التصوف في بلاد المغرب الأقصى
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: التصوف في بلاد المغرب الأقصى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    138

    افتراضي التصوف في بلاد المغرب الأقصى

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله وعلى آله و صحبه ومن والاه وبعد:
    فقد طغى مؤخرا على الخطاب الدعوي في بلاد المغرب الأقصى منهج التصوف و ترسيخ معتقد الأشاعرة في نفوس طلاب العلم و يلقى هذا دعما واضحا من المؤسسات الرسمية الراعية لهذا المنهج، معززة ذلك بعقد المؤتمرات والندوات وتعميم هذا المنهج على الوعاظ و المرشدين في المساجد والمعاهد العلمية.
    ولا يخفى على أحد ما في معتقد الأشاعرة من مخالفات لما عليه أهل السنة والجماعة وما في منهج المتصوفة من شطحات و ابتعاد عن الشريعة الغراء،لكن مع هذا فإننا نجد أن المنهج العلمي المقرر رسميا في المعاهد الشرعية يطغى عليه كما أسلفت هذا الجانب،حتى أصبحت اللازمة المحفوظة عند الخاص و العام الثلاثية المعروفة :
    1عقد الأشعري
    2فقه مالك رحمه الله
    3طريقة الجنيد السالك
    كما ذكر صاحب المرشد المعين بقوله :
    ......
    وبعد فالعون من الله المجيد *** في نظم أبيات للأمي تفيد
    في عقد الأشعري وفقه مالك *** وفي طريقة الجنيد السالك
    نود من خلال هذه المقدمة مناقشة هذا الأمر علميا لنعرف ما لهذا المنهج من محاسن و ما عليه من مؤاخذات خصوصا و اننا نرى كثيرا من اهل العلم المعروفين يشاركونهم في مؤتمراتهم و ندواتهم مما يضفي شيئا من الشرعية على هذا التوجه.
    وبارك الله في الجميع
    ملآ السنابل تنحني بتواضع *** والفارغاتُ رؤوسهن شوامخُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: التصوف في بلاد المغرب الأقصى

    شكرا
    وما المرء إلاَّ حيث يجعل نفسه *** فكن طالبًا في الناس أعلى المراتب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    867

    افتراضي رد: التصوف في بلاد المغرب الأقصى

    لو كان الأمر العودة بهم الى عقد الأشعري فعلا و منهج الامام مالك فعلا و تصوف الامام الجنيد حقا..لكان واجبا او مستحبا اعانتهم على ذلك...على ما في بعض ذلك من بعض قصور عن نهج السلف..و لكنهم يريدون العودة الى عقد الرازي و منهج البصري و تصوف ابن عربي....باسم الرجوع الى اولئك السادة الأفاضل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    514

    افتراضي رد: التصوف في بلاد المغرب الأقصى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الرومية مشاهدة المشاركة
    لو كان الأمر العودة بهم الى عقد الأشعري فعلا و منهج الامام مالك فعلا و تصوف الامام الجنيد حقا..لكان واجبا او مستحبا اعانتهم على ذلك...على ما في بعض ذلك من بعض قصور عن نهج السلف..و لكنهم يريدون العودة الى عقد الرازي و منهج البصري و تصوف ابن عربي....باسم الرجوع الى اولئك السادة الأفاضل
    ما الدافع لذلك ؟؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    536

    افتراضي رد: التصوف في بلاد المغرب الأقصى

    لقد قال لي أحد المشايخ أنهم لم رأوا التصوف يحتضر ، راموا إحياءه و إنقاذه قبل أن تسل روحه التي بين جنبيه، و لكن هيهات هيهات..، فالكثير من الناس صحوا من خمرة التصوف التي ما أفاقوا منها ، إلا بعد أن سرى في أبنائهم داء التبعية للغرب،و لكن بالجملة حال المغاربة مع التصوف ، أحسن مما كان قديما ، فشيخ الزاوية سدت منافذه إلى جيوب الناس ، الذين دروا حقيقته بعد أن خربت البصرة ، و لكن الدولة أغنته عن جيوب الناس بأعطايتها و أثاريدها..،
    و الكثير من العادات و البدع التي أتى بها الصوفية أضحت الآن أثرا بعد عين، و لكن نرى من يسعى لبعثها من مرقدها ..،و لا حول و لا قوة إلا بالله..،
    قال الإمام الأشم نادرة الأزمان أبو محمد ابن حزم الظاهري - رحمه الله و رضي عنه- :
    (((و الإنصاف في الناس قليل )))
    نقلا عن " التقريب لحد المنطق،329" ، تـ: إحسان عباس رحمه الله .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    867

    افتراضي رد: التصوف في بلاد المغرب الأقصى

    الدافع لذلك سيدي أنس بينه كبار المحللين لمسيرة التصوف من زمـــــــــــــ ــان...منذ أيام الامام ابن حزم و الامام الغزالي و الامام ابن تيمية و حملتهم على فقراء الرسوم و الخرق و المظاهر ممن يصح فيهم ما نسب للمسيح عليه السلام..جلود ضأن و قلوب ذئاب:...اتباع اكابرهم و رؤسائهم من دون الله فيما هو اوضح من الواضح مما لا يحتاج فيه احد الى تقليد ليتبينه...فكلما قال الغزالي ان اجماع السلف منعقد على ذم علم الكلام وخطره على طب القلوب قالوا و لكن سيدنا اللقاني قال به...و كلما قال ابن حزم ان اجماع السلف منعقد على كفر القول بالوحدة بل اهل الاسلام كلهم..قالوا و لكن سيدنا الكوراني قد أصله و قومه...و كلما قال ابن تيمية ان السلف و المذاهب كلها مجمعة على كفر التوجه لغير الله و دعاءه و الاستغاثة به قالوا ولكن سيدنا النابلسي قد اجازه و استحسنه...و هكذا تنقض عرى الاسلام عروة عروة..بنقض ما اجمع عليه المسلمون اجماعا بعد اجماع...باتباع زلة عالم...و رحم الله عمر بن الخطاب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •