ثمرات المطابع - الصفحة 11
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 11 من 11 الأولىالأولى ... 234567891011
النتائج 201 إلى 219 من 219
2اعجابات

الموضوع: ثمرات المطابع

  1. #201
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    تنبه .. شرح كتاب الدعاء تأليف ماهر مقدم وتقديم الدكتور سعيد القحطاني
    حقوق الطبع محفوظه للمؤلف فلايسمح بتصوير الكتاب او طبعه الابأذن من المؤلف

    والاسوف يسأل قانونيا ..

  2. #202
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    (يطبع لأول مرة)

    كتاب: أصول عظيمة من قواعد الإسلام
    للشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي
    تحقيق: الشيخ عبدالرزاق البدر

    من إصدارات موقع ابن سعدي www.binsaadi.com
    طبعة دار المنهاج بالرياض 1432

    لتحميل الكتاب: http://binsaadi.com/news.php?action=view&id=54
    وهو دُرَّة فريدة وتُحفة جديدة من درره وفوائده رحمه الله النَّفيسة ، وصدور هذا الكتاب في هذا الوقت جاء في أشد ما تكون الحاجة إليه ؛ لانبهار عدد من الناس بحضارة الغرب الكافر ، وزهدهم بأصول دينهم الحنيف ومحاسن شرعهم العظيم ، وتمردهم على أحكام الإسلام وآداب الدين ، وتوهمهم أنَّ الرقي والتقدم إنما يكون بهذا الانفلات والتمرد والله المستعان .

    وقد بناه رحمه الله على خمس قواعد عظيمة عليها قيام هذا الدِّين:

    الأولى: الدِّين كلُّه مبنيٌّ على عبادة الله وحده، والاستعانة به وحده.
    الثَّانية: الدِّينُ الحقّ هو ما جاء به الرَّسول صلى الله عليه وسلم من كتاب الله وسنَّة رسوله.
    الثَّالثة: الإيمان بالله هو الأصل الذي دعت إليه جميعُ الرُّسل، وبه الرُّقي الحقيقي في الدُّنيا والآخرة.
    الرَّابعة : الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر، والتَّواصي بالحقِّ والتَّواصي بالصَّبر.
    الخامسة : الدِّين الإسلامي هو الصَّلاح المطلق ولا سبيل إلى صلاح البشر الصَّلاح الحقيقي، إلَّا بالدِّين الإسلامي.

  3. #203
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    وصل كتاب (فقه العبادة للشيخ سلمان العودة- شرح قسم العبادات من كتاب (عمدة الفقه) للموفق ابن قدامة رحمه الله) إلى مستودعات الإسلام اليوم، وسيكون في التدمرية وغيرها من المكتبات اليوم أو غدا إن شاء الله حسب ما قاله لي المسؤول
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=76927

  4. #204
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,080

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    دار الوفاء
    اصدرت زاد المعاد
    تحقيق انور الباز

    افاد باستدركات على طبعة الرسالة
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  5. #205
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    أدلة إثبات أن جدة ميقات
    للشيخ عدنان العرعور
    عرضٌ و نقد
    كتاب هذا الشهر يتناول مسألة من مسائل الحج تتعلق بالمواقيت، وهي الخلاف في اعتبار مدينة جدة ميقاتا، وكاتبه هو الشيخ الفاضل عدنان العرعور الذي انتهى إلى اعتبار جدة ميقاتا، وهذا الكتاب وإن كان قد صدر منذ فترة إلا أن الخلاف في المسألة ما زال باقيا، لذا سنعرض محتوى هذا الكتاب، ونذكر أهم ما أُخذ عليه.

    أولا: عرض الكتاب:
    بعد أن قدم المؤلف بين يدي كتابه بمقدمة، بيَّن فيها أن هذا البحث هو اختصار لبحث مطول، أودع فيه من التفاصيل الدقيقة التي يصعب تناولها من عموم المسلمين، لذا عمد إلى اختصاره في رسالة لا تتجاوز ستين صفحة. وذكر أن المسألة ليست اجتهادية بقدر ما هي تطبيقية، وأنها لا تتعدى معرفة المعنى الصحيح للمحاذاة، وإنزاله على الواقع.
    بعد المقدمة ذكر بعض الاصطلاحات المستخدمة في رسالته كالقاصد والميقات الأصلي والإضافي إلى غير ذلك مبينا تعريفها.
    وتحت عنوان (بين يدي المواقيت) ذكر المواقيت المحددة شرعا ومدى بعدها عن مكة.
    لينتقل بعد ذلك إلى ذكر بعض أحكام المواقيت والمقصود منها، فذكر سبعة أمور منها: أن المواقيت نقاط لإعلام القاصدين ببدء النسك ووجوب الإحرام منها، وأنها موزعة حول الحرم ليتشكل منها محيط المواقيت ، وأنه ليس لها قدسية خاصة لذاتها، لذا تكلم عن جواز الإحرام مما يحاذي هذه المواقيت، وقسم المواقيت إلى قسمين أصلية وإضافية، ثم تكلم عن عدد المواقيت الإضافية وأنها بعدد النقاط المحاذية للمواقيت الأصلية.
    ثم تكلم عن أهمية تحديد المحاذاة، والدليل على جواز الإحرام من المحاذاة، وبيَّن معنى المحاذاة، وأنها تتحقق بوقوع الموضع بين مكانين وعلى خط واحد، وأيضا بمجاورة المكان أو الملاصقة له، وكذلك بكون مسافة الموضع من مكة تساوي أقرب المواقيت إليه.

    ثم تكلم عن كيفية تحديد محيط المواقيت، وقام بتطبيق معنى المحاذاة على الساحل الغربي.
    وذكر الشيخ أدلة ستة على أن جدة محاذية وهي:
    1- أنه بوصل خطوط بين المواقيت نجد أن جدة تقع على هذا المحيط.
    2- مساواة مسافة جدة عن مكة مع أقرب ميقات لها.
    3- اتفاق أهل العلم أن من لم يدرك المحاذاة يحرم من مسافة مرحلتين.
    4- أنه لا محاذاة في البحر البتة.
    5- أن كل بقعة على سطح الأرض لا تخلو من ثلاث حالات:
    * إما أن تكون داخل المواقيت.
    * أو خارج حدود المواقيت.
    * أو واقعة على المحيط نفسه.
    أما الحالة الأولى: فيعني هذا الزيادة على مسافة المحاذاة وهذا مردود شرعاً وواقعاً.
    وأما الحالة الثانية: فلا يقول بها أحد.
    وأما الحالة الثالثة: فهي المتعينة فتكون جدة ميقاتاً.
    6- قياس القادمين من الغرب على القادمين من الشرق.
    ثم ذكر الشيخ من قال بهذا من أهل العلم، وتكلم عن حكم من مرَّ من ميقات إلى ميقات آخر ثم أحرم منه، ثم ذكر مسألة مِن أيِّ مكان من جدة يحرم القاصد، وقد أصبحت مدينة كبيرة.
    هذا هو مضمون هذه الرسالة وأهم ما ورد فيها.

    ثانيا: النقد :
    فكرة الكتاب تقوم على إثبات أن مدينة جدة تعتبر من المواقيت؛ لأنها تحاذي أقرب المواقيت إليها، وعلى اصطلاح المؤلف من المواقيت الإضافية، وقد أصَّل لذلك بالكلام عن المحاذاة ثم سرد الأدلة على أن جدة محاذية، وسنذكر بعض المؤاخذات على ما ذكره مما نبه عليه أهل العلم :

    1- القاعدة في تحديد المواقيت غير المنصوص عليها بالمحاذاة صحيح، لكن حَد المحاذاة الذي ذكره المؤلف لا يسلم بإطلاق، فتفسيره للمحاذاة بكون الموضع المحاذي واقعاً بين ميقاتين على خط واحد، فهذا غير مسلم لغة وشرعاً وذلك للآتي:
    * أن كلمة (حذا) في اللغة لا تدل على تسمية المكان الواقع بين مكانين محاذياً.
    * أنه حتى لو صح هذا المعنى لغة، فإنه لا يصح شرعاً؛ لأنه سيؤدي إلي أنَّ أي مكان واقع بين مكة والمدينة يسمى محاذياً للمواقيت، فيجوز الإحرام منه؛ لأنه يصدق على مكة اسم مكان كما يصدق هذا الاسم على المواقيت أيضا.
    * أن هذا التفسير للمحاذاة وهو كون المكان واقعاً بين ميقاتين على خط واحد مخالف لتفسير أهل العلم، وفي وضع هذا الخط المحيط بالمواقيت ربط للمحاذاة بميقاتين وليس بميقات واحد، وهذا خطأ واضح في فهم المحاذاة.

    2- تفسير المحاذاة بكون مسافة المحاذي والمحاذى به عن مكة متساوية فصحيح، إلا أن تنزيله على مدينة جدة وكونها محاذية للجحفة أو يلملم غير صحيح، وذلك لأن مسافتها عن الحرم متفاوتة وليست سواء، فمسافة جدة عن الحرم تقارب سبعين كيلاً، بينما مسافة الجحفة عن مكة تقارب مائة وسبعة وثمانين كيلاً، ومسافة يلملم عن مكة أربع وتسعون كيلاً، فكيف نقول بالمحاذاة وهي تساوي بعد المكانين عن الحرم مع هذا التفاوت الظاهر،كما أن جدة تقع في جهة أخرى غير جهة يلملم.

    2- قوله: إنه لا محاذاة في البحر البتَّة.
    يجاب عنه: بعدم التسليم بأنه لا محاذاة في البحر فهذا مخالف لما ذهب إليه كثير من أهل العلم من وجوب الإحرام على من كان البحر طريقه إلى مكة إذا حاذى الجحفة أو يلملم, بل المحاذاة حاصلة لمن كان البحر طريقه ولا تتعذر المحاذاة في البحر، كما أننا نقول بأنه لا ميقات في البحر، ولكن يمكن محاذاة ميقات الجحفة ويلملم، وهما قريبان من البحر وليست محاذاتهما متعذرة للقادم من الشمال أو الجنوب .

    3- استدلاله بأنَّ مدينة جدة لا تخلو:
    إما أن تكون داخل المواقيت أو خارجها أو تقع على المحيط نفسه.
    وأن الحالة الثالثة هي المتعينة فتكون جدة ميقاتاً.
    فيجاب عنه: بأن هذا التقسيم قائم على تفسير أصحاب هذا القول للمحاذاة، وإثباتهم أن جدة محاذية لميقاتي الجحفة ويلملم، وهذا قد أجبنا عنه، ومدينة جدة واقعة داخل المواقيت، وليست محاذية لأحدها؛ لكونها أقرب إلى مكة من ميقاتي الجحفة ويلملم، ولذا فالواجب على القادم من الشام ومصر برًّا وبحراً وجوًّا الإحرام من الجحفة أو ما كان حذوها، وكذا القادم من اليمن سواء كان ذلك برًّا أو بحراً أو جواً فإنه يحرم من يلملم.

    4- قوله: (إذا عرف هذا وفهم ما قد سلف من المقصود من المواقيت وأن ليس لها قدسية في ذاتها وأنها للإحاطة والإعلام عرف أنه لو تجاوز متجاوز ثم رجع إلى ميقاته أو إلى ميقات آخر ثم أحرم منه فلا شيء عليه) . وقوله: (إذ المقصود ألا يتجاوز القاصد المحيط إلا محرما من أي نقطة شاء). واحتج أن ابن عمر أحرم من الفرع وعائشة أحرمت من الجحفة وهذا لا يكون إلا بعد مجاوزة ذي الحليفة أو مجاوزة محاذاتها. وذكر أنه وقف على فتوى للشيخ ابن باز تؤيد ذلك.
    قوله هذا فيه نظر، فقوله صلى الله عليه وسلم: ((هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن)) يفيد وجوب الإحرام من هذه المواقيت لأهل تلك الجهات ومن مر عليها من غير أهلها، فلا يجوز تجاوزها دون إحرام فإن جاوزها وجب الرجوع إليها والإحرام منها، أفتى بذلك: ابن عباس وابن الزبير وعليه الجمهور.
    أما احتجاجه بما ورد عن ابن عمر وعائشة وأنه لا يمكن لأهل المدينة أن يحرموا إلا من هذين المكانين فقد أجاب عن أثر ابن عمر وعائشة الإمام أحمد بأنهما خرجا من مكة إلى الجحفة للإحرام منها ولم يكتفيا بالخروج إلى التنعيم ولم يكن خروجهما من المدينة كما ظن الشيخ.
    وأما قوله: (لا يمكن لأهل المدينة أن يحرموا إلا من هذين المكانين). فيجاب عنه بأن هناك طرقا متعددة تسلك بين مكة والمدينة، يقول ابن قدامة : (فإن مَن مرَّ مِن غير طريق ذي الحليفة فميقاته الجحفة).
    أما ما ذكر عن ابن باز فلا يدل على ما ذهب إليه، وقد صرح الشيخ بغير ذلك في إحدى فتاويه فقال:(يلزمهم أن يعودوا إلى ميقاتهم إذا كانوا قادمين للحج أو العمرة، ولا يجوز لهم تجاوز الميقات بدون إحرام ؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لما وقت المواقيت لأهل المدينة والشام ونجد واليمن وغيرهم قال: ((هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة)) فلا بد أن يحرموا من الميقات الذي يمرون عليه إذا كانوا قاصدين الحج أو العمرة فيحرموا منه، فإذا تجاوزوه فإن عليهم الرجوع إليه، فإن تجاوزوه ولم يرجعوا وأحرموا بعده لزمهم دم، وهكذا إن عجزوا عن الرجوع إليه أحرموا من مكانهم وعليهم دم) .
    وبذلك أفتى أيضا الشيخ ابن عثيمين فقال: (وهذه المسألة التي ذكرها السائل أنه تجاوز الميقات بلا إحرام حتى وصل مكة ثم قيل له:ارجع إلى أقرب ميقات فأحرم منه، نقول له: إن هذه الفتوى ليست بصواب، وأن عليه أن يذهب إلى الميقات الذي مر به؛ لأنه الميقات الذي يجب الإحرام منه، كما يدل على ذلك حديث عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما الذي أشرنا إليه آنفاً. يعني حديث: ((هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن يريد الحج أو العمرة)). انتهى كلامه.

    هذا بعض ما تيسر نقله مما أخذ على هذه الرسالة، وقد قام بالرد عليها غير واحد من أهل العلم، منهم الشيخ ابن باز وهيئة كبار العلماء، ومن أراد الاستزادة فيمكنه الرجوع إلى:
    (توضيح المبهمات في مسألة كون جدة ميقات)
    كتاب (جدة داخل المواقيت ولن تكون ميقاتا لغير أهلها)
    كتاب (المسائل المشكلة من مناسك الحج والعمرة)
    كتاب (النوازل في الحج)

    http://www.dorar.net/art/981

  6. #206
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن حسين فقيهي مشاهدة المشاركة


    الباحثة نبيلة بنت زيد بن سعد الحليبة


    (التعامل المشروع للمرأة مع الرجل الأجنبي في ضوء السنة)




    هل من الممكن أن اطلع على هذا البحث؟بمعنى أين أجده. جزيتم خيراً.

  7. #207
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    حورية الدار : الكتاب موجود في المكتبات كالتدمرية والرشد وهو موجود في المكتبة المركزية بجامعة الإمام .

  8. #208
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    294

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    الحمدلله ذو الجلال والإكرام والصلاة والسلام على خير الأنام
    وبعد ,,,,,,
    فمن فضل الله علي وكان فضل الله علي عظيما أن من علي وأتم نعمته بإصدار بعض تحقيقاتى ومؤلفاتى
    فكان مما ظهر للنورمن التحقيقات ـ على سبيل المثال ـ :
    "أحكام النساء " لإمامنا أحمد بن حنبل رحمه الله ورضي عنه
    "أمثال القرآن " للإمام الماوردى رحمه الله
    "الأمثال فى القرأن " لابن القيم رحمه الله

    "الفرقان لشيخ الاسلام رحمه الله
    أفضل العبادات لشيخ الاسلام رحمه الله
    الوصية الجامعة لشيخ الاسلام رحمه الله
    ذم الوسوسة لابن قدامة رحمه الله
    ومن حيث التأليف ـ على سبيل المثال ـ :
    أحسن القصص
    مفاهيم صحهها النبى صلى الله عليه وسلم

    300قصة وقصة من قصص الصالحين
    جزء فى صفة الجنة
    جزء فى صفة النار أعاذنا الله منها
    ثم كتابى " المنتخب من بذل الجهد فى جمع ما صح من كتب الزهد "

    وظل أصل الكتاب حبيس الأدراج سنوات وسنوات
    إلى أن شاء الرحمن الرحيم وقدر الكريم لهذا المولود أن يولد ويظهر فى معرض الكتاب هذا العام
    فالهم لك الحمد فى الأولى ولك الحمد فى الآخرة ولك الحمد كما تحب وترضي
    جوال : 00201001500803

  9. #209
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    جزى الله خيراً كل من شارك وبارك فيه
    وشكر خاص لصاحب الموضوع الأخ علي حسين وفقه الله
    ولعلك أخي علي تنشط للموضوع مرة أخرى و لا تثبط همتك عنه لقلة المشاركين
    فما تدري كم خبيء لك من الأجر !
    فواصل وصلك الله بحبل من التأييد والتسديد والتوفيق
    محبكم

  10. #210
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن حسين فقيهي مشاهدة المشاركة
    قام أبو عبد الله عادل بن عبدالله بن سعد آل حمدان الغامديّ
    بجمع خمسة كتب في آداب المعلمين و المتعلمين والتربية والتعليم في كتاب
    ( الجامع في كتب آداب المعلمين ) .
    وألحق بهذا المجموع رسالة سماها (( وصايا الآباء لمعلمي الأبناء )) .
    وهذه الكتب هي :
    1/ آداب المعلمين : لمحمد بن سُحنون ، المتوفى رحمه الله تعالى سنة 256 هـ .
    2/ مسائل في التربية والتعليم : لابن أبي زيد ، المتوفى رحمه الله تعالى سنة 386 هـ .
    3/ الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين ، وأحكام المعلمين والمتعلمين : للقابسيّ ، المتوفى رحمه الله تعالى سنة 403 هـ .
    4/ المنتقى من كتاب المدخل في أبواب التربية والتعليم : لابن الحاج ، المتوفى رحمه الله تعالى 737 هـ .
    5/ جامع جوامع الاختصار والتبيان فيما يعرض بين المعلمين وآباء الصبيان : للمغراوي المالكيّ ، المتوفى رحمه الله تعالى سنة 898 هـ .
    فى أى المكتبات طبع ؟

  11. #211
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    للرفع

  12. #212
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    السلام عليكم و رحمة الله

    كنت اود ان ترشحوا لى بعض الكتب التى تتسم بالشمولية و الإحكام و عدم الإطناب فى هذه الموضوعات الأربعة : السنن الإلهية الكونية و الإجتماعية

    المحكمات الشرعية النقلية و العقلية

    مقاصد الشريعة

    القواعد الخمسة الكبرى

    كتاب مختصرفى التاريخ الإسلامى كله لا يزيد عن مجلدين او ثلاثة يقتصر على الأحداث الرئيسية إستنادا على الروايات الصحيحة

    و أرجوا ممن يذكر أكثر من كتاب فى الموضوع الواحد أن يرجح واحد منهم فقط يصلح ان يكون هو الأساس المحكم للموضوع المشتمل لإشتماله على جميع الجوانب الرئيسية

    لعل المولى عز وجل يوفقنى لإقتنائهم من معرض الكتاب إن شاء الله
    وفقكم الله إلى ما يحب و يرضى

  13. #213
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع




    صدر حديثًا كتاب: ( لطائف الإشارات لفنون القراءات ) للقسطلاني, في عشرة أجزاء عن مُجَمَّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.

    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  14. #214
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    صدر حديثا: "مسند الإمام أحمد بن حنبل" (محذوف الأسانيد والأحاديث المكررة وعلى الأبواب)
    http://majles.alukah.net/t121039/#ixzz2fYWHGWd1
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  15. #215
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    .


    صدر حديثًا: [شرح ألفية ابن مالك رحمه الله تعالى] (3 مجلدات) للشيخ/ "محمد بن صالح العثيمين" عن مؤسسته الخيرية.


    بسم الله الرحمن الرحيم
    شرح ألفيَّة ابن مالك رحمه الله تعالى (1-3)


    إنَّ الحمدَ لله، نحمدُهُ ونَسْتعينُه ونَسْتغفرُه، ونَعوذُ بالله من شُرور أَنْفُسنا ومن سيِّئات أعمالِنا، مَن يَهْده اللهُ فلا مُضِلَّ له، ومَن يُضْلِلْ فَلا هادِيَ له، وأَشْهَد أن لا إلَهَ إلا الله وحدَه لاشريكَ لَه، وأَشْهَد أنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه، أرسلَه اللهُ بالـهُدَى ودِين الـحَقِّ؛ فبلَّغَ الرِّسالة، وأدَّى الأمانةَ، ونَصَح الأمَّة، وجاهَد في الله حقَّ جِهادِه حتَّى أتاهُ اليَقينُ، فصَلواتُ الله وسلامُه عليهِ، وعلَى آلِه وأصحابِه، ومَن تَبِعهم بإحسانٍ إلَى يومِ الدِّين، أَمَّا بَعْدُ:


    فَلَمْ تكُن تِلك الجُهُود المبارَكة الموفَّقة التي نَهَض بها فضيلةُ شَيْخِنا العلَّامة الوالد محمَّد بن صَالِحٍ العُثَيْمين -رحمه الله- لأكثر مِن خَمْسين عامًا في مجال التعليم والتأليف محصُورةً في ميدان العلوم الشرعيَّة فحَسْب؛ بل عُنِي -رحمه الله تعالى- عنايةً تامَّة بتدريس قواعد النَّحو والبلاغة، وشرح مُتُون المؤلَّفات في هذا الميدان.


    وقَدْ كان -رحمه الله تعالى- يقرِّر لطلابه فَضْلَ اللُّغَة العربيَّة وأهميَّة الإلمام بقواعدها وأصولها ومَعْرفتها؛ لفَهْم نُصُوص القرآن الكريم والسُّنَّة النبويَّة الشَّريفة؛ نظرًا لارتباط عُلُومها بالإسلام، كما ورد في كلام أمير المؤمنين عُمر بن الخطَّاب رضي الله عنه: «تَعَلَّمُوا العَرَبِيَّةَ فَإِنَّهَا مِنْ دِينِكُمْ».


    ولقد كان ضِمْنَ الدروس العلمية التي عَقَدها -رحمه الله تعالى-في جامعه بعُنَيْزة شروحات متعدِّدة لمؤلفات النَّحو والبلاغة، وفي مقدِّمتها: (ألفيَّة ابن مالك) الشَّهيرة في عِلْم النَّحْو والصَّرْف، والتي نَظَمها وجَعَلها غايةً في الإحكام والجودة، ومَرْجِعًا في بابها إمامٌ من أئمَّة النَّحْو، وهو: أبوعَبْد الله جمال الدِّين محمَّد بن عبدالله بن مالك، المتوفَّى عام (672هـ)، تغمَّده اللهُ بواسِع رحمته ورِضوانه، وأَسْكنه فسيحَ جناته.


    وإنفاذًا للقَواعد والضَّوابِط والتَّوْجيهات الَّتِي قرَّرها -رحمَهُ اللهُ تعالَى- لإِخْراج تُرَاثِه العِلْمي عَهِدت (مُؤَسَّسَةُ الشَّيْخِ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ العُثَيْمِينَ الخَيْرِيَّةُ) إلى الأُسْتاذ: (إِبَراهيم بن محمد الدُّبَيَّان) -أثابه الله- إعدادَ ما سُجِّل صوتيًّا من شروح الألفيَّة، ومُشاركة القِسم العِلْمي بالمؤسَّسة لتَجْهيزها للطِّباعة والنَّشر.


    نَسْأل اللهَ تعالَى أن يَجْعل هذا العملَ خالصًا لوجهِه الكَريم؛ نافِعًا لعِبادِه، وأن يجزِيَ فَضِيلةَ شيخِنا عَنِ الإسلام والمسلمِين خَيْر الجَزَاء، ويُضَاعِفَ لهُ المثُوبَةَ والأَجْرَ، ويُعْلِيَ دَرَجَتَهُ في المَهْدِيِّينَ، إِنَّه سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبٌ.


    وَصَلَّى اللهُ وسلَّم وبارَك علَى عبدِه ورسولِه، خاتَمِ النَّبِيِّين، وإِمام المُتَّقِين، وسيِّد الأوَّلينَ والآخِرينَ، نبيِّنَا محمَّد، وعلَى آلِه وأصحابِه والتَّابعينَ لهم بإِحْسانٍ إِلَى يوم الدِّين.



    القِسْمُ العِلْمِيُّ
    فِي مُؤَسَّسَةِ الشَّيْخِ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ العُثَيْمِينَ الخَيْرِيَّةِ.



    ***


    شرح ألفيَّة ابن مالك رحمه الله تعالى
    3 مجلدات = (1920 صفحة)
    سعر الكتاب: 80 ريالاً


    .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو فراس السليماني
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  16. #216
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: ثمرات المطابع

    جزاكم الله خيرا

  17. #217
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    161

    افتراضي

    السلام ..الصورة ياسيدي الفاضل مملوءة بالتصاليب ، احذفها وثبت الرابط فقط.

  18. #218
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي

    .


    صدر حديثًا: كتاب "المختارات من المناسبات بين السور والآيات" للأستاذة/ ابتسام عمر العمودي
    الكتاب يعين حفظة القرآن على ربط الآيات وإتقان محفوظهم
    وهو نتاج خبرة 15 سنة














    صدر حديثا عن مركز تدبر للدراسات والاستشارات كتاب "المختارات من المناسبات بين السور والآيات" للأستاذة/ ابتسام عمر العمودي المعلمة بمدرسة دار الهدى لتحفيظ القرآن الكريم بجدة.


    وتضمن الكتاب الذي جاء في 264 صفحة من المقاس المتوسط مقدمة للمؤلفة وإيضاح للمنهج الذي اتبعته في البحث عن المناسبات بين السور والآيات، ثم مقدمة تعريفية بعلم المناسبات ثم الشروع في تبيان المناسبات حسب ترتيب السور بدء من سورة البقرة وحتى سورة الناس، بلغة غير متكلفة وعبارات يسهل فهمها.


    وقد ذكرت المؤلفة أن بدايتها مع الكتاب كانت فكرة بدأت بجمع المناسبات في ملزمة لأجل الاستفادة منها في مدرستها دار الهدى لتحفيظ القرآن الكريم بجدة بدافع الحاجة الشديدة التي لمستها من واقع خبرتها كمعلمة تحفيظ قرابة خمسة عشر عاما. مبينة أن انتقال الفكرة إلى كتاب يعم نفعه جاء نتيجة ما رأته من فوائد تعين حفظة القرآن على ربط الآيات وإتقان محفوظهم.


    المصدر: http://www.tadabbor.com/Beta/?action...r&show_id=1704


    .
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  19. #219
    تاريخ التسجيل
    Jan 2016
    المشاركات
    410

    افتراضي

    صدر كتاب زاد المقرئين للشيخ جمال القرش طبعة جديدة لونان دار طالب العلم المنوفية 1437 هـ
    وصدر كتاب موسوعة معالم النبلاء في معرفة الوقف والابتداء للشيخ جمال القرش دار العالمية العلم الإسكندرية 1435
    وصدر كتاب تيسرالمنان مختصر جامع البيان للإمام الطبري للشيخ جمال القرش دار العالمية العلم الإسكندرية 1436
    وصدر كتاب فيض الرحمن في تفسير جزء عم وتبارك للشيخ جمال القرش دار طالب العلم المنوفية 1435

صفحة 11 من 11 الأولىالأولى ... 234567891011

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •