تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 49 من 49

الموضوع: بروك البعير كيف يكون؟

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله وسدد خطاك

    المقصود: أن قائمتي البعير الأماميتين تسميان عند العرب ( يدين )، وهذا مشهور معلوم عندهم.
    وأنت نفيت هذا المعنى، فلذلك نبهت عليه.
    ومن أصرح ما جاء في ذلك: قول الشاعر:
    إِذَا بَرَكَتْ خَوَّتْ على ثَفِنَاتِهَا --- مُجافِيَةً صُلْباً كَقَنْطَرَةِ الـجِسْرِ
    كأنَّ يَدَيْها حِينَ جَدَّ نَجاؤُها --- طَرِيدَانِ والرِّجْلانِ طالِبَتَا وِتْرِ
    والبيتان من أجمل ما قيل في وصف المشي السريع للإبل...


  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    أقوى ما قرأت أو سمعت هو ما قاله ثبته الله على الحق , في شرحه للموقظة :
    " الأحاديث الواردة في النـزول على اليدين, والأحاديث الواردة في النزول على الركبتين:
    فقد جاء حديث محمد بن عبد الله بن الحسن عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير, وليضع يديه قبل ركبتيه ).
    وجاء الحديث الآخر: حديث يزيد بن هارون عن شريك عن عاصم بن كليب عن أبيه عن وائل بن حجر قال: ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي, فإذا أراد أن يسجد, وضع ركبتيه قبل يديه ).
    منهم من حمل هذا على حالتين, تفعل هذا تارة, وذاك تارةً أخرى, وهذا مبحث فقهي, ونحن نتحدث الآن عن البحث الحديثي:
    الصواب أن كلا الحديثين ضعيف, فالحديث الأول حديث محمد بن عبد الله بن الحسن عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير) فيه عدة علل:
    العلة الأولى: تَفَرُّدُ محمد بن عبد الله بن الحسن عن أبي الزناد, وأين مالك وأصحاب مالك عن رواية هذا الخبر عن أبي الزناد حتى يتفرد به محمد بن عبد الله بن الحسن؟!!.
    العلة الثانية : الانقطاع بين محمد بن عبد الله بن الحسن وأبي الزناد, وأشار إلى هذه العلة الإمام البخاري رحمه الله تعالى وغيره.
    العلة الثالثة : الوقف, فقد ذهب جماعة من العلماء ومن أكابر المحدثين إلى أن الصواب في هذا الحديث هو الوقف, بأنه موقوف ولا يصح رفعه.
    وفيه غير ذلك من العلل.
    الحديث الآخر, شريك عن عاصم: شريك سيئ الحفظ, وقد ذكر أبو عيسى وغيره بأن شريكاً لم يرو عن عاصم بن كليب إلا هذا الخبر.
    ولكن لا يزال الحفاظ والأئمة يتنازعون في هذه الأحاديث, منهم الذي يصحح, ومنهم الذي يضعف, ولا تثريب على من ذهب إلى هذا أو ذاك
    ... " اهـ كلامه حفظه الله و نصره , و الله أعلم
    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    جمهورية مصر العربية
    المشاركات
    209

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أيها الإخوة الأفاضل
    أولا : المسألة المطروحة من مسائل الخلاف السائغ
    وقد قال أهل العلم : (( الخلاف السائغ فيه مسامحة ، وخلاف التضاد فيه مناصحة )) ولا مانع من المناقشة العلمية الهادئة .
    ثانيًا : وجدت في السنن الكبرى للبيهقي حديثًا بديعًا قد يجمع بين الحديثين فلا نقول (بضعف) حديث وائل ، ولا نقول (بشذوذ أو قلب) حديث أبي هريرة
    ونص الحديث عند البيهقي : (( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك الجمل ، وليضع يديه على ركبتيه )) .
    وهذه الرواية تجمع بين الحديثين فعند الخرور إلى السجود يقدم الركبتين ويضع يديه على فخذيه قريبًا من ركبتيه ؛ لئلا يشابه البعير .
    ثالثًا : ركبة البعير في يديه ، وركبة الإنسان في رجليه .
    رابعًا : تقديم الركبتين على اليدين هو مذهب جمهور الفقهاء أبي حنيفة والشافعي وأحمد عليهم رحمة الله تعالى
    خامسًا : بروك الإنسان مختلف عن بروك البعير ، فبروك الإنسان على ركبتيه التي في رجليه ، وبروك البعير على ركبتيه التي في يديه ، وشتان بينهما ، والنبي صلى الله عليه وسلم إنما نهى عن بروك كبروك البعير ، ولم ينهَ عن البروك عمومًا ، وقد ثبت أن عمر بن الخطاب برك على ركبتيه كما في سبب نزول خواتيم سورة البقرة الذي استدل به العلامة أبو إسحاق الحويني في كتابه (نهي الصحبة عن النزول بالركبة) فهذا البروك لا علاقة له بالبروك المنهي عنه المشابه للحيوان .
    والله تعالى أعلى وأعلم
    أبو عبد الله الهوريني


  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    زبدة الموضوع أنه يجب عليك أن تخالف البعير وبعد سؤال البدو ومتابعة البعير والرجوع في الأصل إلى الحيونات يتبين أن
    لكل حيوان يد ورجل وقوله تعالى في محكم التنزيل (( والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي علي بطنه ومنهم من يمشي علي رجلين ومنهم من يمشي علي أربع يخلق الله ما يشاء إن الله علي كل شيء قدير‏.‏
    ‏ النور‏:45‏

    وبعد متابعة الفديو المرفق تبين أن البعير في الأصل يقف على الأربع وفي حال النزول ينزل على يديه للأمام كما هو في المقطع ومن ثم ينزل من الخلف فإذا أردت أن تخالفه لا تجعل يديك تسبق للأرض حتى لا تشابه البعير بل أنزل على الركبتين لأنك إذا نزلت على اليدين شابهت البعير كما هو واضح في المقطع هذا ما رايت
    والله أعلم
    ولكن الأشكال أنه إذا طرح مثل هذا الموضوع يدخل التعصب لشيوخ والجمود الفكري والمثل المعروف لا أريكم إلا ما أرى وبعضهم إذا نزلت على الركبه وكان نزوله على يديه بعد التسليم يبتعد عنك لأنك مخالف له أو لشيخة !

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    حديث النهي عن البروك كالبعير ليس المقصود منه تقديم اليدين ولا الركبيتين بل المراد النهي عن البروك بقوة وشدة كما يفعل البعير، وقد ناقشت جميع الادلة وبينت عللها ووجه الصواب فيها بأدلته على هذا الرابط http://www.alukah.net/Sharia/0/68069/

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    هذا غريب ، وإن قال به البعض استدلالا بـ : كما يبرك البعير الشارد . وغيره . والنزول على اليدين أصح .
    وأما عن أثر عمر الذي أخرجه الطحاوي في " شرح المعاني " ( 1 / 256 ) من طريق عمر بن حفص بن غياث ثنا أبي الأعمش قال : حدثنى إبراهيم عن أصحاب عبد الله : علقمة والأسود قالا : " حفظنا عن عمر في صلاته أنه خر بعد ركوعه على ركبتيه ، كما يخر البعير ووضع ركبتيه قبل يديه ".
    فإن العاقل لو تأمل هذا الأثر الوارد عن عمر رضي الله عنه لوجد أنه حجة لنا لا علينا . وذلك أنه قرر أن عمر كان يخر كما يخر البعير ، ثم وضح الكيفية فقال : " يضع ركبتيه قبل يديه ". ونحن مأمورون أن نخالف البعير فوجب وضع اليدين قبل الركبتين ، وهذا بين لا يخفى على المنصف إن شاء الله تعالى .

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    491

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    وهذا هو الصواب إن شاءالله قال الأوزاعي:أدركت الناس يضعون أيديهم قبل ركبهم رواه المروزي في " مسائله " (1/147/1) بسندٍ صحيح عن الإمام الأوزاعي الصفة واما قول أخينا زياني :المراد النهي عن البروك بقوة وشدة....وهذا مقتضى قول المحدث عبد المحسن العباد عندما سئل عن ذلمك أي لا يحدث ضجة أو صوتا عند خروره لفعل البعير ذلك عند نزوله والمسألة قوية تحتاج إلى قوة نظر وتأمل والله الموفق

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •