غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 70
3اعجابات

الموضوع: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    هذا الحديث يرويه الصحابي الجليل عقبة بن عامر، والذي له حديث آخر رواه هو أيضاً عن الموضوع نفسه، فهو رضي الله عنه _ إن صح التعبير _ متخصص في هذه المسألة.
    فلا غرابة ولا نكارة هنا لا في سنده ولا في متنه.

    أما قولك: (لم يتابع مشرح بن هامان على رواية هذا الحديث عن عقبة).
    أقول: بل توبع رعاك الله في الحديث الآخر متابعة عامة، وهو أيضاً من نفس رواية عقبة بن عامر رضي الله عنه كما مر بك؛ وإن لم يكن بنص الكلام لكنه بمعناه لا يخرج عنه.

    وأما قولك: (فتفرد مشرح بن عاهان هو علة الحديث)، فهذا غير صحيح رعاك الله، ولا يستلزم من التفرد سقوط الحديث. وسيأتيك بيان ذلك.

    هذا الحديث يروى عن عقبة بن عامر رضي الله عنه من طريقين:
    الأول: طريق ( أبو مصعب مشرح بن هاعان)، والثاني: طريق (أبي سعيد الشامي).
    أما طريق (أبي سعيد الشامي) فلن أتعرض له؛ لأنه طريق تالف ليس بشيء.
    وكذا طريق ابن لهيعة عند ابن عبد الحكم. فالحديث قد ثبت بدونها.

    أما طريق (مشرح بن هاعان) فهو يروى عنه من أربعة طرق _ مما أرد تخريجه _:
    1) طريق (عبد الله بن وهب، عن حيوة بن شريح، عن خالد بن عبيد المعافري به)؛ ويرويه كلٌ من:
    الحاكم في (المستدرك رقم 7501 و 8289)، ابن حبان في (الصحيح رقم 6086)، الروياني في (المسند رقم 217)، البيهقي في (الكبرى رقم 19389)، ابن عبد البر في (التمهيد 17/162).

    2) طريق (عبد الله بن يزيد المقرئ، عن حيوة بن شريح، عن خالد بن عبيد المعافري به)؛ أخرجه كلٌ من:
    الإمام أحمد في (المسند رقم 17440)، الطحاوي في (شرح المعاني 4/325)، ابن عبد البر في (التمهيد 17/162).

    3) طريق (أبو عاصم الضحاك بن مخلد، عن حيوة بن شريح، عن خالد بن عبيد المعافري به)؛ أخرجه كلٌ من:
    الطبراني في (الكبير رقم 830)، أبو يعلى في (المسند رقم 1759).

    4) طريق (دحيم، عن حيوة بن شريح، عن خالد بن عبيد المعافري به)؛ أخرجها:
    ابن عدي في (الكامل 6/469).

    · الحكم على الحديث:
    قال المنذري في (الترغيب والترهيب 4/156):
    (رواه أحمد وأبو يعلى بإسناد جيد، والحاكم وقال: صحيح الإسناد).
    قلت: ووافقه الذهبي. وليس كما قلت رحمك الله: (ليس كما قالا)، بل هو كما قالا، وإن لم يصل إلى درجة الصحة.

    وقال الهيثمي في (مجمع الزوائد 5/103):
    (رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني؛ ورجالهم ثقات).

    وأقول:
    · أما (مشرح بن هاعان):
    قال أحمد بن حنبل: (معروف روى عنه جماعة). وقال ابن معين: (ثقة). وقال العجلي: (تابعي ثقة). وقال عثمان: (ليس بذاك؛ صدوق). وقال ابن عدي: (أرجو أنه لا بأس به). وقال ابن سعد: (له أحاديث). وذكره ابن حبان في (الثقات) وقال: (يخطئ ويخالف). وقال في موضع آخر: (انقلبت عليه صحائفه فكان يحدث بما سمع من هذا عن ذاك وهو لا يعلم، فكل ما رواه عن شعبة هو ما سمعه من الحسن بن عمارة فبطل الاحتجاج به). وقال في موضع آخر: (يروي عن عقبة بن عامر أحاديث مناكير لا يتابع عليها).
    قلت: لكن روايته هذه مستقيمة، وقد توبع عليها متابعة عامة عن عقبة رضي الله بنفس معنى الحديث.
    فلذلك قال ابن حبان نفسه عنه: (والصواب في أمره ترك ما انفرد من الروايات والاعتبار بما وافق الثقات)، قلت: وقد وافق الثقات هنا.

    والصحيح فيه: أنه لا يرقى عما ذكر الإمام الذهبي من أنه (صدوق)، ولا ينزل عما ذكر الإمام ابن حجر من أنه (مقبول).
    فحديثه مقبول.

    · أما (خالد بن عبيد المعافري):
    فمن قال رحمك الله أن سكوت الإمامين البخاري و ابن أبي حاتم أو أبوه؛ يعتبر تجهيلاً للراوي على إطلاقه؟!! هذه مجازفة يا (أبا عبد المنعم).

    قد ذكره ابن حبان في (الثقات)، وتوثيقه _ وإن كان فيه تساهل نوعاً ما _ معتبر غير مطّرحٍ كما أشرت أنت رعاك الله، فيستأنس به في قبول الحديث خاصة إذا أتى من وجه آخر صحيح؛ وقد أتى.

    وعليه فهو على أقل أحواله: (مقبول).

    · أما (حيوة بن شريح):
    فلا تعليق؛ فهو من رجال الصحيحين الذين لا مطعن فيهم.

    · أما (ابن وهب، وابن مخلد، وابن يزيد، ودحيم) فلا كلام فيهم ولا مطعن.

    إذاً نتج من هذا؛ أن الحديث بهذا السند (جيد) فهو صالح للشواهد وللاعتبار والمتابعة.

    ملاحظة مهمة: كل ما يحصل بيننا هو من باب المدارسة يا (أبا عبد المنعم). ويشهد الله على حبك فيه؛ وندعو لك ما ذكرناك.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  2. #22
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    وماذا عن الرواية الموقوفة؟

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    مشرح بن هاعان :
    قال ابن القيم في إعلام الموقعين (3/45) :
    " قال محمد بن عبد الواحد المقدسي : مشرح قد وثقه يحيى بن معين في رواية عثمان بن سعيد . وابن معين أعلم بالرجال من ابن حبان . قلت : وهو صدوق عند الحفاظ لم يتهمه أحد البته ، ولا أطلق عليه أحد من أهل الحديث قط أنه ضعيف ، ولا ضعفه ابن حبان ، إنما قال : يروي يروي عن عقبة بن عامر مناكير لا يتابع عليها فالصواب ترك ما انفرد به .
    وانفرد ابن حبان من بين أهل الحديث بهذا القول فيه " . أهـ
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    والذي يظهر لي ـ والله أعلم ـ في خالد بن عبيد المعافري :
    وقد وثقه ابن حبان ، والهيثمي ، والحافظ ابن حجر ، وصحح حديثه ابن حبان والحاكم والذهبي والمنذري ولم يجرحه أحد .
    فابن حبان ذكره في الثقات ( 6 / 262) .
    وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (5/103) : رجاله ثقات .
    وأورد الحافظ ابن حجر في تعجيل المنفعة ( ص 114 ) توثيق ابن حبان له وقال : " قلت : ورجاله موثقون " .
    وقال الحاكم في المستدرك : صحيح الإسناد ، ووافقه الذهبي على تصحيحه .
    وأخرج ابن حبان حديثه في صحيحه .
    وقال المنذري : إسناده جيد .
    يتبين من خلال هذا أن خالد بن عبيد معروف عند أهل العلم بالحديث غير مجهول ، لأن توثيقه وتصحيح حديثه فرع من معرفته . والله تعالى أعلم .
    هذا للمدارسة .
    بارك الله فيك أخي أحمد ، وأخي السكران ونفع بكما .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    وماذا عن الرواية الموقوفة؟
    حيّ الله الشيخ (أبا عبد الله)..

    إن كنت تقصد رعاك الله موقوف الحسن: (من تعلق شيئاً وكل به)؛ فهي فعلاً مما يؤيد حديثنا ويقوي مخرجه.
    فإن كانت هي؛ فقد وُصِلَت من طريق آخر. وإن كانت غيرها فلا أعلم.

    بالمناسبة؛ فقد قرأت في (الفتح) من كلام ابن حجر أن أبا داود أخرجه. قلت: وليس هو فيه. فالله أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #26
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    بل الموقوف عن عقبة بن عامر نفسه.
    ومتوجهٌ -فيما أرى- القول بأنه أقوى من الروايات المرفوعة.

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    أحلني عليها غير مأمور يا (أبا عبد الله) رعاك الله
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    معذرة على تغيبى و جزاكم الله خيرا على هذه المشاركات النافعة باذن الله
    و لكن لى عدة ملاحظات أو استشكلات فأعذرونى فأنا مازلت مبتدئا :
    1- بالنسبة للراوى خالد بن عبيد الله المعافرى :
    أ*- فأن البخارى و ابن أبى حاتم رحمهما الله و هم الأقرب منه عهدا و زمنا لم يذكرا فيه جرحا و لا تعديلا فيدل على جهالته ، لأنهما لو عرفوا فيه جرحا أو تعديلا لنقلوه و ثبتوه فى كتابهما .
    ب*- أن ابن حبان معروف بالتساهل فى قبول رواية المجهول ، و قد وثق خالد هذا على الرغم أنه لم يعرفه الامامان البخارى و ابن أبى حاتم رحمهما الله و هما فى طبقة شيوخ شيوخه .
    ت*- ان خالد هذا لا يعرف الا فى هذا الحديث .
    ث*- ان الحافظ ابن حجر رحمه الله قال فى تعجيل المنفعة : " رجاله موثون " و لم يقل :" رجاله ثقات " و لا شك أن بينهما فرق واسع و بون شاسع كالفرق بين " ليس بقوى " و " ليس بالقوى "
    فأن مراد الحافظ أن الرواة جميعا ، قد حكم امام من أئمة الجرح و التعديل على الأقل على كل راو منهم حكما بالتوثيق ، و هذا ما تحقق فى هذا الحديث فأن خالد هذا قد وثقه ابن حبان .

    2- أن الشيخ السكران غفر الله له قد ذكر فى المشاركة رقم 21 أن هناك أربع طرق عن مشرح بن هاعان ، و لكن اذا أمعن فيهم النظر فأننا سنجدهم طريقا واحدا ، نعم هم أربع طرق و لكن كلهم عن حيوة بن شريح ، فأن الأربع طرق كلهم يصبان عند حيوة هذا ثم يصيروا طريقا واحدا حتى مشرح بن هاعان .
    3- أن ابن عدى يروى من طريق دحيم عن ابن وهب وليس من طريق دحيم عن حيوة بن شريح بل بينهم ابن وهب كما ذكر الشيخ السكران فى المشاركة رقم 21 ، اللهم أغفر له زلاته .امين .
    4- أن طريق ابن لهيعة عند ابن عبد الحكم لا شك أنه يفيد الحديث تقوية ، فأن خالد هذا اذا كان مجهول ، و ابن لهيعة ضعيف ، فيمكن أن يرتقى الحديث الى مرتبة الحسن لغيره .

    و جزاكم الله خيرا ، فأن كنت أصبت فمن الله ، و ان كنت أخطأت فمنى ومن الشيطان أسأل الله أن يغفر لنا زلاتنا جميعا .
    و نحن بانتظار الرواية الموقوفة التى سيفيدها شيخنا أبا عبد الله ، فيمكن أن تكون علة الحديث الوقف و الله أعلم .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الحمد لله على العودة (أبا عبد المنعم) قلنا الأخ قد غضب علينا وتركنا؛ فالحمد لله.

    أما فيما يتعلق بتعليقك الأخير رعاك الله:
    فإني دائما ما أرى كثيراً من الأحبة الكرام _ كلامي على وجه العموم _ يأخذون سكوت الإمامين على أحد الرواة على إطلاقه ويكتفون به ومن ثم يقولون: (مجهول الحال)، وهذا لا يصلح كما قلت حفظكم الله على إطلاقه أبداً، ومن عرف طريقة الإمامين عرف المراد من ذلك.
    بل ننظر هل تُعُرِّضَ للراوي عند غيرهما بما يوضح حاله أم لا؟ فإن وجدنا شيئاً يوضح الحال ويميز به فبها ونعمت، وإن لم نجد شيئاً فهنا يعرف أن الراوي معدود من المجاهيل أو مستورين الحال.

    وبالنسبة لـ(لخالد بن عبيد المعافري) وإن كان من مستورين الحال لكنه مما لم يذكر بما يشينه أو يشين روايته ويجرحها ويضعفها، كيف وقد ارتضى توثيقه جماعة من الأئمة.
    وليس تفرد الراوي برواية حديث مما يجعلنا نصفه معه بالجهالة أيضاً. فتنبه
    وقد قلت لك: أقل أحواله أنه مقبول، فيكون حديثه من درجة (الحسن) طبعاً إذا سَلِمَ واعتضد. وقد سَلِم واعتضد.

    أما بالنسبة لتتبعي طرق الحديث، فلا مشاحة أخي في الطريقة التي يتبعها المخرج للحديث متى ما صح كلامه فيها، فالتخريج ليس طريقة واحدة حفظك الله بل هو طرائق.
    ولو تمعنت النظر قليلاً لعرفت الغاية لي من هذا التخريج وأنه سليم الوضع والطريقة.

    ولتعلم أخي الفاضل أن الشيخ الألباني رحمه الله قد قال ما قال في معنى (موثقون) لما أن ظن أن العبارة هكذا، والذي في جميع النسخ _ مما وقفت عليه _، بل وفي الطبعة المحققة العلمية _ طبع البشائر _ الكلمة هكذا: (قلت: ورجال حديثه موثوقون). وبينهما فرق كما تقول، لكن لصالح خالد بن عبيد لا ضده. فتأمل

    أما طريق (دحيم) فاللهم أغفر زلتي بل وزلاتي كلها آمين، وجزاك الله عني خير الجزاء.

    نسأل الله التوفيق والسداد والإخلاص في القول والعمل آمين.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    (لو كلما دلنى على الصواب شخص قيده الله لى قمت عليه و غضبت عليه و هجرته فأنا اذا من المحرومين ).
    و لكن يا شيخ استشكل عندى أنكم قبلتم قول ابن حبان فى توثيقه خالد بن عبيد الله المعافرى ، بالرغم أنه من المتساهلين فى التوثيق ، و رددتم قوله حينما قال فى مشرح بن هاعان أنه : (يروي عن عقبة بن عامر أحاديث مناكير لا يتابع عليها).
    و قلتم بأنه قد انفرد بهذا القول .
    بالرغم انه قد انفرد أيضا بتوثيق خالد بن عبيد ، أن هذا لشىء عجاب .
    و جزاكم الله خيرا .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    سامحك الله وأصلحك ورضي عنك يا (أبا عبد العظيم).. ما كان ينبغي رحمك الله أن تتعجب من كلامي بهذه الصيغة التي توهم كذبي أو تلاعبي بالمدارسة معك والاستخفاف بعقلك.

    على العموم إذا عرفت غفر الله لك منهج العلماء في الجرح والتعديل، وضبطت قواعد ذلك عرفت أن العجب هو تعجبك من كلامي.
    ففرق أخي الكريم بين الرجلين، وفرق بين الحكمين، فلا تُدْخِل قواعد حكم هذا بقواعد حكم ذاك، فهذا لم يقله أحد من العلماء في مثل هاتين الحالتين من الرواة.

    من أهم عوامل _ بل هو الأصل _ اتقان تخريج حديث ما؛ معرفة رجاله وأحوالهم وما قيل فيهم، ومن ثم تطبيق هذه الأقاويل على قواعد هذا العلم الشريف المهم، بعدها يسخرج لديك حديثٌ بإذن الله مستوفي التخريج.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    حاشا ذلك ، بل أنت شيخى و على تبجيلك و احترامك ،و أنا أعتذر عن أستخدامى هذا الأسلوب معك ، و لئن لم يطيب خاطرك معى ، سأكون لنفسى من اللائمين ، و لكنى أتعجب فقط من سوء فهمى كيف لا يستوعب !! و ذهنى لا يصفو !!
    و خلطى فى هذه المسألة ، اللهم اغفر لنا زلاتنا ، و خطايانا ، و اسرافنا فى أمرنا .
    و أكرر اعتذارى لك ، و أعذرنى أننى مازلت مبتدئا فأصبر على ، يؤتك الله أجرك مرتين ، تعليمك اياى ، و صبرك على جهلى و جهالاتى .
    وجزاك الله خيرا و نفع بعلمك و أجزل ثوابك .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    يا (أبا عبد المنعم).. والله الذي لا إله إلا هو؛ وفي هذا الشهر الفضيل؛ لولا الله ثم حبكم في الله لما وصلت مدارستنا معاً (33) مشاركة.
    فلم أتكلم بما سبق توبيخاً؛ بل توجيهاً لأخ حبيب عرفت صدق نيته وصفاء سريرته بإذن الله.

    ولا تبتئس؛ ففيك خير كثير إن شاء الله، فقط لا تندفع الإندفاع الكامل (إكبح قليلاً)، ويشهد الله عليّ أنني أقدرك وأقدر صنيعك، فإن قسوت عليك فلمحبتي لك.

    واصل وثابر ولن يخيب الله من مشى في طريقٍ سهلٍ للجنة مع خلوص النية. (طريق العلم)
    ولا تتردد في سؤال أخيك الكبير؛ فوالله إنها أسعد اللحظات أن أكون سبباً في كشف كربةٍ لأخي المسلم، أو عوناً ويداً له فيما يريد المشاركة فيه واخذ الرأي والمشورة.
    وهذا المنتدى المبارك والذي أسأل الله أن يجازي القائمين عليه خير الجزاء؛ لأن له الفضل الأكبر بعد الله تعالى في تحقق هذه الأمور، فالحمد لله أولاً وآخرا.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    جزاك الله خيرا ، و الله يشهد أنى أحبك فى الله .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    و الصلاة و السلام على رسول الله
    أما أبو سعيد فليس هو ابن حوشب و لاهو الشامى و إنما هو كيسان المقبرى
    فهذا من يجب عليك البحث عنه
    ##
    ثم انظر فى مشيخته و تلامذته تجد بغيتك

    قولك فى خالد بن عبيد و مشرح هو الصواب
    ## سوء أدب مع الأعضاء، نرجو التقيد بالنقاش العلمي وترك المنافرة والنقاش غير العلمي# الإشراف#
    و الدليل الأقوى على جهالة عين خالد أنه إنما يعرف بهذا الحديث فقط لا غير
    و لن تجد له أى روايه أخرى فى الكتب

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    يا أخي لا أعلم لماذا دائما تأتي بمفاريد لم يقلها غيرك؟!!

    كيف يكون (أبو سعيد) المذكور؛ هو (كيسان)؟!! هل نظرت إلى أشياخه والآخذين عنه وطبقته _ كما تزعم _ حتى تعلم أنه ليس هو؟!!

    ثم هل يكون الحكم على الراوي أنه مجهول العين لكونه لم يرو سوى حديثاً واحداً؟!! ما هذا الكلام الجديد؟!! هل سبرته قبلا؟!!

    نحن هنا لنتدارس العلم بتثبت وأدب بيننا _ نسأل الله أن لايحرمنا وأن يصوبنا _ لا لكي نأتي ونرمي بكلامٍ خبط عشواء لم يستند إلى ما يقويه أبداً فنكون بهذا قد ظلمنا أنفسنا وظلمنا غيرنا هداك الله بهذا الصنيع؛ ومن ثم استحقينا غضب الله علينا وترك الناس لنا وتزعزع ثقتهم بنا.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    السلام عليكم و رحمة الله
    و الصلاة و السلام على أزكى خلق الله
    أما بعد
    فعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان روى عن أربعة يحملون كنية ( أبو سعيد )
    1 - شهر بن حوشب ( و هو مختلف فى كنيته )
    2 - عبد الكريم بن مالك الجزرى أبو سعيد ( ابن عم خصيف بن عبد الرحمن )
    3 - أبو سعيد الخدرى ( الصحابى المشهور )
    4 - كيسان أبو سعيد المقبرى
    و هم مذكورين فى مشيخته
    لا مجال لإنكار هذا
    أما عن تعريف الراوى المجهول فمشتهر فى كتب المصطلح
    فليُنظر فى موضعه
    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    الأبن الكريم والأخ العزيز (أبا عبد المنعم) لك ولكلَّ من أراد معرفة من هو: (أبو سعيد)؟! فخذه رحمك الله بلا شك بإذن الله فيه، من كلام راويه نفسه (الإمام الطبراني).
    وللأخ الفاضل (أبا مسهر) أقول: ليس من شرط الترجمة لشخص ما في كتب الأئمة استيعاب شيوخه الآخذ منهم أو تلامذته الآخذين عنه. ومن أراد المزيد فعليه بمزيد بحث وتنقيب بتروٍ وتؤدة.

    (أبو سعيد) = (أبو سعيد الشامي) = (عبد القدوس بن حبيب الوحاظي الشامي).
    قال الإمام الطبراني في (مسند الشاميين تحت رقم 3385): (أبي سعيد الشامي هو عبد القدوس بن حبيب).

    قلت: وقد قال البخاري وغيره: روى عنه حيوة بن شريح المصري. وقال الخطيب في (الموضح): هو الذي روى عنه بقية بن الوليد.
    وفي بعض الروايات يضع بينه وبينه ابن ثوبان كما تقدم معك. وكثيراً ما كان بقية يغير اسمه؛ فكأنه كان يدلسه غفر الله له.

    أما قول من قال أنه (كيسان) فلم يعرف كيسان بهذه الكنية عند الرواية عنه في المصنفات، ولم يشتهر بها، بل اشتهر باسمه نفسه (كيسان)، ثم أين المدني من الشامي؟! فتنبه

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    تعقيب:

    قد يقول قائل: إن كيسان يروي عن عقبة أيضاً.
    فأقول: إن القرائن الحافة بالموضوع كله وبالروايات تمنع _ والعلم عند الله _ أن يكون أبا سعيد _ المعمى _ هو كيسان.
    ومن تتبع ذلك عرف معنى مرادي.

    ثم قد أكون مجانباً للصواب فليست المسألة إلزام بما لا يلزم إطلاقاً، بل اجتهدنا _ إن شاء الله _ في تحديده فتوصلنا لما قد قلناه في الأعلى. فتأمل
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: غاية الروعة فى تخريج حديث التميمة و الودعة

    مازلنا ننتظر الرواية الموقوفة التى سيدل عليها شيخنا أبا عبد الله
    و جزاكم الله خيرا .

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •