الإصابة في فضائل وحقوق الصحابة ...الشيخ عبد الله القصير
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3
1اعجابات
  • 1 Post By السليماني

الموضوع: الإصابة في فضائل وحقوق الصحابة ...الشيخ عبد الله القصير

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    1,056

    Question الإصابة في فضائل وحقوق الصحابة ...الشيخ عبد الله القصير

    الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولاعدوان إلا على الظالمين

    وأشهد ألا إله إلا الله الملك الحق المبين وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الصادق الأمين والناصح المبين المبعوث بين يدي الساعة بشيراً ونذيراً للعالمين ورحمة للمؤمنين وحجة على الخلق أجمعين

    وصلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه الذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون .

    أما بعد
    فإن مما اختص به الصحابة رضوان الله تعالى عليهم أن جعلهم الله تعالى أصحاب محمد خاتم النبيين وسيد المرسلين صلى الله عليه وسلم فهم خير قرون الأمة وأعلام الملة وسند الشريعة وأئمة الأمة في العلم والعمل وأعظمها جهاداً في سبيل الله عزوجل .

    ومن براهين فضل وعلو منزلتهم :

    1 – أن الله تعالى قد أثنى عليهم في محكم القرآن وشهد لهم بالإسلام والإيمان والإحسان وبشرهم بالتوبة والرضوان وأصناف ماأعده الله تعالى لأهل طاعته من نعيم الجنان .

    2- شهادة الرسول صلى الله عليه وسلم لهم بالجنة وبيانه لفضلهم على سائر قرون الأمة وأنهم خير أمة إلى غير ذلك مما ثبت بصريح محكم القرآن ومتواتر السنة لفظاً ومعنى .

    3ـ إجماع أهل الإسلام على فضلهم ورفعتهم ومكانتهم في الأمة .

    فشرفهم وعلو منزلتهم ومكانتهم في الأمة مما لايمتري فيه عاقل منصف فضلاً عن مؤمن مكلف .
    إلا أنه قد حدث في هذا الزمن أن تكلم فيهم متكلم وقدح فيهم قادح بماحاصله الطعن في أعيان منهم أو تنقص لجملتهم
    ومؤداه تكذيب الله تعالى والطعن في نبوة محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي لاينطق عن الهوى والقدح في سند الشريعة والتشكيك في الثوابت

    وتضليل شباب الأمة ومجاراة الزنادقة وسرور أعداء الإسلام
    وهذا لايصدر إلا من جاهل مركب يهرف بمالايعرف أو مغموط بالنفاق تظاهر بالبحث والتحقيق ستراً لباطنيته وزندقته ونفاقه

    والكل لايجني إلاعلى نفسه إن لم يتب إلى الله قبل رمسه وهو ينبئ عن شقوته بخبث كتابته وكلمته المعبرة عن طويته
    (( والله يعلم المفسد من المصلح ))
    وهو تعالى (( لايصلح عمل المفسدين ))
    وقد قال تعالى (( إن الذين يلحدون في آياتنا لايخفون علينا أفمن يلقى في النار خير أمن يأتي آمناً يوم القيامه اعملوا ماشئتم إنه بماتعملون بصير ))
    وليعلم هؤلاء الأغبياء وغيرهم أن الصحابة رضوان الله عليهم كنجوم السماء يهتدي بهم أولوا الألباب ولايضرها نباح الكلاب

    وأن الله يدافع عنهم فهم أوفر الأمة حظاً من قوله تعالى

    (( إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لايحب كل خوان كفور ))

    وقوله تعالى (( ليغيظ بهم الكفار ))

    فلايغتاظ منهم ويحقد عليهم ويتعدى على حرمتهم وهم في قبورهم ليتشفى منهم إلا منافق كافر أو ملحد فاجر .

    لهذا كتبت هذه النبذة عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم قياماً بحقهم ونصحاً للأمة بشأنهم وإشادة بفضلهم وهداية لمن لبس عليه في أمرهم

    متضمنة التعريف بهم وبيان منزلتهم وفضلهم ومناقبهم وحقهم على الأمة وعقيدة أهل السنة والجماعة فيهم وقصدي الإشادة بفضل ذوي الفضل والتذكير لمن غفل والإغاظة لأهل الحقد والغل .

    والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل .
    الفقير إلى عفو ربه
    عبد الله بن صالح القصير
    10/ 4/1424 هـ


    والكتيب في المرفقات
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: الإصابة في فضائل وحقوق الصحابة ...الشيخ عبد الله القصير

    أولاً :

    تعريف الصحابة

    الصحابة جمع صاحب وصحابي

    والصحابي هو ( من لقي الرسول صلى الله عليه وسلم مؤمناًبه ومات على ذلك (

    قال الإمام البخاري رحمه الله :

    )
    من صحب النبي صلى الله عليه وسلم أو رآه من المسلمين فهو من أصحابه (

    والمقصـــــــــ ــود :

    أن الصحبة فيها عموم وخصوص

    وعمومها يندرج فيه كل من رأى النبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به

    ولهذا يقال صحبه سنة وشهراً وساعة ونحو ذلك

    ومن اختص من الصحابةبما يتميز به عن غيره يوصف بتلك الصحبة دون من لم يشركه فيها .

    قال غير واحدمن أهل العلم :

    كل من صحب النبي صلى الله عليه وسلم أفض ممن لم يصحبهمطلقاً

    فإنه حصل له بالصحبة بالدرجة أمر لا يساويه ما يحصل لغيرهم بعلمهوعمله

    ولم يبلغ أحد مثل منازلهم التي أدركوها بصحبة النبي صلى الله عليهوسلم .

    فائدة :

    قيل عدد الصحابة رضي الله عنهم مائة وأربعة وعشرون ألفأ

    وآخر من مات منهم أبو الطفيل عامر بن واثلة الليثي كما جزم به مسلم رحمهالله سنة مائة

    وقيل مائة وعشر من الهجرة .





    ثانياً : الغرض من ذكر الصحابة وفضلهم والواجب نحوهم في عقيدة أهل السنة والجماعة .



    لما ظهرت بدعة الخوارج الذين كفروا علياً ومعاوية وعمرو بن العاص وغيرهم رضي الله عنهم في مسألة التحكيم وحدثت بدعة الرافضة في الغلو في علي رضي الله عنه وآل بيته خاصة وبعض آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وعدد يسير من الصحابة والبراءة ممن سواهم وظهر في الجملة من الخوارج والرافضة وغيرهم من الناصبة والغالية تنقص الصحابة رضي الله عنهم والنيل منهم بالسب والشتم والطعن في ديانتهم والتشكيك في ثباتهم على ما تركهم عليه وسول الله صلى الله عليه وسلم من الدين وترتب على ذلك إنكار فضائلهم أو إدعاء أنهم جاءوا بما يناقضها ويبطلها حتى انتهى الأمر بأولئك المبتدعة إلى تكفير الصحابة رضي الله عنهم وقتالهم واستباحة دمائهم وأموالهم قام أئمة السنة والجماعة فيما قاموا به من نصرة دين الله بأمرين :

    أحدهما : بيان فضل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفضائلهم ومقامهم في الدين ومنزلتهم من الأمة وتبرئتهم مما نسبه إليهم الخوارج والرافضة وغيرهم من أهل البدع والأهواء .



    ثانيهما : بيان الواجب نحو أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وما شجر بينهم من خلاف والرد على سائر أهل البدع والأهواء في ذلك .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: الإصابة في فضائل وحقوق الصحابة ...الشيخ عبد الله القصير

    ثالثاً : فضل الصحابة رضي الله عنهم ومناقبهم

    امتاز الصحابة رضي الله عنهم على سائر قرون الأمة بالسبق إلى الإسلام أول ظهوره والجهاد في إظهاره وتبليغه الأمة فهم أول من آمن بالله ورسوله فآمنوا وقت الغربة وجاهدوا وقت العسرة ودعوا إلى الله تعالى بالحكمة وبذلوا النفس والنفيس وصبروا على عداوة القريب والبعيد

    فاجتمعت لهم فضائل كثيرة ومناقب كبيرة وهي :

    1)السبق إلى الإسلام .

    2)الصبر وقت الشدة .

    3)الصحبة للنبي صلى الله عليه وسلم .

    4)الهجرة والإيواء .

    5)النصرة والجهاد .

    6)الإمامة في العلم والعمل .

    7)التبليغ للدين .

    والأدلة على فضل الصحابة رضي الله عنهم وفضائلهم الكبيرة كثيرة منها :



    أ*-ماورد في القرآن من الآيات التي فيها الثناء عليهم بجليل الأعمال وجميل الخلال ووعدهم بالفوز العظيم ورضوان الرب الكريم كقوله تعالى :



    ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجراً عظيماً )) ( الفتح 29)



    وقوله تعالى (( والذين تبوءو الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولايجدون في صدروهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ))



    ( الحشر 9)


    وقوله تعالى (( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم )) ( التوبة 100)



    فأهل هذا الوعد الكريم قد علم الله تعالى أنهم لايفارقون الدين أبداً بل يموتون عليه وماقد يرتكبونه من الذنوب فإنهم لايصرون عليه بل يوفقون للتوبة منه ثم يتوب الله عليهم لصدق توبتهم ولما لهم من الحسنات الماحية ورفعة الدرجة .



    ب*-ورد في السنة في بيان فضائلهم كقوله صلى الله عليه وسلم (( لاتسبوا أصحابي فإن أحدكم لو انفق مثل أحد ذهباً مابلغ مد احدهم ولانصيفه )) وكقوله صلى الله عليه وسلم ((خير القرون قرني الذي بعثت فيهم ...)) الخ .



    ج- وفي الجملة فكل ماذكرالله تعالى في القرآن من صفة المتقين والمؤمنين والمحسنين ومدحهم والثناء عليهم ووعدهم بالثناء العاجل والآجل فأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم أول وأفضل من دخل فيه من هذه الأمة ولهم منه أوفر حظ وأكمل نصيب .



    د- وماتواتر في الكتاب والسنة من فضائلهم ومناقبهم والشهادة لهم بعلو الدرجات وكمال الصفات أمر معلوم من الدين بالضرورة فلايعارض بماقاله الضالون المفترون من الرافضة والخوارج والمعتزلة وأشباههم وورثتهم في ضلالهم أو إفكهم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •