تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 30

الموضوع: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

  1. #1

    افتراضي هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    قال ابن حجر في ترجمته : "ثقة مكثر عابد ، اختلط بأخرة"

    و قال الذهبي "وهو ثقة حجة بلا نزاع. وقد كَبِر وتغيَّر حفظه تغيُّر السنِّ، ولم يختلط."

    سئل أحمد: أيهما أحب إليك أبو إسحاق أو السدي ؟ فقال: أبو إسحاق ثقة، ولكن الذين حملوا عنه بأخرة.
    قال ابن معين: سمع منه ابن عيينة بعدما تغير.
    قال أبو حاتم: يقال إن زهير سمع من أبي إسحاق بأخرة وإسرائيل سماعه من أبي إسحاق قديم، وأبو إسحاق بأخرة اختلط، فكل من سمع منه بأخرة فليس سماعه بأجود ما يكون.
    قال يعقوب بن سفيان: وقال سفيان بن عيينة: حدثنا أبو إسحاق في مسجده ليس معنا ثالث فقال بعض أهل العلم: كان قد اختلط، فإنما تركوه مع ابن عيينة لاختلاطه.
    قال أبوزراعة الدمشقي: حدثني عبد الله بن جعفر، عن عبيد الله بن عمرو قال: جئت محمد بن سوقة معي شفيعاً عند أبي إسحاق. فقلت لإسرائيل، استأذن لنا الشيخ، فقال لنا: صلى بنا الشيخ البارحة فاختلط قال: فدخلنا عليه، فسلمنا وخرجنا.

    الا انه اخرجا له صاحبي الصحيحين من طريق زهير بن معاوية و احتج كلاهما به في ثمان و ثلاثين موضعا منها ما اخرجه البخاري في كتاب الإيمان :

    عمرو بن خالد ، قال : حدثنا زهير ، قال : حدثنا أبو إسحاق ، عن البراء بن عازب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أول ما قدم المدينة نزل على أجداده ، أو قال أخواله من الأنصار ، وأنه " صلى قبل بيت المقدس ستة عشر شهرا ، أو سبعة عشر شهرا ، وكان يعجبه أن تكون قبلته قبل البيت ، وأنه صلى أول صلاة صلاها صلاة العصر ، وصلى معه قوم " فخرج رجل ممن صلى معه ، فمر على أهل مسجد وهم راكعون ، فقال : أشهد بالله لقد صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل مكة ، فداروا كما هم قبل البيت ، وكانت اليهود قد أعجبهم إذ كان يصلي قبل بيت المقدس ، وأهل الكتاب ، فلما ولى وجهه قبل البيت ، أنكروا ذلك . قال زهير : حدثنا أبو إسحاق ، عن البراء في حديثه هذا : أنه مات على القبلة قبل أن تحول رجال وقتلوا ، فلم ندر ما نقول فيهم ، فأنزل الله تعالى : وما كان الله ليضيع إيمانكم "

    فهل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي ؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    سيدى الفاضل
    حينما تعرف أن ثقة حجه إختلط
    فإن الأمر يختلف كثيرا عما إذا كان المختلط صدوقا
    فإن الثقة الحجة إذا اختلط تغير معه لفظ الحديث لا معناه
    و أهل الحديث يقدمون الرواية باللفظ على المعنى

  3. #3

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    بارك الله فيك أخي الفاضل


    ان فهمت جيدا كلامك : ان ما يروى من طريق زهير عنه يبقى صحيح المعنى فهل هذا ما قصدته ؟

    هل هناك من اهل العلم من تكلم في المسألة ؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    نعم سيدى
    هذا ما قصدت تماما
    و قد استخرج له أهل العلم كلمات لا يتابع عليها
    و لكنها لا تسقط حديثه
    إلا إذا كان الخطأ ممن دونه فى السند

  5. #5

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    بارك الله فيك أخي الكريم ، من من العلماء تكلم في ذلك ؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    رد للشيخ عبد الرحمـن دمشقيـة حفظه الله

    اثبات الاختـلاط ..
    1-فقد أثبت الحافظ ابن حجر اختلاط أبى إسحاق السبيعي كما في التقريب وبرهان الدين الحلبي في رسالته الاغتباط بمعرفة من رمي بالاختلاط تقريب التهذيب ( 639 ) وانظر مقدمة فتح الباري ص 431 والاغتباط ص 87 ترجمة رقم ( 85 ) ط : دار الكتاب العربي

    2-وأثبت ابن الكيال اختلاطه في كتابه الذي أسماه " الكواكب النيرات في معرفة من اختلط من الرواة الثقاة " الكواكب النيرات ص 84 ط : دار الكتب العلمية .
    ...

    ويمكـنك الرجوع لبحث حول حال السبيعي في ملتقـى اهل الحــديث

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1128888


    والله أعلم

  7. #7

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    قد نظرت للبحث و ليس فيه حجة بل رددت على صاحبه و اطلاق كلمة اثبت دعوى كبيرة اذا علمنا اخراج صاحبي الصحيحين له و من طريق زهير فالصواب تقديم فعل صاحبي الصحيح.

    قال الحافظ العلائي في كتاب المختلطين: ولم يعتبر أحد من الأئمة ما ذكر من اختلاط أبي إسحاق، بل احتجوا به مطلقا، وذلك يدل على أنه لم يختلط في شيء من حديثه.


    و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    للشيخ عبد الله السعد كلام نفيس حول السبيعي واعتبار حديثه وأنه حجة
    ورد على من لم يقبل ما عنعنه
    في أحد أشرطته أظنه شريط المنهجية في طلب علم الحديث

    والاختلاط نوعان:
    اختلاط فاحش (مؤثر) في رواية الراوي
    اختلاط غير فاحش (غير مؤثر)
    واختلاط السبيعي من النوع الثاني
    يعني تغير يسير لا يضر
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  9. #9

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    بارك الله فيك اخي الكريم لو امكن ان تنقل لنا كلامه حول تدليس ابي اسحاق و حول اختلاطه
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  10. #10

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    والتحقيق عندي : بشأن أبي إسحاق أنه كان كثير التدليس مع كونه كان قد تغير شديدا بآخرة أيضًا!
    يدلك على كثرة تدليسه عدة أمور : منها قول ابن إدريس : (وأبو إسحاق إذا سمى من حدث عنه ولم يقل سمعت لم تكن حجة ! ) ونحو هذا للطبري وأبي جعفر النحاس وجماعة. وقد وصفه المغيرة بن مقسم بكونه ممن أفسد حديث أهل الكوفة ! يعني للتدليس ! ولا يكون الإفساد إلا بكثرة التدليس !
    ويدلك على شدة تغيره عدة أمور : منها كلمات الأئمة الكثيرة في تمييز من حدث عنه قبل تغيره وبعده ! حتى تكلم القطان وأحمد وغيرهما في رواية إسرائيل - وهو من هو في الرواية عن جده - عن أبي إسحاق ! لكونه سمع منه بآخرة عندهم !
    والكلام في تدلسه وتغيره كثير وفير . وما ذكرتُه هو ما اطمئن القلب إليه ، وصح عندي بالبرهان صواب التعويل عليه.

  11. #11

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النوراني مشاهدة المشاركة
    والتحقيق عندي : بشأن أبي إسحاق أنه كان كثير التدليس مع كونه كان قد تغير شديدا بآخرة أيضًا!
    يدلك على كثرة تدليسه عدة أمور : منها قول ابن إدريس : (وأبو إسحاق إذا سمى من حدث عنه ولم يقل سمعت لم تكن حجة ! ) ونحو هذا للطبري وأبي جعفر النحاس وجماعة. وقد وصفه المغيرة بن مقسم بكونه ممن أفسد حديث أهل الكوفة ! يعني للتدليس ! ولا يكون الإفساد إلا بكثرة التدليس !
    ويدلك على شدة تغيره عدة أمور : منها كلمات الأئمة الكثيرة في تمييز من حدث عنه قبل تغيره وبعده ! حتى تكلم القطان وأحمد وغيرهما في رواية إسرائيل - وهو من هو في الرواية عن جده - عن أبي إسحاق ! لكونه سمع منه بآخرة عندهم !
    والكلام في تدلسه وتغيره كثير وفير . وما ذكرتُه هو ما اطمئن القلب إليه ، وصح عندي بالبرهان صواب التعويل عليه.

    البخاري باب الايمان :

    عمرو بن خالد ، قال : حدثنا زهير ، قال : حدثنا أبو إسحاق ، عن البراء بن عازب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أول ما قدم المدينة نزل على أجداده ، أو قال أخواله من الأنصار ، وأنه " صلى قبل بيت المقدس ستة عشر شهرا ، أو سبعة عشر شهرا ، وكان يعجبه أن تكون قبلته قبل البيت ، وأنه صلى أول صلاة صلاها صلاة العصر ، وصلى معه قوم " فخرج رجل ممن صلى معه ، فمر على أهل مسجد وهم راكعون ، فقال : أشهد بالله لقد صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل مكة ، فداروا كما هم قبل البيت ، وكانت اليهود قد أعجبهم إذ كان يصلي قبل بيت المقدس ، وأهل الكتاب ، فلما ولى وجهه قبل البيت ، أنكروا ذلك . قال زهير : حدثنا أبو إسحاق ، عن البراء في حديثه هذا : أنه مات على القبلة قبل أن تحول رجال وقتلوا ، فلم ندر ما نقول فيهم ، فأنزل الله تعالى : وما كان الله ليضيع إيمانكم "
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    سادتى الكرام
    ليس الأمر بهذه السهوله
    و نقل كلام العلماء فى أمر كهذا لا يكاد يكفى
    و لكن لابد من امُثلة عمليه
    أثبت بها أن السبيعى لم يفحش خطأه
    و للأسف سأضطر للتغيب عدة أيام
    أعذرونى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    اختلاط غير فاحش (غير مؤثر)
    واختلاط السبيعي من النوع الثاني
    يعني تغير يسير لا يضر
    أحسنتَ، وهذا هو التحقيق..
    وهناك رسالة جامعية في جامعة أم القرى بعنوان: أحاديث أبي إسحاق السبيعي في الكتب الستة والمسند، نال بها أحمد بن سعد آل غرم الغامدي درجة الماجستير، سنة 1416/1995
    وفي الجملة فهي سبر لمرويات أبي إسحاق ورؤية جميعة لها.
    ومن نتائج هذه الرسالة:
    بعد جمعه لمن جزم بأن سماعه متأخر من أبي إسحاق تبين ما يلي:
    مرويات ابن عيينة عن أبي إسحاق مستقيمة سوى واحدة شاذة.
    مرويات إسرائيل بن يونس حفيد أبي إسحاق بلغت في الكتب الستة والمسند 196 حديثا؛ توبع فيها على 185 وتفرد بـ 17 حديثا.
    وتابعه زهير وحده في حدثين.
    واشترك زكريا وزهير فقط في متابعته على حديث واحد.
    واشترك زهير وعمار في متابعته على حديث واحد.
    وانفرد أبو بكر بن عياش في متابعته على حديث واحد.
    وزكريا وزهير وعمار وأبو بكر قيل إن سماعهم متأخر.
    وقد رجح أن زهيرا وزكريا مستقيما الحديث عن أبي إسحاق.
    أما أبو بكر فهو يغلط على أبي إسحاق في أحاديث، وكذا حال عمار بن رزيق.
    بما سبق تبين أن رواية إسحاق عن جده مستقيمة. انتهى ما توصل إليه الأخ الباحث ملخصا.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    الحمد لله الذى بنعمه تتم الصالحات
    عدت أسرع مما تخيلت
    السلام عليكم
    أما بعد
    أحكم بنفسك
    هذا حديث أبو اسحاق السبيعى بعد الإختلاط
    صحيح البخارى 350
    حدثنا أبو نعيم قال حدثنا زهير قال حدثنى سليمان بن صرد قال حدثنى جبير بن مطعم قال
    قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم - :
    " أما أنا فأفيض على رأسى ثلاثا ، و أشار بيديه كلتيهما "

    وهذا حديث أبو اسحاق السبيعى قبل الإختلاط
    المعجم الكبير للطبرانى 1470
    حدثنا معاذ بن المثنى و يوسف القاضى قالا ثنا مسدد ثنا أبو الأحوص عن أبى اسحاق عن سليمان بن صرد عن جبير بن مطعم قال : تماروا عند رسول الله - صلى الله عليه و سلم - فى الغسل من الجنابة فقال رسول الله - صلى الله عليه و سلم - :
    " أما أنا فأفيض على رأسى ثلاثا "
    أحكم بنفسك
    هل هذا إختلاط شديد أم لا ؟

  15. #15

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    الحمد لله الذى بنعمه تتم الصالحات
    عدت أسرع مما تخيلت
    السلام عليكم
    أما بعد
    أحكم بنفسك
    هذا حديث أبو اسحاق السبيعى بعد الإختلاط
    صحيح البخارى 350
    حدثنا أبو نعيم قال حدثنا زهير قال حدثنى سليمان بن صرد قال حدثنى جبير بن مطعم قال
    قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم - :
    " أما أنا فأفيض على رأسى ثلاثا ، و أشار بيديه كلتيهما "

    وهذا حديث أبو اسحاق السبيعى قبل الإختلاط
    المعجم الكبير للطبرانى 1470
    حدثنا معاذ بن المثنى و يوسف القاضى قالا ثنا مسدد ثنا أبو الأحوص عن أبى اسحاق عن سليمان بن صرد عن جبير بن مطعم قال : تماروا عند رسول الله - صلى الله عليه و سلم - فى الغسل من الجنابة فقال رسول الله - صلى الله عليه و سلم - :
    " أما أنا فأفيض على رأسى ثلاثا "
    أحكم بنفسك
    هل هذا إختلاط شديد أم لا ؟

    الحديث في البخاري اخي الكريم و ليس البخاري الذي يغيب عليه مثل هذا (سقط ابو إسحاق في سند البخاري عندك)

    ثانيا لا داعي للبحث عند الطبراني تكفي رواية مسلم : يحيى بن يحيى ، وقتيبة بن سعيد ، وأبو بكر بن أبي شيبة ، - قال : يحيى أخبرنا وقال الآخران - حدثنا أبو الأحوص ، عن أبي إسحاق ، عن سليمان بن صرد ، عن جبير بن مطعم ، قال : تماروا في الغسل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال بعض القوم : أما أنا فإني أغسل رأسي كذا وكذا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أما أنا فإني أفيض على رأسي ثلاث أكف "


    ثالثا الحديث مروي
    بالمعنى و الاشارة باليدين اشارة للكفين فالمعنى واحد و هذا ليس من الاختلاط و إنما غابت عليك رواية مسلم وقد فسر الطبراني الرواية من طريق الثوري : إسحاق بن إبراهيم الدبري ، عن عبد الرزاق ، عن الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن سليمان بن صرد الخزاعي ، عن جبير بن مطعم ، قال : ذكروا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الغسل من الجنابة ، فقال : " أما أنا ، فأفيض على رأسي ثلاثا " ، ثم أشار بيده ، كأنه يفيض بهما ، على الرأس .

    (تابع
    أبا الأحوص اسرائيل في المسند : حجين بن المثنى ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن سليمان بن صرد ، عن جبير بن مطعم ، قال : تذاكرنا غسل الجنابة عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أما أنا فآخذ ملء كفي ثلاثا ، فأصب على رأسي ، ثم أفيضه بعد على سائر جسدي " )

    رابعا الحديث بهذا اللفظ صححه الالباني رحمه الله


    و ان كان وجوده في البخاري يغني عن البحث فيه بل هو دليل على أن ابا اسحاق لم يختلط و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    الذى ذكرته أخى عبد الكريم
    حديث آخر
    و كون حديث ابو اسحاق بعد الإختلاط فى البخارى لهو حجة لإنكار إختلاط السبيعى لا للطعن فى البخارى رحمه الله
    أو على أقل القليل أن حديث السبيعى بعد الإختلاط صحيح محتج به ، و الأمثلة على ذلك كثير

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    بارك الله فيكم

    اختلاط أبي إسحاق محكي عن أئمة وفي حكايات وحوادث صحيحة
    فنفي الاختلاط عنه مطلقا بعيد وضعيف

    لكن الخلاف في :
    1. نوع هذا الاختلاط هل هو مؤثر في روايته أم لا ؟
    2. وهل هو اختلاط شديد أم لا؟
    والفرق بين السؤالين:
    أن من الاختلاط ما هو شديد لكنه غير مؤثر في الرواية لأمور حادت بالفرع عن أصله مثل:
    _ أن يكون الراوي المختلط لم يحدث بعد اختلاطه
    _ أن يكون الرواة لم يحملوا عنه بعد اختلاطه
    _ أن تكون جل رواياته صحيحة بالاستقراء فيستدل بذلك على الأول والثاني أو كليهما

    3. هل التطبيق العملي يؤيد القول النظري

    4. وهو الأهم: هل يقال بأن الأصل في رواية أبي إسحاق الصحة _سواء كانت الرواية عنه من طريق من سمع منه قبل الاختلاط أو بعده_ إلا ما ثبت تبيُّن تأثير اختلاطه في رواية بعينها
    أم يقال: بأن الأصل في رواية من روى عنه بعد الاختلاط الضعف والرد


    تنبيه : الصواب أن منهج المتقدمين من نقاد السنن والآثار في حكم التدليس أن فيه تفصيلا ولا ترد رواية المدلس مطلقا:
    فمثلا : من وصم بالتدليس ولم يكن كثيره فالأصل قبول روايته ما لم يعلم أنه دلس في حديث بعينه
    ومن كان مكثرا منه فالأصل الاحتياط والتوقف في روايته ما لم يعلم أنه لم يدلس في رواية بعينها
    وهناك تفاصيل أخرى تطلب في مظانها

    وكذلك يقال في الاختلاط على التفصيل السابق

    يتبع........
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    إذا علم ما تقدم:

    فإن أبا إسحاق من الأئمة الكبار الذين تدور عليهم أسانيد الأحاديث الصحيحة كالزهري وقتادة والأعمش كما ذكر ذلك ابن المديني وكما يدل على ذلك تتبع أحاديث الأصول كالكتب الستة والمسند وغيرها
    قد علم بالتتبع أن كل من صنف في الصحيح والسنن والأحكام اعتمد على أبي إسحاق
    أنه لم يعلم أن النقاد المتقدمين أعلو حديثا لأبي إسحاق بالعنعنة أو الاختلاط
    نعم أنكروا عليه بعض الأخطاء لكن لم يكن سببها اختلاطه أو تدليسه ولم يذكروا ذلك

    أن للعلائي فهم نفيس لكلام المتقدمين يطمئن له قلب المتمرس بأقوالهم وتصرفاتهم في مصنفاتهم وهو أنه قال:
    "ولم يعتبر أحد من الأئمة ما ذكر من اختلاط أبي إسحاق ، احتجوا به مطلقاً ، وذلك يدل على أنه لم يختلط في شيء من حديثه".
    ففي هذا وغيره مما سيأتي إجابة على ما تقدم لذلك فالصواب والله أعلم أن يقال:

    " الأصل في رواية أبي إسحاق الصحة _سواء كانت الرواية عنه من طريق من سمع منه قبل الاختلاط أو بعده_ إلا ما تبين تأثير اختلاطه في رواية له بعينها
    وأن من رد روايته من طريق من روى عنه بعدالاختلاط مطلقا فقد غلط
    ".
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  19. #19

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    الذى ذكرته أخى عبد الكريم
    حديث آخر
    و كون حديث ابو اسحاق بعد الإختلاط فى البخارى لهو حجة لإنكار إختلاط السبيعى لا للطعن فى البخارى رحمه الله
    أو على أقل القليل أن حديث السبيعى بعد الإختلاط صحيح محتج به ، و الأمثلة على ذلك كثير


    كيف يكون حديثا آخر و مخرجه واحد : أبو الأحوص عن أبى اسحاق عن سليمان بن صرد عن جبير بن مطعم ؟ هو نفس الحديث أخي الكريم و رواية مسلم أصح لأنها في الصحيحين.
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: هل فعلا اختلط ابو اسحاق السبيعي

    المخرج واحد
    و السند واحد
    و المعنى واحد
    و لكنهما حديثين مختلفين سيدى
    لا مناص

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •