تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 39 من 39

الموضوع: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد


    بارك الله فيك يا شيخ أشرف

    هذا نصُّ كلام الإمام ابن عبدالبر في حكاية الإجماع على أفضلية التنفُّل في المسجد:
    (والذي عليه العلماء أنه لا بأس بالتطوع في المسجد لمن شاء؛ إلا أنهم مجمعون
    على أنَّ صلاةَ النافلة في البيوت أفضل...)

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد

    نفع الله بكم شيخنا الكريم
    توضيح:
    إنما عنيت بـ: م 15، قول الشيخ الباجي: (ولو قلنا يعود على ما قبل " إلا " لواجهنا اختلاف قوله في أوله من دعوى اجماعهم إلى دعوى أنه قول جمهورهم في آخره...).
    ورأيتكم قد أقررتم هذا الفهم في مشاركتكم برقم 16، وإن كان عندكما نفع الله بكما ما ينقض قول الباحث الكريم متقدِّم الذكر، فأرجو أن أكون أول المستفيدين منه.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد


    وبكم نفع الله يا شيخ أشرف
    إنما أردت في (م 16) بقولي أنَّ العالم قد يقع في الوهم، وأنه قد حكى بعضهم إجماعاً حُكِي الإجماع على خلافه= حكايةَ الإمام أبي عمر عن الجمهور تفضيل أداء السنن الرواتب في المسجد

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    إذن توافقني أخي جابر في كون القول بتفضيل أداء السنن الرواتب في المسجد
    هو قول الجمهور في عبارة ابن عبدالبر
    نعم ..

    شيخنا الفاضل .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    ابن عبد البر رحمه الله يقول -فيما ظهر لي-:

    اجتمع العلماء (يعني: جمهورهم) على أنه:
    .... ...
    ... .....
    «صلاة السنة» (= المقيدة بالصلوات: سنة قبلية أو بعدية) يرون صلاتها في المسجد (أفضل).

    هذا كله قول جمهور العلماء.
    وفقك الله ... إنما يستقيم ذلك لو لم يقل هنا : ( ... فإنها عند جماعةٍ منهم سنةٌ مسنونة ... ) ... والاستثناء كما لا يخفى عليكم يكون غالبا من الأكثر ... بحيث يكون المستثنى أقل من المستثنى منه ...
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    وبكم نفع الله يا شيخ أشرف
    إنما أردت في (م 16) بقولي أنَّ العالم قد يقع في الوهم، وأنه قد حكى بعضهم إجماعاً حُكِي الإجماع على خلافه= حكايةَ الإمام أبي عمر عن الجمهور تفضيل أداء السنن الرواتب في المسجد
    نفع الله بك.

    إنما يتعين القول بذلك إذا لم يكن مفر منه ... وكان ظاهرا جليا ... أما مع التردد فالأولى أن نحمل كلام أهل العلم على أحسن المحامل ... ونجريه على الصواب الموافق لسنن العلم.

    ثم لو تكرم شيخنا أبو محمد ونظر في التمهيد والاستذكار ... فالحافظ ابن عبد البر يستعمل كثيرا عبارة : ( وهذا كله قول مالك وأصحابه ) ... وأحيانا يقول: وهذا كله قول الشافعي ... وأحيانا: وهذا كله قول أصحاب الرأي ... وأحيانا : وهذا كله قول ابن عيينة ... الخ ... ورأيتُه مرة قال: وهذا كله قول الواقدي والزبير والطبري دخل قول بعضهم في بعض ... أو عبارة قريبة من ذلك ... فلو تكرم شيخنا ونظر في صنيعه هذا ... حتى يعود إلينا بمقصده من هذا اللفظ معانا موفقا.
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد


    بارك الله فيكم يا أبا عبدالله
    لست أرى في عبارة الإمام أبي عمر احتمالاً قوياً لما ذكرتم، وإلا لحملتها عليه
    فلست حريصاً على تخطئته رحمه الله

    وأما عبارة (وهذا كله قول مالك...) ونحوها فهو يطلقها على معنى الكلام السالف ذكره
    هذا ما أفهمه من هذه الكلمة
    وهو ما بدا لي من سياقه لها في بعض المواضع، ولا أدري إن كان له مقصد آخر لم يتبيَّن لي
    فلعلكم توضحونه


    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد

    ... ...
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد

    وفقك الله يا أبا محمد.
    قد تيقنتُ حرصك على عدم تخطئة حافظ الأندلس ...

    ثم أقول: بلى هناك احتمال قوي أنه ما أراد ما فهمتَه يا أبا محمد ... وذلك أنه ذكر في كلامه أنه اجتمع العلماء على جواز التطوع بالمسجد - وهنا لعلي أحمل قوله " اجتمع " على إرادة جمهورهم كما ذكر الفاضل الشيخ أشرف، ومراعاة لمن كره ذلك وعابه من أهل العلم في عموم النفل المطلق وفي بعض السنن الراتبة خاصة - ... ثم ذكر - رحمه الله - أنهم أي: " الجمهور " على تفضيل أدائها بالبيت ... ثم أردف بذكر رأي لجماعة من أهل العلم ذهبوا في السنن الراتبة خاصة لاستحباب أدائها بالمسجد ... ثم عاد وأكد أن ما عداها فأداؤه بالبيت أفضل .... فهل ترى - رعاك الله - من صواب القول أن يعود ويقرر في نفس المقام = أن أداءها - الرواتب - بالمسجد هو قول الجمهور؟ فهل تراه - أعزك الله - يستثني الجمهور من الجمهور ...؟
    إنما ينتفي هذا الاحتمال أساسا، ويكون ما ذكرتَه على الجادة = لو لم تكن كلمتُه : ( عند جماعةٍ منهم ) ... فهذه تؤكد لك أن ما أراد حافظ الأندلس قولَه: إن جمهور أهل العلم على جواز صلاة التطوع بالمسجد، وأن أداءها - النوافل جملة بما فيها الرواتب إلا ما له سبب خاص - بالبيت أفضل ... وذهبت جماعة من أهل العلم إلى استحباب أداء السنن الرواتب بالمسجد مع موافقتها لجمهور أهل العلم في أفضلية أداء غيرها من النوافل بالبيت ... فهذا التفصيل الذي ذكره كلُّه قول جمهور أهل العلم ... والله أعلم.
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد


    شكر الله لكم يا أبا عبدالله، وأعانكم على أخيكم المحب
    ظهر لي قوة الاحتمال الذي ذكرتم رعاكم الله، ولكن لم لا يكون كلام ابن عبدالبر كالآتي:

    (والذي اجتمع عليه العلماء أنه لا بأسَ بالتطوُّع في المسجد لمن شاء، على أنَّ صلاةَ النافلة
    في البيوت أفضلُ؛ إلا السنن الراتبة -فإنها عند جماعةٍ منهم سنةٌ مسنونة، ويسمُّونها "صلاة السنة"- يرون صلاتها في المسجد دونَ سائر التطوع، وما عداها من التطوع كله فهو في البيت أفضل، ولا بأس به في المسجد، هذا كله قول جمهور العلماء)

    فيكون قوله: (فإنها عند جماعةٍ منهم سنةٌ مسنونة، ويسمُّونها "صلاة السنة") جملةً اعتراضية
    كأنه قال: (إلا العشر ركعات... يرون...)

    شكر الله لكم هذه المباحثة المفيدة علماً وأدباً

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد

    نفع الله بك يا أبا محمد ووفقك لكل خير.

    السؤال أخي الكريم لماذا نلجأ لهذا كله طالما كلام الحافظ ابن عبد البر متساوق في ظاهره مع ما حكاه بعض أهل العلم من أن الجمهور على استحباب أداء النوافل كلها بالبيت إلا ما له سبب خاص؟

    ثم لو تأملتَ حرف الفاء في قوله: " فإنها " تجدها للتعليل ولربط الجملة اللاحقة بالسابقة، ولم يعهد التعليل في الجمل الإعتراضية ... فهي عادة تأتي لغير ذلك من تقوية المعنى والدعاء ... الخ ما تجده مسطورا في علم المعاني ... ثم تأمل - حفظك الله - موضع : الضمير في " منهم " وعلي أي شئ يعود ... وأي شئ تدل عليه " منهم " ...
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد


    وفيكم بارك الله وبكم نفع يا أبا عبدالله
    قد راعيتُ ما أشرتم إليه من وجود الفاء في قوله (فإنها عند جماعة...) وكتبت ما سبق مراعياً لهذه النقطة
    ويبقى الأمر محتملاً عندي من هذه الناحية
    لكن يرجح المعنى الذي ذكرتموه -كما أشرتم- موافقته لما نقله بعض أهل العلم عن الجمهور في هذه المسألة
    وأرجو أن يكون هذا هو الصواب في معنى كلام أبي عمر

    أشكركم أستاذنا الفاضل

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد

    شيخنا الحبيب الباجي وفقه الله ونفعنا بعلمه
    قد شرح الله صدري لما تفضّلتم به
    وأنا الذي كان يشغلني استيفاء المرجّحات الداخلية (داخل نص كلام ابن عبد البر)، قبل النظر إلى المرجّحات الخارجية، والتي منها النظر في كلام ابن عبد البر رحمه الله في موضع آخر من كتبه، أو حمل كلامه على أحسن المحامل، أو موافقته لنقول أهل العلم في هذه المسألة ...

    المهم جزاكم الله خيرا
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد


    بارك الله فيكم جميعاً، ونفع بهذه المذاكرة

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  15. #35

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد

    مذكراة مفيدة .. شكر الله لكم .. ونفع بكم ..
    وقد أشار الشوكاني رحمه الله في النيل الى هذا القول ولولا أني على سفر لذكرت نصه مع أني بعيد العهد به حيث كانت قراءته قديمة والله المستعان ..
    وهنا مسألة تحتاج الى تحرير هل اطلاق الجمهور هنا منضبط ؟!
    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ،،،

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد


    وفقكم الله أخي الكريم
    لعلكم تفيدون بما ذكرتم عن العلامة الشوكاني رحمه الله

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    هذا كلامٌ للإمام ابن عبدالبر، أنقله هنا للإفادة منه، والمباحثة حول مطابقته لأقوال العلماء
    يقول رحمه الله:
    (والذي اجتمع عليه العلماء أنه لا بأسَ بالتطوُّع في المسجد لمن شاء، على أنَّ صلاةَ النافلة
    في البيوت أفضلُ؛ إلا العشر ركعات المذكورات في حديث ابن عمر في هذا الباب، والاثنتي
    عشرة ركعة المذكورة في حديث أمِّ حبيبة فإنها عند جماعةٍ منهم سنةٌ مسنونة، ويسمُّونها
    "صلاة السنة" يرون صلاتها في المسجد دونَ سائر التطوع، وما عداها من التطوع كله فهو
    في البيت أفضل، ولا بأس به في المسجد، هذا كله قول جمهور العلماء)
    هذا ما ظهر لي والله أعلم :

    - والذي اجتمع عليه العلماء : أنه لا بأسَ بالتطوُّع في المسجد لمن شاء ؛

    - على أنَّ صلاةَ النافلة في البيوت أفضلُ ، إلا العشر ركعات المذكورات في حديث ابن عمر في هذا الباب ، والاثنتي عشرة ركعة المذكورة في حديث أمِّ حبيبة . فإنها عند جماعةٍ منهم سنةٌ مسنونة ، ويسمُّونها "صلاة السنة" ، يرون صلاتها في المسجد دونَ سائر التطوع ؛

    - وما عداها من التطوع كله فهو في البيت أفضل ، ولا بأس به في المسجد . هذا كله قول جمهور العلماء .

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد

    اتباع السنة خير من الأجر الكثير
    ودليلي الحديث الصحيح الذي أحرجه ابو داود والدارمي في سننهما
    حدثنا محمد بن إسحق المسيبي أخبرنا عبد الله بن نافع عن الليث بن سعد عن بكر بن سوادة عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال خرج رجلان في سفر فحضرت الصلاة وليس معهما ماء فتيمما صعيدا طيبا فصليا ثم وجدا الماء في الوقت فأعاد أحدهما الصلاة والوضوء ولم يعد الآخر ثم أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرا ذلك له فقال للذي لم يعد أصبت السنة وأجزأتك صلاتك وقال للذي توضأ وأعاد لك الأجر مرتين 0
    نحن مع السلف الصالح كما قال القائل(ما نحن فيمن مضى إلا كبقل في أصول نخل طوال )

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: جمهور العلماء يفضِّلون أداء السنن الرواتب في المساجد

    اخي الفاضل الحمادي وفقك الله
    كلام ابن عبد البرمشكل عندي ويتاكد من كتب المذاهب
    ولكن السنة احق بالاتباع وان خالف الانسان قول الجمهور

    ولنتأمل هذا الأمر من النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه
    (وهو في مسجده) يقول: "صلوا أيها الناس في بيوتكم، فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة"([1]).

    وكان _عليه الصلاة والسلام_ يصلي النافلة في بيته كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما.([2]).
    [1]) أخرجه البخاري (1 / 147)، ومسلم (1/256).
    ([2]) أخرجه مسلم (1 / 504).
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •