تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنشر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنشر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يعد شرح التفتازاني للعقائد النسفية من أهم الشروح عند الماتريدية والأشاعرة ، ولمعرفة مكانة الشخصيتين ( النسفي والتفتازاني ) عندهم تُنظر رسالة الشمس الأفغاني – رحمه الله - : " الماتريدية وموقفهم من توحيد الأسماء والصفات " المجلد الأول .
    وقد وقفتُ على رسالة جامعية في مجلدين بعنوان " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " للأستاذ محمد النورستاني ، بإشراف الدكتور الفاضل سعود الخلف – وفقه الله - ، نوقشت عام 1426بالجامعة الإسلامية ، أضع خاتمتها هنا ؛ لعل أحد الناشرين يسعى في طبعها .
    قال النورستاني – وفقه الله - :
    ( وبعد دراسةٍ لمواقف التفتازاني الاعتقادية في (شرح العقائد النسفية) – وغيره من كتبه – ألخص هنا أبرز ما ورد فيها:
    •النسفي: -صاحب المتن- من أئمة الماتريدية، وقد اختصر عقيدته من مصادر الماتريدية القديمة.
    •التفتازاني: من أئمة أهل الكلام في مرحلته الأخيرة، والتي اختلط فيها بالفلسفة.
    •يرى أن أهل السنة والجماعة هم الأشاعرة، وأن نشأة (لقب أهل السنة والجماعة) مرتبطة بنشأة الأشاعرة، وقد تمت مناقشته في ذلك.
    •ليس على منهج أهل السنة في موقفهم من النصوص، حيث أنها هي عمادهم في عقيدتهم وأعمالهم، وجميع شؤونهم، وكل ما يأتونه ويذرونه، أما موقف التفتازاني من النصوص: فيختلف كثيراً عن منهج السلف، وهو مبدأ انحراف جميع المبتدعة.
    •من الأصول التي خالف فيها أهل السنة: تقديمه للعقل على النقل عند التعارض، وقد سبقت مناقشته في ذلك.
    •اعتمد التفتازاني على المجاز في تأويله لكثير من نصوص الصفات، وقد بينتُ -من خلال أقوال أهل العلم- أن نشأة المجاز ليست لغوية بحتة، بل نشأته مرتبطة بأصول بعض أهل البدع، الذين أنشأوه لأغراض معينة، ونسبوه إلى اللغة، مستغلين بعض المظاهر اللغوية التي قد تساعدهم في بعض ما ذهبوا إليه.
    •يرى التفتازاني أن علم الكلام أصل العلوم الشرعية، وقد بينت خطأه في ذلك، وأن علم الكلام من أصول الضلال.
    •يختلف منهج التفتازاني في تعامله مع أهل السنة عن تعامله مع أصحابه، وقد تقدم تفصيله في موضعه.
    •لم يعتمد التفتازاني في الاستدلال على وجود الله تعالى على أدلة القرآن، بل استند في ذلك على الطرق البدعية، كدليل الأعراض، ودليل الإمكان، وكان لذلك أثره السيئ في بقية أبواب العقيدة، حيث آثر طرده على حساب جملةٍ كبيرة من الأصول الاعتقادية المقطوع بها من حيث الدليل.
    •اعتمد في إثبات الوحدانية على دليل التمانع، إلا أنه خالف أصحابه في منـزلته، فقدح في قطعيته، وجزم بكونه ظنياً، وقد رد عليه كثير من أصحابه.
    •فسّر (الألوهية) بـ "وجوب الوجود"، وأحسن أحواله أن يكون مع المتكلمين الذين يفسرون (الألوهية) بالربوبية، وقد سبق بيان ما فيه من الضلال.
    •لم يخلو التفتازاني من التأثر بالأفكار الفلسفية، فوقع في بعض أخطر أنواع الشرك في الألوهية من حيث لا يشعر.
    •اتبع التفتازاني المنهج العقلي البدعي في أبواب الأسماء والصفات، فلم يهتد إلى منهج أهل السنة والجماعة، المبني على جعل النصوص أصلاً في الباب، كما هو منهجهم في جميع الأبواب، وعليه: فقد خالف أهل السنة في أصول هذا الباب، وطبق مناهج الأشاعرة المتأخرين فيه.
    •لم يعتصم التفتازاني بألفاظ الكتاب والسنة في أبواب الاعتقاد، بل سلك في ذلك منهج أصحابه في جعل ألفاظ مجملةٍ أصولاً تُحاكم النصوص إليها.
    •خالف أهل السنة في بعض مسائل أفعال العباد، ولكنه لم يكن واضحاً في بعضها من حيث الأشعرية أو الماتريدية.
    •خالف أهل السنة والجماعة في أكثر أبواب الإيمان، حيث لم ينطلق فيها من أصولهم، فأخطأ في التأصيل والتفريع والاستدلال.
    •هذا الكتاب لا يُمثل عقيدة الإمام أبي حنيفة -رحمه الله تعالى-، ونسبة الكتاب إلى عقيدة الإمام خطأ، ولعله من باب استغلال سمعة الإمام لترويج بدع المتكلمين ) .

    فائدة :
    اطلعتُ على رسالة أخرى عن التفتازاني ، بعنوان " التفتازاني و موقفه من الإلهيات : عرض و نقد " ، إعداد الأستاذ : عبدالله بن علي الملا ؛ بإشراف الدكتور : بركات عبدالفتاح دويدار . ( 4 مجلدات ) ، رسالة دكتوراة ، بجامعة أم القرى .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنش

    أحسن الله إليكم يا شيخ سليمان ولا عدمنا منكم تلك الفوائد .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنش

    بارك الله فيكم .
    الحقيقة الشيخ محمد أحمدي - حفظه الله تعالى - متريث قليلا في طباعتها ، مع أنه يتوق لطباعتها ، وذلك لأسباب معينة ، وإلا فالرسالة رائعة جدا ، أسأل الله تعالى أن ييسر طباعتها.
    وللشيخ كتاب آخر جميل في شرح أصول الإيمان طبعته الشؤون الفنية في وزارة الأوقاف في الكويت ، واسم الكتاب " بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ". وهذا الكتاب سلفي محض ، وقررته الوزارة ، على كل شخص يريد التقدم للإمامة فيها، وذا فضل الله يؤتيه من يشاء.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنش

    لا حرمك الله الأجر، ياشيخ سليمان.
    احسن الله إليك.
    بالنسبة للماتوردية، هل وافقوا الفلاسفة في أفعال الله؟
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنش

    وللشيخ محمد أحمدي النورستاني تحقيق لكتاب " القول العلي لشرح أثر الإمام علي " للسفاريني ، سيطبع قريبا جدا.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنش

    له رسالة قصيرة جميلة جدا عنوانها " التقليد بين تقديس المتمذهِبين وتشويه المتكلمين " .
    متى ما أذن الشيخ لي سأنزلها قريبا في المنتدى إن شاء الله تعالى .

  7. #7

    افتراضي رد: " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنش

    هل يسمح بتصويرها؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنش

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شهاب الأزهري مشاهدة المشاركة
    هل يسمح بتصويرها؟
    حياكم الله أخي الازهري ، لكن الضمير عائد على أي شيء؟!

  9. #9

    افتراضي رد: " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنش

    أحسن الله إليك.. عائد على رسالة الشيخ "مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية"

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنش

    جزاكم الله خيرا شيخ سليمان
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنش

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شهاب الأزهري مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليك.. عائد على رسالة الشيخ "مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية"
    وإليك ، ولا أظنه يسمح بذلك ، ولكنني سأسأله إن شاء الله تعالى .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنش

    جزاكم اللَّهُ خيرًا ،وبارك فيكم يا شيخ سُليمان .

  13. #13

    افتراضي رد: " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنش

    كيف حالكم ؟

  14. #14

    افتراضي رد: " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنش

    عندي سؤال وهو لماذا هذا الهجوم على العلماء كالنسفي والتفتزاني وغيرهم كثير أليس الحري بنا أن نتوحد جميعا تحت كلمة لا إله إلا الله بمعانيها الجليلة

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنش

    الأخ الكريم : عبدالله الأسمر . التوحد والاجتماع من مقاصد الشريعة ؛ ولايكون إلا على عقيدة السلف الصالح ومنهجهم ؛ وإلا خلطنا السنة بالبدعة ، وهذا لايجوز .
    ومن أخطأ ووقع في بدعة يُرد خطؤه وبدعته بأسلوب علمي موثق ؛ نُصحًا للأمة .
    فما سبق ليس " هجومًا " كما عبرت .
    وفقكم الله ..

  16. #16

    افتراضي رد: " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنش

    أخي علي افضلي.. أرجو أن تراجع الخاص.. وجزاك الله خيرًا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " .. رسالة جديرة بالنش

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الفضلي مشاهدة المشاركة
    ولا أظنه يسمح بذلك ، ولكنني سأسأله إن شاء الله تعالى .
    نعم لا يُسمَح بتصوير أي رسالة جامعية كاملة ، وإنما يُسمح بتصوير خمسين ورقة منها ، وكل ذلك بسبب انتشار السرقات العلمية ، لكن هناك بعض الاخوة يستطيعون الحصول على أي رسالة كاملة بسبب معرفتهم بأحد الموظفين بالمكتبة ، فيعطيه الموظف ظنّاً منه ان الطالب للرسالة كاملة لايسرقها وإنما ليستفيد منها ، حتى لايتعارض مع المقصد العام لنظام المكتبة وهو الخوف من السرقة ، فيصورها له كاملة ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •