الفعل (درج) والأنساب
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الفعل (درج) والأنساب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    898

    افتراضي الفعل (درج) والأنساب


    يبدو أن علماء الفنون يختارون من بين مترادفات الحقل الدلالي أحدها ويكثرون منه في فنونهم مما يلحقه بقوة المصطلح فيها.
    ومن هذه الكلمات كلمة "درج" التي تعني في سياق من سياقاتها الموت، وقد اختارها أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي ابن حزم في كتابه (جمهرة أنساب العرب- دار الكتب العلمية - بيروت/لبنان -1424 هـ- 2003م- الطبعة الثالثة- جزآن) من بين الكلمات التي تؤدي معنى الموت، وأكثر منها كثرة تكاد تجعلها مصطلحا على الموت.
    وهذه نماذج دالة:
    1- وهؤلاء ولد الحكم بن أبي العاصي بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف
    فولد الحكم بن أبي العاصي: مروان، له عقب. قام على أمير المؤمنين عبد الله ابن الزبير، وادعى الخلافة؛ وعبد الرحمن، له عقب؛ وأبان، له عقب؛ وعبيد الله، لم نجد له عقب؛ وعبد الله درج؛ وصالح لم نجد له ذكر عقب؛ ويحيى له عقب؛ وداود لم نجد له ذكر عقب؛ والحارث له عقب كثير؛ ويوسف لم نجد له ذكر عقب؛ وعثمان له عقب؛ وعثمان آخر درج؛ والحكم لم نجد له ذكر عقب؛ والحارث آخر درج؛ وحبيب انقرض؛ وعمر درج؛ وعمرو درج؛ وأوس درج؛ والنعمان درج؛ وخالد له عقب. كان عثمان الأكبر، ومروان، وعبد الرحمن، والحارث، وصالح، أشقاء: أمهم اسمها أرنب، وهي من بني مالك بن كنانة؛ وهي الزرقاء التي كان يعير بها عبد الملك وغيره من بني مروان، وهي بنت علقمة بنت صفوان الكنانية. قتل عبيد الله بالربذة في أيام أخيه مروان.

    2- وهؤلاء ولد يزيد بن عبد الملك أمير المؤمنين
    أم يزيد ومروان ابني عبد الملك بن مروان: عاتكة بنت يزيد بن معاوية بن أبي سفيان، عمرت إلى أن أدركت قتل ابن ابنها الوليد ابن يزيد. فولد يزيد أمير المؤمنين: الوليد أمير المؤمنين؛ والغمر؛ ويحيى؛ وسليمان؛ وداود، درج؛ وعبد الجبار؛ وعبد الله: أمه سعدة بنت عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان؛ وأبو سفيان؛ وهاشم؛ والعوام، درج؛ وعاتكة، تزوجها محمد بن الوليد بن عبد الملك؛ قتل عبد الجبار والغمر يوم أبي فطرس؛ وصلب عبد الله بن عبد الجبار هذا بالحيرة. فولد الغمر؛ الصفي بن الغمر؛ ولهم عقب.

    3- هؤلاء بنو ربيعة بن عامر بن صعصعة
    ولد ربيعة بن عامر: كلاب، وفيه البيت؛ وكعب، وفيه العدد؛ وعامر؛ وكليب.
    فمن بني كليب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة: آمنةبنت أبان، تزوجها أمية بن عبد شمس؛ فولدت له العاصي، وأبا العاصي، والعيص، وأبا العيص وقد درج بنو كليب.

    4- وهؤلاء بنو عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
    ولد عمر بن علي بن الحسين: محمد، وإسماعيل، وموسى، وعبد الله، وعلي، والحسين، وجعفر. فولد موسى هذا: عمر درج، أمه عبيدة بنت الزبير بن هشام بن عروة بن الزبير بن العوام. منهم: محمد بن القاسم بن علي بن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: الفعل (درج) والأنساب

    الأخ فريد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
    جُزيتَ خيراً على هذه الإفادة ، ولكنني أستميحك عذراً في نقطتين :
    أُولاهما : أنّ الأمر أقدم من ابن حزم ؛ إذ نجده عند شيخ النسابين أبي المنذر هشام بن محمد الكلبي /204هـ /الذي ذكر ذلك في غير موضع من كتابه ( جمهرة النسب ، تح د، ناجي حسن ، عالم الكتب ، بيروت ، ط1، 1986) مثل: ص17 ، 28،.433 ،486 ، 497 ،505 ..إلخ . ومثل ذلك في كتابه ( نسب معد واليمن الكبير ، تح د.ناجي حسن ، عالم الكتب ، بيروت ، 2004م ) مثل : ص17 ، 19 ،134 ، 136 ....إلخ .
    ثانيتهما : أنّ ( دَرَجَ ) في سياقة النسب يعني (الموت ) على التقييد ، لا على الإطلاق ؛ قال الزبيدي : " دَرَجَ القومُ : إذا انقرضوا ، كاندرجوا ، ويقال للقوم إذا ماتوا ولم يُـخــلــِّـفوا عَـقـِـباً : قد دَرَجوا. وقبيلة دارجة ؛ إذا انقرضت ولم يبقَ لها عَقِب... وقيل : دَرَجَ فلان ولم يخـَـلـــِّـف نسلاً . وليس كل مَن مات دَرَجَ ". تاج العروس ، ط. الكويت ، تح :لفيف من المحققين :
    5/554.
    مع مودتي وتقديري..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: الفعل (درج) والأنساب

    الأخ فريد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
    جُزيتَ خيراً على هذه الإفادة ، ولكنني أستميحك عذراً في نقطتين :
    أُولاهما : أنّ الأمر أقدم من ابن حزم ؛ إذ نجده عند شيخ النسابين أبي المنذر هشام بن محمد الكلبي /204هـ /الذي ذكر ذلك في غير موضع من كتابه ( جمهرة النسب ، تح د, ناجي حسن ، عالم الكتب ، بيروت ، ط1، 1986) مثل: ص17 ، 28،.433 ،486 ، 497 ،505 ..إلخ . ومثل ذلك في كتابه ( نسب معد واليمن الكبير ، تح د.ناجي حسن ، عالم الكتب ، بيروت ، 2004م ) مثل : ص17 ، 19 ،134 ، 136 ....إلخ .
    ثانيتهما : أنّ ( دَرَجَ ) في سياقة النسب يعني (الموت ) على التقييد ، لا على الإطلاق ؛ قال الزبيدي : " دَرَجَ القومُ : إذا انقرضوا ، كاندرجوا ، ويقال للقوم إذا ماتوا ولم يُـخــلــِّـفوا عَـقـِـباً : قد دَرَجوا. وقبيلة دارجة ؛ إذا انقرضت ولم يبقَ لها عَقِب... وقيل : دَرَجَ فلان ولم يخـَـلـــِّـف نسلاً . وليس كل مَنمات دَرَجَ ". تاج العروس ، ط. الكويت ، لفيف من المحققين :
    5/554.
    مع مودتي وتقديري..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    898

    افتراضي رد: الفعل (درج) والأنساب

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد،
    بوركت جليلنا الحبيب الأستاذ بسام!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •