السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما القول الراجح في ابن لهيعة |||عبد الله بن لهيعة المصرى.|||
وهل قبل اختلاط الرواية عنده - أو قبل أن تُفقد كتبه هل كان ثقة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما القول الراجح في ابن لهيعة |||عبد الله بن لهيعة المصرى.|||
وهل قبل اختلاط الرواية عنده - أو قبل أن تُفقد كتبه هل كان ثقة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الراجح أنه ضعيف مطلقا قبل احتراق كتبه وبعدها
وسواء روى عنه العبادلة الثلاثة ومن شاركهم أو روى عنه غيرهم
ويحتاج إليه في الشواهد والمتابعات ومن يعمل بالحديث الضعيف إذا لم يكن شيء في الباب يدفعه
وهذا كله على جهة الشمول والإجمال
وإلا فقد يكون روى حديثا صحيحا حفظه بعينه ودلت القرائن على ذلك
وقد يكون ما رواه منكرا شديد الضعف
وفي هذا الراوي رسالة علمية مطبوعة
وأفضل من تكلم عنه فيما أعلم الشيخ طارق عوض الله في النقد البناء فانظره
سئل عنه فضيلة الشيخ سعد حفظه الله فأحال على دراسة متوسعة وجيدة للدكتور أحمد معبد عبدالكريم في التعليق على كتاب «النفح الشذي» لابن سيد الناس، وهي في أكثر من تسعين صفحة.http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=542
ثم أجاب فضيلة الشيخ سعد بما حاصله: أنه ضعيف الحديث قبل الاختلاط وبعد الاختلاط، ولكن حاله قبل الاختلاط أحسن من حاله بعد الاختلاط؛ فحاله قبل الاختلاط الضعف في أحاديثه ضعف محتمل ويسير، ويمكن أن يرتفع بالشواهد والمتابعات، أما بعد الاختلاط فدخلت المناكير والموضوعات في حديثه، وأصبح يقبل التلقين.
ينظر: «فتاوى حديثية» (ص159).
وينظر:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=154740
بارك الله فيكم.
وللشيخ أحمد معبد عبدالكريم - حفظه الله - بحث معروف مطوَّل في تعليقه على النفح الشذي، لابن سيد الناس (2/792 – 863) خلص فيه إلى ضعفه مطلقًا.
ملاحظة: للأمانة العلمية، فقد استفدتُ موضعَ بحث الشيخ أحمد معبد من بحث حديثي لأخينا الشيخ محمد بن عبدالله وفقه الله من هذا الرابط:
http://www.alukah.net/articles/1/6703.aspx
الحاشية [54].
فجزاه الله خيرًا.