تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 66

الموضوع: حادثة لـ فخر الدين الرازي

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    الذي يرد على خاطري الآن أن هذه القصة لو فرض أن لها أصلا، لكان المقصود بها بيان تمكن الرازي من علوم الكلام، وإحاطته بما ذكره المتكلمون، وليس المقصود نفس العدد 1000.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متيم الشافعي مشاهدة المشاركة
    اخي ابا مالك لو طبقت هذا البيت

    تعمدني النصح في انفرادي وجنبني النصح في الجماعة
    فان النصح بين الناس نوع من التوبيخ لا ارضى استماعه

    فلو ارسلت لي رسالة خاصة اخبرتني فيها بعدم صحة هذه القصة
    كان الافضل لكن لما نصحتني بين الناس وقع هذا الخلاف
    رحم الله الشافعي قائل هذا البيت فما ابلغه وافطنه
    وفقك الله وسدد خطاك
    لو فعلنا هذا لأغلقنا المنتدى وسددنا باب المناقشات.

    ثم إنك لم تقع في خطأ حتى أنصحك في الانفراد، بل هو شيء سمعته وجزاك الله خيرا على نقله.
    وبعد ذلك يبقى باب النقاش مفتوحا في صحته وخطئه ، وذلك خارج عنك
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وسؤال آخر للأخ الكريم ابن رجب:

    لو قال الإمام مالك: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)، ألا يحكم العلماء على هذا الحديث بأنه معضل، والمعضل من أقسام الضعيف؟

    هذه تقسيمات لاعبرة بها اهم شيء النتيجة عند اصحاب العلل .
    فما بالك بقصة ذكرها بعض المعاصرين عن الرازي وبينهما نحو ثماني قرون؟

    وحتى لو فرضنا أنها موجودة في بعض الكتب، فكم قرنًا بين صاحب هذا الكتاب وبين الرازي المتوفى سنة 606هـ ؟

    هل أفهم أنك لم تقف على القصة في الكتب .
    والشيء الاخر كثير من الكتب تناقلها الائمة بدون اسناد ومن يعلل قصة يذكر خلفها دليل والا لن يقبل منه الرد كما فعل الذهبي في ترجمة النسائي حول قوله انتخاب السنن الصغرى .
    علل ولم يقبل منه .

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    هذا شيء معروف لدينا
    لكنه ليس معروفا لدينا، فعلمنا مما علمك الله، وإلا فالسكوت أحسن كما تقول دائما.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    لكن انت في مشاركتك الاولى لم تطلب الدليل من الاخ انما هجمت عليها بدون ان تبين رعاك الله.
    أنا لم أهجم على شيء، وإنما ذكرت كلاما أحسبه دقيقا، وذكرت البيان والدليل على صحة كلامي، ولكن الأمر يحتاج إلى تأمل قبل الرد.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    ولعلك تراجع كلامك . ومن هنا انا رددت لانك انت صرت المطالب بالدليل ليس الاخ .
    لعلك أنت تراجع كلامك، فأنا كلامي واضح والحمد لله.
    والأخ أولا وأخيرا هو المطالب بالدليل لأن البينة على المدعي.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متيم الشافعي مشاهدة المشاركة
    اخي ابا مالك لو طبقت هذا البيت

    تعمدني النصح في انفرادي وجنبني النصح في الجماعة
    فان النصح بين الناس نوع من التوبيخ لا ارضى استماعه

    فلو ارسلت لي رسالة خاصة اخبرتني فيها بعدم صحة هذه القصة
    كان الافضل لكن لما نصحتني بين الناس وقع هذا الخلاف
    رحم الله الشافعي قائل هذا البيت فما ابلغه وافطنه
    اخانا لاتاخذ الامر باحساس من ابي مالك فابو مالك طريقته هذه فحاول ان تقبل منه .. ابتسامة .

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    لكنه ليس معروفا لدينا، فعلمنا مما علمك الله، وإلا فالسكوت أحسن كما تقول دائما.


    أنا لم أهجم على شيء، وإنما ذكرت كلاما أحسبه دقيقا، وذكرت البيان والدليل على صحة كلامي، ولكن الأمر يحتاج إلى تأمل قبل الرد.

    لعلك أنت تراجع كلامك، فأنا كلامي واضح والحمد لله.
    والأخ أولا وأخيرا هو المطالب بالدليل لأن البينة على المدعي.
    ياشيخ لانشك هو المطالب لكن طرحك للكلام هو بحاجة للدليل .

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    معذرة إلى الإخوة الكرام
    لقد طال الموضوع من غير داع، والأخ صاحب الموضوع أراد الموعظة، وقد وصلت والحمد لله.
    وأما صحة القصة أو عدم صحتها فالنقاش فيه صار ذا حدة زائدة بغير داع.

    ولذلك فسأضطر آسفا أن أحذف جميع المشاركات التي ليس فيها جديد عما سبق.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    هل أفهم أنك لم تقف على القصة في الكتب .
    والشيء الاخر كثير من الكتب تناقلها الائمة بدون اسناد ومن يعلل قصة يذكر خلفها دليل والا لن يقبل منه الرد كما فعل الذهبي في ترجمة النسائي حول قوله انتخاب السنن الصغرى .

    علل ولم يقبل منه .
    غير صحيح على إطلاقه غفر الله لك.. بل ننظر هل هو حاطب ليلٍ أو مبصر متثبت.
    وهذا الفيصل رحمك الله، فكم من كاتب أو قائل؛ كتابته وقوله (هشيماً تذروه الرياح).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    غير صحيح على إطلاقه غفر الله لك.. بل ننظر هل هو حاطب ليلٍ أو مبصر متثبت.


    وهذا الفيصل رحمك الله، فكم من كاتب أو قائل؛ كتابته وقوله (هشيماً تذروه الرياح).
    هذه مسالة اخرى ..
    انا اشك في ان لها اسناد متصل لكنها موجودة في الكتب لكن لا احكم بانها لاتصح الا اذا ارجعنا الكلام على مسالة الاتصال ووو .
    ففرق بين الحكم وبين اتصال القصة .

    وهذا كلام الشيخ العوضي : لا يبدو أن هذه القصة صحيحة ؛ لأن الفخر الرازي لم يذكر في كتبه من الأدلة على وجود الله أكثر من ستة أدلة، وقد طعن هو نفسه في خمسة أدلة منها ! فلم يسلم له إلا دليل واحد.
    فقوله : لا يبدو أن هذه القصة صحيحة ) هو الان المطالب بالدليل .
    اما كلامه الباقي هو اجنهاد في الاعلال وانا اعتبره لاينهض .

    وليس باللازم قبول كلامي لكن تبقى انت المطالب بالدليل عند حكمك ببطلانها لانك انت صرت في حكم المدعي .
    ومن قال البينة على من ادعى هذا لادخل له ابدأ وماهذا من علم اصول في هذا الموضع .

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    معذرة إلى الإخوة الكرام
    لقد طال الموضوع من غير داع، والأخ صاحب الموضوع أراد الموعظة، وقد وصلت والحمد لله.
    وأما صحة القصة أو عدم صحتها فالنقاش فيه صار ذا حدة زائدة بغير داع.

    ولذلك فسأضطر آسفا أن أحذف جميع المشاركات التي ليس فيها جديد عما سبق.
    ارفق بنا الموضوع قرب على النتهاء واصبح يتقلص .

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    قل الحق ولو على نفسك

    الهدف ليس هو اثراء الموضوع بقدر ماهو تصفية حسابات هذا ماشاهدته بين الاعضاء

    فانا عندما وضعت هذه القصة بغرض الفائدة

    فقصتي هذه كــ دائرة واسعة بيضاء وفيها نقطة سوداء صغيرة فانتم وقعتم عليها وتركتم
    المساحة البيضاء

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    الأخ ابن رجب:

    أولا يا أخي الكريم، يجب أن تذكر الكتب التي ذكرت هذه القصة أولا؛ لأنك لم تأت بكتاب واحد حتى الآن.
    ثانيا: أنا ذكرت لك دليلين على صحة كلامي، فلا تكرر كلامك المكرور عن عدم ذكر الأدلة.

    الدليل الأول: أن الرازي لم يذكر إلا ستة أدلة فقط، وهذا كلام شيخ الإسلام.
    الدليل الثاني: قد ذكرته لك بأنه لو قال قائل: ذكر الرازي عشرين ألف دليل على وجود الله، فهل هذا صحيح أو باطل؟
    ولم تجب عن ذلك حتى الآن.

    وكونك لا ترى أن هذه الأدلة صحيحة، فهذا رأيك ونحن نحترم رأيك وجزاك الله خيرا على هذا الرأي، ولكن غيرك يراها أدلة قوية، وأنا أراها أدلة لا بأس بها على صحة ما ذهبت إليه.

    فلا معنى للنقاش حينئذ في أنك لا تراها أدلة وأنا أراها أدلة؛ لأن الرؤية الشخصية لا ترجح.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متيم الشافعي مشاهدة المشاركة
    قل الحق ولو على نفسك
    الهدف ليس هو اثراء الموضوع بقدر ماهو تصفية حسابات هذا ماشاهدته بين الاعضاء
    فانا عندما وضعت هذه القصة بغرض الفائدة
    فقصتي هذه كــ دائرة واسعة بيضاء وفيها نقطة سوداء صغيرة فانتم وقعتم عليها وتركتم
    المساحة البيضاء
    تصفية حسابات بين من ومن؟
    الأمر ليس كما تقول يا أخي الفاضل، فأنا لم أقصد -ويشهد الله- أن أصفي حسابات مع أحد، وما قصدت إلا الإفادة.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    هذه مسالة اخرى ..


    انا اشك في ان لها اسناد متصل لكنها موجودة في الكتب لكن لا احكم بانها لاتصح الا اذا ارجعنا الكلام على مسالة الاتصال ووو .
    ففرق بين الحكم وبين اتصال القصة .

    وهذا كلام الشيخ العوضي : لا يبدو أن هذه القصة صحيحة ؛ لأن الفخر الرازي لم يذكر في كتبه من الأدلة على وجود الله أكثر من ستة أدلة، وقد طعن هو نفسه في خمسة أدلة منها ! فلم يسلم له إلا دليل واحد.
    فقوله : لا يبدو أن هذه القصة صحيحة ) هو الان المطالب بالدليل .
    اما كلامه الباقي هو اجنهاد في الاعلال وانا اعتبره لاينهض .

    وليس باللازم قبول كلامي لكن تبقى انت المطالب بالدليل عند حكمك ببطلانها لانك انت صرت في حكم المدعي .

    ومن قال البينة على من ادعى هذا لادخل له ابدأ وماهذا من علم اصول في هذا الموضع .
    هذا كله تناقض مع كلامك السابق وكلامنا!!
    أتوقف عن مواصلة الردود
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    ارفق بنا الموضوع قرب على النتهاء واصبح يتقلص .
    أتمنى ذلك، وإن كنت أرى العكس.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    قرأت كل تعليقات الإخوة و ما أملك إلا أن أقول : يا للعجب !
    يُنسب إلى عالم قول دون إقامة البينة و ذكر الدليل على صحة نسبته للعالم ثم يطالب من طالب بالدليل بإقامة الدليل على عدم وجود الدليل !!
    ## شكر الله لك يا أخي الكريم - المشرف ##

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    من طلب وجود مكان القصة :
    نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب ..
    شهاب الدين احمد بن محمد ..
    المتوفى 1041هـ

    هذا على طلب الشيخ العوضي .
    لكن كما اخبرتكم القصة شيء ووجود لها اسناد متصل شيء اخر .

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    طيب تكرما يا أخي ابن رجب
    هلا ذكرت لنا أحد الكتب التي ذكرت هذه القصة؟
    كتابا واحدا فقط، وليس ثلاثة كما يقول الشيخ السكران التميمي
    طلبك موجود .

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    قال الإمام أحمد بن محمد المقري التلمساني في كتابه نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب (5/263):
    "قال ـ أي الفارابي ـ رحمه الله تعالى :
    "حدثت أن الفخر الرازي مر ببعض شيوخ الصوفية ، فقيل للشيخ : هذا يقيم على الصانع ألف دليل ، فلو قمت إليه" .
    فقال: " وعزته لو عرفه ما استدل عليه" .
    فبلغ ذلك الإمام ، فقال : " نحن نعلم من وراء الحجاب ، وهم ينظرون من غير حجاب" انتهى.

    اللهم أنت حق وقولك حق ، اللهم اغفر لنا وارحمنا وألف بين قلوبنا ، واجعل من طيب ذكرك طيب نفوسنا لبعضنا ، اللهم لا إله إلا أنت سبحانك ، اللهم اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا.
    آمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: حادثة لـ فخر الدين الرازي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    من طلب وجود مكان القصة :
    نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب ..
    شهاب الدين احمد بن محمد ..
    المتوفى 1041هـ
    جزاك الله خيرا
    وفيتَ بما طُلِب منك، فشكر الله سعيك.

    والقصة بالصيغة المذكورة لا بأس بها؛ لأن المراد منها بيان سعة علم الرازي، وليس خصوص ذكر الألف، كما ذكرتُ سابقا:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    الذي يرد على خاطري الآن أن هذه القصة لو فرض أن لها أصلا، لكان المقصود بها بيان تمكن الرازي من علوم الكلام، وإحاطته بما ذكره المتكلمون، وليس المقصود نفس العدد 1000.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •