ثمرات المطابع - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 11 الأولىالأولى 1234567891011 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 219
2اعجابات

الموضوع: ثمرات المطابع

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    باتت معرفة نظرة الغرب إلى المسلمين في هذا العصر ضرورية فهي جزء من مقدمة تغيير الصورة النمطية عن الإسلام والمسلمين في الغرب، ويعتبر الرحالة الأجانب أول من أعطى صورة قد تكون في مجملها مغالطة مدفوعة بدوافع غير نزيهة. وفي هذا السياق تأتي أهمية


    كتاب"الحركة الوهابية في عيون الرحالة الأجانب"


    تأليف ديفيد كوبر و جورج رينتز وترجمة عبد الله الوليعي.

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    في جانب العبادة يتكئ العقل البدعي على بعض الأحاديث المنسوبة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، إلا أنه عند التحقق من هذه الأحاديث نجد أن الكثير منها لا تثبت نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقد قام
    الباحث رامز شيخ حسن


    في رسالته الماجستير


    (الأحاديث الضعيفة التي استدل بها المبتدعة في أبواب العبادات)


    بجمع بعض هذه الأحاديث ودراستها دراسة حديثية، والكتاب نشرته مكتبة المعارف .

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    موطأة الفصيح (( نظم فصيح ثعلب ))
    هذا المتن – كما قال عنه مقدمه الشيخ محمد يحيى - : (( من أهم متون مفردات اللغة العربية وأنفعها ؛ لما يحتوي عليه من فصيح اللغة وشواهدها )) .وقد نظم فيه ابن المرحل متن فصيح ثعلب نظماً بديعاً متين السبك ، ينم عن شاعرية فذة .
    وقد تحدث المحقق عن أهم خصائص هذه الأرجوزة في المقدمة الدراسية : ص (11 – 14) .
    * عدد أبيات هذا المتن : (1373) بيتاً بالزوائد .


    * الناظم : الإمام المقرئ الأديب : مالك بن عبدالرحمن بن المرحَّل المالَقيّ الأندلسيّ المتوفى رحمه الله سنة 699 هـ .
    * صححه وزاد عليه : فضيلة الشيخ المحقق محمد الحسن الشنقيطيّ .
    * قدم له : العلامة الجليل الشيخ محمد يحيى بن محمد عليّ بن عبدالودود الشنقيطيّ ، شيخ محضرة آل عدّود رحمه الله تعالى .
    * حققه وعلق عليه : العبد الفقير : عبدالله بن محمد سفيان الحكميّ . * الناشر : المحقق .
    *رقم الطبعة : الأولى ، ويطبع لأول مرة حسب علمي ، ويقال أنه طبع قبل نصف قرن ولم أقف عليه .
    * التصنيف : مفردات اللغة العربية ، مما تلحن فيه العامة .
    * النسخ المعتمدة في التحقيق : تم تحقيق هذا المتن النفيس على ست نسخ خطِّيَّة : ثلاث منها كاملة ، وثلاث بها خروم متفاوته .وقد أفرد المحقق الكلام على هذه الأصول الخطية مع تصوير نماذج منها تحت عنوان (( الأصول الخطية المعتمدة في التحقيق )) ص (28 – 33) .
    ولتحميل المتن مطبوعاً وصوتياً اتبع الرابط التالي : http://www.almtoon.com/show-book.php?id=5

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    بعد الأزمة المالية العالمية التي هزت العالم هل تبقى لنظرية فوكوياما أي مصداقية؟ هذا ما سيحاول أن يجيب عليه


    الدكتور عبدالعزيز قاسم
    في كتابه


    "نهاية التاريخ تحت مجهر الفكر العربي حوار فوكوياما بمرآة المثقفين العرب"


    عبر استطلاع آراء مجموعة من المفكرين. والكتاب من إصدار مكتبة العبيكان.

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    من عيوب البحث العلمي تجاهل بعض الحقائق العلمية المؤثرة في النتيجة ، وكذلك إهمال الأدلة المضادة للنتيجة التي يسعى الباحث إلى إثباتها ، وهذا الخلل بعود بالتأكيد إلى ضعف المنهجية العلمية في مثل هذه البحوث. وفي كتابه


    (مناهج التفكير وقواعد البحث)


    يسعى الدكتور محمد شيا


    إلى وضع منهج دقيق للبحث العلمي ، لكي يتلافى مثل هذه الأخطاء المنهجية .

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع


    أصدر مركزُ التأصيل للدراسات والبحوث دراسة نقدية بعنوان

    (ظاهرة الصراع في الفكر الغربي بين الفردية والجماعية)
    من إعداد /د.أبو زيد بن محمد مكي
    وتقوم دار ابن الجوزي بتوزيع طبعته الأولى .

    و(الفردية والجماعية) من أهم نوازع النفس الإنسانية , وقد تناولها الفكر الغربي برؤية اختزالية متطرفة ، أنتجت اتجاهين متضادين ؛ تكوّن على أساس الصراع بينهما كبرى المذاهب الفكرية المعاصرة كالرأسمالية والاشتراكية ، ومدارس علم النفس والاجتماع المعاصر .
    وفي هذه الدراسة قام الباحث بمناقشة المذهب الفردي والجماعي والتلفيقي (الذرائعي) بمنهج نقدي مقارن ، ثم بيّن المنهج الإسلامي المتوافق مع طبيعة النفس الإنسانية وفطرتها بأسلوب سهل مختصر .

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    من خلال شخصية ابن العربي يحاول


    د. رياض الجوادي


    معايشة الممارسة الاجتهادية والتفكير المقاصدي واختبار مدى حياة القواعد التي تصوغها أنظار الأصوليين ووزنها بميزان التطبيق، وذلك في كتابه


    "مقاصدية التشريع الإسلامي(آراء القاضي ابن العربي نموذجاً)"


    وهو من إصدار داركنوز إشبيليا لهذا العام.

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    صدرت "موسوعة أقوال يحيى بن معين في رجال الحديث وعلله"
    في خمسة مجلدات،
    جمع وتحقيق : بشار عواد وآخرون
    نشر دار الغرب الإسلامي 1430هـ . ومصدر هذه الموسوعة جميع ما طبع من سؤالات ومسائل ابن معين الخاصة، بالإضافة إلى الموسوعات الحديثية الأخرى في العلل والرجال كتاريخ بغداد والتهذيب وغيرها.

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب
    الدكتور حاكم المطيري
    الثاني بعنوان
    "تحرير الإنسان وتجريد الطغيان"
    وهو الكتاب الثاني للدكتور حاكم والذي يعتبر إمتداد لكتابه الأول "الحرية أو الطوفان" حيث يقوم المؤلف بالإجابة على الأشكاليات المطروحة على كتابه الأول "الحرية أو الطوفان" ويستمر المؤلف بالتنظير لخطاب إسلامي سياسي يؤكد فيه كما جاء في مقدمة كتابه



    إن الحرية هبة إلهية وضرورة إنسانية وإيمانية، لا لأنها سبب في تطور الأمم ورقيها كما يتصور الماديون، فهذا التعليل يفقد الحرية قيمتها وأهميتها وضرورتها، ويفتح الطريق للطغاة لاستلابها حين لا يتحقق التطور بسببها، كما حصل في الدول الشيوعية، وإنما تكمن قيمة الحرية في أنها غاية كلمة التوحيد (لا إله إلا الله)، إذ بالإيمان بالله وحده وإخلاص التوحيد له تتحقق (الحرية التي لا أرفع منها ولا أنفع)، ولأنها حق إنساني يولد مع الإنسان حين يولد، بل لا معنى للإنسانية إلا بها، ولا قيمة للإنسان من دونها، وقد عبر عن ذلك الخليفة الراشد عمر بقوله: "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟"



    لقد جاء (تحرير الإنسان) لا دراسة تاريخية كما هو (الحرية أو الطوفان)، بل دراسة عقائدية أصولية للخطاب السياسي الإسلامي، وقد اجتهدت -في هذا الكتاب- في بيان أصول هذا الخطاب كما جاءت في القرآن والسنة، وكما بينها النبي صلى الله عليه وسلم عملياً، وكما مارسها بعده -سياسياً- الخلفاء الراشدون المهديون، الذين يعد عصرهم النموذج البشري لنظام الحكم في الإسلام بعد عصر النبوة، حيث تتجلى مبادئ الخطاب السياسي الإسلامي في العهد الراشدي، بأوضح صورها، على يد خلفاء النبي صلى الله عليه وسلم، الذين كانت كل ممارساتهم بشرية محضة، بخلاف عهد النبوة الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع فيه بين كونه نبياً معصوماً وإماماً مجتهداً، فلم تتمحض الممارسة البشرية والتطبيق العملي الاجتهادي لمبادئ الخطاب السياسي الإسلامي، إلا في عهد الخلفاء الراشدين الذين كانت الأمة معهم رقيبة عليهم تسددهم وتقومهم، والذين أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإتباع هديهم والإقتداء بسنتهم، في هذا الباب، كما جاء في الحديث الصحيح (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    في وقت كثرت فيه النوازل؛ يبقى كيفية التعامل معها في ضوء القواعد الأصولية المستنبطة من الأدلة الشرعية مطلب ملح جداً وهذا ما يحاوله كتاب


    "المنهج في استنباط أحكام النوازل"


    لوائل الهويريني


    والكتاب يعالج النوازل وكيفية التعامل معها في ضوء الأحكام الشرعية ومحاولة تنزيلها على القواعد الأصولية. وهو من إصدارات مكتبة الرشد.

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    صدر كتاب


    (من نوادر مخطوطات مكتبة الأزهر الشريف)


    ويحتوي الكتاب على صور لمخطوطات نادرة في خمسة عشر موضوعا، تم نسخها في القرن الرابع وما بعده، ويوضح الكتاب المعلومات المتعلقة بالمخطوطة، كاسم ناسخها، وتاريخ نسخها، وما عليها من سماعات ونحوه، قام بإعداد هذا الكتاب فريق عمل من مكتبة الأزهر ومركز المعلومات.

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    بعد انتشار الوعي الحقوقي في المجتمع نشأت مهنة المحاماة، غير أن لهذه المهنة أحكاما فقهية كثيرة ، وقد قام الباحث


    بندر اليحيى


    في كتابه "المحاماة في الفقه الإسلامي"


    بدراسة كل ما يتعلق بهذه المهنة من الجانب الفقهي، والكتاب عبارة عن رسالة علمية من إصدار كنوز اشبيلية.

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    تمس الحاجة في وقتنا الحاضر إلى بيان أحكام الخدمات الاستثمارية في المصارف لصلتها الوثيقة بواقع الناس ومعاملاتهم، وقد تناول
    الدكتور يوسف الشبيلي
    في كتابه (الخدمات الاستثمارية في المصارف وأحكامها في الفقه الإسلامي)
    نشر : دار ابن الجوزي، الخدمات التي تقدمها المصارف والتي تستهدف استثمار أموال العملاء، مبينا حكمها الشرعي بالتفصيل، وما يستتبع ذلك من قيود وضوابط.

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    متى نشأت الحيل الفقهية؟ وما هي أول المؤلفات التي ألفت فيها؟ ومن هو أول من أفتى بها؟ وما خطورتها على النظر الفقهي المجرد؟ وما علاقتها بعلم النفس والقانون؟ يحاول الباحث


    محمد بن إبراهيم



    أن يجيب على كل هذه الأسئلة في كتابه


    "الحيل الفقهية في المعاملات المالية" .


    نشر دار السلام

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    العبادات القلبية أعظم شأناً وأبعد أثراً من عبادات الجوارح، وقد تطرق
    الدكتور محمد حسن الشريف
    في كتابه
    "العبادات القلبية وأثرها في حياة المؤمنين"
    إلى فضائل القلب وأهميته، وقواعد عبوديته، ووجوه التفاضل بين عبادات القلب والجوراح، ووسائل حياة القلوب، وبيان مفاسد القلوب، والكلام عن العبادات القلبية الأساسية. والكتاب من نشر دار المجتمع.

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    يعد كتاب
    "الاستيعاب فيما قيل في الحجاب"
    للشيخ فريح البهلال
    من أوسع ما كتب في موضوع الحجاب، ومع عنايته الظاهرة بالنصوص وأقوال العلماء في معنى الحجاب إلا أنه لم يغفل البعد التاريخي لهذه المسألة؛ حيث ذكر مجموعة لا بأس بها من أقوال المؤرخين عن شكل الحجاب في الدول الإسلامية على مدار التاريخ الإسلامي . والكتاب من نشر دار ابن خزيمة / الرياض

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    من العبادات ما ورد على وجوه متعددة وصيغ مختلفة، ولبيان حقيقة هذا النوع من الاختلاف ومناهج أهل العلم في التعامل معه جاء كتاب
    "اختلاف التنوع، حقيقته ومناهج العلماء فيه-دراسة فقهية تأصيلية-"
    تأليف الدكتور خالدالخشلان
    ومن إصدار كنوز إشبيليا.

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    مما يعسر الكشف عن حاله: الراوي المتأخر في الطبقة، فكثيراً ما يذهب وقت الباحث دون أن يقف له على خبر، ومن مثل ذلك شيوخ الإمام البيهقي، فلا يكاد الباحث يجد لهم تراجم فيكتاب الرجال المشهورة، وقد قام


    الأستاذ محمود النحال


    بجهد كبير، فجمع كل هؤلاء الشيوخ وترجم لهم، ونقل أقوال العلماء فيهم، وذلك بكتاب سماه:


    (إتحاف المرتقي بتراجم شيوخ البيهقي).


    نشر دار الميمان.الرياض.

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    عندما تتبعثر الكتب والأوراق تحت عوامل الغزو الثقافي؛ تشتد الحاجة إلى التمييز بين الغث والسمين وخصوصاً في مجال الأدب، وهنا تأتي فكرة لم شتات أوراق الأدب الإسلامي في مكتبة مستقلة تكون كدليل يضم هذا المتناثر من الأعمال الأدبية، وقد قام

    عبدالباسط بدر

    في كتابه

    "دليل مكتبة الأدب الإسلامي في العصر الحديث"


    إصدار مكتبة العبيكان بجمع أكثر من ( 1600 ) عنوان في الفنون الأدبية.

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    تختلف المدرسة الأندلسية في تكوينها العلمي والمنهجي عن المدرسة المشرقية، إذ لها إضافاتها ومعالمها الخاصة بها والمختلفة عن غيرها، وفي دراسة علمية جادة يكشف الباحث
    طه التونسي
    في رسالته الدكتوراه:
    ( المنهج النقدي عند الحافظ ابن عبد البر)
    هذه الإضافات والمعالم عبر دراسته للمنهج النقدي عند أهم رموز هذه المدرسة : الحافظ ابن عبد البر ، والكتاب من نشر دار ابن حزم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •