تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: قاعدة غير مشهورة في تذكير العدد وتأنيثه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    903

    افتراضي قاعدة غير مشهورة في تذكير العدد وتأنيثه



    نتعلم اللغة في مدارسنا بناء على المشهور منها، وهذا صحيح في التعليم، لكنه لا يكون صحيحا في مجال التعامل مع كتب التراث التي قد تعتمد من القواعد على ما هو غير مشهور، فيعمد المتعامل معها إلى التخطئة السريعة. ولو تمهل وبحث لأدرك أن هناك وجها.
    وهنا أضع قاعدة تخالف المشهور في باب تذكير العدد وتأنيثه وفق هذا الاعتبار اعتبار التعامل مع كتب التراث، وهذا الاعتبار نادى به الأستاذ عباس حسن كثيرا في كتابه "النحو الوافي" في كثير من القواعد غير المشهورة في مختلف أبواب النحو.
    هذه القاعدة ذكرها الإمام اللغوي أبو عبد الله بن محمد بن الطيب الفاسي، في كتابه "نشر الانشراح من روض طي الاقتراح" بتحقيق الأستاذ الدكتور محمود يوسف فجال- ج2- ص867. وقد أحال إلى التصريح (2/271) وحاشية الصبان على شرح الأشموني (4/61) لكنه لم يذكر معلومات الطبعة.

    يقول ابن الطيب: يعتبر التذكير والتأنيث مع الجمع بحال مفرده؛ فإن كان مفرده مذكرا أنث عدده، وإن كان مؤنثا ذكر، نحو: ثلاثة إصطبلات وثلاثة حمامات، بالتاء فيهما اعتبارا بالإصطبل والحمام؛ فإنهما مذكران.
    ولا يقال: ثلاث- بترك التاء اعتبارا بالجمع، خلافا للبغداديين والكسائي؛ فإنهم يجوزون مراعاة الجمع كما يجوزون مراعاة المفرد.

  2. افتراضي رد: قاعدة غير مشهورة في تذكير العدد وتأنيثه

    معلومة جديدة !..

    بوركت أخي فريد البيدق على هذا الثراء ..

    صدقني , أنا من المتابعين دوماً لموضوعاتك .. بل إني أدخل على معرفك الشخصي وأتتبع كل مواضيعك وأقرأ فيها ..

    وفقك الله .
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    903

    افتراضي رد: قاعدة غير مشهورة في تذكير العدد وتأنيثه

    أكرمت أخي الحبيب، ودام فضلك ودفعك!

  4. #4

    افتراضي رد: قاعدة غير مشهورة في تذكير العدد وتأنيثه

    جزاك الله خيرا ونفع بك ..
    طبعة التصريح المذكورة هي طبعة الحلبي القديمة, وأظن حاشية الصبان كذلك
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    903

    افتراضي رد: قاعدة غير مشهورة في تذكير العدد وتأنيثه

    جزاكم الله تعالى خيرا أخي الحبيب أبا حاتم!
    هلا نقلت النصوص منهما أخي الكريم!

  6. #6

    افتراضي رد: قاعدة غير مشهورة في تذكير العدد وتأنيثه

    قال الشيخ خالد الأزهري"والتذكي والتأنيث يعتبران مع الجمع بحال مفرده؛ فإن كان مفرده مذكرا أنث عدده، وإن كان مؤنثا ذكر، فلذلك تقول: ثلاثة إصطبلات جمع إصطبل بقطع الهمزة المكسورة وثلاثة حمامات جمع حمام بتشديد الميم, بالتاء فيهما اعتبارا بالإصطبل والحمام؛ فإنهما مذكران. ولا تقل: ثلاث- بتركها اعتبارا بالجمع، خلافا للبغداديين والكسائي, ونقل سيبويه والفراء أن كلام العرب على خلاف ذلك, وتقول ثلاث سحابات بترك التاء اعتبارا بالسحابة فإنها مؤنثة ..." 2/271
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: قاعدة غير مشهورة في تذكير العدد وتأنيثه

    جميلٌ ما أشرتم إليه أستاذَنا النبيلَ .

    وأخالُ - بعد إذنكم الكريم - أنّ من هذا القبيل قولهم في المضارع المجرّدِ من النّاصب والجازم : "مرفوع لتجرده من الناصب والجازم " ، وهذا نجده كذلك في بعض المجالس العلمية . ومعروف لديكم أنّ هذا قول الفرَّاءِ ، ولم يقل به سيبويهِ _رحمهما الله_ ولا الكسائيُّ -رحمه الله- . وإلى نحو هذا أشارَ ابن هشامٍ في مغنيه .

    ولو نظرتَ في نحو هذا لوجدتَ الكثير ، إذ إن كثيرا منهم -فيما أظنه- يختارُ في المسألة الأسهلَ دون النظرِ إلى الدليل الصريح والتعليل السديد حتى في المجالس العلمية .

    مثلا : المبتدأ مرفوع بالابتداء والخبر بالمبتدإِ ، وإن كان ليس مشتهرًا في مدارسنا ولكنه موجود في المجالسِ العلميةِ .

    تحياتي لأستاذنا الذي تجسرتُ على مقامه الكريم .
    تقبلْ حبي .
    أثمنُ كُنوزِ الدّنيا...الصّمْ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    903

    افتراضي رد: قاعدة غير مشهورة في تذكير العدد وتأنيثه

    نفع الله تعالى بك أخي الحبيب أبا حاتم!

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    903

    افتراضي رد: قاعدة غير مشهورة في تذكير العدد وتأنيثه

    وجودك فاعل، وتفاعلك فارق- أخي الحبيب الإسحاقي!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •