تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 26

الموضوع: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    300

    افتراضي قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كتبه سفيان بن احمد أبو عبد العظيم الجزائري

    روى الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد"(13/388) بسنده إلى الإمام عبد الله بن المبارك قال:
    " قدمت الشام على الأوزاعي، فرأيته ببيروت، فقال لي يا خراساني!
    من هذا المبتدع الذي خرج بالكوفة يكنى أبا حنيفة ؟.
    فرجعت إلى بيتي، فأقبلت على كتب أبي حنيفة، فأخرجت منها مسائل من جياد المسائل، وبقيت في ذلك ثلاثة أيام.
    فجئت اليوم الثالث، وهو-أي الأوزاعي- مؤذن مسجدهم و إمامهم، والكتاب في يدي، فقال:
    أي شيء هذا الكتاب؟
    فناولته، فنظر في مسالة منها وقَّعت عليها: قال النعمان، فما زال قائما بعد ما أَذَّن حتى قرأ صدرًا من الكتاب، ثم وضع الكتاب في كُمّه، ثم أقام وصلى، ثم أخرج الكتاب حتىّ أتى عليها، فقال لي:
    يا خراساني من النعمان بن ثابت هذا ؟
    قلت: شيخ لقيته بالعراق
    فقال:
    هذا نبيل من المشايخ، اذهب فاستكثر منه
    قلت:
    هذا أبو حنيفة الذي نهيت عنه." اهـ.

    وفي رواية عند الحافظ الكردري في "مناقبه"(45)، من كلام ابن المبارك نفسه، قال:
    "ثم التقينا بمكة، فرأيت الأوزاعي يجاري أبا حنيفة في تلك المسائل، والإمام يكشف له بأكثر مما كتبته عنه
    فلما افترقا قلت للأوزاعي:
    كيف رأيته ؟
    قال:
    غبطت الرجل بكثرة علمه ووفور عقله، وأستغفر الله تعالى، لقد كنت في غلط ظاهر، ألزم الرجل فإنه بخلاف ما بلغني" اهـ.

    انتبه !
    في هذه القصة من الفوائد والعبر جملة كثيرة،
    دعني أستقري لك منها شيئا:

    الفائدة الأولى:
    عدم الحكم على الناس بمجرد النقل عنهم، أوبمجرد السماع عنهم من عند غيرهم، كالذّي يحصل في هذا الزمن وهذه الأيام
    ويقع فيه من تصدّى للحكم على الناس...
    وهذا غلط بيّن، فلا يحكم على الشخص إلا بما قال !
    وإلاّ بعد الإستفسار عمّا قال
    وما الذّي يقصده بما قال
    فقد يكون كلامه عاما أو خاصا، أو قد يكون مجملا، وغير ذلك،
    فلا بد من التأكد ممّا قصده هذا الرجل وهذا القائل، قبل المسارعة للرد عليه والتحذير من كما مرة في قصتنا السابقة

    الفائدة الثانية:
    الرجوع عن الخطأ، واستغفار الله عز وجل، وإصلاح ما قد تشوه بسبب الخطأ
    من سمات وصفات أهل العلم المخلصين العالمين، العاملين، كما وقع ذلك للإمام الأوزاعي رحمه الله في قصتنا التيّ مرت
    ويا لندرة هذه الأخلاق في زماننا،
    وفي متعلمينا (مجازا فقط)...

    الفائدة الثالثة:
    حسن الظن بأهل العلم والفضل والدفاع عنهم من صفاة الكرام
    كما وقع للإمام ابن المبارك رحمه الله، فلم يرضى عمّا قيل في حقّ الإمام أبي حنيفة رحمه الله، واجتهد في إيضاح الحقّ، والدفاع عن الإمام وتبرئته، بطريقة لا يحسنها إلا الأذكياء الفطناء.

    الفائدة الرابعة:
    الترفق واللين والحكمة في إيصال الحق
    من اهم أسباب إيصاله للنّاس وقبوله بينهم، كما فعل ذلك الإمام ابن المبارك رحمه الله
    فلا هو ثار لما سمع ما سمع من الإمام الأوزاعي
    ولا جادل ولا ناقش، وإنمّا فعل مثل الذّي قرأت
    فيا لها من حكمة بليغة.

    الفائدة الخامسة:
    أنّ أهل العلم السابقين الصادقين إذا تكلّموا في رجل أو في أي شيء إنمّا:
    كانوا يتكلمون بصدق وإخلاص وحسن نية
    لذلك يرجعون ويتراجعون عند بروز الحقّ وظهوره، كما فعل الإمام الوزاعي رحمه الله.
    وما أندر هذا الخلق في هذا الزمان
    زمن الألقاب...

    الفائدة السادسة:
    حرص الأئمة الصادقين على تعليم النّاس الخير
    وذلك بحرصهم عليهم بمتابعة ما يقرؤون ومما يستفيدون، ودلهم على الخير وتوجيههم إليه، كما حصل ذلك للإمام الأوزاعي رحمه الله
    فلم يمر الأوزاعي رحمه الله مرور الكرام على الإمام ابن المبارك لما رآه ينظر في كتاب ما، بل استفسر عن الكتاب وما فيه، كل ذلك لينهاه عن الشر إن كان الكتاب شرا، ويوصيه بالخير وبه إن كان الكتاب خيرا فيه خير
    وكذلك أمره –أي الوزاعي- لأبن المبارك بالإستفادة من النعمان بن ثابت والإستكثار منه
    كل ذلك حبا له للخير وللإستفادة، وتوجيها له.

    أسأل الله ان يرينا الحق حقا، ويرزقنا اتباعه.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    مدينة سطيف
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    بارك الله فيك الأخ أبو عبد العظيم
    كلام جميل....
    وفقكم الله
    نسأل الله حسن الظن بالأئمة
    وتوقيرهم..
    والسير على طريقتهم...
    ننتظر حلقاتكم القادمة.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    جزاك الله خيرا الشيخ أبو عبد العظيم
    رفع الله قدرك
    وأصلح بك وبما تكتب

  4. #4

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    بارك الله فيك الأخ أبو عبد العظيم
    كلام جميل....
    وفقكم الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    جزاكم الله خيراً
    أستمتعنا بقراءة القصة وإستخلاصكم لفوائدها جميل جداً
    فشكر الله لكم

    ،*

    بإنتظار بقية الحلقات

  6. #6

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    اخى الفاضل
    بارك الله فيك اين باقى الحلقات؟
    لقد اشتقنا اليها و جزاك الله خيرا
    بالمناسبة لقد نقلت مقالك السابق الى احد المنتديات كي يعم الخير
    جعل الله ما تكتب فى ميزان حسناتك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    مدينة سطيف
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الفداء المصرى مشاهدة المشاركة
    اخى الفاضل
    بارك الله فيك اين باقى الحلقات؟
    لقد اشتقنا اليها و جزاك الله خيرا
    بالمناسبة لقد نقلت مقالك السابق الى احد المنتديات كي يعم الخير
    جعل الله ما تكتب فى ميزان حسناتك
    نعم..أنا أيضا نقلته إلى منتدى آخر
    وحق نقل هذا الكلام الطيب إلى جميع المنتديات والمجالس.
    وجزاكم الله خيرا.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    بارك الله فيك إخوتي الكرام
    أشكر لكم حسن ظنكم بي
    جزاكم الله خيرا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    جزاكم الله خيرا أبا عبد العظيم
    كلام جيد، وفوائد رفعت قدر صاحبها في عيني.
    بوركتم،
    أخوكم...
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  10. #10

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    لا أظن هذا القصة تثبت . وفي رجالها من لم أعثر له على ترجمة
    ويخالفها ما جاء بسند صحيح في (السنة ) لعبدالله بن أحمد (1/207 )
    عن الأوزاعي ، أنه لما مات أبو حنيفة ، قال : « الحمد لله الذي أماته فإنه كان ينقض عرى الإسلام عروة عروة » . فهذا الكلام قاله الأوزاعي عند موت أبي حنيفة . وكيف ينصح ابن المبارك بإن يلزم أبا حنيفة !
    قال ابن القيم ( كلما كان العبد حسن الظن بالله حسن الرجاء له صادق التوكل عليه : فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل )

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    [quote=أبو عبدالرحمن بن ناصر;278453]لا أظن هذا القصة تثبت . وفي رجالها من لم أعثر له على ترجمة

    بارك الله فيك اخي
    كلام غريب جدا اخي
    فليست صحة القصة متوقفة على إطلاعك أنت على رجال سندها.......
    ولا تضنن ان إقلابك صفحات تقريب التهذيب او تهذيب التهذيب تفي بالمقصود
    قال البرزلي رحمه الله في فتاويه (1/88):" من عز عليه دينه تورع، ومن هان عليه تبدع ." اهـ

  12. #12

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    [quote=أبو عبد العظيم;278606بارك الله فيك اخي
    كلام غريب جدا اخي
    فليست صحة القصة متوقفة على إطلاعك أنت على رجال سندها.......
    ولا تضنن ان إقلابك صفحات تقريب التهذيب او تهذيب التهذيب تفي بالمقصود[/quote]

    لا والله يا أخي الفاضل قلبت الكتب التي بين يدي جميعها
    -الجرح والتعديل لابي حاتم الميزان ولسانه وثقات ابن حبان وتاريخ بغداد وابن عساكر وتاريخ البخاري الكبير

    فلعلك تعلم ما لا نعلم بارك الله فيكم . فاذكر لنا تراجم رجال الإسناد وثقتهم جزاكم الله خيرا . وقد راجعت القصة حتى في طبعة بشار عواد معروف من تاريخ بغداد و لم يحكم عليها بشيء مع أنه حكم على سائر الآثار التي وردت في ترجمة أبي حنيفة من حيث الصحة والضعف و قد رواها ابن عساكر في تاريخه من طريق الخطيب و لم يتكلم عنها بشيء

    وفي ظني أن المتن منكر ولا يليق بالأوزاعي مثل هذا و أن يجرح الناس دون بينة وهو حتى لا يعرف أن اسم أبا حنيفة هو النعمان ! و أبو عمرو الأوزاعي أكبر من ذلك و أجل .


    وفي ظني أنك لم ترد الإسناد الصحيح الذي في السنة لعبدالله بن أحمد إلا لأنك نظرت في إسناد رجال تاريخ بغداد . فليتكم تذكرهم لنا و جزاكم الله خيرا
    قال ابن القيم ( كلما كان العبد حسن الظن بالله حسن الرجاء له صادق التوكل عليه : فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل )

  13. #13

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر مشاهدة المشاركة
    لا والله يا أخي الفاضل قلبت الكتب التي بين يدي جميعها
    -الجرح والتعديل لابي حاتم الميزان ولسانه وثقات ابن حبان وتاريخ بغداد وابن عساكر وتاريخ البخاري الكبير

    فلعلك تعلم ما لا نعلم بارك الله فيكم . فاذكر لنا تراجم رجال الإسناد وثقتهم جزاكم الله خيرا . وقد راجعت القصة حتى في طبعة بشار عواد معروف من تاريخ بغداد و لم يحكم عليها بشيء مع أنه حكم على سائر الآثار التي وردت في ترجمة أبي حنيفة من حيث الصحة والضعف و قد رواها ابن عساكر في تاريخه من طريق الخطيب و لم يتكلم عنها بشيء

    وفي ظني أن المتن منكر ولا يليق بالأوزاعي مثل هذا و أن يجرح الناس دون بينة وهو حتى لا يعرف أن اسم أبا حنيفة هو النعمان ! و أبو عمرو الأوزاعي أكبر من ذلك و أجل .


    وفي ظني أنك لم ترد الإسناد الصحيح الذي في السنة لعبدالله بن أحمد إلا لأنك نظرت في إسناد رجال تاريخ بغداد . فليتكم تذكرهم لنا و جزاكم الله خيرا
    أحسنت ...
    جزاك الله خيرا ...
    وليت الأخ سفيان ينشرح صدره للبحث العلمي الرصين ، ولا يغضب ..
    وشكرا لكما ...
    ----

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر مشاهدة المشاركة
    لا والله يا أخي الفاضل قلبت الكتب التي بين يدي جميعها
    -الجرح والتعديل لابي حاتم الميزان ولسانه وثقات ابن حبان وتاريخ بغداد وابن عساكر وتاريخ البخاري الكبير

    فلعلك تعلم ما لا نعلم بارك الله فيكم . فاذكر لنا تراجم رجال الإسناد وثقتهم جزاكم الله خيرا . وقد راجعت القصة حتى في طبعة بشار عواد معروف من تاريخ بغداد و لم يحكم عليها بشيء مع أنه حكم على سائر الآثار التي وردت في ترجمة أبي حنيفة من حيث الصحة والضعف و قد رواها ابن عساكر في تاريخه من طريق الخطيب و لم يتكلم عنها بشيء

    وفي ظني أن المتن منكر ولا يليق بالأوزاعي مثل هذا و أن يجرح الناس دون بينة وهو حتى لا يعرف أن اسم أبا حنيفة هو النعمان ! و أبو عمرو الأوزاعي أكبر من ذلك و أجل .


    وفي ظني أنك لم ترد الإسناد الصحيح الذي في السنة لعبدالله بن أحمد إلا لأنك نظرت في إسناد رجال تاريخ بغداد . فليتكم تذكرهم لنا و جزاكم الله خيرا
    بارك الله فيك اخي
    ولم تطلع على " تاريخ واسط" لأبن بحشل، ولا على " الكواكطب النيرات" لأبن كيال، ولا على غيره من الكتب الكثيرة
    قال البرزلي رحمه الله في فتاويه (1/88):" من عز عليه دينه تورع، ومن هان عليه تبدع ." اهـ

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر مشاهدة المشاركة
    لا والله يا أخي الفاضل قلبت الكتب التي بين يدي جميعها
    -الجرح والتعديل لابي حاتم الميزان ولسانه وثقات ابن حبان وتاريخ بغداد وابن عساكر وتاريخ البخاري الكبير

    فلعلك تعلم ما لا نعلم بارك الله فيكم . فاذكر لنا تراجم رجال الإسناد وثقتهم جزاكم الله خيرا . وقد راجعت القصة حتى في طبعة بشار عواد معروف من تاريخ بغداد و لم يحكم عليها بشيء مع أنه حكم على سائر الآثار التي وردت في ترجمة أبي حنيفة من حيث الصحة والضعف و قد رواها ابن عساكر في تاريخه من طريق الخطيب و لم يتكلم عنها بشيء

    وفي ظني أن المتن منكر ولا يليق بالأوزاعي مثل هذا و أن يجرح الناس دون بينة وهو حتى لا يعرف أن اسم أبا حنيفة هو النعمان ! و أبو عمرو الأوزاعي أكبر من ذلك و أجل .


    وفي ظني أنك لم ترد الإسناد الصحيح الذي في السنة لعبدالله بن أحمد إلا لأنك نظرت في إسناد رجال تاريخ بغداد . فليتكم تذكرهم لنا و جزاكم الله خيرا
    بارك الله فيك اخي
    ولم تطلع على " تاريخ واسط" لأبن بحشل، ولا على " الكواكب النيرات" لأبن كيال، ولا على غيره من الكتب الكثيرة
    وكلامك السابق لا يقوله إلا من إستقرأ وتتبع، وانت لم تفعله، بل إكتفيت بما عندك من مراجع وما هكذا يكون النفي
    وكم من راوي لم يعرفه كبار الحفاظ كالهيثمي وغيره وعرفه غيرهم.....
    ولم أرد بكلامي هذا تصحيح القصة ولا تضعيفها وإنما نبهتك على تلك الكلمة التي قلتها فقط ويا ليتك تتبع لنا وتستقرأ كتب الرجال وتفيدنا ولك الأجر والفضل
    واما عن قولك بأن متن قصتي منكر لأن فيه إتهام للإمام الأوزاعي بأنه لم يتثبت، فمتنك من باب اولى، لأن فيه إتهام الإمام أبو حنيفة بهدم الدين فانتبه.
    قال البرزلي رحمه الله في فتاويه (1/88):" من عز عليه دينه تورع، ومن هان عليه تبدع ." اهـ

  16. #16

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد العظيم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اخي
    ولم تطلع على " تاريخ واسط" لأبن بحشل، ولا على " الكواكب النيرات" لأبن كيال، ولا على غيره من الكتب الكثيرة
    وكلامك السابق لا يقوله إلا من إستقرأ وتتبع، وانت لم تفعله، بل إكتفيت بما عندك من مراجع وما هكذا يكون النفي
    وكم من راوي لم يعرفه كبار الحفاظ كالهيثمي وغيره وعرفه غيرهم.....
    ولم أرد بكلامي هذا تصحيح القصة ولا تضعيفها وإنما نبهتك على تلك الكلمة التي قلتها فقط ويا ليتك تتبع لنا وتستقرأ كتب الرجال وتفيدنا ولك الأجر والفضل
    واما عن قولك بأن متن قصتي منكر لأن فيه إتهام للإمام الأوزاعي بأنه لم يتثبت، فمتنك من باب اولى، لأن فيه إتهام الإمام أبو حنيفة بهدم الدين فانتبه.
    وفيك بارك أخي للأسف أنني اطلعت على جميع ما ذكرت ولم اجدها بين يدي و مع ذلك أنت تبخل علينا بالعلم و لم نر تراجم من ذكرت

    و أما أبو حنيفة والكلام فيه فلو راجعت السنة لعبدالله بن أحمد لو جدت الكلام فيه بإسانيد صحيحة عن شيوخ الإسلام .. و لم أنقل شيئا من ذلك لأنه ليس بغرضي وقد صنف الشيخ مقبل الوادعي - رحمه الله - كتابا سماه (نشر الصحيفة في الأقوال في أبي حنيفة ) صحح جملة من الأسانيد الكثيرة إلى شيوخ الإسلام فيها الطعن في أبي حنيفة وليس هذا المقصود

    و إنما المقصود هو أن الأوزاعي لا يمكن أن يصدر منه هذا الكلام .

    أما أن آتي بقصة منكرة و استنبط منها الفوائد فما أكثر القصص الواهية التي لا يصح .
    ولذلك تجد بعض القبوريين يستدلون بقصص وجدت في (تاريخ بغداد) عن جواز التبرك بقبور الصالحين كالتي رواها الخطيب في تاريخه عن الشافعي أنه كان يتبرك بقبر أبي حنيفة وعندما تخبرهم أن الإسناد تالف وهالك . يكون جوابهم للأسف نفس جوابك! ويستنبطون منها جواز التبرك بالصالحين!
    ولذلك كان يقول ابن تيمية رحمه الله ( إن كنتَ ناقلا فالصحة )
    قال ابن القيم ( كلما كان العبد حسن الظن بالله حسن الرجاء له صادق التوكل عليه : فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل )

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر مشاهدة المشاركة
    وفيك بارك أخي للأسف أنني اطلعت على جميع ما ذكرت ولم اجدها بين يدي و مع ذلك أنت تبخل علينا بالعلم و لم نر تراجم من ذكرت

    و أما أبو حنيفة والكلام فيه فلو راجعت السنة لعبدالله بن أحمد لو جدت الكلام فيه بإسانيد صحيحة عن شيوخ الإسلام .. و لم أنقل شيئا من ذلك لأنه ليس بغرضي وقد صنف الشيخ مقبل الوادعي - رحمه الله - كتابا سماه (نشر الصحيفة في الأقوال في أبي حنيفة ) صحح جملة من الأسانيد الكثيرة إلى شيوخ الإسلام فيها الطعن في أبي حنيفة وليس هذا المقصود

    و إنما المقصود هو أن الأوزاعي لا يمكن أن يصدر منه هذا الكلام .

    أما أن آتي بقصة منكرة و استنبط منها الفوائد فما أكثر القصص الواهية التي لا يصح .
    ولذلك تجد بعض القبوريين يستدلون بقصص وجدت في (تاريخ بغداد) عن جواز التبرك بقبور الصالحين كالتي رواها الخطيب في تاريخه عن الشافعي أنه كان يتبرك بقبر أبي حنيفة وعندما تخبرهم أن الإسناد تالف وهالك . يكون جوابهم للأسف نفس جوابك! ويستنبطون منها جواز التبرك بالصالحين!
    ولذلك كان يقول ابن تيمية رحمه الله ( إن كنتَ ناقلا فالصحة )
    جزاك الله خيرا اخي الفاضل
    ولكن ليس كلامنا على الإمام أبي حنيفة رحمه الله، فالكثير من الأئمة أثنوا عليه ووثقوه كما نبه على ذلك الذهبي رحمه الله
    وإنما كلامي حول المرتبة التي وضعت نفسك فيها وهي مرتبة التشكيك في الحديث لنك انت لم تطلع على ترجمة رواته وكان غرضي تنبيهك فقط على ان هذه المرتبة لا يقولها إلا من استقرا الكتب وتتبع
    أما الإفادة فلعلك تفيدنا انت اخي او يفيدنا غيرنا فلست أهلا للحكم على الأحاديث
    قال البرزلي رحمه الله في فتاويه (1/88):" من عز عليه دينه تورع، ومن هان عليه تبدع ." اهـ

  18. #18

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد العظيم مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا اخي الفاضل
    ولكن ليس كلامنا على الإمام أبي حنيفة رحمه الله، فالكثير من الأئمة أثنوا عليه ووثقوه كما نبه على ذلك الذهبي رحمه الله
    وإنما كلامي حول المرتبة التي وضعت نفسك فيها وهي مرتبة التشكيك في الحديث لنك انت لم تطلع على ترجمة رواته وكان غرضي تنبيهك فقط على ان هذه المرتبة لا يقولها إلا من استقرا الكتب وتتبع
    أما الإفادة فلعلك تفيدنا انت اخي او يفيدنا غيرنا فلست أهلا للحكم على الأحاديث
    وياك

    لا بأس أخي الفاضل

    فأنت أهل للاستنباط وللحكم على الآثار
    فاحكم لنا على الإسناد وبين عدالة رجاله لأني مثلي لا يستطيع ذلك . و كيفيةالتوفيق بينه وبين الاثر المعارض الذي قاله الأوزاعي عند موت أبي حنيفة وحسنه غير واحد من أهل العلم
    و أرجو عدم الحيدة والإجابة


    بارك الله فيكم
    قال ابن القيم ( كلما كان العبد حسن الظن بالله حسن الرجاء له صادق التوكل عليه : فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل )

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر مشاهدة المشاركة
    وياك

    لا بأس أخي الفاضل

    فأنت أهل للاستنباط وللحكم على الآثار
    فاحكم لنا على الإسناد وبين عدالة رجاله لأني مثلي لا يستطيع ذلك . و كيفيةالتوفيق بينه وبين الاثر المعارض الذي قاله الأوزاعي عند موت أبي حنيفة وحسنه غير واحد من أهل العلم
    و أرجو عدم الحيدة والإجابة


    بارك الله فيكم
    بارك الله فيك أخي أبو عبد الرحمن
    ولكن ألا ترى أن الأصل اخي أن نسأل المنكر للرواية ونطالبه بطريقته في الحكم على الإسناد.
    لا أن نعترض، ونطالب من استدل بالتصحيح.
    ثم ماذا بعد التضعيف ؟؟.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    مدينة سطيف
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: قصص وعبر: لا تحكموا علينا قبل أن تسمعوا منا...الحلقة الأولى

    جزاكم الله خيرا إخواني
    مواضيعكم أخي أبو عبد العظيم تعجبني...وقد وعدتنا بالحلقات ولا زلنا ننتظر.
    أما فيما يخص القول الذي اتى به أبو عبد الرحمن فأنا أخشى عليه منه.
    وهو كلام شائع في ألسنة بعض من يحسبون على العلم وأهله.
    ولا أدري لو ذكرت لهم شيئا في طالب علم صغير عنده تزكية جاءته من وراء البحار لانتفظوا وشنعوا عليك..
    فانظر زهدهم في أئمة الدين.

    جاء في كتاب الانتقاء لابن عبد البر:
    أنّ الفضل بن موسى السيناني سُئِل:
    "ما تقول في هؤلاء الذّين يقعون في أبي حنيفة ؟
    فقال:
    إنّ أبا حنيفة جاءهم بما يعقلونه، وبما لا يعقلونه من العلم، ولم يترك لهم شيئا فَحَسَدوه".


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •