تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: بيان إلحــاد ابن عـربي رسالة من تأليف بني طورخان بن طورمش السنابي

  1. #1

    افتراضي بيان إلحــاد ابن عـربي رسالة من تأليف بني طورخان بن طورمش السنابي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    رسالة
    بيان إلحــاد ابن عـربي
    تأليف
    بني طورخان بن طورمش السنابي
    تحقيق
    الدكتور جميل عبد الله عويضة
    1430هـ/2009م
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله المتعالي عما يقول الظالمون علوا كبيرا ، والصلاة والسلام على المتولي على نبينا الصادع بالحق بشيرا ونذيرا ، وعلى آله وعترته الحافظين لشريعته ، وصحابته الناصرين لدينه وملته ، وبعد ...
    فيقول الفقير إلى الله الغني بني طورخان بن طورمش السنابي : اعلموا أيها المؤمنون أنّ مذهب أهل المتصوفة مذهب باطل ، وضلالتهم أشد من ضلالة اثني وسبعين فرقة ، وتفريق مذهبهم واجب علينا ؛ ليجتنب المؤمنون ، وعن مذهبهم ونجاستهم فإنهم ضالون مُضلون ، وهم مذهب صاحب الفصوص ، فإن مذهبه مصيبة عظيمة ، تمسكوا بالشريعة المطهرة لعلكم تفلحون من نار جحيم ، واقبلوا هذه النصيحة ممن علم ، فإنهم كافرون ، وذاهبون عن الشرع القويم ، والصراط المستقيم خارجون ، وفي حزب الشيطان هم داخلون ؛ لأن حزب الشيطان هم الخاسرون ، واعلموا أنّ صاحب الفصوص قد كان في أول حاله من أفضل العلماء ، ورئيس المشايخ ، وكان في آخره رئيس الملحدين ، كالشيطان ، فإنه كان في أوله رئيس الملائكة ، وكان في آخره رئيس الكافرين ، ولا فرق عنده بين عبادة الصنم والصمد ، فقال : كل مَنْ عبد شيئا من الممكنات فقد عبد الله ، كما قال في فصوصه : إنّ الحقّ المنزه هو الخلق المشبه ، وأنّ من سجد للصنم هو عنده / أعلم ممن كفر به وجحد، وقال : إنْ ترك عبادة الأصنام جهد ، كما قال في فصوصه في حق قوم نوح عليه السلام : إنهم تركوا عبادتهم ، ورأوا سواعا ، ويغوث ، ويعوق ، ونسرا ، جهلوا من الحق بقدر ما تركوا من هؤلاء ، وقال في فصوصه : إنّ كلّ عبدة الأصنام ما عبدوا إلاّ الله ، كما قال في فصوصه في حق قوم هود عليه السلام بأنهم حصلوا عن القرب ، فزال البعد ، فزال مُسمى حبهم في حقهم ؛ ففازوا بنعيم القرب من جهة الاستحقاق ، وقال في فصوصه : إنّ مَنْ ادّعى الألوهية فهو صادق في دعواه ، وغير ذلك مما يخالف الشرع ، ومراده من هذه الأقوال وجود الواجب الذي هو عين ذات الله تعالى ، هو وجود الممكنات ، وإلاّ لما صحّ قوله : كل من عبد شيئا من الممكنات فقد عبد الله تعالى ، إذ من البيّن أنّ فيض المعبود لا يكون إلهاً معبودا ، العياذ بالله من هذا الاعتقاد ، فلهذا حكم أهل الشرع على كفره وإلحاده ، ثم ضرب عنقه في زمانه، وكذا حكم أفضل العلماء ، مفتي الزمان سعدي جلبي على كفره وإلحاده ، وبعده حكم أفضل العلماء مفتي الزمان جوي زاده[1]على كفره وإلحاده في زماننا بهذه الأقوال ، وعلى مَن كان في اعتقاده ، وأنه يهدم دين الإسلام ، فالله خصمه في الدارين ، أمَّـا خصومته في الدنيا فقد أهلكته بضرب عنقه ، وفي الآخرة بعذاب أليم مع أتباعه وأحبائه إنْ كانوا على اعتقاده ، فإنه أحدث مذهب الوجودية ، وقال : إنّ حقيقة الوجوب هو الوجود / المطلق ، الذي هو عين ذات الله تعالى ، وهو وجود الممكنات ، كما خرج بقوله في فصوصه : لولا سريان الحق في الموجودات بالصورة ، ما كان للعالم وجود ، ولزم أيضا من هذا القول أنْ لا يكون للموجب تأثير في الوجود الممكنات ؛ لأنها عنده نفس الواجب ، ومن البيّن امتناع تأثير الشيء في نفسه ، ولزم أيضا من هذا القول تعطيل الصَّناع تعالى وتقدّس ، وتكذيب جميع الرسل والأنبياء ، وجميع الكتب المنزلة من السماء .
    واعلم أنّ مذهب المتصوفين من الحلولية ، والوجودية ، كمذهب صاحب الفصوص ؛ لأنه من أكبر مشايخهم من حياة القلوب ، في الباب الثامن والثلاثين.
    تمــت هذه الرسالــة من تصــانيف
    بني طورخان بن طورمش السنابي
    المعيد لابن كمال باشا .

    [1]هو محيى الدين شيخ محمد بن إلياس المشتهر بجوي زادة . انظر ترجمته في الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية ، ص 265

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: بيان إلحــاد ابن عـربي رسالة من تأليف بني طورخان بن طورمش السنابي


    قال شيخ الإسلام -رحمهُ الله - ..

    وقال الفقيه أبو محمد بن عبد السلام ، لمّا قدم القاهرة ، وسألوه عن ابن عربي ، قال :

    هو شيخ سوء مقبوح ، يقول بقدم العالم ، ولا يحرم فرجاً أ.هـ

    فقوله بقدم العالم ؛ لأن هذا قوله ، وهو كفر معروف فكفّره الفقيه أبو محمد بذلك ، ولم يكن ـ بعد ـ ظهر من قوله : أن العالم هو الله ، وأن العالم صورة الله وهوية الله ، فإن هذا أعظم من كفر القائلين بقدم العالم الذي يثبتون واجباً لوجوده ويقولون أنه صدر عنه الوجود الممكن. وقال عنه من عاينه من الشيوخ : أنه كان كذاباً مفترياً ، وفي كتبه مثل "الفتوحات المكية " وأمثالها من الأكاذيب مالا يخفى على لبيب .

    ثم قال:

    ولم أصف عُشر ما يذكرونه من الكفر ، ولكن هؤلاء التبس أمرهم على يعرف حالهم ، كما التبس أمر القرامطة الباطنية ، لما ادعوا أنهم فاطميون ، وانتسبوا إلى التشيع ، فصار المتشيعون مائلين إليهم ، غير عالمين بباطن كفرهم. ولهذا كان من مال إليهم أحد رجلين : إما زنديقاً منافقاّ ، أو جاهلاً ضالاً هؤلاء الاتحادية ، فرؤوسهم هم أئمة كفر يجب قتلهم ، ولا تقبل توبة أحد منهم إذا أخذ قبل التوبة ، فإنه من أعظم الزنادقة ، الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر ، وهم الذين يبهمون قولهم ومخالفتهم لدين الإسلام ، ويجب عقوبة كل من انتسب إليهم ، أو ذب عنهم ، أو أثنى عليهم ، أو عظّم كتبهم ، أو عرف بمساعدتهم ومعاونتهم ، أو كره الكلام فيهم ، وأخذ يعتذر عنهم أو لهم بأن هذا الكلام لا يدرى ما هو ، ومن قال : إنه صنف هذا الكتاب ! وأمثال هذه المعاذير التي لا يقولها إلا جاهل أو منافق ، بل تجب عقوبة كل من عرف حالهم ، ولم يعاون على القيام عليهم ، فإن القيام على هؤلاء من أعظم الواجبات ؛ لأنهم أفسدوا العقول والأديان ، على خلق من المشايخ والعلماء والملوك والأمراء ، وهم يسعون في الأرض فساداً ، ويصدون عن سبيل الله ، فضررهم في الدين أعظم من ضرر من يفسد على المسلمين دنياهم ويترك دينهم ، كقطاع الطريق ، و كالتتار الذي يأخذون منهم الأموال ، ويبقون لهم دينهم ، ولا يستهين بهم من لم يعرفهم ، فضلالهم وإضلالهم أطمّ وأعظم من أن يوصف .

    ثم قال :

    ومن كان محسنا للظن بهم وادعى أنه لم يعرف حالهم : عُرِّف حالهم ، فإن لم يباينهم وتظهر لهم الإنكار، وإلا ألحق بهم وجعل منهم .

    وأما من قال : لكلامهم تأويل يوافق الشريعة ، فإنه من رؤوسهم وأئمتهم ، فإنه إن كان ذكياً: فإنه يعرف كتاب لهم فيما قال ، وإن كان معتقدًا لهذا باطنًا وظاهرًا : فهو أكفر من النصارى.

    " عقيدة ابن عربي وحياته " لتقي الدين الفاسي ( ص 25 - 28 ) .

    وقال ابن حجر :

    أنه ذكر لمولانا شيخ الإسلام سراج الدين البلقيني ، شيئاً من كلام ابن عربي المشكل ، وسأله عن ابن عربي ، فقال له شيخنا البلقيني : هو كافر .

    " عقيدة ابن عربي وحياته " لتقي الدين الفاسي ( ص 39 ) .


    ..

    كتبَ اللهُ أجركم
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,333

    افتراضي

    نعوذ بالله من الضلال

  4. #4

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •