تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: مساعدة لمعرفة كتب العقيدة للمبتدئين

  1. #1

    افتراضي مساعدة لمعرفة كتب العقيدة للمبتدئين

    السلام عليكم ورحمة الله
    أما بعد: فمعلوم أن كتب العقيدة ككتب الفقه مقسمة ومرتبة حسب المستوى، لذلك أردت المساعدة لترتيب الكتب حسب السهولة والاحتياج والله الموفق:

    ثلاثة الأصول
    القواعد الأربعة
    ... وبعد؟ (المساعدة بارك الله فيكم)
    أرجو أيضا أن تدلونا على أفضل الشروح، إلى غير ذلك مما يخص الموضوع.
    أرجو أن تتفاعلوا مع الموضوع والسلام عليكم.

  2. #2

    افتراضي رد: مساعدة لمعرفة كتب العقيدة للمبتدئين

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    في توحيد الألوهية:
    ثلاثة الأصول ثم القواعد الأربع: تدرسان باختصار يليق بمقصود مؤلفهما رحمه الله، والطالب النبيه لا يحتاج لأكثر من قراءتهما -قراءة تأمل مرتين أو ثلاثة، وما قد يقال في شرحهما تفصيلاً الأليق به أن يذكر في الكتب الأعلى درجة.
    ثم كتاب التوحيد حفظاً ودراسة من أكثر من شرح - وليس ذلك في وقت واحد- ويستحب كثير من علمائنا المعاصرين أن يكون كشف الشبهات بعده لا قبله، ثم العناية ببعض الكتب المعاصرة في شبهات دعاة الشرك ككتاب هذه مفاهيمنا لمعلي الشيخ صالح آل الشيخ، وكتاب التوسل للعلامة الألباني رحمه الله إلى أن يصل الدارس لكتاب قاعدة جليلة والرد على البكري والاخنائية جميعها لشيخ الاسلام رضي الله عنه وردود أئمة الدعوة على ابن جرجيس وجماعته، وصيانه الانسان للعلامة السهسواني.
    باقي مباحث الاعتقاد لا سيما الاسماء والصفات:
    الواسطية لشيخ الاسلام والقواعد المثلى للعلامة ابن عثيمين رحمهمها الله ثم الحموية ثم شرح الطحاوية لابن أبي العز ثم التدمرية ومن علمائنا من يستحب تقديم التدمرية على شرح الطحاوية إلى أن يصل الدارس إلى الكتب الكبار العظام لشيخ الاسلام: منهاج السنة وبيان تلبيس الجهمية ودرء التعارض وهذه درجة عالية لا يخاطب بها أي أحد أسأل الله لي ولكم من فضله.

  3. #3

    افتراضي رد: مساعدة لمعرفة كتب العقيدة للمبتدئين

    بالنسبة للشروح:
    كتاب التوحيد أفضل شروحه في قول غير واحد تيسير العزيز الحميد للعلامة سليمان بن عبدالله رحمه الله وأتمه واختصره صاحب فتح المجيد واختصرهما العلامة ابن قاسم في حاشيته، ومن الشروح النفيسة القول المفيد للعلامة ابن عثيمين والتمهيد لمعالي الشيخ صالح.
    كشف الشبهات أفضل شروحه كما سمعت شيخنا عبدالرزاق البدر حفظه الله ونفع به يقول: شرح سماحة الشيخ ابن ابراهيم رحمه الله ولها شروح كثيرة من أهمها شرح معالي الشيخ صالح .
    الواسطية أفضل شروحها في قول غير واحد التنبيهات السنية للعلامة عبدالعزيز الرشيد رحمه الله وشروحها كثيرة.
    التدمرية من أفضل شروحها المطبوعة شرح العلامة البراك وشرح أبي العالية المحسي ومن المسموعة شرح شيخنا ابراهيم الرحيلي حفظه الله ونفع به وشرح الشيخ يوسف الغفيص ووقف آخر الأصل الأول. وشروح العلامة الفوزان لا غنى للطالب عنها
    ومما لا بد منه للدارس العناية يالصواعق المرسلة لابن القيم أو مختصره لابن الموصلي والعناية بشرحي نونية ابن القيم لابن عيسى والهراس رحمهما الله.
    وفي الجملة فكتاب الله وتفاسيره السلفية وكتب العقيدة المسندة كالشريعة وشرح أصول الاعتقاد والسنة لابن أبي عاصم وكتب شيخ الاسلام وابن القيم هي المعين الذي لا يرتوي منه من استمد منه، على ألا يبدأ بكتب العقيدة المسندة قبل ضبط عقيدة السلف إجمالا وتفصيلاً. والله أعلم والكلام كثير وقصور ما كتبت هنا واقع ولا بد

  4. #4

    افتراضي رد: مساعدة لمعرفة كتب العقيدة للمبتدئين

    بارك الله فيك، لقد أفدتنا
    جزاك الله خيرا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: مساعدة لمعرفة كتب العقيدة للمبتدئين

    بارك الله فيكم شيوخنا ولا ننسى كتاب نواقض الاسلام لشيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب فهو للمبتدين يحفظ ويقرأ شرحه ومن شروحه النفيسه شرح الشيخ عبدالله السعد.

    أسأل الله أن يمتنا وأياكم على الدين الخالص الذي يرضى به عنا.
    أهوى بريق الصارمات وقرعها*وصليلها في ساحة الهيجاء
    أسدٌ أنا لا أستكين لقاتلي*الطعن درعي والمنون لوائي
    أسدٌ أنا ألقى المنايا باسماً*فالموت قتلاً شيمة الشهداء

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: مساعدة لمعرفة كتب العقيدة للمبتدئين

    السلام عليكم ورحمة الله مررت على هذه المشاركة فأثارت في نفسي شجون وأريد المساعدة جزاكم الله عني خيرا راسلت الكثير من المواقع لم يرد علي أحد أنا طالبة علم شريعة فرض علينا دراسة كتاب (كبرى اليقينيات الكونية) طلبنا تغيره لما وجدنا عليه ومن مآخذ ونقد شديد في منهجه وحتى أنا وجدت في موقع أهل الحديث من قالت عنه لا أقرأ كتب أهل الظلال راسلت الموقع ولم أجد رداً .وفرض علينا دراسة تفسير آيات الأحكام لصابوني . توقفت عن الدراسة حتي يرد علي أحد المشايخ أنا أذا أكملت دراستي بهذه الكلية وهي خاصة يكون دعم لها للأستمرار فهي خاصة والأخوات الاتي معي لا علم لهن بل هن جاهلات بمعني الكلمة يتعلمن أبجديات علم الشريعة لا أهتمام سايق لهن أو اطلاع إلا القليل جداً منهن ولو نحن وضحن لهن عرضن أنفسنا للخطر . السؤال ما أفعل أتوقف عن دراسة بهذه الكلية لمناهجها أم أكمل والأمر ليس لي ولا علي فيه شيء أرجو أن تفيدوني بأقوال العلماء لمن مر عليه أمر كهذا دعماً وتثمناً لأنقله لبعض الأخوات الآتي حالهن كحالي.

  7. #7

    افتراضي رد: مساعدة لمعرفة كتب العقيدة للمبتدئين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريما بنغازي مشاهدة المشاركة
    السؤال ما أفعل أتوقف عن دراسة بهذه الكلية لمناهجها أم أكمل والأمر ليس لي ولا علي فيه شيء .
    ثبتكم الله.
    اعلمي أن خوف العبد على عقيدته وإيمانه علامة صدق إيمانه وقوة توحيده، والسلامة لا يعدلها شيء إن لم تكوني متحصنة بدراسة عقيدة السلف ولست مضطرة لاكمال دراستك فلا تخاطري بدينك؛ فالكتاب المذكور يناقض عقيدة السلف وقد حذر علماؤنا من النظر في كتب أهل البدع لغير العالم المريد للرد عليها فكيف بدراستها لمن لم يدرس عقيدة السلف، والخير اليوم كثير على الانترنت شروح صوتية مباشرة ومسجلة وكتب مصورة وهذه من نعم الله ومن أخلص لله واستعانه أعانه.
    وفي باب النصيحة لغيرك ممن ابتلي بتلك الدراسة عليك بالتسديد والمقاربة، وأحوال أهل السنة في سوريا إن كنت منها مما يرثى لها فرج الله عنهم وثبتهم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: مساعدة لمعرفة كتب العقيدة للمبتدئين

    الواجبات المتحتمات المعرفة
    ل للقرعاوى جمعها من ابن عبد الوهاب وابناءه
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  9. #9

    افتراضي رد: مساعدة لمعرفة كتب العقيدة للمبتدئين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومحمد القرشي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم شيوخنا ولا ننسى كتاب نواقض الاسلام لشيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب فهو للمبتدين يحفظ ويقرأ شرحه ومن شروحه النفيسه شرح الشيخ عبدالله السعد.

    أسأل الله أن يمتنا وأياكم على الدين الخالص الذي يرضى به عنا.
    بارك الله فيك
    أما نواقض الإسلام، فمن شروحها شرح الفوزان وشرح عبد الرزاق البدر، البراك،
    والله أعلم...
    العقيدة هي أهم شيء، فإذا درسنا العقيدة على أشخاص ذوي عقائد منحرفة، هذا يعني أننا سننحرف.

    بعد التمكن من العقيدة، يمكننا الإطلاع على بقية أنواع الكتب ولو كان صاحبها ذو عقيدة مخالفة، لأننا حينئذ نميز الحق من الباطل.
    أما الآن فلا أرى دراسة العقيدة على أشخاص مجهولين أو ذوي عقائد منحرفة. والسلام عليكم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •