طرفاً من علوم القوم ، فعليك بنخبة الفكر لابن حجر ، التي هي أولى أن تكون مقدمة هذا الفن ، ثم عليك بمختصرات ابن الصلاح ، كاختصار ابن كثير المسمى اختصار علوم الحديث ، وكتاب التقريب والتيسير للنووي ، واستعن بالشرح الذي كتبناه عليه ، ثم عرّج على مقدمة ابن الصلاح ، ثم خض غمار الأمهات ، وتمعن في معرفة أبي عبدالله الحاكم ، ولا تنس كتب الشروح والتنكيتات ، كالنكت على ابن الصلاح للزركشي ولابن حجر ، وفتح المغيث للسخاوي وتدريب الراوي للسيوطي .

    300 ـ المفصل في القواعد الفقهية ، تأليف الدكتور يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين ( عضو هيئة كبار العلماء ) تقديم الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ( إمام الحرم ) ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار التدمرية .

    كتب المؤلف في مقدمته حفظه الله :
    هذا الكتاب أصله محاضرات سجلت بالصوت لطلبة جامعة المعرفة العالمية ، لكنه سيختلف بعض الشيء عن المحاضرات المسجلة التي تختلف طبيعتها عن المحاضرات المكتوبة ، من وجوه عدة منها :
    إن المحاضرات المسجلة بالصوت التزمت المنهج المعتمد للطلبة .

    وقد رأيت أن هناك أموراً لابد من التعرض إليها ؛ لتجنب الإخلال بمادة الكتاب بترك التعرض إليها ، مثل بيان الكلمات ذات العلاقة ، فقد أضفنا إلى ذلك طائفة من الكلمات ذات الالتصاق الشديد بالقواعد الفقهية كالأشباه والنظائر ، والأصول ، والضوابط الفقهية ، والكليات .

    وقد جعلت الكتاب في ثلاثة أبواب وخاتمة :
    الباب الأول : في مبادئ ومقدمات علم القواعد الفقهية .
    الباب الثاني : في القواعد الكبرى و ماتفرع منها .
    الباب الثالث : في القواعد الكلية غير الكبرى ، وهو قسمان ، قواعد تندرج تحتها قواعد ، وقواعد لا تندرج تحتها قواعد .

    خاتمة مختصرة ذكرت فيها بعض الملحوظات والتوصيات .

    301 ـ أحكام الأوراق المالية في الفقه الإسلامي ، للدكتور سعد بن تركي الخثلان ، الطبعة الثانية 1431هـ ، دار كنوز إشبيليا .

    302 ـ التهمة وأثرها في الأحكام الفقهية ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار التدمرية .

    303 ـ دعاء الختم في التراويح اختلاف وأدلة وترجيح ، للشريف حاتم بن عارف العوني ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الصميعي .

    كتب المؤلف في مقدمته وفقه الله :
    شاع مؤخراً بين كثير من طلبة العلم اجتهاد يميل إلى تبديع دعاء الختم في التراويح ، فكدر هذا الاجتهاد على كثير منهم صفاء ذلك المشهد البهي ، ونفر بعضهم منه ، وخاصم آخرون عليهم عليه ، وتغيرت القلوب وضاقت ؛ فالبدعة أمرها خطير .

    والمشكلة في هذا الاجتهاد ليست في ترجيح عدم مشروعية دعاء الختم في التراويح ، فترجيح ذلك لاشك أنه اجتهاد سائغ ؛ لعدم القطعية في أدلة المستحِب من العلماء .

    لكن المشكلة هي في إغلاظ هذا الاجتهاد على من قال بالاستحباب بوصف دعاء الختم في التراويح بأنه بدعة .

    وقد اقتنعت بهذا الرأي برهة من الزمن ، ثم في رمضان سنة 1427هـ عُدت للمسألة بالتمحيص ، ففوجئت بضعف إعطاء حُجة من قال بالاستحباب ( وهو الإمام أحمد ) حقها من التأمل والدراسة عند عموم بحثها ، ومن المؤيدين للاستحباب قبل المعارضين ، وتبين لي أن هذا الضعف هو الذي نصر القول بالبدعية .

    وقد تأملت أدلة المسألة ، ونظرت في فعل السلف وأقوال العلماء ، فخرجت بنتيجة ، لم تزل تتأكد عندي مع طول التأمل والنظر .

    304 ـ الآثار الواردة عن السلف في العقيدة من خلال كتب المسائل المروية عن الإمام أحمد جمعاً وتخريجاً ودراسة ، إعداد أسعد بن فتحي الزعتري ، الطبعة الأولى 1431هـ ، مكتبة المعارف .

    305 ـ الآيات الدالة على الله تعالى وفق نهج القرآن ومذهب السلف ، لأبي محمد إبراهيم بن محسن آل عيسى ( المدرس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ) ، الطبعة الأولى 1431هـ ، مكتبة دار الزمان .
    ( أصل الكتاب رسالة علمية نال بها المؤلف درجة الماجستير ) .

    وقد جاء الكتاب متضمناً خمسة أبواب :
    الباب الأول : في بيان نهج القرآن والسنة ومذهب السلف في الاستدلال على وجود الله تعالى وتوحيده في الربوبية والألوهية والأسماء والصفات بالآيات الكونية ، وبيان قول بعض من خالفهم في ذلك والرد عليهم وذكر بعض الدلالات الأخرى على توحيده عزوجل .
    الباب الثاني : في الحديث عن السماء وما فيها من عجائب الصنعة وعظيم المخلوقات .
    الباب الثالث : في الأرض وما فيها من أجناس المخلوقات ، وباهر المتنوعات .
    الباب الرابع : في خلق الإنسان وما في ذلك من الحكمة والآيات البينات .
    الباب الخامس : في بيان أن الغاية من الإيمان بوجود الله تعالى وربوبيته هي توحيده عز وجل .

    306 ـ التعددية العقائدية وموقف الإسلام منها ، إعداد يوسف بن محمد القحطاني ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار التدمرية .
    ( أصل الكتاب رسالة نال بها المؤلف درجة الماجستير ) .

    307 ـ أحكام الصلاة على الميت ( مقارنة بين روايات مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ) ، للدكتور عادل العبد الجبار ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار الحضارة .

    كتب المؤلف في مقدمته وفقه الله : وكان هذا ـ الموضوع ـ مما طرحته على جامعة الأزهر الشريف ضمن مواضيع البحث المقررة لاجتياز الدرجة الأكاديمية لبحوث التحكيم ونشرها بمجلة الجامعة .

    308 ـ خاطرات حول المصرفية الإسلامية ، للشيخ صالح الحصين ، الطبعة الأولى 1431هـ ، مؤسسة الوقف .

    309 ـ مفاتيح إقامة الصلاة وإخلاص العبودية لله ( الصلاة سر النجاح في الحياة ) ، للدكتور خالد بن عبدالكريم اللاحم ، الطبعة الأولى 1431هـ .

    310 ـ أخلاقيات الحرب في السيرة النبوية ، إعداد الدكتور صالح بن علي الشمراني ، الطبعة الأولى 1431هـ ، مكتبة المعارف .

    وجاء الكتاب مشتملاً على تمهيد وفصول :
    فأما التمهيد ففيه ثمانية مباحث :
    المبحث الأول : التعريف بترجمة البحث .
    المبحث الثاني : الخلق العام للنبي صلى الله عليه وسلم .
    المبحث الثالث : مفهوم الحرب في الإسلام ، ورتبة الجهاد والترغيب فيه .
    المبحث الرابع : غاية الجهاد ومشروعية قتال الكفار والمشركين .
    المبحث الخامس : حكم الجهاد .
    المبحث السادس : أنواع الجهاد في سبيل الله ومراتبه .
    المبحث السابع : الفرق بين الجهاد والقتال .
    المبحث الثامن : رسول الإسلام بين خيار السلم والحرب .

    ثم :
    الفصل الأول : أخلاقيات السلم وما قبل الحرب .
    الفصل الثاني : أخلاقيات المعركة ( أثناء الحرب ) .
    الفصل الثالث : أخلاقيات ما بعد الحرب .

    311 ـ الخلق الحسن في ضوء الكتاب والسنة ، للدكتور سعيد بن وهف القحطاني ، الطبعة الأولى 1431هـ .

    312 ـ الرباعي المضاعف من لسان العرب لابن منظور ، جمع وترتيب يوسف عبدالله السالم ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار التدمرية .

    313 ـ الغناء والمعازف في ضوء الكتاب والسنة ، للدكتور سعيد بن وهف القحطاني ، الطبعة الأولى 1431هـ .

    314 ـ المنتقى من بطون الكتب ( المجموعة الأولى والثانية والثالثة في مجلد واحد ) ، للشيخ محمد الحمد ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار ابن خزيمة .
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  16. #176
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    أيضا مما جاء في نفس الموضوع :


    كتاب الطَّبقات الصَّغير أو كتاب الطَّبقات الصُّغرى: كما هو موجود للمؤلِّف لأبي عبدالله محمد بن سعد المؤرِّخ المشهور، كثير من النّاس ظنّ أنَّ هذا الكتاب مفقود يا شيخ، وبالفعل وجده محمد زاهد والمحقق المشهور بشّار عوّاد ، وقد حُقِّق الكتاب في مجلدين ربّما كانت أكثر من ألف صفحة ، المجلد الأوّل 472 ص، والمجلَّد الثاني 430 ص، طبعة دار الغَرب الإسلامي بتونس.

    الجميل فيه الفهارس، كثير من النّاس عندما يقرأ في كُتب الطَّبقات كتب التّاريخ ينتهي الكتاب من دون فهرس فيضّطر الإنسان أن يكون معه العشر المجلدات أو العشرين المجلد حتى يعرف الفَهارس، فهارس الطبَّقات الأسنى الأعلى موجودة في المجلد الاول، ولكن الفهارس الكبرى في نهاية المجلد، طبعاً أ ذكروا أنّهم لم يجدوا إلا نسخة واحدة فقابلوه على الطبقات الكبرى وقابلوه على كتب التّراجم الأخرى ، الكتاب بدأ مؤلفه بذكر ما كان يُكتب في المدينة بِدءاً من الصَّحابة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم التّابعين وما انتهى علمهم حتى ذكر سعيد بن المسيِّب وخصَّه بمزيد من الذِّكر، ثم ذكر نسب النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته ، ثمّ ذكَر الطّبقات على حسب وجود النَّاس فقال من كان بالمدينة من المهاجرين والأنصار ثم كان بمكة من كان بالكوفة من كان بالبصرة من كان بالشّام، بلغ عدد التراجم فيه 2025ترجمة.




    نقلاً من برنامج (مداد )


    24- شوّال- 1431


    فقرة ( الورّاق) جديد المطابع

    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  17. #177
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    ومما جاء في موضوع [ كنت في المكتبة (2) لعام 1431هـ ] بملتقى أهل التفسير مايلي :

    315 ـ مفيد الأنام و نور الظلام في تحرير الأحكام لحج بيت الله الحرام ، للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جاسر ، تحقيق وتخريج وتوثيق وتعليق الدكتور سعود بن عبدالله بن عبدالرحمن الغديان، الطبعة الثانية 1431هـ ، بدون دار نشر . تقديم سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة .

    316 ـ التفسير والمفسرون بالمغرب الأقصى ، لسعاد أشقر ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار السلام .
    317 ـ المدرسة السلفية في التفسير في العصر الحديث ، للدكتور محمد السيسي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار السلام .
    318 ـ علم أصول التفسير محاولة في البناء ، للدكتور مولاي عمر حماد ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار السلام .
    319 ـ إعجاز القرآن في الكون والإنسان بين ثوابت العلم ومتغيراته ، ليوسف الملا ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار السلام .
    320 ـ مفهوم السلام في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف ، للدكتور الطيب البوهالي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار السلام .
    321 ـ تقنين الأحكام القضائية ، للدكتور محمد بن عبدالعزيز الفايز ( القاضي بالمحكمة العامة بالرياض ) ، تقديم معالي الشيخ صالح الحصين ، الطبعة الأولى 1431هـ ، بدون دار نشر .
    322 ـ أحكام الكتب في الفقه الإسلامي ، للدكتور ياسين بن كرامة الله مخدوم ، تقديم الدكتور صالح بن عثمان الهليل ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار كنوز إشبيليا . ( مطبوع في مجلدين ) . أصل الكتاب رسالة علمية نال بها الباحث درجة الماجستير من جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض . ( ولعلي أورد مباحث الكتاب في مشاركة مستقلة هنا لأهمية الكتاب لراود هذه الزاوية ) .
    323 ـ النوازل في الحج ، لعلي بن ناصر الشلعان ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار التوحيد . أصل الكتاب رسالة علمية لنيل درجة الدكتوراه من جامعة الإمام محمد بن سعود .

    324 ـ أشراط الساعة في الكتب السماوية في ضوء القرآن والسنة ، للأستاذ الدكتور عمر بن سليمان الأشقر ، الطبعة الأولى 1432هـ ( هكذا كتبوا لم أهم ) ، دار النفائس .
    325 ـ الإسلام يتصدى للغرب الملحد ، للدكتور محمد نبيل النشواتي ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار النفائس .
    326 ـ حقائق وشبهات حول السنة والشيعة ، للدكتور محمد عمارة ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار السلام .
    وجاءت مباحث الكتاب كالتالي :
    قضايا الخلاف .
    الإمامة عند أهل السنة .
    الإمامة عند الشيعة الإمامية .
    ظاهرة الغلو الحديثة .
    الموقف من حفظ القرآن عن التحريف .
    الموقف من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    والآن ما العمل .


    --

    ـ ومضات، للدكتور محمد بن إبراهيم الحمد (عضو الملتقى)، الطبعة الأولى، 1431هـ.
    وهذا الكتاب يندرج تحت الكتابات التي تُسمى بالخواطر، وللمؤلف فيها باع، فقد كتب من قبل كتابين، الأول بعنوان:(خواطر)، والثاني بعنوان: (ارتسامات).
    وقد احتوت الومضات على 65 خاطرة في موضوعات شتى، متفاوتة بين الطول والقصر، وفيها فوائد ولطائف على عادة المؤلف
    ـ وفقه الله ـ في مؤلفاته الكثيرة المتنوعة.

    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  18. #178
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    ومما جاء في نفس الموضوع :

    أحكام الكتب في الفقه الإسلامي ، للدكتور ياسين بن كرامة الله مخدوم ، تقديم الدكتور صالح بن عثمان الهليل ، الطبعة الأولى 1431هـ ، دار كنوز إشبيليا . ( مطبوع في مجلدين ) . أصل الكتاب رسالة علمية نال بها الباحث درجة الماجستير من جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض.

    بين الباحث وفقه الله هدفه من الرسالة فكتب :
    جمع الأحكام الفقهية المختصة بالكتب ودراستها من خلال الأدلة الشرعية ، ومن خلال كتب الفروع الفقهية وتحريرها ، وعرض آراء العلماء فيها .
    وقد جاء الكتاب على النحو التالي :
    التمهيد : ( الكتب تعريفها وتاريخها وأٌقسامها )وفيه المباحث التالية :
    المبحث الأول : تعريف الكتب ، والألفاظ ذات الصلة .
    المبحث الثاني : تعريف الكتب عند المسلمين .
    المبحث الثالث : تقسيم الكتب باعتبار موضوعاتها ، وأثر ذلك في الأحكام الفقهية .
    الفصول :
    الفصل الأول : أحكام الكتب في فقه العبادات ، وفيه خمس مباحث :
    المبحث الأول : : في الطهارة ، وفيه أربعة مطالب :
    المطلب الأول : الدخول بالكتب إلى الأماكن المكروهة .
    المطلب الثاني : الاستجمار بالكتب .
    المطلب الثالث : تطهير الكتب المتنجسة ، وفيه فرعان :
    الفرع الأول : حكم تطهيرها .
    الفرع الثاني : كيفية تطهيرها ، وما يتعلق بذلك من أحكام .
    المطلب الرابع : مس الكتب لغير المتطهر .
    المبحث الثاني : في الصلاة ، وفيه مطلبان :
    المطلب الأول : نظر المصلي إلى الكتب .
    المطلب الثاني : الاشتغال بقراءة الكتب أثناء خطبة الجمعة .
    المبحث الثالث : في الزكاة ، وفيه مطلبان :
    المطلب الأول : احتساب قيمة الكتب في نصاب الزكاة .
    المطلب الثاني : أخذ طالب العلم للزكاة من أجل شراء الكتب .
    المبحث الرابع : بيع الكتب لتحصيل الزاد في الحج .
    المبحث الخامس : أحكام الكتب في الجهاد ، وفيه ثلاثة مطالب :
    المطلب الأول : الدخول بكتب العلم إلى دار الحرب .
    المطلب الثاني : دخول كتب أهل الحرب في الغنيمة .
    المطلب الثالث : حرق كتب الغال من الغنيمة .
    الفصل الثاني : أحكام الكتب في المعاملات وفقه الأسرة ، وفيه اثنا عشر مبحثاً :
    المبحث الأول : أحكام الكتب في البيوع وفيه ثمانية مطالب :
    المطلب الأول : مناط الملكية الواقعة على الكتب .
    المطلب الثاني : بيع الكتب .
    المطلب الثالث : بيع كتب السحر والكلام والكتب المبدلة .
    المطلب الرابع : شراء الكتب الفاسدة والمبدلة لإتلافها .
    المطلب الخامس : بيع كتب الكفار ، وفيه خمسة فروع :
    الفرع الأول : بيع كتب العلم الشرعية للكفار .
    الفرع الثاني : بيع ما يتعلق بالشرع للكفار كالنحو واللغة .
    الفرع الثالث : بيع التوارة والإنجيل لأهل الكتاب .
    الفرع الرابع : ترك كتب العلم في أيدي الكفار .
    الفرع الخامس : بيع كتب العلم للمبتدعة وأهل الأهواء .
    يتبع بإذن الله .


    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  19. #179
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    أحكام الكتب في الرهن ، وفيه ثلاثة مطالب :
    المطلب الأول : رهن الكتب ، وفيه فرعان :
    الفرع الأول : رهن الكتب للمسلم .
    الفرع الثاني : رهن الكتب لغير المسلم .
    المطلب الثاني : رهن الكتب الموقوفة .
    المطلب الثالث : النظر في الكتب المرهونة .
    المبحث الثالث : حكم بيع كتب المحجور عليه .
    المبحث الرابع : أحكام الكتب في الضمان ، وفيه ثلاثة مطالب :
    المطلب الأول : الضمان بإتلاف الكتب .
    المطلب الثاني : إتلاف الكتب المبدلة وكتب البدعة .
    المطلب الثالث : الضمان بغصب الكتب .
    المبحث الخامس : أحكام الكتب في الإجارة ، وفيه مطلبان :
    المطلب الأول : إجارة الكتب واستئجارها .
    المطلب الثاني : استئجار ناسخ لينسخ الكتب .
    المبحث السادس : أحكام الكتب في العارية ، وفيه ثلاثة مطالب :
    المطلب الأول : إعارة الكتب واستعارتها .
    المطلب الثاني : إصلاح المستعير الخطأ في الكتاب .
    المطلب الثالث : ما يترتب على تلف الكتاب المستعار .
    المبحث السابع : حكم جعلها في عقد الجعالة .
    المبحث الثامن : أحكام الكتب في الوقف ، وفيه ثلاثة مطالب :
    المطلب الأول : حكم وقف الكتب .
    المطلب الثاني : طرق ثبوت وقفية الكتب .
    المطلب الثالث : أحكام الكتب الموقوفة .
    المبحث التاسع : حكم هبة الكتب .
    المبحث العاشر : أحكام الكتب في الوصايا ، وفيه أربعة مطالب :
    المطلب الأول : وصية الإنسان بالكتب لغيره .
    المطلب الثاني : الوصية بالمال لشراء الكتب المبدلة أو المحرمة أو طباعتها أو نشرها .
    المطلب الثالث : وصية الإنسان بإتلاف كتبه .
    المطلب الرابع : وصية الإنسان بإسقاط حق التأليف .
    المبحث الحادي عشر : حكم بيع الكتب للكفارة .
    المبحث الثاني عشر : أحكام الكتب في فقه الإسرة ، وفيه ثلاثة مطالب :
    المطلب الأول : دفع الكتب مهراً .
    المطلب الثاني : دفع الكتب نفقة .
    المطلب الثالث : دفع الكتب عوضاً عن الخلع .
    الفصل الثالث : أحكام الكتب في الحدود والتعزيرات ، وفيه أربع مباحث :
    المبحث الأول : إثبات حد القطع بسرقة الكتب .
    المبحث الثاني : إثبات الحد والتعزير على مؤلف الكتاب إن ثبت موجب ذلك في كتابه .
    المبحث الثالث : حكم التعزير بمنع تداول الكتب .
    المبحث الرابع : حكم من تبرأ من كتب العلم الشرعية .
    يتبع بإذن الله .



    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  20. #180
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    الفصل الرابع : أحكام الكتب في باب الأدب والزينة ، وفيه عشرة مباحث :
    المبحث الأول : حكم افتتاح الكتب بخطبة الحاجة .

    المبحث الثاني : حكم تقبيل كتب العلم .
    المبحث الثالث : حكم استعمال كتب العلم للتبرك والاسترقاء .
    المبحث الرابع : حكم توسد الكتب والاتكاء عليها .
    المبحث الخامس : حكم حرق الكتب أو دفنها .
    المبحث السادس : حكم التخلص من الكتب بطحن أوراقها وإعادة تصنيعها .
    المبحث السابع : حكم الفتوى من الكتب .
    المبحث الثامن : حكم النظر في كتب الغير والقراءة منها والنسخ بلا إذن .
    المبحث التاسع : حكم النظر في الكتب المبدلة و المحرمة .
    المبحث العاشر : حكم تحلية كتب العلم .
    الفصل الخامس : حقوق التأليف والنشر والتوزيع والترجمة وفيه أربعة مباحث :
    المبحث الأول : حقوق التأليف .وفيه تمهيد وثلاثة مطالب :
    تمهيد : حقوق التأليف في التاريخ الإسلامي والتاريخ الحديث .
    المطلب الأول : تعريف حق التأليف ، والمصطلحات المرادفة .
    المطلب الثاني : حكم تأليف الكتب .
    المطلب الثالث : أنواع الحقوق الواردة على التأليف .
    المبحث الثاني : حقوق النشر ، وفيه مطلبان :
    المطلب الأول : تعريف حق النشر .
    المطلب الثاني : تكييف العقد الواقع على حق النشر .
    المبحث الثالث : حقوق التوزيع ، وفيه مطلبان :
    المطلب الأول : تعريف حقوق التوزيع .
    المطلب الثاني : تكييف العقد الواقع على حقوق التوزيع .
    المبحث الرابع : حقوق الترجمة ، وفيه ثلاثة مطالب :
    المطلب الأول : تعريف حقوق الترجمة .
    الملطب الثاني : حكم ترجمة الكتب .
    المطلب الثالث : تكييف العقد الواقع على حقوق الترجمة . اهـ .


    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •