ثمرات المطابع - الصفحة 6
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 6 من 11 الأولىالأولى 1234567891011 الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 120 من 219
2اعجابات

الموضوع: ثمرات المطابع

  1. #101
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    يعد جمع النظائر الفقهية في المسألة الواحدة من الاتجاهات الجديدة التي ما زالت تحتاج إلى بحث ودراسة، ويأتي كتاب
    الدكتور عبد الله الطريقي
    "الإشارة وما يتعلق بها من أحكام في الفقه الإسلامي"
    كأحد الأمثلة الرائعة على حاجة هذا الاتجاه للتأليف والبحث ، وقد تناول في الكتاب مسائل مهمة ، تجمعها حركة الإشارة .

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    اعتنى الإسلام بالسائح عناية كبيرة، حتى إنه جعل للمسافر المنقطع نصيباً من الزكاة، كما شرع أحكاماً تضبط تعامله مع الآخرين وتعامل الآخرين معه، مسلماً كان أم غير مسلم، وقد جمع
    الأستاذ زكي زيدان
    هذه الأحكام في دراسة مقارنة في كتابه:
    (حقوق السائح وواجباته في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي)

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    ليس الاتكاء على النص هو المعيار في صحة الاستدلال، وإنما المعيار هو في صحة هذا الاستدلال، وتظهر هذه الأهمية خاصة في مسائل النوازل المعاصرة، وقد حاول الباحث
    وائل الهويريني
    في كتابه:
    ( المنهج في استنباط أحكام النوازل)
    إبراز منهج صحيح في هذا الجانب، كما تناول فيه أيضاً المناهج المنحرفة في الاستدلال والاستنباط .

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    من المناحي الفقهية التي اعتنى بها العلماء في القرون المتقدمة مسألة : الفروق الفقهية، وتبرز أهيمتها إذا لم تكن خاصة بمذهب محدد، وهذا ما سلكه ابن القيم في عامة كتبه، وقد اعتنى الباحث
    سيد حبيب الأفغاني
    بجمع هذه الفروق من كتب ابن القيم ودراستها دراسة فقهية موسعة، وذلك في كتابه
    (الفروق الفقهية عند ابن القيم الجوزية )

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يختار في تعليمه أصحابه أفضل الوسائل التعليمية وأوقعها في نفوسهم وأقربها إلى فهمهم، وينوع في طرق التعليم ما يتطلبه الموقف وتمليه حاجة المخاطَب، وقد تناول
    الأستاذ/ سعيد العنزي
    هذا الموضوع في رسالة دكتوراه بعنوان:
    (الوسائل التعليمية في السنة النبوية رواية ودراية)
    جامعة الإمام بالرياض

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    يلحظ الناظر في كتب التفسير اختلاف بعضها في تفسير آيات الأحكام ، ولربما فهم من هذا تناقض المفسرين فيما بينهم، لكنه يغفل عن المؤثرات العلمية التي تستدعي هذا الاختلاف ، وهذا ما حاول أن يبرزه
    الباحث عبد الإله الحوري
    في كتابه
    ( أسباب اختلاف المفسرين في آيات الأحكام )
    والكتاب من نشر دار النوادر.

  7. #107
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    إن العلماء هم أهل الفضل والرفعة والمكانة العظيمة والمنزلة الرفيعة التي لا تساويها منزلة ولا تساميها مرتبة مهما علت, وإن أقل ما يُقدم لعلماء الأمة الأفذاذ العظماء أن يبين فضلهم, وينشر علمهم, ليستمر نفعهم وعطاؤهم حتى بعد موتهم.
    والشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز- رحمه الله – من هؤلاء العلماء الذين نشروا العلم والدعوة, وذادوا عن حياض الدين والتوحيد حتى أتاهم أمر الله وهم على ذلك.وفي كتاب
    (اختيارات الشيخ ابن باز الفقهية وآراؤه في القضايا المعاصرة) قام
    الدكتور خالد بن مفلح آل حامد
    بجمع اختيارات الشيخ ابن باز - رحمه الله تعالى - والتي خالف فيها المشهور من مذهب الإمام أحمد- رحمه الله تعالى - ، مع بيان العلاقة بين آراء الشيخ وآراء الفقهاء من الأئمة الأربعة وغيرهم، واستعرض آراءه الفقهية في بعض القضايا المعاصرة مع ذكر من وافقه أو خالفه من علماء الإسلام المعاصرين، مع اعتماد المتأخر من آرائه عند تعارض أقواله في المسألة الواحدة، وقد قام المؤلف بجمعها من كتبه ورسائله المنشورة أو من الأشرطة المسموعة, ورتب ذلك كله على الأبواب الفقهية, كما أردف في نهاية كل باب من الأبواب بعض المسائل التي وافق فيها الشيخ ابن باز مذهب الإمام أحمد – رحمهما الله- فيقوم بذكر النص من كلام الشيخ في المسألة ثم يذكر النص الذي يدل عليه عند المذهب الحنبلي.

  8. #108
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    " العقل العربي"
    لمحمد الصوياني
    قراءة في المسكوت عنه واللامفكر فيه في مقاربات العقل العربي
    يكشف فيه المؤلف حجم المغالطات في دعاوى موضوعية دراسات العقل العربي ومآلاتها في النيل من النصوص والشريعة الإسلامية كما يبرز بشكل كبير التحيز الأهوائي والخلل المنهجي الذي وقعت فيه تلك الدراسات .
    الكتاب نشر مكتبة العبيكان

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    في ظل الاتهام الغربي المتنامي للإسلام بغمط حقوق الإنسان ذهب بعض الباحثين إلى دراسة هذه القضية وتحليلها ، وقد أثبت
    الدكتور/ خالد الشنيبر
    في كتابه:
    (حقوق الإنسان في اليهودية والمسيحية والإسلام)
    أن الإسلام أعطى للإنسان وللإنسانية من الحقوق ما لم يعطه أي دين آخر، والكتاب من إصدار كرسي الأمير سلطان للدراسات الإسلامية .

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    يحاول الدكتور أحمد القرني
    في كتابه الرائع
    ( الإبداع العلمي )
    أن يكشف عن أسس التفوق في مجال العلم، وقد نجح في ذلك نجاحاً كبيراً، و تميز الكتاب بخروجه عن الطريقة النظرية البحتة إلى الطريقة التطبيقية، وذلك بذكر الأمثلة المتنوعة، وهذا ما جعل من مادة الكتاب مادة ممتعة للقراءة.والكتاب من نشر عالم الفوائد.

  11. #111
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    من أكثر الأوصاف الشرعية التي قد يؤثر التوسع فيها على بعض الإشكالات الاجتماعية وصف الفسق، من حيث تعيين الفاسق وما يترتب على ذلك، وقد جاءت رسالة الماجستير
    لعبد الله العسكر
    والتي أصدرتها دار طيبة بعنوان
    "فسق الأعمال أحكامه ودلالاته الشرعية"
    مناقشة موجبات الفسق وشهادة الفاسق وخبره وإمامته وحضانة للطفل وغيرها من أحكام مهمة.

  12. #112
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    يقول الله عز وجل : {واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا} ويقول أيضا: {إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء} إلى غير ذلك من الآيات والأحاديث التي تدعوا إلى اجتماع الكلمة وتحذر من الافتراق.
    وقد قضت سنة الله أن يقع الاختلاف بين أهل العلم ، وأسباب ذلك كثيرة معلومة، ولكن أهل العلم ينبغي أن يكونوا أحرص الناس على اتحاد الكلمة ونبذ الفرقة حتى وإن اختلفوا فيما يسعهم الاختلاف فيه.
    وقد حاول
    الدكتور سعد البريك
    أن يقدم تطبيقا عمليا في كتابه
    (الإيجاز في بعض ما اختلف فيه الألباني وابن عثيمين وابن باز)
    ببيان أن الاختلاف أمر لا مفر منه ولكن كيف يكون التعامل مع المخالف، وذلك باختيار ثلاثة من أئمة أهل السنة من العلماء الموثوق في علمهم وهم العلامة المحدث الفقيه عبد الله بن باز، والعلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني، والعلامة الفقيه الأصولي محمد بن صالح بن عثيمين، رحمهم الله تعالى، مستعرضا بعض ما اختلفوا فيه في كثير من المسائل، ومع ذلك لم يحصل بينهم تهاجر ولا تقاطع ولا مهاترات أو خصام وإنما كان يثني بعضهم على بعض ويشهد بعضهم لبعض بالعلم والفضل، مع سلامة الصدور وحسن الظن، ولم يكن اختلافهم طريقا للتباغض والتنافر فيما بينهم أو الطعن أو التجريح، وذكر في المقدمة ثناء بعضهم على بعض وذكر من أقوالهم التي تضمنت توجيهات تربوية في كيفية التعامل في مسائل الخلاف .
    وقد جمع المؤلف المسائل التي اختلفوا فيها سواء كان الاختلاف في المسائل العلمية أو العملية فكان يسرد أقوالهم وما استدل به كل واحد منهم، مبتدئا بالشيخ ابن باز، في جميع مسائل الكتاب، ثم من وافقه ومن خالفه، ولم يتعرض للترجيح بين الأقوال، كما أنه لم يخرج الأحاديث والآثار الواردة في المسائل.
    وبدأ في سرد المسائل التي تتعلق بالعقيدة، كمرجع الضمير في قوله صلى الله عليه وسلم: ((خلق الله آدم على صورته))، ثم بالمناهي اللفظية، كحكم قول القائل: (لا سمح الله)، ثم ذكر المسائل التي تتعلق بكتاب الطهارة، ذكر فيها ما يتعلق بالآنية، كمسألة ما يطهر من جلود الميتة بالدباغ. وباب الاستنجاء، وباب سنن الفطرة، ومسائل باب الوضوء كمسألة حكم التسمية والترتيب في الوضوء، وفي باب المسح على الخفين، كحكم المسح على الخف أو الجورب الرقيق، وغيرها من الأبواب. ثم تناول في كتاب الصلاة، المسائل التي تتعلق بالأذان والإقامة، والتي تتعلق بشروط الصلاة، وبصفة الصلاة، ومسائل صلاة التطوع، كحكم الزيادة عن عدد الركعات الثابتة في السنة النبوية في صلاة التراويح. ومسائل صلاة الجماعة، كحكم صلاة الجماعة الثانية في المسجد الذي له إمام راتب ومؤذن راتب، وغيرها من المسائل.والكتاب وإن كان فقهيا في مضمونه إلا أنه تربوي في أصوله ونتائجه، وهو جيد في بابه ومهم لطلاب العلم.

  13. #113
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    تتشكل القيم من مجموعة من العوامل، ولكل حضارة مجموعة من القيم، ولتأثير القيم الغربية في المجتمع الإسلامي جاءت رسالة الدكتوراه
    لمانع المانع
    بعنوان "القيم بين الإسلام والغرب دراسة تأصيلية"
    من إصدار دار الفضيلة، مناقشة مفهوم القيم وأسسها وخصائصها في الفكر الغربي مقارنة بالفكر الإسلامي من خلال تطبيقات عملية لقيم مشهورة .

  14. #114
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    صدر حديثا
    كتاب (هاجس المؤامرة في الفكر العربي بين التهوين والتهويل)
    للدكتور علي النملة
    وهو عبارة عن مناقشات لطرفين متناقضين في مواقفهما من مفهوم المؤامرة، أحدهما يثبتها إلى درجة التهويل، والآخر ينفيها نفيا مطلقا، كما تسعى هذه الوقفات إلى البحث عن منهج وسط، فيثبت هذا المنهج وجود المفهوم لكنه لا يرمي عليه كل التدابير.

  15. #115
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    في كتاب "منظومة القيم الإسلامية التي يحتاجها المسلم المعاصر"
    يلخص د.عبدالله العمرو
    القيم عامة ويقسمها إلى : قيم علمية ، وهي: (التفكير والتثبت) وقيم عملية (الحرية والحوار والعمل) وقيم خلقية (الصدق والصبر والشجاعة والأمانة والرحمة) ويستطرد بتفصيل تأصيلها وتطبيقها والكتاب من إصدار المؤسسة العالمية للإعمار والتنمية.

  16. #116
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    هل يمكن أن ينمو الغلو في أحضان جمعيات تحفيظ القرآن؟ هذا ما تنفيه الدراسات العلمية كدراسة
    الدكتور عبد الله المطوع
    بعنوان: "الجهود الدعوية لحلقات تحفيظ القرآن ودورها في تحصين الشباب من الغلو"
    من إصدار دار الحضارة، وهي دراسة ميدانية علمية محكمة، مبنية على إحصاءات وأرقام دقيقة، تنفي الدعاوى المجردة عن البراهين العلمية

  17. #117
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    ارتفعت الكثير من الأصوات, وتزايدت الدعوات إلى دراسة التراث وتمحيصه, سواء كانت هذه الدراسة على المستوى النظري أو المستوى التطبيقي, وطرحت كثير من الأسئلة والإشكالات حول هذا التراث للإجابة عليها, والكتاب الذي في أيدينا
    ((مناهج الفكر العربي المعاصر في دراسة قضايا العقيدة والتراث ))
    الدكتور شاكير أحمد السحمودي
    يبحث في القضية المنهجية التي حكمت هذه الدراسات.
    يتكون الكتاب من أربعة فصول, تحدث الفصل الأول عن أهم الإشكالات والأسئلة الكبرى التي شغلت الفكر العربي والإسلامي المعاصر وقد تم ترتيبها بحسب موضوعها إلى ثلاثة إشكالات:
    إشكال الإلوهية والوجود الإنساني والذي أخذ مظهرين متكاملين العقدي والمعرفي,
    وإشكالية النهضة والصحوة والذي عرض فيه لعدة إشكالات,
    وإشكالية المنهاج والقراءة في دراسة النص والتاريخ.
    أما الفصل الثاني فكان الحديث فيه عن الإجابات ذات المرجعية المنهجية التاريخية بصورها الثلاث والتي ظهرت تباعاً وهي :
    الصورة الوثائقية والتي بدأت اسشراقية غربية وانتهت مدافعة عن الروح والحضارة الإسلامية.
    ثم الصورة المادية الجدلية والتي بدأت اسشراقية ماركسية
    ثم الصورة البنيوية والتي نشأت في ظلال الفكر الفرنسي المعاصر.
    وفي الفصل الثالث تكلم المؤلف عن الإجابات ذات المرجعيات المنهجية النفسية وهذه أيضاً كانت لها ثلاث صور ظهرت متتابعة وهي:
    الصورة الجوانية والتي كانت في بدايتها مدافعة عن العقائد الإيمانية والروحية للإسلام لكن بمرجعية تخلط بين عدة اتجاهات كالعقلانية والتصوف والاشتراكية الناصرية.
    والصورة التحليلية المتخذة من علم النفس الفرويدي أرضية أولية لتفسيراتها النفسية للعقائد والقيم الثقافية الإسلامية.
    ثم الصورة الثالثة والأخيرة وهي الظاهراتية المدعمة بتحليل نقدي مادي للدين والتراث مستمد من فلسفة التنوير المادي وماديي القرن التاسع عشر.
    وفي الفصل الرابع والأخير تحدث المؤلف حول أزمة المنهجية وصعود المنهج التكاملي في ثلاثة مقاصد:
    أولها: في بيان أزمة الخطاب العربي المعاصر, وتعليلها, ووصف مظاهرها.
    ثانيها: في الصورة الأولى المنهج التكاملي, ويمثلها أصحاب النزوع المنطقي الحجاجي ذوو النزوع الصوفي.
    والثالث في الصورة الثانية لهذا المنهج والتي يمثلها تيار الإحياء الإسلامي المعاصر, والذي ربط بين مناهج التفكير والتدبير وبين مشروع البناء الحضاري المستقبلي للأمة الإسلامية.

  18. #118
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    جزاك الله خيرًا وبارك فيك أستاذنا الكريم .

    وبما أنك فتحت الباب ورحبت بالتفاعل فاسمح لأخيك بأن يشارك معك ببعض النقول من هنا وهناك فيما يخص الكتب الجديدة :



    عنوان الكتاب: خزانة الكتب
    اسم المؤلف: القسم العلمي بمؤسسة الدرر السنية - إشراف الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف
    الناشر: مؤسسة الدرر السنية - الظهران
    سنة الطبع: 1431هـ
    عدد الأجزاء: 1
    عدد الصفحات: 678
    التعريف بموضوع الكتاب:
    العلم بحر لا يعرف غوره ..وساحل لا يقاس حده.. وما من فن من فنون العلم إلا وقد أشبعه أهل العلم دراسة وبحثاً, وتحقيقاً, وتصنيفاً..فكثرت المصنفات, وتعددت التحقيقات, وتشعبت العلوم والفنون, وأصبح من الصعب على طالب العلم في خضم هذا البحر الزاخر من الكتب أن يعرف غثها من سمينها, وحسنها من سيئها, فرأت مؤسسة الدرر السنية أن تعمد إلى هذه المصنفات في شتى الفنون فتلم شعثها, وتجمع متفرقها, فتسلكه في نظام متسق, يسهل على طالب العلم من خلاله معرفة الكتب والمصنفات في فنون عدة, ويتعرف على نبذة عنها, وعن تحقيقاتها, وشروحها, وأفضل طبعاتها, وأشياء أخر, فجمعتها في كتاب واحد أسمته خزانة الكتب.. لتكون هذه الخزانة دليلاً لطالب العلم عند شرائه واقتنائه للكتاب.

    وأصل هذه الخزانة رسائل كانت ترسل للمشتركين في جوال الدرر السنية لعامي 1429هـ - 1431هـ , ومن ثم قام القسم العلمي في مؤسسة الدرر وبإشراف من الشيخ علوي بن عبد القادر السّقّاف بجمعها وترتيبها, وتبويبها, وفهرستها, وسد الخلل الواقع فيها, وإكمال نقصها, لتظهر في آخر المطاف خزانة حافلة بالكتب والمصنفات, مرتبة ترتيباً يسهل فيها الوصول إلى الكتاب, ومعرفة محتواه, وبعضاً من المعلومات المتعلقة به, وقد احتوت هذه الخزانة على ما يقارب من ألفي كتاب ومصنف في سائر العلوم, كالتفسير, والعقيدة, والفرق, والحديث, واللغة, والتاريخ وغيرها.

    وإن من أهم ما يميز هذا الكتاب:
    · ذكره لأفضل الكتب في موضوعات معينة.
    · تعريجه على بعض الكتب التي ينصح بها والاستفادة منها.
    · ذكره لبعض الفوائد والتنبيهات المهمة والمفيدة لطالب العلم والتي لا تكاد توجد إلا فيه.
    . إردافه بمجموعة من الفهارس لتسهيل الوصول إلى محتويات الكتاب كفهرس الكتب والمؤلفين والمحققين, وفهرس للكتب التي ينصح بها , وفهرس لأجود وأفضل الطبعات.

    المصدر : http://www.dorar.net/art/431
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  19. #119
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    كذلك صدر (ط 1431هـ) كتاب بعنوان (إضاءات في طريق العلم) وهو من إصدارات دار الدرر السنية، قام بإعداده القسم العلمي بمؤسسة الدرر السنية، ويقع في (150 صفحة).


    وهو عبارة عن رسائل باقة الكتب من جوال الدرر السنية التي ضمت في بعض رسائلها توجيهات السلف وقصصهم، وأقوال العلماء وتوجيهاتهم من المتقدمين والمعاصرين، والتي تضيء لملتمس العلم طريقه، انتقيت من بين عدد من الكتب، والمحاضرات، والبحوث، والمقالات والدروس المفرغة.
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  20. #120
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    كذلك من الكتب الجديدة:

    o مقالات كبار العلماء في الصحف السعودية القديمة 1343هـ - 1383هـ لأحمد الجماز وعبد العزيز الطويل.

    o مآل مكتبات علماء المملكة العربية السعودية لأحمد العلاونة.

    o آيات العقيدة التي قد يوهم ظاهرها التعارض لخالد الدميجي وحياة المحمادي و حنان العمري.

    o أكذوبة مذكرات الجاسوس البريطاني همفر لسليمان بن صالح الخراشي.

    o آداب الدارس والمدرس لمحمد جمال الدين القاسمي.


    الدرر السنية .
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •