تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: هل النَّظرُ إلى الكَعبةِ عبادةٌ ؟ ( لم يصحّ حديث في فضل النظر إلى الكعبة )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,514

    افتراضي هل النَّظرُ إلى الكَعبةِ عبادةٌ ؟ ( لم يصحّ حديث في فضل النظر إلى الكعبة )

    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


    هل النظر للكعبة عبادة أو فيه فضل ؟



    الحمد لله
    لم يصح حديث في فضل النظر إلى الكعبة ، لكن وردت فيه بعض الآثار ، يأتي ذكر شيء منها .
    ومما ورد في النظر إلى الكعبة : ما رواه أبو الشيخ من حديث عائشة رضي الله عنها : ( النظر إلى الكعبة عبادة ) لكنه حديث ضعيف كما قال الألباني في ضعيف الجامع الصغير رقم (5990).
    وما رواه الديلمي في الفردوس من حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( خمس من العبادة : قلة الطعم [ أي : الطعام ] والقعود في المساجد ، والنظر إلى الكعبة ، والنظر في المصحف والنظر إلى وجه العالم ) وهو حديث ضعيف جدا . "ضعيف الجامع الصغير" رقم (2855).
    وأما الآثار : فقد قال السيوطي في "الدر المنثور" : " وأخرج الأزرقي والجندي عن ابن عباس قال : النظر إلى الكعبة محض الإيمان .
    وأخرج الأزرقي والجندي عن ابن المسيب قال : من نظر إلى الكعبة إيمانا وتصديقا خرج من الخطايا كيوم ولدته أمه .
    وأخرج الأزرقي والجندي من طريق زهير بن محمد عن أبي السائب المدني قال : من نظر إلى الكعبة إيمانا وتصديقا تحاتت ذنوبه كما يتحات الورق من الشجر . قال : والجالس في المسجد ينظر إلى البيت لا يطوف به ولا يصلي أفضل من المصلي في بيته لا ينظر إلى البيت .
    وأخرج ابن أبي شيبة والأزرقي والجندي والبيهقي في شعب الإيمان عن عطاء قال : النظر إلى البيت عبادة ، والناظر إلى البيت بمنزلة القائم الصائم المخبت المجاهد في سبيل الله .
    وأخرج الجندي عن عطاء قال : إن نظرة إلى هذا البيت في غير طواف ولا صلاة تعدل عبادة سنة ، قيامها وركوعها وسجودها .
    وأخرج ابن أبي شيبة والجندي عن طاوس قال : النظر إلى هذا البيت أفضل من عبادة الصائم القائم الدائم المجاهد في سبيل الله .
    وأخرج الأزرقي عن إبراهيم النخعي قال : الناظر إلى الكعبة كالمجتهد في العبادة في غيرها من البلاد .
    وأخرج ابن أبي شيبة والأزرقي عن مجاهد قال : النظر إلى الكعبة عبادة " انتهى .
    وهذه الآثار – إن صحّت – فلا تخلو من شيء من المبالغة ، وفضائل الأعمال لا تثبت بمجرد رأي أو اجتهاد ، بل لا بد من ثبوت ذلك عن الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وهو ما لا يوجد في هذه المسألة .
    ولذلك قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ومن العجيب أن الذين قالوا : ينظر إلى الكعبة [أي في الصلاة بدلا من النظر إلى موضع السجود] علل بعضهم ذلك بأن النظر إلى الكعبة عبادة ، وهذا التعليل يحتاج إلى دليل ، فمن أين لنا أن النظر إلى الكعبة عبادة ؟ لأن إثبات أي عبادة لا أصل لها من الشرع فهو بدعة " انتهى من "الشرح الممتع" (3/41).
    لكن : إذا اقترن النظر بالتفكر في البيت ، وما جعل الله له من المهابة والتعظيم ، فهذا التفكر عبادة يثاب المرء عليها .
    والله أعلم .

    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,514

    افتراضي رد: هل النَّظرُ إلى الكَعبةِ عبادةٌ ؟ ( لم يصحّ حديث في فضل النظر إلى الكعبة )

    فائدة :

    سألتُ شيخي الجليل العلَّامة عبد اللَّـه بن عَقِيلٍ ـ شيخ الحَنابلة ـ :
    هل النَّظر إلى الكَعبةِ عبادة ؟

    فأجاب ـ سَلَّمَهُ اللَّـهُ تعالى ـ : نعم ،ويؤجر عليه.

    أَخُوْكُم الْمُحِبُّ
    سَلْمَانُ بْنُ عَبْدِ القَادِرِ أبُوْ زَيْدٍ
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    145

    افتراضي رد: هل النَّظرُ إلى الكَعبةِ عبادةٌ ؟ ( لم يصحّ حديث في فضل النظر إلى الكعبة )

    جزيتم خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,514

    افتراضي رد: هل النَّظرُ إلى الكَعبةِ عبادةٌ ؟ ( لم يصحّ حديث في فضل النظر إلى الكعبة )

    جزَاكُم اللَّـهُ خَيْرًا ،وباركَ فيكُم.
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  5. #5

    افتراضي رد: هل النَّظرُ إلى الكَعبةِ عبادةٌ ؟ ( لم يصحّ حديث في فضل النظر إلى الكعبة )

    فائدة :
    سألتُ شيخي الجليل العلَّامة عبد اللَّـه بن عَقِيلٍ ـ شيخ الحَنابلة ـ :
    هل النَّظر إلى الكَعبةِ عبادة ؟
    فأجاب ـ سَلَّمَهُ اللَّـهُ تعالى ـ : نعم ،ويؤجر عليه.
    لكن الصحيح هو أن النظر لمجرد النظر إلى الكعبة المشرفة ليس عبادة ولا أجر عليه لأنه لا يوجد دليل صحيح على ذلك حسب علمي والله أعلم .
    .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,727

    افتراضي رد: هل النَّظرُ إلى الكَعبةِ عبادةٌ ؟ ( لم يصحّ حديث في فضل النظر إلى الكعبة )

    جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    12,739

    افتراضي رد: هل النَّظرُ إلى الكَعبةِ عبادةٌ ؟ ( لم يصحّ حديث في فضل النظر إلى الكعبة )

    لسؤال :
    سؤالي عن مدى صحة هذا المنقول
    كونه انتشر مؤخرا بين الناس ولا أجد له مرجعا إلا عند الشيعة!!!!! فهل هذا المنقول صحيح
    وهل يؤذن بنشره بين عامة الناس
    إنا اشتبه علي الأمر لأنه مما استفاض في كتب الشيعة ولا أجده في كتب أهل السنة !!!! ثم إنني ألاحظ انتشاره بصورة ملفتة للنظر عندنا بين الناس
    أنقله لكم كما ورد في المواقع
    وعنه(ع) (أيضاً النظر إلى الكعبة عبادة)،
    وعن رسول الله انه قال (النظر إلى الكعبة حبا لها يهدم الخطايا هدما)


    الجواب :
    الحمد لله. الكعبة المكرمة موضع مبارك لها حرمة عظيمة في الشرع أمر الله بتعظيمها وصيانتها وشرفها بجعلها قبلة للمسلمين في صللواتهم وعباداتهم ورغب في زيارتها والطواف بها في الحج والعمرة وجعل ذلك ركنا من أركان الإسلام يجب على المسلم الإتيان به حال الاستطاعة.

    وقد ورد في الشرع أنواع وأنساك من العبادة تتعلق بها استقبالها في العبادة والطواف بها وتقبيل الحجر الأسود واستلام الركن اليماني والتزام ملتزمها وتطهيرها وصيانتها. أما النظر إليها فلم يرد فيما أعلم في الكتاب والسنة دليل صحيح صريح يعتمد عليه في الدلالة على كونه عبادة يتقرب إلى الله به ويرتب عليه ثواب خاص. وإنما روي في ذلك أحاديث ضعيفة لا يصح الاحتجاج بها كحديث: (النظر إلى الكعبة عبادة). رواه الديلمي في مسند الفردوس وهو حديث منكر. والعمدة في هذا الباب على الآثار. قال مجاهد: (النظر إلى الكعبة عبادة). وروي نحو ذلك عن طاووس وعطاء وغيرهم من السلف.

    والذي يظهر حين التأمل أن النظر المجرد إلى الكعبة ليس عبادة خاصة لها ثواب خاص لكنه من حيث العموم داخل في عموم تعظيم شعائر الله وحرمات الله قال تعالى: (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ). وهذا يرجع إلى قصد الناظر وحاله فإذا نظر إلى الكعبة على سبيل التفكر والذكر والاستعانة والتعظيم فإن ذلك يورث له زيادة الإيمان وانشراح الصدر والقرب من المولى ويؤجر على ذلك لصحة قصده. فصار النظر إلى الكعبة بهذا الاعتبار طريقا إلى زيادة الإيمان وداخل في معنى التعبد يثاب عليه العبد لكن لا يصح فيه ثواب خاص ألبتة. أما إذا كان النظر إلى الكعبة خاليا من هذا المقصد كسائر التصرفات المباحة فهو عمل مباح لا يثاب عليه العبد لأنه لم يكن وسيلة إلى طاعة. والتفصيل هذا ينسحب أيضا على ما كان من جنسه من النظر إلى المصحف وغيره من الأشياء المباركة وكذلك نظر التفكر إلى آيات الله الكونية. وعليه يحمل كلام السف في قولهم النظر إلى الوالدين وإلى العالم عبادة.
    والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    خالد بن سعود البليهد
    عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    12,739

    افتراضي رد: هل النَّظرُ إلى الكَعبةِ عبادةٌ ؟ ( لم يصحّ حديث في فضل النظر إلى الكعبة )


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •