تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: فوائد من تحقيق العلامة ابو غدة لرسالة الامام السخاوي (المتكلمون في الرجال)

  1. #1

    افتراضي فوائد من تحقيق العلامة ابو غدة لرسالة الامام السخاوي (المتكلمون في الرجال)

    الحمد لله رب العالمين
    * قال الامام السخاوي ( الحافظان الحجتان : يحيى بن سعيد القطان , وابن مهدي .
    فمن جرحاه لا يكاد يندمل جرحه , ومن وثقاه فهو مقبول ومن اختلفا فيه وذلك قليل اجتهد في امره)
    * الامام سفيان بن عيينة , والامام يحيى بن سعيد القطان , والامام عبد الرحمن بن مهدي .
    جميعهم ماتوا في سنة 198هـ
    * قال السخاوي(صالح جزرة ) سبب تسمية الامام ابو علي صالح بن محمد البغدادي بجزرة .
    سُئل الامام ابو علي لم لقبت جزرة ؟ فقال قدم علينا عمرو بن زرارة فحدثهم بحديث لعبد الله بن بسر انه " كان له خرزة يرقي بها المريض " وانا غائب فسألته عن الحديث وصحفته - يعني مداعبةً- فقلت : (جزرة) فصاح المجان -معتبرين مداعبتي غلطة تسجل علي- فبقي علي -اللقب-
    *هذه الرسالة مهمة لكل طالب لعلم الجرح والتعديل .
    أحمد بن مانع الجهني
    abo_abdalmlk@ تويتر
    ahmad8882@gmail.com

  2. #2

    افتراضي رد: فوائد من تحقيق العلامة ابو غدة لرسالة الامام السخاوي (المتكلمون في الرجال)

    الحمد لله رب العالمين
    * قال الامام السخاوي ( والسِّلفِي )
    قال عبد الفتاح : ابو طاهر احمد بن محمد بن احمد الاصبهاني ثم الاسكندري . ت 576 وكان له من العمر 104 سنة .
    و(السِّلفِي) نسبة الى لقب جده احمد فقد كان يلقب سِلَقَه وهو لفظ اعجمي معناه ثلاث شفاه لأن شفته مشقوقة فصار كأن له ثلاث شفاه . ويخطأ البعض ويقول (السَلَفي ) بفتح السين واللام .
    * قال السخاوي (وابو شامة )
    قال عبد الفتاح : عبد الرحمن بن اسماعيل المقدسي ت665 ، قيل له (ابو شامة ) لوجود شامة كبيرة فوق حاجبه .
    * قال السخاوي (وابن دقيق العيد )
    قال عبد الفتاح : ابو الفتح محمد بن علي بن وهب بن مطيع القشيري المنفلوطي الصعيدي الشهير بابن دقيق العيد . ت 702
    اشتهر كأبيه وجده بابن دقيق العيد وذلك ان جد ابيه كان عليه طيلسان شديد البياض في يوم العيد فقيل : كأنه دقيق العيد , فلقب به .
    * قال السخاوي ( والنجم ابو الخير الدِّهلي البغدادي )
    عبد الفتاح : و(الدِّهلي ) بكسر الدال المهملة نسبة الى مدينة (دهلي) عاصمة بلاد الهند اليوم ,(ابو عبد الملك : هذا هو الصحيح , ليس كما يقول الناس (دلهي) انظر كلام الاستاذ علي الطنطاوي في ذكرياته )
    ووقع محرفا الى الذهبي في ذيل طبقات الحنابلة , ويقع محرفا في كثير من الكتب لغموض (الدِّهلي) بالنسبة الى هذه الطبقة واشتهار (الذهلي ) فتنبه له .
    أحمد بن مانع الجهني
    abo_abdalmlk@ تويتر
    ahmad8882@gmail.com

  3. #3

    افتراضي رد: فوائد من تحقيق العلامة ابو غدة لرسالة الامام السخاوي (المتكلمون في الرجال)

    الحمد لله رب العالمين

    * قال عبد الفتاح :
    قال الامام الذهبي في رسالته " الموقظة" بعد كلام يتعلق بالجرح والتعديل : ( والكلام على الرواة يحتاج الى ورع تام وبراءة من الهوى والميل وخبرة كاملة بالحديث ورجالة .
    ثم نحن نفتقر الى تحرير عبارات التعديل والجرح وما بين ذلك من العبارات المتجاذبة ثم اهم من ذلك نعلم بالاستقراء التام : عرف ذلك الامام الجهبذ واصطلاحه ومقاصده بعباراته الكثيرة
    )
    ( من ثم قيل : تجب حكاية الجرح والتعديل فمنهم : من نفسه حاد في الجرح ومنهم : من هو معتدل ومنهم : من هو متساهل .
    فالحاد منهم (المتعنت) : يحيى بن سعيد القطان , وابن معين , وابو حاتم , وابن خراش وغيرهم .
    والمعتدل فيهم : احمد بن حنبل , البخاري , وابو زرعة .
    والمتساهل : كالترمذي , والحاكم ,ووالدارقطني في بعض حالاته )
    (فلا يجتمع اثنان على توثيق ضعيف , ولا على تضعيف , ثقة . وانما يقع اختلافهم في مراتب القوة او مراتب الضعف ) ا.هـ
    * قال الامام السخاوي : نقل عن الامام الذهبي
    (منهم من هو متعنت في التوثيق متثبت في التعديل يغمز الرواي بتوثيقه واذا ضعف رجلا فانظر : هل وافقه غيره على تضعيفه فإن وافقه ولم يوثق ذلك الرجل احد من الحذاق فهو ضعيف وان وثقة احد فهذا هو الذي قالوا : لا يقبل فيه الجرح الا مفسرا يعني لا يكفي فيه قول ابن معين مثلا : هو ضعيف من غير تبيان لسبب ضعفه ثم يجيء البخاري وغيره يوثقه) .
    قال عبد الفتاح :
    نقل عن الحافظ ابن حجر (وينبغي ان لا يقبل الجرح والتعديل الا من عدل متيقظ فلا يقبل جرح من افرط فيه فجرح بما لا يقتضي ردا لحديث المحدث كما لا يقبل تزكية من اخذ بمجرد الظاهر فأطلق التزكية )
    أحمد بن مانع الجهني
    abo_abdalmlk@ تويتر
    ahmad8882@gmail.com

  4. #4

    افتراضي رد: فوائد من تحقيق العلامة ابي غدة لرسالة الامام السخاوي (المتكلمون في الرجال)

    الحمد لله رب العالمين
    * قال السخاوي :
    من ثم قال الذهبي وهو من اهل الاستقراء التام في نقد الرجال , لم يجتمع اثنان اي من طبقة واحدة من علماء هذا الشأن قط على توثيق ضعيف ولا على تضعيف ثقة .
    قال عبد الفتاح : نقل الحافظ ابن حجر كلام الحافظ الذهبي في اواخر كتابه " نزهة النظر شرح نخبة الفكر" .
    وقد اضطربت كلمات العلماء الذين شرحوا "نزهة النظر " او علقوا عليها في تفسير قول الحافظ الذهبي (لم يجتمع اثنان اي من طبقة واحدة من علماء هذا الشأن .. ) وإليك بعض ما قالوا :
    1- قال العلامة القاسم : ( معناه ان اثنين لم يتفقا في شخص على خلاف الواقع في الواقع , بل لا يتفقان الا على ما فيه شائبة مماا اتفقا عليه والله اعلم ) ا.هـ
    2- قال الشيخ علي القارئ : ( والاظهر ان معناه لم يتفق اثنان من اهل الجرح والتعديل غالبا على توثيق ضعيف وعكسه بل ان كان احدهما ضعفه وثقه الآخر , او وثقه احدهما ضعفه الآخر وسبب الاختلاف ما قرره المصنف : بأن يكون سبب ضعف الراوي شيئين مختلفين عند العلماء في صلاحية الضعف وعدمه فكل واحد منهما تعلق بسبب فنشأ الخلاف .
    وهذا المعنى هو المناسب لتعليله بقوله اي الذهبي : " ولهذا كان مذهب النسائي ان لا يترك حديث الرجل حتى يجتمع الجميع " .
    3- قال العلامة الاصولي عبد العلي الانصاري ( فانظر فإن كان هو ثقة فقد اجتمع اكثر من اثنين على تضعيفه , وان كان ضعيفا فقد اجتمع اكثر من اثنين على توثيقه فافهم )
    وهناك اقوال اخرى للفائدة راجع الرسالة .
    أحمد بن مانع الجهني
    abo_abdalmlk@ تويتر
    ahmad8882@gmail.com

  5. #5

    افتراضي رد: فوائد من تحقيق العلامة ابو غدة لرسالة الامام السخاوي (المتكلمون في الرجال)

    الحمد لله رب العالمين
    * قال عبد الفتاح : ناقلا من كتاب السخاوي "فتح المغيث"
    ذكر كلمة حسنة في بيان تجرد المحدثين النقاد حتى انهم نقدوا ألصق الناس فعدلوا وجرحوا ووهنوا وصححوا ولم يحابوا ابا ولا ابنا ولا اخا ,
    1- حتى ان علي ابن المديني سئل عن ابيه فقال : اسألوا عنه غيري فأعادوا فأطرق ثم رفع رأسه فقال : هو الدين : انه ضعيف .
    2- وقال ابو داود صاحب "السنن" ابن عبد الله كذاب .
    3- وجاء في " تقدمة الجرح والتعديل " لابن ابي حاتم في ترجمة يحيى بن سعيد القطان الجهبذ النقاد: " قال عبد الرحمن بن مهدي اختلفوا يوما عند شعبة فقالوا اجعل بيننا وبينك حكما فقال : قد رضيت بالاحول يعني يحيى بن سعيد القطان وكان احول , فما برحنا حتى جاء يحيى تحاكموا إليه فقضى على شعبة وهو شيخة ومنه تعلم وبه تخرج فقال له شعبة : ومن يطيق نقدك يا أحول .
    قال ابو محمد اي ابن ابي حاتم : هذه غاية المنزلة ليحيى بن سعيد القطان اذ اختاره شعبة من بين اهل العلم ثم بلغ من دالته بنفسه وصلابته في دينه ان قضى على شعبة .
    4- سئل يحيى بن معين عن ابي ياسر عمار المستملي فقال : ليس بثقة , هو صديق لي .
    5- قال الحافظ الذهبي في " سير اعلام النبلاء " في ترجمة يحيى ابن معين : ( ونحن لا ندعي العصمة في ائمة الجرح والتعديل ولكن هم اكثر الناس صوابا واندرهم خطأ واشدهم انصافا وابعدهم عن التحامل . واذا اتفقووا على تعديل او جرح فتمسك به واعضض عليه بناجذيك ولا تتجاوزه فتندم ومن شذ منهم فلا عبرة به .
    فخل عنك العناء واعط القوس باريها فوالله لولا الحفاظ الاكابر لخطبت الزنادقة على المنابر ولئن خطب خاطب من اهل البدع فانما هو بسيف الاسلام وبلسان الشريعة وبجاه السنة بإظهار متابعة ما جاء به الرسول فنعوذ بالله م الخذلان ) ا.هـ
    ثم قال الذهبي رحمه الله في موضع آخر ( كلام الاقران اذا تبرهن انه بهوى وعصبية لا يلتفت اليه بل يطوى ولا يروى ووقع في كتب التواريخ وكتب الجرح والتعديل امور عجيبة والعاقل خصم نفسه ومن حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه ولحوم العلماء مسمومه )
    أحمد بن مانع الجهني
    abo_abdalmlk@ تويتر
    ahmad8882@gmail.com

  6. #6

    افتراضي رد: فوائد من تحقيق العلامة ابو غدة لرسالة الامام السخاوي (المتكلمون في الرجال)

    الحمد لله رب العالمين

    ...................... استدراك
    هذا كلام طيب للامام ابي عبد الرحمن الألباني رحمه الله .
    المصدر سلسلة الهدى والنور .
    السائل : شيخنا هنا مقولة للذهبي مشهورة في الموقظة وغيرها "لم يجتمع اثنان اي من طبقة واحدة من علماء هذا الشأن قط على توثيق ضعيف ولا على تضعيف ثقة" .
    مع اننا نرى اختلاف كثيرا وان ترجح احد الجانبين (ايش المقصود من عبارة الذهبي)؟
    الشيخ : لا يخفاك بارك الله فيك
    السائل : وإياكم
    الشيخ : ان مثل هذا الاختلاف الذي نفهمه نحن المتأخرون هم له افهم .
    الشيخ : ولذلك فما ينبغي أن يدور في أفكارنا بأنهم يخالفون هذا الأمر الواضح لدينا نحن فضلاً عنهم.
    إذاً ينبغي أن يحمل على معنى غير هذا المعنى ، انا الذي اراه أنه ما اتفقوا على تضعيف راوي
    السائل : تضعيف ثقة ، او توثيق ضعيف .
    الشيخ : نعم ، لا يوجد اتفاق هذا بل هناك اختلاف .
    السائل : ما اتفقا على تضعيف ثقة في الواقع وتوثيق ضعيف في الواقع والحقيقة .
    الشيخ : نعم .
    السائل : إلا وقد قيض الله من يبين ان الامر على خلاف ذلك .
    الشيخ : نعم ، لابد .
    أحمد بن مانع الجهني
    abo_abdalmlk@ تويتر
    ahmad8882@gmail.com

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •