تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 11 الأولىالأولى 1234567891011 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 217

الموضوع: ثمرات المطابع

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    لم تعن أمة بالكتاب كعناية العرب والمسلمين به، فقد أحبوا الكتاب، وافتخروا بتأليفه واقتنائه، وتغنى شعرائهم بصحبته، ولقد استطاع
    الدكتور يحيى الجبوري
    في كتابه
    (الكتاب في الحضارة الإسلامية)
    نشر: دار الغرب، أن يرصد بأسلوبه الرفيع رحلة الكتابة عند العرب، وبداية التدوين، وصناعة الورق والكتاب والتجليد، وأعلام الوراقين، وأشهر خزائن الكتب والمكتبات في العالم الإسلامي.

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    اريد كتب الشيخ عبد المتعال الصعيدي ضروري جدا فهل من اخ كريم توجد عنده بعض كتب الشيخ أو يعرف مكن تباع فيه كتبه

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    صدر عن دار الميمان كتاب
    نوازل الزكاة دراسة فقهية تأصيلية لمستجدات الزكاة
    للدكتور عبدالله بن منصور الغفيلي
    وهو عبارة عن رسالة علمية قدمها المؤلف لنيل درجة الدكتوراه في الفقه من كلية الشريعة بالرياض جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بإشراف الأستاذ الدكتور صالح بن عثمان الهليل وقد نوقشت الرسالة في سنة 1428هـ وأجيزت بمرتبة الشرف الأولى

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    الأحكام الفقهية المتعلقة بالداخل في الإسلام جمعاً وتوثيقاً ودراسة
    رسالة جامعية تقدم بها الباحث
    علي بن عبدالله بن مسفر آل شويل الغامدي
    لنيل شهادة الدكتوراه في كلية الشريعة والقانون قسم الفقه المقارن بجامعة أم درمان الإسلامية، وأشرف على الرسالة البرفسور أحمد علي الأزرق.

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    صدر عن دار الرشد الرسالة الجامعية
    (عبدالرحمن بدوي ومذهبه الفلسفي ومنهجه في دراسة المذاهب عرض ونقد)
    والتي تقدم بها الباحث
    عبدالقادر بن محمد بن يحيى الغامدي
    لنيل درجة الدكتوراه في العقيدة في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وتمت مناقشتها في 26/5/1428هـ وحصلت على درجة ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    صدر عن دار كنوز إشبيليا كتاب
    (تجديد الدين مفهومه وضوابطه وآثاره)
    للدكتور محمد بن عبد العزيز بن أحمد العلي .
    أراد المؤلف في هذا الكتاب أن يجلي مفهوم التجديد وضوابطه ومجالاته وآثاره في الماضي وأهميته في المستقبل مع توضيح للضوابط الشرعية للعمل التجديدي.
    ولقد قسم المؤلف هذا البحث إلى تمهيد وأربعة فصول ، فذكر في التمهيد حاجة العباد إلى الدين الحق.
    أما الفصل الأول فقد تكلم المؤلف فيه عن مفهوم تجديد الدين ومصادره، فعرف التجديد لغة وشرعًا، وذكر أقوال أهل العلم في تعريف تجديد الدين، وذكر أن مصادر الدين هي القرآن والسنة والفقه الإسلامي.
    وتكلم في الفصل الثاني عن ضوابط تجديد الدين ومجالاته.
    وذكر في الفصل الثالث آثار تجديد الدين في الماضي وأهميته في المستقبل.
    وتكلم في الفصل الرابع عن المفاهيم الخاطئة في دعاوى التجديد وناقشها وعقب عليها.

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    السلام عليكم ورحمة الله أين أجد المنتقى للمجد ابن تيمية تحقيق حامد الفقي

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    هل من أحد يرفع لنا المنتقى للمجد ابن تيمية تحقيق حامد الفقي بي دي إف

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    قام أبو عبد الله عادل بن عبدالله بن سعد آل حمدان الغامديّ
    بجمع خمسة كتب في آداب المعلمين و المتعلمين والتربية والتعليم في كتاب
    ( الجامع في كتب آداب المعلمين ) .
    وألحق بهذا المجموع رسالة سماها (( وصايا الآباء لمعلمي الأبناء )) .
    وهذه الكتب هي :
    1/ آداب المعلمين : لمحمد بن سُحنون ، المتوفى رحمه الله تعالى سنة 256 هـ .
    2/ مسائل في التربية والتعليم : لابن أبي زيد ، المتوفى رحمه الله تعالى سنة 386 هـ .
    3/ الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين ، وأحكام المعلمين والمتعلمين : للقابسيّ ، المتوفى رحمه الله تعالى سنة 403 هـ .
    4/ المنتقى من كتاب المدخل في أبواب التربية والتعليم : لابن الحاج ، المتوفى رحمه الله تعالى 737 هـ .
    5/ جامع جوامع الاختصار والتبيان فيما يعرض بين المعلمين وآباء الصبيان : للمغراوي المالكيّ ، المتوفى رحمه الله تعالى سنة 898 هـ .

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: ثمرات المطابع


    شرح صحيح مسلم المسمّى بـ (( الكوكب الوهاج والروض البهاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج )) .
    * الشارح : محمد الأمين بن عبدالله الهرري الشافعيّ ، نزيل مكة المكرمة .
    * الناشر : دار المنهاج وطوق النجاة .
    * رقم الطبعة : الأولى .
    * تاريخ الطبع : 1430 هـ ، 2009 م .


    * نبذه موجزة عن هذا الكتاب :
    هذا الشرح هو أوسع شروح صحيح مسلم المطبوعة .
    وهو شرح يعنى بتحليل ألفاظ الأحاديث والكلام على فقهها ، إلى جانب التراجم والنقول الكثيرة ، مع العناية بالإعراب والتصريف .
    وطالب العلم بحاجة إلى هذا الشرح ، فقد جمع فيه كثيراً مما تفرق في شروح صحيح مسلم وغيره من الشروح .

  11. #71

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    جزاك الله خيرا، كتاب "الجامع في آداب المعلمين" اي دار نشر قامت بنشره

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    صدر عن دار القاسم بالرياض كتاب :
    " أصول الإيمان بالغيب وآثاره "
    تأليف د: فوز بنت عبداللطيف كردي
    وهو في الأصل رسالة علمية "دكتوراه" في جامعة أم القرى
    وهذا فهرس الكتاب :
    - المقدمة
    - التمهيد ، وفيه :التعريف بمصطلحي الأصول ، والغيب، ومنزلة الإيمان من الدين
    - الباب الأول : أصول الإيمان بالغيب
    - الفصل الأول أقسام الغيب وصفات من يعلمه
    - المبحث الأول : أقسام الغيب واختصاص الله بكماله
    - المطلب الأول : أقسام الغيب باعتبار العلم به
    - المطلب الثاني: أقسام الغيب باعتبار إمكان معرفته في الدنيا
    - المطلب الثالث: أقسام الغيب باعتبار الزمان
    - المبحث الثاني : علم الغيب بين صفات الخالق وصفات المخلوقين
    - المطلب الأول : صفات الله المتعلقة بالعلم وأثرها في علم الغيب
    - المطلب الثاني : صفات المخلوقين المتعلقة بالعلم وأثرها في علم الغيب
    - الفصل الثاني : مصادر استمداد المعرفة بالغيب
    - المبحث الأول : المصادر التي يمكن معرفة الغيب منها
    - المطلب الأول : الوحي المعصوم كتاباً وسنة
    - المطلب الثاني : المصادر التي يختلط فيها الوحي بغيره
    - المبحث الثاني المصادر الباطلة لاستمداد معرفة الغيب
    - المطلب الأول : المعرفة الباطنية (Esoterc)
    - المطلب الثاني :الكهانة
    - المطلب الثالث: الكتب المقدسة في الأديان الوثنية
    - المطلب الرابع كتب التنبؤات
    - الفصل الثالث: أحكام الإيمان بالغيب
    - المبحث الأول " أحكام الإيمان بالغيب بحسب مسائله
    - المطلب الأول: مسائل الغيب التي هي أصول الإيمان وأركانه
    - المطلب الثاني : مسائل الغيب التي فروع الإيمان ومكملاته
    - المبحث الثاني: أحكام المؤمنين بالغيب ومراتبهم
    - المطلب الأول : أهل مطلق الإيمان
    - المطلب الثاني : أهل الإيمان المطلق
    - المبحث الثالث: أحكام المخالفين في باب الإيمان بالغيب
    - المطلب الأول : حكم الجاهل في مسائل الغيب
    - المطلب الثاني : حكم المخطئ في مسائل الغيب
    - المطلب الثالث: حكم المتأول في مسائل الغيب
    - المطلب الرابع : حكم المنكر المعاند في مسائل الغيب
    - المطلب الخامس: حكم مدعي علم الغيب
    - الباب الثاني : آثار الإيمان بالغيب
    - الفصل الأول : معرفة حقائق الوجود الكبرى
    - المبحث الأول : أثر الإيمان بالغيب في معرفة مقام الألوهية
    - المطلب الأول : معرفة الإله الحق
    - المطلب الثاني : معرفة حقيقة التوحيد
    - المطلب الثالث: معرفة أسماء الله وصفاته
    - المبحث الثاني: أثر الإيمان بالغيب في معرفة المبدأ والغاية والمصير
    - المطلب الأول : معرفة المبدأ
    - المطلب الثاني: معرفة الغاية
    - المطلب الثالث: معرفة المصير
    - المبحث الثالث: أثر الإيمان بالغيب في معرفة الإنسان نفسه
    - المطلب الأول : معرفة النفس الإنسانية ومكوناتها
    - المطلب الثاني : معرفة المؤثرات الغيبية في النفس
    - الفصل الثاني : إصلاح الدين والدنيا
    - المبحث الأول : أثر الإيمان بالغيب في ضبط مصادر المعرفة
    - المطلب الأول : الترغيب في العلم ونبذ الجهل
    - المطلب الثاني : الإرشاد إلى منهج طلب المعرفة اليقينية
    - المطلب الثالث : التحذير من الكذب والكذابين
    - المبحث الثاني : أثر الإيمان بالغيب في الهداية إلى منهج العبودية
    - المطلب الأول : الهداية إلى صحيح الحق
    - المطلب الثاني : الهداية إلى صحيح العبادة
    - المبحث الثالث: أثر الإيمان بالغيب في إصلاح الحياة والمعاش
    - المطلب الأول : إصلاح حياة الإنسان المؤمن
    - المطلب الثاني : إصلاح المجتمع الإنساني

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    صدر عن مركز الناقد الثقافي في دمشق كتاب :
    الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن الكريم
    لمؤلفه
    الدكتور : أحمد محمد الفاضل
    المدرس في معهد الفتح الإسلامي .
    يقع الكتاب في (583) صفحة، درس فيها المؤلف الاتجاهات العلمانية المنحرفة في علوم القرآن، ويقصد باسم كتابه: المنهج الذي يسير عليه العلمانيون في فهم القرآن الكريم ودراسته وتفسيره، فوقف عند آراء العلمانيين المعاصرين بشكل بحث شامل للوطن العربي، ودرس أفكارهم وناقشها، وكان مخطط رسالته في أربعة أبواب:
    الباب التمهيدي: الذي تحدث فيه عن العلمانية وعن الاتجاه العلماني في علوم القرآن.
    الباب الأول: تحدث فيه عن مفهوم الوحي والنبوة عند العلمانيين، لأن تصور العلمانيين لظاهرة الوحي والنبوة أمر لازم لإدراك رأيهم في القرآنوأحكامه..
    الباب الثاني: تحدث فيه عن تاريخية أحكام القرآن، وركائزها عند العلمانيين، تلك الركائز التي يستندون إليها في قولهم بتاريخية القرآن الكريموأحكامه، فعرض أفكارهم في هذا الموضوع ثم نقدها وفندها مع الأدلة.
    الباب الثالث: تحدث فيه عن اختراقات النص القرآني، ومراد العلمانيين من ذلك المصطلح أن النص القرآني عرضة للآراء والأنظار المختلفة، فهو وعاءٌ يتسع لكل القراءات ولو كانت إلحادية!!
    ثم ختم البحث بذكر أهم النتائج والتوصيات التي انتهى إليها البحث، والتوصيات التي يراها الباحث.
    من أهم العلمانيين الذين ناقش المؤلف أفكارهم : من المشرق: طيب تيزيني، ومحمد شحرور، ومن مصر: محمد سعيد العشماوي، ونصر حامد أبو زيد، ومن المغرب العربي: الصادق النيهوم، ومحمد أركون، كما ضم البحث عشرات غيرهم..

    يعتبر الكتاب بحق كتاباً مهماً في عرض أفكار العلمانيين حول القرآن ومناقشتها وتفنيدها بالأدلة الوافية الكافية لرد شبهاتهم ومطاعنهم حول القرآن الكريم، خصوصاً أن كثيراً منهم يركن في شبهاته تلك إلى ما يجمعه من أقوال شاذة وأحاديث موضوعة وضعيفة لها صلة بعلوم القرآن، فيجمعها برباط غير شرعي فيستولد منها النتائج الباطلة التي تنتج شبهاته تلك.
    من أهم الأفكار التي أوردها المؤلف:
    1 - ما يسمونه بـ (اختراقات النص القرآني)، حيث يرون أن من حق أي مجتهد – مهما كان اختصاصه واعتقاده! – أن يجتهد في أحكامه بما يناسب العصرالذي يعيش فيه!!
    2 - قولهم بـ (تاريخية أحكام القرآن الكريم)، ويريدون بها أن أحكام القرآن وتشريعاته في الأسرة والحدود والمجتمع والاقتصاد – ما عدا العباداتخاصةٌ بالعصر الذي نزل فيه القرآن، ولا تتعداه إلى غيره، فقد نفوا إمكانية صلاحية أحكام القرآن لكل زمان ومكان.

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    تعتبر الدعوة إلى الاختلاط بين الجنسين حلقة من سلسلة الهجمات التي يشنها أعداء الأمة الإسلامية على كل ما هو إسلامي, فقد كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن هذه القضية, ووجد المتغربون من أبناء جلدتنا فرصة تمكنهم من الاصطياد في المياه العكرة - كما يقال - فأخذوا ينشرون أطروحاتهم, ويكتبون مقالاتهم والتي مؤداها أن الإسلام لا يحرم الاختلاط ولا يمنعه, وأن هذه الكلمة – أي الاختلاط – غريبة على قاموس المصطلحات الإسلامية, والعجيب أن تجد هذه الدعوات صداها في المجتمع, والأعجب من ذلك أن يتبناها من يحسب على أهل العلم والصلاح ويروج لها, ويبدأ في التنظير لها ليلبسها لباساً شرعياً.
    ولقد تناول كتاب
    (الاختلاط بين الجنسين – في ضوء الكتاب والسنة من خلال أصول الفقه ومقاصد الشريعة مع أقوال علماء المذاهب الإسلامية المختلفة)
    لمؤلفه:عامر بن محمد فداء بهجت
    هذه القضية, وفصل فيها وأجاب على كثير من التساؤلات المثارة حولها.
    في بداية الكتاب وفي الباب الأول منه تكلم المؤلف عن مفهوم الاختلاط في ضوء نصوص القرآن وأورد الآيات التي تحذر من الاختلاط ووجه الاستدلال بها وكلام أهل التفسير حولها.
    ثم انتقل المؤلف في الباب الثاني من الكتاب للحديث عن الاختلاط في ضوء السنة النبوية, وحشد مجموعة من الأحاديث التي حذر فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم من الاختلاط, وأوضح وجوه الاستدلال بها, ناقلاً ما قاله أهل العلم في شرحها وتبيينها.
    والباب الثالث تكلم عن الاختلاط في ضوء مقاصد الشريعة وغاياتها, فبعد أن نقل كلام إمام المقاصد أبي إسحاق الشاطبي في المسالك التي يعرف بها ما هو مقصود مما ليس هو مقصود للشارع, قام بتطبيق كلامه على النصوص الواردة في الاختلاط, وأوضح أن الفصل بين الرجال والنساء وعدم الاختلاط من مقاصد الشريعة الغراء.
    أما الباب الرابع فجمع فيه أقوال أهل العلم من شتى المذاهب الإسلامية والتي تلتقي كلها على منع الاختلاط بين الجنسين, ليخلص المؤلف بعد ذلك إلى خلاصة تجيب على التساؤلات والشبه التي طرحها دعاة الاختلاط, وهي أن منع الاختلاط مما توافرت الأدلة عليه, وأن لفظة الاختلاط معروفة منذ الصدر الأول وليست دخيلة كما يقال, وأن مقاصد الشريعة وغاياتها شاهدة بمنع الاختلاط وتحريمه, وأن منع الاختلاط وذمه هو ما عليه علماء الأمة على اختلاف مذاهبهم, وعصورهم وبلدانهم.

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    (( البدر المنير في تخريج أحاديث الشرح الكبير ))
    * اسم المؤلف : عمر بن عليّ بن أحمد الأنصاريّ الشافعيّ ، أبو حفص الشهير بـ (( ابن الـمُـلَـقِّـن )) .
    * تاريخ وفاته : سنة 804 هـ ، رحمه الله تعالى .
    * اسم المحقق : اشترك في تحقيقه عدد من طلاب مرحة العالمية (( الماجستيـر )) يزيدون على 15 باحثاً ، أسماؤهم مدوّنه على مجلدات هذا الكتاب الفريد .
    * الناشر : دار العاصمة للنشر والتوزيع بالرياض .
    * نبذة موجزة عن هذا الكتاب :
    هذا الكتاب يعد أجمع كتب التخريج على الإطلاق ، وقد من الله تعالى بطباعته ، وقد بشرت به دار العاصمة قبل سنوات في حياة صاحبها الشيخ خالد الحصان رحمه الله تعالى ، وقد بذل المحققون في تحقيقه جهداً كبيراً ، ويشمل على ألوف الأحاديث والآثار مع تخريجها ، ولك أن تتعجب حين تعلم أن عدد الأحاديث والآثار في السواك تزيد على 250 حديثاً وأثراً ، وهو من التصانيف التي دبجتها يراعة ابن الملقن في أواخر حياته ؛ لأنه قال في خاتمته (26/201) : ( فرغ من كتابته في شوال سنة 803) أي قبل وفاته بنحو عام .
    ومن الدلائل على قيمته العلمية أن الحافظ ابن حجر لخصه في كتابه الشهيـر (( التلخيص الحبيـر )) وقد اهتم أهل العلم به أكثر من أصله ، وطبع طبعات عدّة ، لعل أمثلها تحقيقاً وطباعة : الطبعة التي أصدرتها (( أضواء السلف )) عام 1428 هـ بتحقيق الشيخ الدكتور : محمد الثاني بن عمر موسى ، جزاه الله خيراً ، واعتنى بإخراجه وصنع فهارسه الشيخ : أشرف عبد المقصود ، وخرج في 7 مجلدات سابعها فهارس عامة .

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    تعج مجتمعات المسلمين بكثير من الحركات والمذاهب والأفكار التي تصادم الشرع في كثير مما تحتويه من مبادئ وأفكار ولا شك أن من واجب أهل العلم والدعاة بيان حقيقة هذه المذاهب وإظهار زيفها وإبطال دعاويها المخالفة للإسلام حتى لا تروج أمثال هذه المذاهب والحركات بين المسلمين لجهل كثير منهم بحقيقتها.
    ومن هذه المذاهب ما عرف بالليبرالية والذي انبرى كثير من أهل العلم للتعريف بحقيقتها وإظهار عوارها ليحذر منها المسلمون ومن هذه المؤلفات كتاب
    نقد الليبرالية
    للدكتور الطيب بو عزة
    الذي جعل كتابه هذا في ستة فصول تناول فيها مفهوم الليبرالية والدلالة المذهبية لليبرالية ثم السياق التاريخي والثقافي لنشأة الليبرالية ثم انتقل الكلام إلى النظرة السياسية الليبرالية وذكر ثلاثة نماذج يراها المؤلف مؤسسة لليبرالية ومساهمة في التنظير والتقعيد لها وهذه النماذج الثلاثة هي ميكيافيللي وجون لوك ومونتيسكيو .
    وتناول المؤلف كذلك النظرية الاقتصادية الليبرالية بحث من خلالها الرؤية الليبرالية للإنسان وذلك بوصفه كائنا اقتصاديا وقام بتحليل التيارات والرؤى المرجعية للاقتصاد السياسي الليبرالي.
    وانتقل الحديث بعد ذلك إلى الليبرالية الجديدة من خلال السياق التاريخي لنشأتها ومدارسها إلى غير ذلك .
    وذكر المؤلف ما يتعلق بالليبرالية والحرية والسؤال الأخلاقي فتناول بالدراسة المدلول الليبرالي للحرية والأخلاق الليبرالية .
    وختم فصول الكتاب بالخطاب الليبرالي العربي الكلاسيكي والخطاب الذي سماه النيوليبرالي العربي (الليبرالية الجديدة)
    وفي الخاتمة طرح هذا التساؤل هل حقا لا بديل عن الليبرالية؟ محاولا الإجابة عنه.

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    كتاب الدكتور محمد عمارة
    "تقرير علمي..صرخة ضد التنصير"
    يقف عند القضايا المحورية التي دارتْ حولها أهمُّ الدعاوى التي وردت في (المنشور التنصيري) باسم "مستعدين للمجاوبة"، والذي يتألف من خمسة فصول، فيتحدَّث في الفصل الأول عن صحة التوراة والإنجيل وعدم تحريفهما، والفصل الثاني عن إنجيل برنابا، والفصل الثالث عن النصرانية ديانة موحدة، والفصل الرابع عن قضية الغفران وضرورة الفداء، والفصل الخامس عن القضايا الصغرى، وهذه الأوراق لم تقف عند عرض العقائد النصرانية والدفاع عنها، وتقديمها للمسلمين بهدف التنصير، وإنما تجاوزتْ هذه الأهدافَ إلى التعرُّض لعقائد الإسلام، وذلك بمحاولات الاستشهاد بالقرآن الكريم على صحة العقائد النصرانية التي يرفضها القرآنُ والإسلام
    وأهم القضايا المحورية التي وردت في هذا الكتاب:
    1- قضية ما يسمَّى بالكتاب المقدس - بعهديه القديم والجديد - وهل استحال على التحريف؟
    2- قضية التأليه النصراني للمسيح - عليه السلام - ودعوى أنه ابن الله.
    3-قضية العصمة والخطيئة والمعجزات، التي توصل بها هذا الكتاب إلى تأليه المسيح.

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: ثمرات المطابع


    كتاب الليبرالية في السعودية والخليج - دراسة وصفية -
    تأليف : وليدبن صالح الرميزان
    نشر دار روافد ،لبنان
    الطبعة الأولى عام 1430هـ
    وهو رسالة ماجستير مقدمة لقسم العلومالسياسية في كلية الأنظمة والعلوم السياسية - جامعة الملك سعود - الرياض السعودية
    من مقدمة الرسالة :
    هذه الدراسة تأتي في وقت تظهر فيه الليبرالية في أعظم نتاجها الفكري ، وبروزها بصورة كبيرة في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ،كما أنها تمثل محاولة لهم وتحليل المقولات الرئيسة للخطاب الليبرالي الخليجي بصورة شاملة ، متتبعة لجذور الليبرالية الفكرية ، بغية الوصول إلى هم شامل لما تحمله من كر ومضامين للتخلص من الحالة الراهنة.
    وهي تهدف إلى قراءة وفهم الخطاب الليبرالي الخليجي كما ظهر في مجاله الحضاري المتعلق بقضايا التقدم والتخلف ، قراءة وصفية تحليلية نقدية ، من حيث :الأفكار المؤسسة لرؤية الخطاب الليبرالي وظروف نشأته ، ومسلماته ، ومفاهيمه وقضاياه
    - كيفية معالجة الخطاب الليبرالي للخروج من واقع التخلف


    -مدى ملاءمة هذا الخطاب ومعالجته للواقع الخليجي بالنظر إلى خصوصيته وخلفيتها العربية والإسلامية.
    ولابد من التنبيه أخيرا :

    إلى أن الدراسة اعتنت بنقد ونقض الليبرالية من الجانب الواقعي ،دون النقد الشرعي لأسسها ومفاهيمها الذي قامت به دراسات أخرة متميزة .


    موضوعات الكتاب:


    - مفهوم الليبرالية
    - الليبرالية الغربية : نشأتها ومجالاتها
    - القيم والمبادىء الجوهرية لليبرالية


    - أسس الليبرالية


    1 - العلمانية
    2 - العقلانية
    3 - النفعية
    4 - النسبية
    5 - التعددية
    - التطورالتاريخي لليبرالية العربية ومظاهرها المعاصرة الراهنة
    - مسلمات الخطاب الليبرالي في دول الخليج
    - قضايا الخطاب الليبرالي
    أولاً: قضية الديمقراطية والإصلاح السياسي
    ثانياً : قضية الثقافة والدين والتراث
    ثالثاً : قضية المرأة
    رابعاً : القضية التعليمية
    - رؤية نقدية
    1 - الاعتقاد بامتلاك الحقيقة المطلقة
    2 - الليبرالية نسق مكتمل مغلق
    3 - التموية
    4 - سيطرة البعد المادي
    5 - تهميش الحقائق الواقعية والتعميم
    6 - تحييد الزمان وتجاهل دلالة المكان


    7 - الرؤية الشمولية وتجزيء القضايا


  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    لا ريب أن الأمة الإسلامية قد فخرت بعلماء نالوا من العلم نصيبا ليس بالقليل، اجتهدوا في طلبه فركبوا البحار، وقطعوا الفيافي، وصبروا على شدائد تحصيله، فهم حماة الدين وحراسه، نشروه بعد أن امتثلوه، فجزاهم الله عنا خير الجزاء.
    وقد قام مؤلف هذا الكتاب :
    عبد الله بن رفدان الشهراني
    في كتابه (العلامة المحدث المباركفوري ومنهجه في كتابه تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي وفي آخره نصوص وثائقية حول المباركفوري وفيها: إجازاته للشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ)
    بدراسة مفصلة عن العلامة المحدث المباركفوري ليبين لنا منهج مصنفه ويشرح لنا مآثره، وقد قسمه إلى أربعة أبواب وكل باب يشتمل على فصول، مع ذكر مقدمة وتمهيد بين فيه أهمية جامع الترمذي وشروحه،ثم ذكر في الباب الأول التعريف بالمباركفوري، في فصلين، الفصل الأول عصر المباركفوري من الناحية السياسية، والاجتماعية، والعلمية، والفصل الثاني عن حياته، وتناول في الباب الثاني، منهج الشارح فيما يتعلق بدراسة الأسانيد، واشتمل على ستة فصول، تحدث في الفصل الأول، عن منهجه فيما يتعلق بالتعريف بالرواة، وقسمه إلى خمسة مباحث، من حيث اعتماده على النقل، ومسلكه في ذلك، واعتناؤه ببيان المبهمات، واعتناؤه بالتنبيه على أخطاء النسخ، وأوهام المصنفين، واعتناؤه بضبط أسماء الرواة، وذكر في المبحث الأخير من الفصل، بعض المؤاخذات على المباركفوري، وفي الفصل الثاني، ذكر منهجه في تخريج الأحاديث في مبحثين، المبحث الأول، في استفادته من الكتب التي اهتمت بعزو الأحاديث إلى من خرجها، والمبحث الثاني، عن تخريجه من دواوين السنة، كما تناول في الفصل الثالث، منهجه في الحكم على الأحاديث، وبيان عللها في مبحثين، المبحث الأول ذكر فيه منهجه في الحكم على الأحاديث، والثاني في بيان منهجه في علل الحديث، والفصل الرابع ذكر فيه منهجه فيما يتعلق بقول الترمذي (وفي الباب عن فلان وفلان)، وتضمن الفصل الخامس منهجه في بيان مصطلحات الترمذي، كما تناول في الفصل السادس موقفه من أحكام الترمذي على الأحاديث، ذكر فيه ثلاثة مباحث، تحدث في المبحث الأول عن إجلاله للترمذي وإحسان الظن به في مسألة التصحيح والتحسين، وتحدث في المبحث الثاني عن اكتفائه بذكر إقرار العلماء، أو سكوتهم، وذكر في المبحث الثالث عدم موافقته للترمذي، ثم تناول في الباب الثالث منهج المباركفوري في شرح الأحاديث، واشتمل على خمسة فصول، فذكر في الفصل الأول منهج المباركفوري في بيان غريب الحديث، وفي الفصل الثاني منهجه في بيان معنى الأحاديث.
    وتناول في الفصل الثالث منهجه فيما يتعلق بمباحث العقيدة، وأكد على أن المباركفوري كان على عقيدة السلف وذكر أمثلة لذلك منها: في بيان منهجه في صفات الله سبحانه وتعالى، ومنهجه فيما يتعلق بالتوسل، والشفاعة، والأمور الغيبية، ثم أورد المؤاخذات على المباركفوري في باب الأسماء والصفات، وأنه أخل في بعض المواطن القليلة، حيث يورد تفسيرا مخالفا لمنهجه، أو ينقل كلاما لأحد الشراح أو اللغويين يفسر أو يبين أصل الإطلاق من الجانب اللغوي، دون إيضاح المراد الصحيح والموقف الشرعي.
    وبين في الفصل الرابع منهجه في فقه الأحاديث، وفي الفصل الخامس موقفه من الفرق المنحرفة، وتناول في الباب الرابع شرح المباركفوري بين التأثر والتأثير، وتضمن أربعة فصول، ذكر في الفصل الأول أهم مصادر المباركفوري في شرحه، وفي الفصل الثاني شخصيته في شرحه، وفي الفصل الثالث ذكر تأثير المباركفوري فيمن أتى بعده، فأورد المصنفات التي استفادت من التحفة، والتخريجات التي تعقبت المباركفوري، ثم ذكر في الفصل الرابع موازنة بين شرحه والشروح السابقة، وختمه بملحق الوثائق من إجازات ورسائل وردت إلى المباركفوري، وبعض عناوين مؤلفاته

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    صدر حديثاً: التيار العلماني الحديث وموقفه من تفسير القرآن الكريم - عرض ونقد-
    تأليف: منى محمد بهي الدين الشافعي
    نشر دار اليسر ، مصر ، توزيع دار ابن الجوزي السعودية
    أصل الكتاب بحث لنيل درجة الماجستير في التفسير وعلوم القرآن من كلية الدراسات الإسلامية والعربية - بنات - جامعة الأزهر- القاهرة
    خطة البحث تمهيد :وفيه : التعريف بعلم التفسير
    - غاية العلماء من العناية بتفسير القرآن الكريم
    البابالأول : التعريف بالتيار العلماني الحديث وبيان هدف العلمانيين من الخوض في التفسير :

    الفصل الأول : مفهوم العلمانية ونشأتها وتطورها


    الفصل الثاني : هدف العلمانيين من الخوض في التفسير

    الفصل الثالث : إبطال دعوى التجديد في علم التفسير عند العلمانيين
    البابالثاني: شبهات العلمانيين حول القرآن الكريم وتفسيره
    الفصل الأول : شبهات العلمانيين حول القرآن الكريم
    الفصل الثاني : شبهات العلمانيين حول علم التفسير، ومفهومه وقواعده ، والرد عليها .
    الفصل الثالث: شبهات العلمانيين حول علاقة علم التفسير بغيره من العلوم والرد عليها.
    الفصل الرابع : شبهات العلمانيين حول شروط المفسر وآدابه والرد عليها .
    البابالثالث : موقف العلمانيين من مناهج علم التفسير
    الفصل الأول : موقف العلمانيين من التفسير بالمأثور
    الفصل الثاني : موقف العلمانيين من تفسير القرآن بالرأي
    البابالرابع : أسباب تهافت أقوال العلمانيين في تفسر القرآن
    الفصل الأول : الإلحاد والتحريف في تفسير القرآن
    الفصل الثاني : اللامنهجية والقصورالمنهجي
    الفصل الثالث: التناقض.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •